حمض الفوليك

0

يعتبر حمض الفوليك من اهم العناصر الصحية و الضرورية لجيسم الانسان و على هذا الاساس نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تقرير شامل حول حمض الفوليك.

98

فوائد حمض الفوليك متعددة فهو يستعمل لعلاج أمراض عدة وينصح للنساء الحوامل استهلاكه بشكل ثابت. بحث جديد اظهر ان نسل الفئران الذين تلقوا حمض الفوليك قبل وخلال الحمل والرضاعه هناك احتمال اكبر لاصابتهم بسرطان الثدي. عن هذا البحث والاثار المترتبه إليكم المقال التالي.

حمض الفوليك، هو فيتامين من عائلة فيتامينات B، تعتبر فوائد حمض الفوليك كثيرة حيث ان النساء الحوامل والمرضعات تتم توصيتهن في اغلب الاوقات باضافته الى قائمة طعامهن. بالاضافه الى قدرته على المساعده على منع العديد من الامراض، كالسرطان، امراض القلب والسكته الدماغيه، فان حمض الفوليك مهم جدا للتطور السليم لجسم الانسان: حيث يشارك بانتاج الحمض النووي (DNA) ونقصه قد يؤدي الى انخفاض بانقسام الخلايا. لكن يظهر الان ان استهلاكه الزائد يمكن ان يكون خطيرا.

المفاجاة هنا انه قد وجد علماء كندييون بان وجود نسبه من حمض الفوليك قد تؤدي الى سرطان عند نسل الفئران. يظهر البحث بانه عند النسل من الجنس الانثوي للفئران التي تلقت حمض الفوليك قبل الحمل، خلال الحمل وعند الارضاع، فان معدل سرطان الثدي اكبر بمرتين من معدله عند مجموعة المقارنه. يانج- اين كيم، متخصص بامراض الجهاز الهضمي بمستشفى سانت مايكل بطورنطو، يقول بان النتائج مقلقه، ” لكننا لا نريد ان نثير الذعر لدى الجمهور الواسع بسبب هذا”.

“في الحقيقه، افترضنا ان تقديم حمض الفوليك للامهات سيقلل من معدل سرطان الثدي عند نسلهن”، يقول د. كيم، بروفسور في موضوع الطب في جامعة طورنطو. ” لدهشتنا، فان اضافة حمض الفوليك للامهات اظهر عكس ما توقعنا”. وبالفعل، لنسل الفئران الاناث كان هنالك اورام سرطانية اكثر ووتيرة نمو اكبر لهذه الاورام، الامر الذي يدل على ان اضافة حمض الفوليك قد اسفرت عن فئران ذات حساسيه للسرطان. ” تلك هي الاثاره بالعلم”، يقول د.كيم، ” ان تكتشف امورا لم تكن تتوقعها”. بالرغم من ان هذه الدراسه اجريت على الفئران وليس على البشر، د.كيم يقول بانه قلق لدرجه تكفي بان يعرض على النساء بسن الانجاب ان يحذرن من تعاطي كميه اكبر من اللازم من فيتامين B.

الاخطار الكامنه في حمض الفوليك

من المعقول اننا نستهلك كميه زائده من حمض الفوليك عن طريق التغذيه، خاصة عن طريق اكل المعكرونه والحبوب.

اشارت ابحاث سابقه الى ان نسبه منخفضه من حامض الفوليك تمنع العيوب الخلقيه وانواع معينه من السرطان، كالسرطان النخاعي وسرطان الدم عند الاطفال، بالاضافه الى سرطان القولون عند الفئران. ” المكملات الغذائيه التي تحتوي على حامض الفوليك يمكن ان يؤدوا الى شيئين: يمكنهم الحمايه من انواع معينه من السرطان، لكن بنفس الوقت يمكن ان يحفز انواع اخرى”. يقول د.كيم. ” في الواقع يوجد للمكملات هذه تاثير مزدوج، اعتمادا على وقت تناولهم”. للنتائج هنالك اثار واسعه وكبيره ليس فقط على النساء الحوامل، وانما على الجمهور الواسع ايضا، الذي من الممكن وانه بطريقه غير متعمده يستهلك كميه زائده من حمض الفوليك عن طريق الفيتامينات، الوجبات الخفيفه التي تحتوي على البروتين، المشروبات، الخبز، الحبوب والمعكرونه. حتى الاشخاص الذين تغلبوا على انواع سرطان معينه تتم توصيتهم بتناول حمض الفوليك، الموجود بشكل طبيعي بالخضروات، الحبوب ذات الاوراق وغيرها من اصناف الطعام.

البحث الذي اجراه د.كيم ينضم الى عدد اخذ بالتزايد من الحقائق التي تغذي الخوف بان عددا كبيرا من الاشخاص يتعرضون بدون لزوم لكميات كبيره من الفيتامين، الذي يمكن ان يؤدي لتاثيرات سلبيه على الصحه. في بحث نرويجي تم نشره في صحيفه لجمعية الطب الامريكي قبل سنتين وجد ان لمرضى القلب الذين تم علاجهم بواسطة حمض الفوليك وفيتامين B 12 كان هناك احتمال اكبر للاصابه بالسرطان او الموت جراء السرطان من المرضى الذين لم يتلقوا ذات الفيتامينات كعلاج.

في عام 1998 شق الفيتامين الشهير طريقه الى رزمات المعكرونه، الدقيق الابيض دقيق الذره، حيث ان حكومة الولايات المتحده الامريكيه وكندا قاموا بتشريع قانون يلزم منتجي الاغذيه باضافة حمض الفوليك لتلك المنتجات. لقد تم الامر من اجل التاكيد على ان النساء في جيل الانجاب يستهلكون كميه كافيه من الفيتامين لمنع العيوب الخلقيه في الانبوب العصبي، كالسنسنه المشقوقه (عيب خلقي متمثل بشق بالعامود الفقري) لانسالهم. بوجود 50% من حالات الحمل الغير مخططه والعيوب الحاصله في الثلث الاول من الحمل، انتاج حمض الفوليك كان عباره عن نجاح مبهر، ادى الى تخفيض كبير جدا بالعيوب الحاصله في الانبوب العصبي عند الاطفال. هذا لان النساء اللواتي لم يعلمن بانهن في حالة حمل قاموا باستهلاك كميه كافيه من الفيتامين دون ان يعلمن بحاجتهن لها.

واما ما ينصح باتباعه، د.كيم يقول بانه من المفضل تعاطي حمض الفوليك بالجرعات الموصى بها : 400 ميكروغرام في اليوم من اي كان من المصادر، سواء كان مصدرا طبيعيا او مكملات غذائيه صناعيه، واضاف “ساكون قلقا حيال كل جرعه اكثر من الموصى بها”. قسم من المشكله، بكل حال، ممكن ان تكمن بالمحاوله للوصول الى الجرعه الموصى بها. قسم من الفيتامينات التي تستهلك قبل الولاده، كمثال، تحتوي على ميليغرام واحد من حامض الفوليك، وهي كميه اكبر بضعفين ونصف من الجرعه اليوميه الموصى بها، وهي نفس الجرعه التي استخدمت بالبحث الذي اجري على الحيوانات.

مستحضرات دوائية

يمكن الحصول على حمض الفوليك بدون وصفة طبية، لوحده او كاحد المركبات في مستحضرات الفيتامينات والمعادن. اما حمض الفوليك ذو تركيز 500 ميكروغرام او اكثر يمكن الحصول عليه بوصفة طبية فقط.

المصادر

المصادر الافضل لهذا الفيتامين هي الخضار ذات الاوراق الخضراء، الفطريات والكبد. كما ان الخضار ذات الجذور، البرتقال، الجوز، البقوليات المجففة وصفار البيض – كلها غنية بحمض الفوليك.

99

الجرعة المطلوبة في حالات النقص

لدى ظهور اعراض فقر الدم (انيميا) تعطى جرعة مقدارها 15 ملغ من حمض الفوليك في اليوم، مع او بدون فيتامين ب12، حسب الحاجة. ويمكن اعطاء حمض الفوليك بجرعة اقل لغرض الصيانة حتى زوال الاعراض.

الجرعة اليومية الموصى بها

رجال
ميكروغرام 400
نساء
ميكروغرام 400
حوامل
ميكروغرام 500-800
تفاصيل
الكمية اليومية الموصى بها (RDA) من حمض الفوليك/ فيتامين ب 9 هي: 30 ميكروغرام (منذ الولادة وحنى سن 6 اشهر)، 45 ميكروغرام (من سن 6 اشهر حتى سنة)، 100 ميكروغرام (من سن سنة حتى 3 سنوات)، 200 ميكروغرام (4 – 6 سنوات)، 300 ميكروغرام (7 – 10 سنوات)، 400 ميكروغرام (من سن 11 سنة وما فوق). في فترة الحمل يجب اضافة 400 ميكروغرام، وفي فترة الارضاع يجب اضافة 100 ميكروغرام.

انواع الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين / المعدن
الخضار الخضراء
الفواكه
الكبد
البيض

الوجه الآخر من حمض الفوليك

على الرغم من انخفاض حدوث أمراض المناطق المدارية للسيدات الحوامل منذ تطبيق إلزامية إغناء حمض الفوليك داخل الطعام في العديد من البلدان، إلا أن هناك العديد من المخاوف من أن المستويات العالية من حمض الفوليك ليست آمنة.

حيث كشفت بعض الدراسات عن وجود حمض الفوليك غير ذائب في الدم بعد تناول المكملات من حمض الفوليك ؛ وذلك بسبب تتأيض حمض الفوليك في الكبد، والذي يصبح مشبعا بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى إراقة الزائد في مجرى الدم بدلاً من خروجه عن طريق البول، وهذا الكم الزائد من حمض الفوليك يمكن أن يقلل من فعالية الخلايا القاتلة الطبيعية. كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن المستويات العالية من حمض الفوليك قد تزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان. ففي الولايات المتحدة وكندا وشيلي، وجدت دراسة ارتباط زيادة احتمال الإصابة بسرطان القولون مع تناول مكملات حمض الفوليك. وبالبحث في النرويج حيث لا يشترط إضافة حمض الفوليك إلى الطعام وجدت دراسة أن زيادة إصابة النساء بالسرطان كان مرتبطاً بتناولهن حمض الفوليك وكان المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والذين عولجوا من مرض بالقلب قد واجهوا خطر الاصابة والموت من مرض السرطان مع تناولهن حمض الفوليك وفيتامين B12 ، وتشير دراسة أخرى أن النساء اللائي يتناولن مكملات حمض الفوليك قد تكون في خطر إصابتهن سرطان الثدي. كما تشير دراسة حديثة من الصين أن المستويات العالية من حمض الفوليك خلال الأشهر الثلاثة الأولى يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري الحملي.

هناك أيضا مسألة تتعلق بهؤلاء النساء اللاتي تكون أجسامهن غير قادر على استيعاب الكميات من مكمل حمض الفوليك الاصطناعي ؛ وهي أنهن تعانين من طفرة جينية في جين MTHFR. طفرةجينات ال MTHFRهي أمر شائع جدا، ويقال أنه يحدث في ما يقرب من 1 من 2 شخص أقل ما يقال و 1 بين 4 أشخاص ، وبالتالي فإن احتمالات أن يكون لديك تلك الطفرة هي عالية جدا؛ حيث يتم تحويل حمض الفوليك الاصطناعي في الجسم من خلال عملية تسمى مثيلة. وهذه العملية تتطلب وجود إنزيم معين يتم إنتاجه بواسطة جينات ال MTHFR. وعندما تحور هذه الجينات تكون النتيجة هي إنتاج إنزيم معيب لا يمكنه تحويل حمض الفوليك إلى حمض الفوليك ميثيل. ولا يتم عادة إجراء اختبار ل MTHFR ، وإذا لم تكونين على علم بأن لديك هذه الطفرة الجينية، فمن الممكن أن تناول أي مكملات لحمض الفوليك أن تكون كبيرة التأثير لذا يجب عليك استشارة طبيبك أولاً قبل تناول أي شئ.

كيفية زيادة حامض الفوليك دون مكمل

وبينما لا يوجد شك في أن نقص حمض الفوليك يمكن أن يكون له آثار مدمرة على تنمية الأطفال، وحامض الفوليك الاصطناعي قد يسبب ضررا أكثر من النفع. فإن أفضل طريقة لزيادة مستوى حامض الفوليك لديك هو أن تستهليك مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية في حمض الفوليك والتي تحدث بشكل طبيعي وحتى تكونين على بينة من مدى صحة الطعام الذي تأكلين، وإضافة العديد من منتجات الطحين الغنية بحمض الفوليك، والذي يمكن أن يعني بأن النساء الحوامل تستهلك أعلى بكثير من المستويات الموصى بها من حمض الفوليك.

101