حميات قصيرة المدى – اسرع الحميات في فقدان الوزن

0

لكل من يرعب في خسارة الوزن الزائد والوصول الى الوزن المثالي والجسم رشيق في هذا المقال نقدم لكم اهم واقوى الحميات الغذائية القصيرة المدى والسريعة في خسارة الوزن الزائد حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
حميات قصيرة المدى - اسرع الحميات في فقدان الوزن

أصبح من الصعب إختيار النظام الجيد أوالفعال لنقص الوزن المناسب لأسلوب حياتك . لذلك سوف نقوم بعرض بعض الحميات الغذائية الشائعة التي يجب التعامل معها بحرص وحذر شديد.
فيجب عليك إختيار النظام الغذائي المناسب لأسلوب حياتك و الذي ينصحك بزيادة نشاطك البدني و يكون منوع وشامل كل المجموعات الغذائية ولا تحتوي على أطعمة إجبارية أو ممنوعة و يجب أن يوصي بفقد الوزن من 0.5 إلى 1 كيلوجرام في الأسبوع.
من الضروري الإنتباه جيدا إلى مزايا ومساوئ كل نظام غذائي يذكر، فلذلك يجب عليك دائما تقييم المزايا والمساوئ معا وإدراكهما جيدا.

حميات قصيرة المدى

حمية 5: 2

تعتمد حمية 5:2 على مبدأ يُعرف باسم الصوم المتقطع- حيث يمكنك تناول الطعام بشكل طبيعي لخمسة أيام في الأسبوع وتصوم في اليومين الباقيين. يدعي متّبعي هذاالنظام الغذائيأن حمية 5: 2يمكنها أن تحسن مدى العمر، علاوة على خسارة الوزن، تحسن الوظائف الإدراكية وتحمي من أمراض مثل الخرف والزهايمر.ومع ذلك، لا تزال الأدلة على فعالية حمية 5: 2 محدودة بالمقارنة مع أنواع أخرى من طرق فقدان الوزن.

وجدت إحدى الدراسات في عام 2010 أن النساء اللواتي اتبعن حمية 5:2 حققن مستويات من فقدان الوزن مشابهة لنساء اتبعن حمية محددة للسعرات الحرارية وكنَّ أيضاً أقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل داء السكري من النمط2.

وبينت دراسة في عام 2012 أن أسلوب 5:2 قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالبدانة مثل سرطان الثدي. إذا كنت تفكر بذلك، فعليك أولاً التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان مناسباً لك. لا يستطيع الجميع الصوم بشكل آمن.

الإيجابيات:

يعد الالتزام بحمية لمدة يومين في الأسبوع أمراً يمكن إنجازه أكثر من سبعة أيام, لذلك فإنك أكثر احتمالاً للاستمرار في هذه الطريقة من الأكل وفقدان الوزن بنجاح.يمكن أن يؤدي يومين في الأسبوع من النظام الغذائي المحدود إلى انخفاض كبير في نسبة الدهون في الجسم، مقاومة الأنسولين وأمراض مزمنة أخرى.

السلبيات:

لا يعني هذا أن بإمكانك تناول كميات غير محدودة من الطعام في الأيام التي لا تتضمن قيوداً. في حين ليس عليك أن تكون صارماً حيال استهلاكك للسعرات الحرارية، فإنك لا تزال بحاجة لاتخاذ خيارات صحية وممارسة النشاط البدني. ويمكن أن يجعلك تخطّيك الوجبات تشعر بالدوار وتعكر المزاج والصداع ويجعل من الصعب عليك أن تركز، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على عملك وعلى واجبات يومية أخرى. ومن الأثار السلبية الأخرى المذكورة، صعوبات في النوم والنعاس أثناء النهار وسوءالتنفس والجفاف.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

تعد حمية 2:5 طريقة بسيطة للحد من استهلاك السعرات الحرارية. هناك الكثير من الحالات في هذا النظام الغذائي تكون أقل أماناً من غيرها. تعد عدة دراسات أجريت حول الصوم المتقطع قصيرة الأجل، تتطلب إما عدداً قليلاً من المواد أوتعتمد على الحيوان. إذا اخترت اتباعها، اختر نظاماً قائمة على الأدلة، تعتمد على الغذاء الصحي والمتوازن ومكتوبة من قبل أخصائي تغذية مثل “حمية اليومين”. من الضروري لصحتك أن تتجنب نقص التغذية والجفاف والإفراط في تناول الطعام في غير أيام الصيام.لا تحاولي أبداً أن تؤجلي أو تفوتي الوجبات إذا كنت حاملاً أو قد تعرضتِ أو كنت عرضةً للإصابة باضطرابات الأكل أو مرض السكري.

حمية دوكان

حمية دوكان هي حمية تعتمد على تناول أطعمة قليلة الكربوهيدرات وعالية البروتينات. ليس هناك حدود للكمية التي يمكنك تناولها خلال مراحل الخطة الأربعة، بشرط أن تلتزم بقواعد الخطة. ستتبع خلال المرحلة الأولى نظاماً غذائياً من اللحومات قليلة الدهون الغنية بالبروتين. تستند هذه الحمية على قائمة من 72 صنفاً من الأطعمة الغنية بالبروتين قليلة الدسم مثل الدجاج والديك الرومي والبيض والأسماك ومنتجات الألبان الخالية من الدهون لمدة خمسة أيام وسطياً لتحقيق فقدان سريع للوزن، دون تناول الكربوهيدرات باستثناء كمية صغيرة من نخالة الشوفان. تمنع المرحلة الأولى من حمية دوكان الخضروات وتمنع الدهون بشدة على عكس حمية اتكينز. تشهد المراحل الثلاثة المقبلة من الحمية إدخالاً تدريجياً لبعض الفاكهة والخضراوات والكربوهيدرات وفي النهاية كل الأطعمة. الهدف من ذلك هو فقدان تدريجي للوزن يصل إلى 2 رطل في الأسبوع، ثم المحافظة على الوزن على المدى الطويل.لا يوجد حد زمني للمرحلة الأخيرة التي تتطلب تخصيص يوم في الأسبوع لتناول البروتينات فقط وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

الإيجابيات:

يمكنك خسارة الوزن بسرعة كبيرة، الأمر الذي يمكن أن يكون محفزاً. كما أنه نظام غذائي صارم وإلزامي، الأمر الذي يعجب بعض الأشخاص. كما أنه من السهل اتباعه. فليس عليك وزن الطعام أوحساب السعرات الحرارية. بصرف النظر عن التقيد بتناول بالأطعمة قليلة الدهون، قليلة الأملاح والغنية بالبروتين، لا يوجد قيود على الكمية التي يمكنك تناولها خلال الأسبوعين الأولين.

السلبيات:

قد تعاني في بداية الرجيم من آثار جانبية مثل رائحة الفم الكريهة وجفاف الفم والتعب والدوار والأرق والغثيان بسبب الاستغناء عن الكربوهيدرات. ويمكن أن يسبّب عدم وجود الطحين الكامل، الفواكه والخضار في المراحل الأولى من الحمية مشاكل مثل الإمساك.

حكم جمعية السكري البريطانية:

يمكن أن يكون الفقدان السريع للوزن أمراً محفزاً لكنه غير دائم وغير صحي. كما أن حمية دوكان لا تعد متوازنة من الناحية التغذوية، الأمر الذي يتضح من حقيقة أنك ستحتاج إلى مكملات الفيتامين وإلى زيادة الألياف من خلال تناول نخالة الشوفان. إضافة إلى الخطر الذي يمكن أن يسببه هذا النوع من الحميات من خلال زيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية طويلة الأمد عند عدم الالتزام بالقواعد. يفتقر هذا النظام الغذائي للتنوع في المراحل الأولى مما يزيد إمكانية شعورك بالملل بسرعة وعدم الاستمرار.

حمية باليو

كانت حمية باليو، التي تعرف أيضاً باسم حمية رجل الكهف، أكثر ما تم البحث عنه في جوجل فيما يتعلق بفقدان الوزن في عام 2013. يتألف هذا النظام الغذائي من الأطعمة التي يمكن اصطيادها – مثل اللحومات والمأكولات البحرية – والأطعمة التي يمكن جمعها – مثل البيض والمكسرات والبذور والفاكهة والخضراوات والأعشاب والتوابل. إنه نظام غذائي يقوم على عادات أكل افترض وجودها لدى أجدادنا البدائيين خلال العصر الحجري قبل تطوير الزراعة بحوالي 10.000سنة. ما يعني أن الحبوب ومنها القمح ومنتجات الحليب والسكر المكرر والبطاطا والملح- إضافة لأي شيء مصنع- جميعها خارج القائمة تماماً. ليس هناك “حمية باليو” رسمية، ولكن يُنظر إليها عموماً على أنها نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، غني بالبروتينات مع بعض الاختلافات في تناول الكربوهيدرات واللحوم. يقول المدافعون عن حمية باليو أنها نظام غذاء صحي طويل الأجل يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان ومشاكل صحية أخرى. معظم الدراسات التي أجريت على النظام الغذائي من نوع باليو كانت صغيرة وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث طويلة الأجل لتظهر بشكل قاطع ما إذا كانت فعالة كما يدعي بعض الأشخاص. تقترح دراسة 2008 في أن حمية باليو “يمكن أن تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب”. لكن لم يجعل وجود عدة قيود في الدراسة من الممكن القول فيما إذا كانت حمية باليو أكثر فعالية من أي حمية أخرى منخفضة السعرات الحرارية.

الإيجابيات:

تشجعك حمية باليوعلى تناول كمية أقل من الطعام المصنع والمزيد من الفاكهة والخضار. كما أن تقليل استهلاكك للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية سيقلل استهلاكك من السعرات الحرارية مما يساعدك على خسارة الوزن. يعد النظام الغذائي بسيطاً، ولا يتطلب حساب السعرات الحرارية. تتبع بعض الخطط قاعدة “80/20” فتحصل بموجبها على 99 ٪ من فوائد حمية باليو إذا التزمت بها 80٪ من الوقت.يمكن أن تجعل هذه المرونة الالتزام بالحمية أسهل لذا ستنجح في ذلك على الأرجح.

السلبيات:

لا توجد سجلات دقيقة عن غذاء أجدادنا في العصر الحجري، إذاً فإن حمية باليو تستند إلى حد كبير على تكهن مفترض وتفتقر ادعاءاتها الصحية إلى الدليل العلمي. وتشجع معظم أنواع هذه الحمية على تناول كميات كبيرة من اللحوم، الأمر الذي يتنافى مع النصائح الصحية الحالية حول استهلاك اللحوم. حيث تمنع عدة أنواع من هذه الحمية منتجات الألبان والأطعمة المصنوعة من الطحين الكامل، التي تعد جزءاً من نظام غذائي صحي متوازن. يمكن أن تكون حمية باليو مكلفة مثل جميع الحميات عالية البروتين، اعتماداً على اختيارك لحصص اللحوم. كما يعد من المستحيل اتباعها دون تناول اللحوم والمأكولات البحرية والبيض الأمر الذي يجعلها غير مناسبة للنباتيين!

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

تستثني معظم أنواع حمية باليو المجموعات الغذائية الرئيسية، مما يزيد إمكانية الإصابة بنقص التغذية ما لم يتم اختيار بدائل مدروسة، وقد تكون المكملات الغذائية ضرورية. يمتلك هذا النظام الغذائي بعض الجوانب الإيجابية، لذا ستكون صيغة معدلة، لا تحظر أي مجموعات غذائية مثل الأطعمة المصنعة من الطحين الكامل ومنتجات الألبان والبقوليات، خياراً أفضل. تفتقر هذه الحمية للتنوع ما يشكل سبباً لشعورك بالملل وبالتالي عدم الاستمرار. إذا كنت ترغب في تقليد إنسان العصر الحجري، من الأفضل لك أن تقلده في مستوى نشاطه بدلاً من تقليد حميته المزعومة.
حميات قصيرة المدى - اسرع الحميات في فقدان الوزن
حمية اتكينز

حمية اتكينز هي برنامج لإنقاص الوزن منخفض الكربوهيدرات وعالي البروتينات. تبدأ باتباعك نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات تم وضعه لفقدان الوزن السريع. يستمر هذا لأسبوعين على الأقل اعتماداً على الوزن الذي تهدف لخسارته. خلال هذه المرحلة، ستتبع نظاماً غذائياً قائماً على البروتين والدسم ونسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات، بما في ذلك اللحوم والمأكولات البحرية والبيض والجبن وبعض الخضار والزبدة والزيوت. تسمح اتكينز على العكس من حمية دوكان بنسبة غير محدودة من الدهون وبعض الخضار مثل الفلفل والخيار والخس خلال المرحلة الأولى. من المحتمل أن تكون خسارة الوزن خلال المراحل الثلاث التالية أكثر تدرجاً، إضافة إلى التشجيع على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يتم إدخال المزيد من الكربوهيدرات، الفاكهة والخضار، إلى حميتك بهدف حساب استهلاكك الأمثل من الكربوهيدرات للحفاظ على وزن صحي مدى الحياة. وقد تم وضع المرحلة الأولى لمساعدتك على خسارة ما يصل إلى 15 رطل في أسبوعين، لتنخفض إلى 2 حتى 3 رطل خلال المرحلة الثانية.

الإيجابيات:

يمكنك خسارة الوزن بسرعة كبيرة، الأمر الذي يمكن أن يكون محفزاً. كما تشجع حمية اتكينز الناس على تخفيض معظم الكربوهيدرات المصنعة والكحول. وتعد بنظامها الغذائي القائم على اللحوم الحمراء والزبدة والقشدة والجبن والمايونيز، واحدة من الحميات الغذائية القليلة التي تروق للرجال.

السلبيات:

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأولية رائحة فم كريهة، جفاف الفم، تعب، دوار، أرق، غثيان وإمساك بسبب الاستغناء عن الكربوهيدرات والألياف. وقد يزيد تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة خطر الإصابة بأمراض القلب وهناك مخاوف من احتمال تأثير عدم تناول الفاكهة، الخضار ومنتجات الألبان والاستهلاك الكبير للبروتين على صحة العظام والكلى على المدى الطويل.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

من الممكن أن يكون فقدان الوزن السريع أمراً محفزاً لكنه غير قابل للاستمرار. ولا تعد حمية اتكينز متوازنة من الناحية التغذوية. وتناقض من خلال حدها من كمية الخضار والفاكهة كل النصائح المتعلقة بالتغذية الصحية التي حاولنا إيصالها للناس. قد يكون العديد من الأشخاص معرضين للملل سريعاً والانسحاب أو اتباع طريقة “اختر واخلط” لأن خيارات الوجبات محدودة .

الحمية القلوية

تستند الحمية القلوية التي يتبعها مشاهير مثل غوينيث بالترو وجنيفر أنيستون وفيكتوريا بيكهام، على فكرة أن وجباتنا الحديثة تتسبّب بإفراز أجسامنا الكثير من الحمض. تقول النظرية أن الحمض الزائد في الجسم سيتحول إلى دهون تؤدي إلى اكتساب الوزن. كما تم إرجاع سبب حالات مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام والتعب واضطرابات الكلى والكبد إلى مستويات الحموضة العالية. ينصح هذا النظام الغذائي بتخفيض الأطعمة التي تسبب إفراز الحمض في الجسم مثل اللحوم والقمح وغيرها من الحبوب والسكر المكرر ومنتجات الألبان والكافيين والكحول والأطعمة المصنعة لصالح “الأطعمة القلوية”- الأطعمة التي تقلل من مستويات الحموضة في الجسم- الكثير من الفاكهة والخضار بشكل أساسي. والفكرة هي أن الحمية القلوية تساعد على الحفاظ على درجة الحموضة في الجسم عند مستويات صحية. توجد صيغ مختلفة للحمية القلوية. يتبنى بعض الذين يتبعون هذه الحمية “قاعدة 80/20” التي تتألف من نظام غذائي قائم على 80 % من الفاكهة والخضار و 20 % من الحبوب والبروتين. فقد تم وضعها أصلاً للمساعدة في منع تشكل حصى الكلى والتهابات البول من خلال اتباع نظام غذائي يضبط مستويات الحموضة في البول، وهناك القليل من الأدلة التي تدعم الفوائد الصحية الحديثة لهذه الحمية. إلا أن فقدان الوزن الملحوظ بين من يتبع هذه الحمية يعود على الأرجح لتناول الكثير من الخضار والفاكهة وتقليل السكر والكحول والأطعمة المصنعة، وهذا ما يعد النصيحة الصحية النموذجية لخسارة الوزن.

الإيجابيات:

يتضمن هذا النظام الغذائي الكثير من نصائح الغذاء الصحية الجيدة مثل تقليل اللحوم وتجنب السكريات والكحول والأطعمة المصنعة وتناول الكثير من الفاكهة والخضار والمكسرات والبذور والبقوليات. ما يعني أنك ستقلل من الأطعمة التي تأكلها عادة وتستبدلها بخيارات أكثر صحة، الأمر الذي سيقلل استهلاكك من السعرات الحرارية.

السلبيات:

ينظم جسمك مستويات الحموضة بغض النظر عن النظام الغذائي. وعند التقليل من تناول منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن الرائب فإنك تحتاج إلى إيجاد بدائل أخرى للكالسيوم، حيث أن الاستغناء عن مجموعة غذائية بأكملها ليس فكرة جيدة على الإطلاق. ويمكن أن تكون السيطرة على ما تأكله وما لا تأكله مضيعة للوقت خاصة في البداية.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

تعتمد نظرية الحمية القلوية على فكرة أن تناول أطعمة محددة يمكن أن يساعد في الحفاظ على توازن مثالي لدرجة الحموضة (مستويات الحموضة) لتحسين الصحة العامة. لكن الجسم يحافظ على توازن درجة الحموضة بغض النظر عن النظام الغذائي. كما أن هذه الحمية تفتقر للأدلة ويجب تجنب بعض الأنواع التي تنصح بالاستغناء عن مجموعات غذائية بأكملها. بينما توفر صيغ أخرى أكثر توازناً من الحمية التنوع وتشمل جميع المجموعات الغذائية. إذا أردت اتباع الحمية القلوية فاختر خطة متوازنة، التزم بها حتى النهاية وابق بعيداً عن المكملات الغذائية ووسائل التحايل الأخرى المرتبطة بالغذاء.

خطة كامبردج للحمية

تعتمد خطط كامبردج للحمية على شراء وتناول مجموعة من منتجات بدائل الوجبات مع وعدها بفقدان الوزن سريعاً. هناك ست خطط مرنة للحمية تتراوح بين 415 كيلو كالوري إلى 1.500 كيلو كالوري أو أكثريومياً. يتوقف هذا على الوزن الذي تطمح لخسارته. كما يوجد أيضاً برنامج إدارة الوزن على المدى الطويل. حيث يمكن استخدام الألواح والحساء والعصيدة والمخفوق كمصدر وحيد للتغذية أو إلى جانب وجبات منتظمة قليلة السعرات الحرارية. عند اتباعك هذا النظام، ستتلقى النصيحة والدعم حول الغذاء الصحي والتمارين الرياضية من مستشار في مركز كامبردج.

الإيجابيات:

يجد كثير من الناس الذين يتبعون نظاماً غذائياً يحتوي نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية (VLCDs) فقدان الوزن فجائياً ومؤثراً للغاية. تكون بدائل الوجبات متوازنة غذائياً لذا من المحتمل أنك ستحصل على كل الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها، وإن لم يكن من الطعام الأصلي.

السلبيات:

تشمل الآثار الجانبية الأولية رائحة فم كريهة، جفاف الفم، تعب، دوار، أرق، غثيان وإمساك بسبب تقليل الكربوهيدرات والألياف. أصعب جزء في هذه الخطة هو الالتزام بها. قد يكون الاستغناء عن الوجبات العادية واستبدالها بلوح من الوجبات الخفيفة أو مخفوق ما أمراً باعثاً على الملل ويؤدي للشعور بالعزلة الاجتماعية. فلا تعد حمية كامبردج خطةً يمكنك الالتزام بها على المدى الطويل.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

يجب أن تحب المنتجات بديلة الوجبات لتتبع هذه الخطة. كما يمكن أن يكون فقدان الوزن السريع أمراً محفزاً لكنه ليس قابلاً للاستمرار. إضافة إلى أن اتباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية التي تتطلب تناول 1.000 سعرة حرارية في اليوم أو أقل لا يجب اتباعها لأكثر من 12 أسبوع متواصلة. وإذا كنت تستهلك أقل من 600 سعرة حرارية في اليوم، فيجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبي.
حميات قصيرة المدى - اسرع الحميات في فقدان الوزن
حمية الشاطئ الجنوبي

حمية الشاطئ الجنوبي هي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات تم وضعها أصلاً لمرضى القلب في الولايات المتحدة. حيث ليس هناك حساب للسعرات الحرارية ولا قيود على الحصص. سيتم تشجيعك على تناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين في اليوم إضافة إلى اتباع برنامج للتمارين الرياضية. حيث يبدأ المرحلة الأولى الأشخاص الذين لديهم أكثر من 10 رطل لإنقاصها. إنها حمية لفقدان الوزن السريع في أسبوعين حيث تتناول البروتينات قليلة الدهون، بما في ذلك اللحوم والأسماك والدواجن، إضافة لبعض الخضراوات قليلة الكربوهيدرات والدهون الغير مشبعة. يتم إعادة إدخال الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات خلال المرحلتين الثانية والثلاثة، والتي تشجع على فقدان تدريجي ودائم للوزن.

الإيجابيات:

مقالات ننصح بها
الإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان
دليل إلى التاي تشي
فوائد الحب والجنس
تمرين التناغم المنزلي لمدة 10 دقائق
تمارين التوازن لكبار السن

إذا أمكنك تجنب المرحلة الأولى والبدء في المرحلة الثانية، فهناك قيود غذائية في المراحل المتبقية من الخطة أقل من تلك الموجودة في حميات غذائية أخرى شائعة. يتبع هذا النظام الغذائي بعد المرحلة الاولى المبادئ الأساسية للغذاء الصحي على نطاق واسع. فلا يتم استبعاد أي مجموعات غذائية رئيسية وينصح بتناول الكثير من الفواكه والخضار والأطعمة منخفضة الكربوهيدرات.

السلبيات:

قد تجعلك القيود الغذائية الشديدة في المرحلة الأولى تشعر بالضعف وتفوت بعض الفيتامينات والمعادن والألياف.

وقد تعاني بداية من أثار جانبية مثل رائحة فم كريهة وجفاف الفم والتعب والدوار والأرق والغثيان والإمساك.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

الأصعب هو تخطي الأسبوعين الأولين. كما أننا قلقون من وعد هذه الحمية بخسارة كبيرة في الوزن، تصل إلى 13 رطل في الأسبوعين الأولين. وعلى الرغم من هذا لن يكون كله من الدهون. فقد تشمل بعض حالات فقدان الوزن على الماء والكربوهيدرات- التي يمكن استبدالهما عندما تبدأ بتناول الطعام بشكل طبيعي أكثر. حالما تجتاز المرحلة الأولى، ستتبع الحمية الغذائية المبادئ الأساسية للغذاء الصحي مع توفير العناصر الغذائية التي تحتاجها للبقاء بصحة جيدة.

حمية التنحيف العالمية

تشجعك خطة التنحيف العالمية لخسارة الوزن على استبدال الأطعمة الغنية بالدهون بالأطعمة منخفضة الدهون التي توجد فيها طبيعياً. فتختار غذائك من قائمة الأطعمة قليلة الدهون التي تدعى “الأطعمة الخالية من الدسم”, مثل الفواكه والخضروات والمعكرونة والبطاطا والأرز واللحوم قليلة الدهون والأسماك والبيض، والتي يمكنك تناولها بكميات غير محدودة.

فلا يوجد حساب للسعرات الحرارية ولا يتم منع أي أطعمة وسيسمح لك بتناول شيء لذيذ في بعض الأحيان. يمكنك الحصول على الدعم من زملاء يتّبعون نظام التنحيف في لقاءات جماعية أسبوعية، كما يمكنك اتباع برنامج للتمارين الرياضة لتصبح أكثر نشاطاً تدريجياً. فقد تم وضع خطة لمساعدتك على خسارة حوالي 1 إلى 2 رطل أسبوعياً.

الإيجابيات:

لا يتم منع تناول أي أطعمة لذا تعد الوجبات التي توفر توازناً وتنوعاً صديقة للعائلة. وسيختلف حجم الحصة من كل مجموعة غذائية تبعاً للخطة التي تتبعها. حيث يعطي كتاب سحر الجسد الذي قدموه أفكاراً لمساعدتك على زيادة مستوى نشاطك. كما يمكن أن تقدم اللقاءات كمجموعات الدعم القيم.

السلبيات:

لا تعطيك حمية التنحيف العالمية فكرة عن السعرات الحرارية. وقد تجد دون معرفة السعرات الحرارية وحجم الحصص صعوبة شديدة في الحفاظ على الوزن على المدى الطويل بعد أن تنجح الحمية.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

تشجع اللقاءات الجماعية الأعضاء على تشارك النجاح والأفكار والوصفات ولكنها قد لا تروق للجميع. في حين تفتقر خطط الوجبات لبعض المرونة، إلا أنها متوازنة عموماً. لكن دون معرفة عدد السعرات الحرارية وحجم الحصص، قد تجد صعوبة في اتخاذ خيارات صحية عند تركك برنامج الحمية.

حمية انحف سريعاً

حمية انحف سريعاً هي خطة بديلة الوجبات منخفضة السعرات الحرارية، تناسب الأشخاص الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم 25 أو أكثر. فهي تستعمل مجموعة من منتجات انحف سريعاً. تنصح الخطة بثلاث وجبات خفيفة من قائمة واسعة، تشمل رقائق البطاطا والشوكولا واثنين من بدائل الوجبات كمخفوق أو ألواح ووجبة عادية يتم اختيارها من بين مجموعة من الوصفات الموجودة على موقع انحف سريعاً. يمكنك اتباع النظام الغذائي للوقت الذي ترغب به وفقاً للوزن الذي تطمح لخسارته. حالما تصل إلى الوزن الهدف، ستنصح بتناول مخفوق بديل الوجبة مرة في اليوم، ما يصل إلى اثنتين من الوجبات الخفيفة قليلة الدهون ووجبتين صحيتين. فقد تم وضع هذه الخطة لمساعدتك على خسارة 1 إلى 2 رطل أسبوعياً ويمكنك اتباع النظام الغذائي طالما أردت ذلك.

الإيجابيات:

يمكن أن تكون الأطعمة بديلة الوجبات فعالة في مساعدة بعض الأشخاص على خسارة الوزن والحفاظ عليه. تعد الخطة مريحة حيث تأخذ المنتجات تخمين التحكم بالحصص وحساب السعرات الحرارية. من ناحية أخرى لا يتم منع أي أطعمة على الرغم من أنه يتم تشجعيك على تناول البروتينات قليلة الدهون والفاكهة والخضراوات.

السلبيات:

لا تفعل الأطعمة بديلة الوجبات بمفردها الكثير فيما يتعلق بتعريف الناس بعاداتهم الغذائية وتغيير سلوكهم. فهناك خطر من اكتساب الوزن ثانية حالما يتم التوقف استخدام المنتجات. وقد تجد صعوبة في الحصول على الحصص الخمس في اليوم من الفواكه والخضار دون تخطيط مدروس.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

إذا لم تحب طعم المنتجات بديلة الوجبات، فلن تتمكن من اتباع الخطة. يمكن أن تكون خطة انحف سريعاً ذات فائدة عند بدء حمية إنقاص الوزن، ولكن من المهم لك أن تستفيد تماماً من الدعم عبر الإنترنت للتعرف على مبادئ التغذية الصحية وكيفية التحكم بالغذاء والشراب اليومي.

حمية حياة أخف

تجمع خطة حياة أخف لخسارة الوزن الأطعمة بديلة الوجبات قليلة السعرات الحرارية مع تقديم الاستشارات أسبوعياً. باستخدام حمية حياة أخف الكاملة، بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر، ستتناول أربعة “مغلفات طعام” في اليوم، تتألف من مخفوق وحساء وحلوى الموس أو مشروب، وليس الأغذية التقليدية. أما حمية حياة أخف المخففة، لأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 25-30، فتشمل تناول ثلاث مغلفات طعام يومياً إضافة إلى وجبة واحدة من قائمة الأطعمة الموافَق عليها. ستتبع هذه الخطة حتى تصل إلى الوزن المطلوب. يمكن أن تؤدي خطة الوجبات إلى فقدان الوزن السريع جداً وستُنصح بمراجعة الطبيب قبل البدء. تعتمد مدة بقائك على هذه الحمية الغذائية على مقدار الوزن الذي عليك خسارته.

الإيجابيات:

يمكن أن تساعدك الاستشارة على فهم علاقتك مع الغذاء، لذلك نأمل أن تتمكن من إجراء تغييرات دائمة للحفاظ على الوزن بعد فقدانه. لن يكون هنا وزن أو قياس مع استخدام بدائل الوجبات، لذا يعد نهجاً غير متعب لإنقاص الوزن.

السلبيات:

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأولية لهذا النظام الغذائي رائحة فم كريهة، جفاف الفم، تعب، دوار، أرق، غثيان وإمساك بسبب تقليل الكربوهيدرات والألياف. لا يعد العيش على نظام غذائي صارم من أنواع الحساء أو المخفوق وبدائل الوجبات أمراً ممتعاً وقد تشعر بالعزلة الاجتماعية.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

يمكن أن يكون الفقدان السريع للوزن أمراً محفزاً لكنه غير قابل للاستمرار. فالأنظمة الغذائية التي تحتوي نسبة قلية جداً من السعرات الحرارية الخاصة بحمية حياة أخف والعامل الاستشاري قد تنفع البعض، وخاصة الأشخاص الذين يجدون صعوبة في إنقاص وزنهم لسنوات، والذين يعانون من مشاكل صحية نتيجة وزنهم ويعانون من السمنة المفرطة مع مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30. لا يجب اتباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية التي تتطلب تناول 1.000 سعرة حرارية في اليوم أو أقل لأكثر من 12 أسابيع متواصلة. فإذا كنت تتناول أقل من 600 سعرة حرارية في اليوم، يجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبي.
حميات قصيرة المدى - اسرع الحميات في فقدان الوزن
حمية مراقبي الوزن

تستند خطة مراقبي الوزن على نظام النقاط، الذي يعطي قيمة للأطعمة والمشروبات القائمة على البروتين والكربوهيدرات والدهون ومحتوى الألياف. إنها حمية محددة السعرات الحرارية حيث تحصل على نقاط سماح يومية، يمكنك استخدامها كيفما تشاء. فلا حدود على كمية الفاكهة والخضار حيث يمكنك تناول جميع الخضراوات. يمكنك أيضاً الحصول على شبكة نقاط أمان أسبوعية في حال تجاوزت المسموح لك، إضافة لخطة تمارين رياضية فردية. كما تقدم اللقاءات الأسبوعية والرياضة الإضافية، الدعم والدافع الإضافي لتشجيعك على تغييرالسلوك على المدى الطويل. فقد تم وضع هذه الخطة لمساعدتك على خسارة 2 رطل في الأسبوع.

الإيجابيات:

لا يتم منع أي أطعمة لذا بإمكانك تناول ما تريد من الطعام والشراب بشرط أن تلتزم بالمسموح به من النقاط. يعد اتباع نظام النقاط بالنسبة للبعض أسهل من عد السعرات الحرارية وأقل تقييداً من خطط أخرى. لأنها تقدم شبكة نقاط أمان، والتي يمكن ادخارها لمناسبة خاصة، مثل الخروج ليلاً، أو لمقدار صغير من الكحول أو الأطعمة اللذيذة.

السلبيات:

سيكون حساب السعرات الحرارية عند البدء مجرد مضيعة للوقت كحساب السعرات الحرارية. وقد يشعر بعض الأشخاص بحرج عند شراء الأطعمة التي تحمل اسم مراقبي الوزن.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

تعد خطة مراقبي الوزن متوازنة بشكل جيد عموماً ويمكن أن تكون أساسا ً لتغييرات طويلة الأمد في العادات الغذائية. كما يمكن أن يساعد نهج مجموعة الدعم الأشخاص على البقاء متحفزين ويعطيهم فكرة عن الغذاء الصحي. لكن من الضروري لك أن تربط بين نظام النقاط والسعرات الحرارية إذا أردت تجنب عودة الوزن ثانية عند تركك برنامج الحمية.

حمية روزماري كونلي

تجمع حمية روزماري كونلي وخطط اللياقة البدنية الغذاء قليل الدسم، قليل الكربوهيدرات مع التمارين الرياضية. فيمكنك اتباع وصفاتها أو الشراء من مجموعتها المختلفة من الوجبات الجاهزة والوجبات الخفيفة محددة السعرات الحرارية. فيتم تشجيعك على تناول الأطعمة التي تحتوي 5 % أو أقل من الدهون، باستثناء الأسماك الزيتية وعصيدة الشوفان واللحوم قليلة الدهون. كما أن هناك العديد من مراكز روزماري كونلي التي تقدم صفوف تمرين أسبوعية إضافة إلى الدعم والحافز. فتتعلم حساب السعرات الحرارية وحجم الحصص، الأمر الذي يساعدك في الحفاظ على فقدان وزنك بعد البرنامج. فقد تم إعداد النظام الغذائي لمساعدتك على خسارة 14 رطل في سبعة أسابيع. وتعتمد مدة اتباعك لهذه الخطة على الوزن الذي تهدف لفقدانه.

الإيجابيات:

يعتمد هذا البرنامج على السعرات الحرارية مع التركيز على تقليل الدهون. فوجود “أطباق الحصص” – التي تستخدم لتقدير كمية الأطعمة مثل الأرز والحبوب والمعكرونة والفاصوليا المطبوخة- ستعلمك كيفية التحكم بحصتك. كما يعد النشاط البدني جزءاً لا يتجزأ من خطة فقدان الوزن، مع تقديم جلسات تمارين رياضية تناسب جميع الأعمار والأحجام والقدرات في صفوف أسبوعية بقيادة مشرفين مدربين.

السلبيات:

ليس بالضرورة أن تكون بعض المنتجات قليلة الدسم أكثر صحة فقد لا تزال تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية. فمن غير الواقعي أن نتوقع من الناس الخروج مع أطباق حصصهم، وبالتالي قد يكون التحكم بالحصة أمراً أكثر صعوبة خارج المنزل.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

تقدم خطط النظام الغذائي والتمارين الرياضية نهجاً متوازناً لإنقاص الوزن حيث يعطيك فكرة عن حجم حصتك وأهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لإدارة الوزن واتخاذ خيارات صحية. فالعامل التثقيفي هو عنصر هام جداً بالنسبة لفقدان الوزن على المدى الطويل حالما تترك برنامج الحمية.

حمية جيني كريغ

يمتلك برنامج جيني كريغ ثلاث سمات رئيسية هي: دعم ينتقل من شخص لآخر وخدمة إيصال الوجبات وخطط تمارين
رياضية يتم إعدادها. تقدم الاستشارات الهاتفية الأسبوعية الشخصية المشورة والتحفيز والدعم. حيث يقيم المستشار الغذائي الأسباب التي دفعتك لاكتساب الوزن، ويساعدك على مدار البرنامج على تغيير سلوكك. فيتم تغليف الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة في حصص وحيدة الحجم تناسب الوزن الذي تحتاج لإنقاصه. كما عليك إضافة أنواع معينة من الفاكهة والخضار الطازجة إضافة لمنتجات الألبان قليلة الدسم. تم وضع هذا البرنامج لمساعدتك على إنقاص وزنك بين 1 و 2 رطل أسبوعياً حتى تصل إلى الوزن الهدف.

الإيجابيات:

تكون جميع الوجبات، بما فيها الوجبات الخفيفة، محسوبة السعرات الحرارية ومحدودة البروتين ويتم إيصالها حتى بيتك. فأنت تتناول طعاماً حقيقياً وتتلقى الدعم عبر الهاتف وتعرف عن حجم الحصص والسعرات الحرارية والتمارين الرياضية، الأمر الذي يساعد على جعلك تتخذ خيارات أكثر صحة بعد البرنامج.

السلبيات:

لا تحتوي الوجبات على الفاكهة، الخضراوات أو منتجات الحليب، الأمر الذي سيكون جزءاً من نفقات إضافية. هذا ليس نهجاً يمكنك الالتزام به على المدى الطويل لذلك من المهم أن تتعلم كيفية إعداد أو اختيار الغذاء الصحي بنفسك بدلاً من الاعتماد على شخص آخر.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

إذا لم ترق لك وجبات جيني كريغ فلن تنفعك هذه الحمية. فإذا أردت نظاماً غذائياً يتم فيه إنجاز الكثير من أجلك، يمكن أن
يكون برنامج جيني كريغ حلاً جيداً. القلق الذي يرافق وجبات الطعام المعبأة مسبقاً فهو إما أن متّبعي الحمية الغذائية سيدركون عدم وجود خدعة سحرية، وإما إن كانوا قادرين على تكرار وجبات الطعام، مع نفس أحجام الحصص والسعرات الحرارية، حالما يصبحون بمفردهم.
حميات قصيرة المدى - اسرع الحميات في فقدان الوزن
خمسة عشر اعتقاد خاطئ حول تنزيل الوزن، التغذية والحميات

1. اعتقاد خاطئ: الحميات العشوائية هي حميات تساعد على تنزيل دائم للوزن.

2. اعتقاد خاطئ: الحميات عالية البروتين قليلة النشويات هي طريقة صحيحة لفقدان الوزن.

3. اعتقاد خاطئ: النشويات تؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن ويجب تحديدها عند محاولة فقدان الوزن.

4.اعتقاد خاطئ: أطعمة معينة مثلا الجريب الفروت ، الكرفس،شوربة الملفوف تستطيع في تنزيل الوزن.

5. اعتقاد خاطئ : المتجات الطبيعية/ الأعشاب لتنزيل الوزن هي آمنة وفعالة:

6.اعتقاد خاطئ: استطيع تنزيل وزني وأنا أتناول ما أريد

7.اعتقاد خاطئ: قليل الدسم أو خالي الدسم يعني خالي السعرات الحرارية

8.اعتقاد خاطئ: الوجبات السريعة دائما غير صحية ويجب عدم تناولها في فترة الحمية

9.اعتقاد خاطئ: تفويت الوجبات هو طريقة جيدة لفقدان الوزن

10. اعتقاد خاطئ: الأكل بعد الساعة الثامنة يسبب زيادة الوزن

11.اعتقاد خاطئ: رياضة رفع الأثقال ليست مناسبة عندما تريد تنزيل وزنك فهي تجعلك تبدو ضخما

12.اعتقاد خاطئ: المكسرات تسبب زيادة الوزن ويجب عدم أكلها خلال حمية تنزيل الوزن.

13. اعتقاد خاطئ : تناول اللحوم الحمراء مضر بالصحة ولا يساعد في تنزيل الوزن.

14. اعتقاد خاطئ: منتجات الألبان تؤدي إلى زيادة الوزن وهي أيضا غير صحية

15.اعتقاد خاطئ: باعتماد نظام غذائي نباتي فإنك تضمن فقدان الوزن وتصبح أكثر صحة.
حميات قصيرة المدى - اسرع الحميات في فقدان الوزن