حماية اليدين من التجاعيد

0

قد تؤدي بعض العوامل و العادات اليومية السيئة الى التجاعيد المبكرة في منطقة اليدين و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق حماية اليدين من التجاعيد.

377

تعاني اغلب السيدات من الشيخوخة المبكرة والتي تظهر في بادئ الامر في اليدين ، لانها اكثر عضو تستخدمه المرأه في مهامها اليومية ، مثل الاعمال المنزلية ، كالتنظيف وغسيل الاواني والطبخ ايضا ، بالاضافة الى التعرض للشمس في الصيف واستخدامها للمياة بكثرة في فصل الشتاء ، فيؤدي الى جفافها وتلفها ، لذلك نقدم لكِ اليوم سيدتي ، مجموعة من الخلطات الطبيعية التي تساعدك علي المحافظة على نعومة يديكي ، وملمسها الرطب وتغذيتها بالعناصر الهامة ، لتأخير الشيخوخة الخاصة بها .

افضل 10 وصفات طبيعية لتحمي اليدين من التجاعيد المبكرة

1.زبدة الكاكاو : في علبة زجاج صغيرة ، قومي بخلط زبدة الكاكاو مع القليل من زيت فيتامين E ، والذي يعتبر من افضل الفيتامينات التي تغذي البشرة ، حاولي ان تجعليه في جميع كريماتك الخاصة بكِ ، وادهني من المزيج في المساء ، ولكن في الشتاء ادهني منه صباحا ومساءا لتبقى يداكِ رطبة وناعمة .

2. كريم الفازلين : اخلطي القليل من زيت فيتامين E ، كما ذكرنا من قبل مع كريم الفازلين ، واضيفي اليه الرائع هلام الصبار او الالوفيرا ، والذي دائما ما تحتاجه البشرة وايضا الشعر للرطوبة والنعومة ، والتقليل من التجاعيد ، يمكنك استعماله على البشرة خصيصا ، الرقبة وتحت العيون لاخفاء التجاعيد المزعجة .

3. زيت الزيتون : امزجي القليل من خل التفاح ، وعصير 2 ليمونة مع زيت الزيتون ، في وعاء صغير زجاجي ، فالليمون رائع لتفتيح بشرتك ستلاحظي الفرق ، وزيت الزيتون معروف بقدرته الرائعة على ترطيب البشرة وفتح مسامها لتبقى رطبة وندية ويصلها من الغذاء ما تحتاج ، وادهني منه مساءا فقط ولا تنسي ان تغسلي يداكٍ جيدآ في الصباح .

4. جوز الهند : يعرف عن جوز الهند ، انه الاختيار الامثل للبشرة ، فهو الصديق الوفي الذي يوفر لها ما تحتاجه من غذاء وترطيب ، لذا اخلطي زيت جوز الهند مع القليل من زيت فيتامين E ، لتكونى كونتى المزيج الاروع للبشرة ، وادهني يداكٍ به يوميا صباحا ومساءا فهو خليط مثالي لاخفاء كل عيوب البشرة .

5. قناع العسل : اخلطي ما يساوي ربع كوب من العسل واضيفي عليه عصير الليمون الذي ذكرنا فوائده من قبل ، وبالطبع لا تنسي زيت فيتامين E ، واخلطيهم جيدا وادهني به يداكٍ ، كما يمكنك وضعه للبشرة ايضا ، واتركيه ربع ساعة ثم قومي بغسل بشرتك جيدآ ، واستخدمي احد الكريمات المذكورة سابقاً .

6. قناع الموز : معجون الموز المميز والمخلوط بالحليب ، هو القناع الافضل على الاطلاق ، فيما يخص علاج البشرة وغذائها ، فالمزيج يحتوي على البروتينات والاحماض الامينية اللازمة لبشرتك ، ضعيه على يداكِ او وجهكِ ورقبتك ، لمدة ربع ساعة فقط ، ورطبي بعدها باستخدام اي كريم مرطب لبشرتك .

7. المريمية والبابونج : منقوع اي واحدة منهما او الاثنان معاً ، يوفران للبشرة ما تحتاجة من نعومة الملمس ، والترطيب الدائم ، والرائحة الذكية ، انقعي يديكى في المنقوع بعد غليه جيدآ ، وتركه ليبرد قليلآ ، ثم ادهني بشرتك بالكريم ، وانعمي بملمس الاطفال الرائع .

8. معجون الكركم : اختاري سيدتي كركم الجسم ، عند ذهابك للعطار ، لانه يوجد نوعان من الكركم ، ثم قومي بطحنه جيدا ان لم يكن مطحونا ، وامزجيه بعصير القصب ، وادهني المعجون على يداكٍ ، واتركيه لمدة ربع ساعة واشطفيه جيدآ ، وادهني الكريم ، ستلاحظي الفرق من أول مرة .

9. بياض البيض : امزجي بياض بيضة واحده ، بملعقة عسل ، وعصير ليمونة ، واخلطيهم جيدآ ، وقومى بدهان يدآكٍ وما تشائين من اي مكان في البشرة ، واتركيه لمدة ربع ساعة حتى يجف تماما ، واغسليه جيدآ ، اليكٍ يد وبشرة ناعمة وفاتحة ورقيقة كالاطفال .

10. البطاطا : اسلقي حبة بطاطا واهرسيها جيدآ ، وضيفي اليها ربع كوب من الحليب ، وادهني بشرتك جيدآ ، واتركيها قليلا حتى تجف تماما ، واغسلي بشرتك ورطبيها بكريم مرطب ، البطاطا تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة لبشرتك ، لا تفوتيها .

378

نصائح وخدع جمالية لأيدي ناعمة وجذابة

1- تدليك اليدين

تدليك اليدين أمر بسيط لا يكلفكِ أي شئ. لكنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية ليدين أكثر نضارة وحيوية. قومي بفرك راحة يديكِ معًا برفق مع تكرار ذلك لبضع دقائق. فتعمل تلك الحركة على إبقاء يديكِ دافئتين.

2- ليدين ناعمتين كالحرير

هناك العديد من الوسائل الطبيعية التي تساعد على الحفاظ على ترطيب اليدين ونعومتها. احرصي على استخدام أي من تلك الوسائل التالية قبل الذهاب للنوم مع استخدام جوارب قطنية للحصول على أفضل النتائج، وستلاحظين بنفسك أيدي ناعمة وحريرية في الصباح.
– الفازلين:
استخدمي القليل من الفازلين لتدليك اليدين برفق قبل الذهاب للنوم.
– الزيوت الطبيعية:
من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب اليدين بفعّالية هي زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. استخدمي القليل منها على يديكِ بانتظام.
– عصير الخيار والجليسرين:
استخدمي خليط من كميات متساوية من عصير الخيار مع الجليسرين على يديك لترطيبها وتفتيح لونها.
– عصير الليمون:
استخدمي القليل من عصير الليمون مع زيت الزيتون للعناية بيديك. فيساعد ذلك على تبييض اليدين والتخلص من البقع الداكنة.
– عصير البرتقال والعسل:
يتميز العسل بخواص مرطبة طبيعية، كما أنه مضاد للفطريات والجراثيم. اخلطي القليل من العسل الطبيعي مع عصير البرتقال واستخدميها لتدليك يديك بشكل منتظم.
– الجليسرين وعصير الليمون
اخلطي ملعقة صغيرة من الجليسرين مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون و5 قطرات من ماء الورد واستخدميها للعناية اليومية باليدين.

3- لحماية اليدين من التلف

احرصي على استخدام جوارب مناسبة لحماية يديكِ أثناء غسيل الملابس أو الأواني، أو ممارسة المهام المنزلية المختلفة. فيساعد ذلك على حماية اليدين من التعرض للكيماويات القاسية المستخدمة في تحضير المنظفات المختلفة.

4- ترطيب اليدين

تأكدي من استخدام كريم مرطب مناسب للعناية بيديك عدة مرات خلال اليوم لتجنب الجفاف والخشونة.

5- تقشير اليدين

للتخلص من خشونة اليدين، اخلطي ملعقة صغيرة من السكر مع عصير الليمون. استخدمي الخليط لفرك اليدين جيدًا حتى يذوب السكر تمامًا، ثم تشطف جيدًا بعد ذلك ويتبع باستخدام الكريم المرطب.

إليكِ بعض الوصفات المنزلية لتحضير مقشرات اليدين الطبيعية.

1- مقشر ملح البحر مع العسل ليدين ناعمتين

تمنحك تلك الوصفة نتائج رائعة، فلا تعمل فقط على التخلص من خشونة اليدين، ولكن تعمل كذلك على ترطيبها وتنعيمها. فيتميز زيت جوز الهند بخواص فعّالة مضادة للبكتيريا والفطريا، كما يساعد على ترطيب اليدين. أما العسل، فيساعد على الحماية من الجفاف وتنعيم اليدين. ملح البحر، من المقشرات الطبيعية الفعّالة التي تساعد على إزالة الجلد الميت وتجديد الخلايا. عصير الليمون من العناصر الفعّالة لتبييض البشرة والتخلص من الروائح الغير مرغوبة.

قومي بخلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع 2 ملعقة كبيرة من العسل في وعاء على النار حتى تمام الذوبان. وفي وعاء آخر، يضاف كل من ¼ كوب من ملح البحر، ¼ كوب من السكر الأبيض مع ملعقة من عصير الليمون الطازج مع التقليب الجيد. ثم يضاف الخليط لخليط العسل وزيت جوز الهند. يحفظ المقشر الناتج في وعاء نظيف ومحكم الغطاء للاستخدام اليومي.

2- مقشر السكر مع زيت الزيتون

تلك الوصفة من الوصفات المميزة لتقشير اليدين والجسم. فيدخل السكر في تحضير أنواع مختلفة من المقشرات التجارية باهظة الثمن التي تنتجها أشهر الماركات العالمية.
اخلطي ½ كوب من السكر الأبيض مع ¼ كوب زيت الزيتون. ثم تضاف بضع قطرات من أي زيت عطري تفضلينه.

3- مقشر السكر والليمون

يمنحك هذا المقشر انتعاش مميز ورائحة جذابة ستفضلينها.
اخلطي ¾ كوب من السكر الأبيض، ¼ كوب من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج وبضع قطرات من زيت الليمون العطري. يحفظ المقشر في وعاء نظيف ومحكم للاستخدام اليومي.

4- مقشر ملح الطعام وزيت الزيتون

تحتاجين فقط إلى 3 مكونات بسيطة من مطبخك للحصول على هذا المقشر الرائع. اخلطي ½ كوب من ملح الطعام الخشن مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وعصير 3 ليمونات مع التقليب الجيد حتى تتجانس جميع المكونات.

عند استخدام أي من مقشرات اليدين، استخدمي كمية مناسبة، وقومي بتدليك اليدين برفق لبضع دقائق. ثم تشطف جيدًا بعد ذلك باستخدام الماء الفاتر مع التجفيف باستخدام منشفة ناعمة. إذا شعرتِ بجفاف اليدين، يمكنكِ استخدام كريم مرطب ذو جودة عالية.

379