حميات الخريف – اقوى رجيمات فصل الخريف لخسارة الوزن

0

لكل من يرغب في خسارة الوزن الزائد فصل الخريف هو الامثل لعمل الحميات والوصول الى الوزن المثالي والجسم الرشيق في هذا المقال تعرف اكثر على اقوى حميات فصل الخريف بالاضافة الى نصائح عامه لخسارة الوزن في الخريف حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
حميات الخريف - اقوى رجيمات فصل الخريف لخسارة الوزن

خطوات خسارة الوزن في الخريف

1-حرصي عزيزتي دائماً على شرب المشروبات الطبيعية والقرفة والشاي الأخضر لما يتمتع به من خصائص وفوائد تزيد من معدل حرق الدهون في الجسم، ويمكن الاكتفاء بهذه السوائل في العشاء، كما يجب عليك تجنب تناول النشويات خاصة في وجبة العشاء ليمضي هذا الفصل دون أي زيادة ملحوظة في الوزن.

2- استبدلي الحلويات بالفاكهة، ففصل الخريف هو موسم الفاكهة المثالي للتخلص من وزنك الزائد، و أهمها التفاح، و الرمان، و الجوافة (السفرجل)، و ذلك لأنها فاكهة تمدك بالطاقة لمحاربة الكوليسترول، و إذابة الشحوم المتراكمة، و كذا تساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

3- خضار الخريف لا تقل أهمية عن فاكهته، لا سيما الجزر، و البروكلي، و الخس، و القرنبيط، و اليقطين، فجميعها غنية بالفيتامينات، و فقيرة بالسعرات الحرارية، لذا احرصي على تناول طبق من الخضار الطازجة قبل البدء بوجبة الطعام، لأنه سيقلص حجم الوجبة المعتادة بنسبة 40 %

4- جربي مغطس المياه الدافئة، فهو مثالي في فصل الخريف، حيث تجعلك برودة الجو تستمتعين بالماء الساخن الذي يعمل على توسيع مسامات الجلد، فتتمكن بعض الدهون الزائدة من الخروج عبرها، الأمر الذي يحصل عادة بفعل التعرق في فصل الصيف.

5 – يعد ضوء شمس فصل الخريف أكثر اعتدالا، لذا استغلي الأيام المشمسة خلال هذا الفصل للتعرض لأشعة الشمس المباشرة الضرورية لحرق الدهون.

6- فصل الخريف هو الفصل المثالي لممارسة الرياضة في الهواء الطلق، بعيدا عن جدران الصالات الرياضية، لذا خصصي ساعة على الأقل خلال اليوم للمشي، و ركوب الدراجة الهوائية، أو الركض وسط الطبيعة.
حميات الخريف - اقوى رجيمات فصل الخريف لخسارة الوزن

حميات الخريف الناجحة

الحمية الاولى

وجبة الإفطار: كوب شاي أو نسكافيه بلبن خالي الدسم + ملعقة عسل نحل طبيعي + قطعة جبن بيضاء أو 2 بيضة مسلوقة + 2 شريحة توست.

وجبة الغداء:

اليوم الأول: وجبة مفتوحة.

اليوم الثاني: 1/2 كيلو سمك مشوي + 4 ملاعق أرز + سلطة خضراء.

اليوم الثالث:
10 ملاعق كشري + سلطة خضراء.

اليوم الرابع: علبة تونة + سلطة خضراء + 2 شريحة توست.

اليوم الخامس: 3 قطع شيش طاووق + 1/4 كيلو بطاطس مشوية بالفرن + سلطة خضراء.

اليوم السادس: 8 محشيات كوسة وباذنجان + سلطة خضراء.

اليوم السابع: 1/4 كيلو كفتة مشوية + شريحة توست + سلطة خضراء.

وجبة العشاء: 2 مغرفة شوربة خضار + 3 ثمرات فاكهة.
حميات الخريف - اقوى رجيمات فصل الخريف لخسارة الوزن
الحمية الثانية:

اليوم الأول:
تناولي جميع أنواع الفاكهة عدا الموز، ويفضل الإكثار من الكانتالوب والبطيخ، بالإضافة إلى الشوربة، ويمكنكِ شرب الشاي أو القهوة أو أيّ نوعٍ من العصائر دون سكر.

اليوم الثاني:

تناولي الخضراوات بأنواعها حتى تشعرِ بالإمتلاء، ويفضل أن تركزي على الخضراوات الورقية الخضراء، ولا تنسي الشوربة، وفي المساء تناولي زبدة مع ثمرة بطاطس كبيرة مشوية، ولا تتناولي أيّ نوعٍ من الفواكة.

اليوم الثالث:

يعتبر اليوم الثالث مزيجاً من اليومين السابقين، أي يمكنك تناول فواكة مع خضراواتٍ وعصائر غير محلاةٍ، ولكن لا تتناولي البطاطس المشوية.

اليوم الرابع:

تناولي موزاً بحدٍ أقصى ثمان حباتٍ ولبناً خالي الدسم بأي كميةٍ وشوربةً .

اليوم الخامس:

تناولي من 10 – 20 جرام لحمٍ، أو سمكةً مطهيةً بالفرن، أو دجاجاً مشوياً وطماطم بحدٍ أقصى ست ثمراتٍ، ويفضل شرب من 6 إلى 8 أكوابٍ من الماء لغسيل حمض البوليك من الجسم، إضافةً إلى تناول الشوربة على الأقل مرةً أثناء اليوم.

اليوم السادس:

تناولي لحوماً وخضراواتاً بأي كميةٍ ( من 2 إلى 3 قطعٍ وورقٌ أخضر). لا تتناولي البطاطس، ويجب تناول الشوربة مرةً على الأقل.

اليوم السابع:

تناولي أرزاً بنياً وعصير فواكة غير محلى وشوربةً مرةً واحدةً على الأقل، وخضاراً.

طريقة إعداد شوربة هذا النظام الغذائي:

عدد 6 بصلاتٍ خضراء، وعدد 2 حبة فلفل أخضر، ومن 2-3 حبات طماطم، وكبشة كرفس مستوردٍ، وكرنبةٌ صغيرةٌ. 1/4 مكعب مرق الدجاج. ويضاف ملح وفلفل وكاري وبقدونس.

طريقة الطهي:

قطعي الخضراوات إلى قطعٍ متوسطةٍ أو صغيرةٍ تغطى بالماء، ضيفي جميع المكونات والتوابل لتغلي مدة عشر دقائقَ، ثم تطهى على نارٍ هادئةٍ حتى تنضج.
حميات الخريف - اقوى رجيمات فصل الخريف لخسارة الوزن

الحمية الثالثة:

وجبة الإفطار:
– كوب شاي أو نسكافيه بلبن خالي الدسم.
– ملعقة عسل نحل طبيعي.
– قطعة جبن بيضاء أو 2 بيضة مسلوقة.
– 2 شريحة توست.

وجبة الغداء:
اليوم الأول:
وجبة مفتوحة.
اليوم الثاني: 1/2 كيلو سمك مشوي + 4 ملاعق أرز + سلطة خضراء.
اليوم الثالث: 10 ملاعق كشري + سلطة خضراء.
اليوم الرابع: علبة تونة + سلطة خضراء + 2 شريحة توست.
اليوم الخامس: 3 قطع شيش طاووق + 1/4 كيلو بطاطس مشوية بالفرن + سلطة خضراء.
اليوم السادس: 8 محشيات كوسة وباذنجان + سلطة خضراء.
اليوم السابع: 1/4 كيلو كفتة مشوية + شريحة توست + سلطة خضراء.

وجبة العشاء:
2 مغرفة شوربة خضار أو 3 ثمرات فاكهة.

حميات الخريف - اقوى رجيمات فصل الخريف لخسارة الوزن

ثمار الخريف لحرق الدهون

صدر الديك الرومي :
صدر الديك الرومي بروتين طري خالي من الدهون ، فهذا النوع من اللحم مصدر جيد للبروتين منخفض الدهون ، وهو بروتين ذو جودة عالية يساعد في المحافظة على الكتلة العضلية ويدعم عملية الأيض ، لكن يجب الأبتعاد عن جلد لحم الديك الرومي واللحم ذي اللون الداكن لاحتوائهما على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية .

البطاطا :

البطاطا غنية بالكربوهيدرات منخفضة السكر ويستغرق الجسم وقتاً طويلاً لتحويلها إلى جلوكوز مقارنة بالأغذية الأخرى التي تحتوي على سكريات عالية مثل البطاطس أو الأرز ولذلك فهي تعطي طاقة تدوم لوقت أطول ، كما أنها مصدر هام للألياف التي تساعد في منح الشعور بالشبع لمدة أطول .

الكرنب :

يحتوي الكوب الواحد من هذا النوع من الخضراوات – التي لا يهتم به الكثير من النساء – على 36 سعراً حرارياً و 20% من الحد المسموح به من الألياف الموصوفة للحميات الغذائية ويحتوي أيضاً على عشرة أضعاف احتياج الإنسان من فيتامين ‘ك’ الذي يعتبر في غاية الأهمية لتقوية العظام والذي ينظم أيضاً مستويات الأنسولين للحفاظ على مستوى سكر الدم عند المستوى الصحي كما أنه يساعد أيضاً في منح الشعور بالشبع لفترة أطول .

كرنب بروكسيل :
يحتوي الكوب الواحد من هذا الصنف الخريفي على 3 جرامات من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على اتزان مستوى سكر الدم لأن الجسم يستغرق وقتاً طويلاً في عملية هضمها ، ونادراً ما تحتوي الخضراوات على البروتين ولكن هذه اللفافات الصغيرة غنية بعنصر غذائي غير متوقع وهو البروتين ، فالكوب الواحد من هذا النوع من الكرنب يحتوي على 3 جرامات من البروتين والذي يمنح الشعور بالشبع لفترة أطول ويكبح جماح الشهية ، يمكنك تحميصه بعد إضافة كمية قليلة من زيت الزيتون للحصول على مذاق لذيذ ونكهة جيدة .

القرنبيط :

غني بالكربوهيدرات منخفضة النشا ، فمن الممكن اختيار القرنبيط بدلاً من طبق البطاطس المهروسة الغنية بالكربوهيدرات ، يمكن هرس القرنبيط في الخلاط بعد سلقه للحصول على طبق صحي بديل ، ولتفادي مسألة الانتفاخ والغازات يمكن تناول انزيم هضمي (مثل عقار بينو) بعد كل وجبة .

قرع اسباجيتي :

هذا النوع من القرع الشتوي يتم حصاده في أواخر فصل الصيف ومع بداية فصل الخريف ، وكما هو واضح من الاسم فيمكن استخدام هذه الثمرة كبديل للمكرونة الاسباجيتي ، يحتوي الكوب الواحد من هذه الثمرة على 31 سعراً حرارياً وجرامات من الكربوهيدرات ، يمكن طهي الثمرة في الفرن أو الميكرويف بعد إزالة البذور ثم تقشير محتواها بعد طهوها باستخدام شوكة ووضع صلصة الاسباجيتي وقليلاً من الملح والفلفل الأسود للاستمتاع بالمذاق الرائع .

ثمرة الأفوكادو:

تحتوي ثمرة الأفوكادو على نسبة قليلة من السكر وهي غنية بالدهون الأحادية المشبعة (دهون صحية) التي تتحول بسهولة إلى طاقة أفضل من الدهون غير المشبعة (دهون غير صحية) ، ويحتوي الكوب الواحد من هذه الثمرة على 10 جرامات من الألياف ، ويمكنك تناولها بدلاً من الوجبة الخفيفة .

التفاح :

تحتوي ثمرة التفاح على 4 جرامات من الألياف وتساهم بشكل جيد في عملية الهضم وتخفيف الشعور بالجوع ، وينصح الأطباء بتناول ثمرة التفاح قبل الوجبة بنصف ساعة لتساعد في عملية الهضم وكبح جماح الشهية ، كما يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وحمض الامينو الذي يدعم نمو العضلات.

التين :

يبدأ حصد محصول ثمر التين في أواخر شهر يوليو ويتواجد بوفرة في الأسواق حتى أواخر الخريف ، وثمر التين غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم ، وتحتوي 6 ثمرات تين طازجة على نصف كوب حليب خالي الدسم ، ووفقاً لدراسة نشرتها المجلة البريطانية للتغذية فإن زيادة تناول الكالسيوم تساهم في فقد الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم .

الرمان :

يبدأ موسم حصاد ثمرة الرمان من شهر سبتمبر ويستمر حتى شهر فبراير وهي فترة جيدة للاستفادة من هذه الثمرة التي يطلق عليها ملكة الفواكه ، وتحتوى ثمرة الرمان العادية على 234 سعراً حرارياً و 11 جراماً من الألياف وكميات كبيرة من البوتاسيوم والمواد المضادة للأكسدة ، وبسبب قيمتها الغذائية العالية ، قامت بعض شركات الأودية بصنع عقاقير من هذه الثمرة لانقاص الوزن ، وينصح الخبراء بتناول هذه الفاكهة باستمرار للوقاية من أمراض الانفلونزا التي تنتشر في هذا التوقيت .
حميات الخريف - اقوى رجيمات فصل الخريف لخسارة الوزن

نصائح لتجنب الأطعمة الدسمة في الخريف

• لا تبقي الأطعمة الدسمة أو المغرية أمامك. تخلصي من بقايا الحلويات والكعك والسكاكر والشوكولا من المناسبات والاحتفالات، يمكنك توزيعها مباشرة في نهاية الاحتفال على الضيوف أو لاحقا على الأصدقاء والجيران.

• احذري تناول المشروبات الموسمية. المشروبات التقليدية مثل الشوكولا الساخنة مثلا واستبدليها بمشروبات منعشة مثل الشاي المنكه، والقهوة بدون سكر أو مع سكر بديل.

• انتبهي لما تطلبيه في المطاعم. موسم الخريف غني بالمأكولات الدسمة والساخنة مثل الشوربة، واللحوم والنشويات بشكل عام. اطلبي مأكولات غير مقلية ولا تحتوي على الكريما.

• انتبهي لحجم الحصة التي تضعينها على طبقك. اختاري أطباقا متوسطة الحجم بدلا من تلك الكبيرة جدا. تستعمل المطاعم الأطباق الكبيرة لأن حجم الحصة الواحدة غالبا ما يكون مضاعفا. بينما لا تحتاجي حقا لهذا الحجم الكبير في منزلك. حددي حصتك بثلاثة ملاعق من كل صنف، مثلا الخضار، اللحوم، النشويات (البطاطا، الأرز، الباستا).

• لا تنسي أداء التمارين الرياضية، أي نزهة، تمارين هوائية ستكون رائعة ومفيدة لك في هذا الموسم.
حميات الخريف - اقوى رجيمات فصل الخريف لخسارة الوزن