حميات مجربة و ناجحة

0

اذا كنت تبحث عن احدث الرجيمات المشهورة و المجربة لتخفيف وزنك سريعا و صحيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال حميات مجربة و ناجحة عبر المقال التالي.

9

حمية الماكروبايوتيك لانقاص الوزن

الماكروبايوتيك macrobiotic ، هو أسلوب تغذية ومعيشة يعتمد على الطبيعة بشكل رئيسي للوقاية من الأمراض والحصول على جسم مثالي صحي . والماكروبايوتيك ليس مصطلحاً جديداً بل هي فلسفة قديمة مارسها الكثير من الشعوب منذ آلاف السنين . تقول تلك الفلسفة بأن الأمراض العضوية والنفسية ومشكلات السمنة والنحافة سببها الابتعاد عن الطبيعة سواء في التغذية أو المعيشة في المنازل الحديثة المغلقة والمليئة بوسائل الترفيه التي تبعد الأشخاص عن الهواء الطلق والمناظر الطبيعية . ومع سعي الإنسان لمكافحة الأمراض بدأ الباحثون في دراسة هذا العلم ومعرفة حقيقتها وتأثيرها .

فلسفة الماكروبايوتك

مصطلح الماكروبايوتك هو مصطلح يوناني قديم يعني الحياة العريضة أو الواسعة ، ويعتمد على مبدأين أساسيين :
• الين : أي طاقة الانكماش ، وهي الطاقة المكتسبة من البرودة والظلام والأماكن المغلقة والضيقة وتتجه من أسفل لأعلى .
• اليانج : أي طاقة التمدد ، وهي الطاقة المكتسبة من الحرارة والنور والأماكن المفتوحة والواسعة وتتجه من أعلى إلى أسفل .
وللوصول الجسم إلى الحالة الجسمانية والنفسية المتوازنة ينبغي له الجمع بين الين واليانج في حياته ، أي الجمع بين النور والظلمة ، النوم واليقظة ، الطبيعة المفتوحة والمنزل المغلق ، بنسب متوازنة .

الماكروبايوتيك والتغذية

ولتطبيق فلسفة الماكروبايوتيك في نظامنا الغذائي ، علينا أن تبدأ بالابتعاد عن الأغذية المصنعة والمعالجة ، الخضروات الغير عضوية والتي تعتمد على الأسمدة أو الهندسة الوراثية والاعتماد على كل ما هو طبيعي . تتوافر في الأسواق العربية المنتجات العضوية سواء من الألبان أو الخضروات أو اللحوم .

حمية الماكروبايوتيك

تعتمد حمية الماكروبايوتيك على إتباع الخطوات التالية :
• الحبوب : تناول حصة حبوب تشكل 60% من الوجبة ، ويمكن الاختيار بين الأرز ، الخبز ، الفاصوليا المجففة ، العدس ، ومنتجاتهم .
• الخضروات : إدخال الخضروات الطازجة أو المطبوخة على أن تكون خضروات عضوية بنسبة لا تقل عن 20% من الوجبة .
• الحساء : الحرص على تناول الحساء كوجبة رئيسية وخاصة في العشاء ، ويتميز الحساء بسهولة هضمه واحتوائه على كميات كبيرة من البروتين والأملاح ، ويمكن إضافة اللحوم البيضاء ، البقول ، المكرونة المسلوقة للحصول على وجبة مشبعة ومفيدة .
• الماء : ينصح بتناول لترين من الماء يومياً على أن يكون ماء طبيعي وليس ماء معبأ ويكون بدرجة حرارة الغرفة أو مبرد .
الجوع والشبع : يجب تعويد الجسم على الإحساس بالجوع وعدم تناول الطعام تحت الضغوط النفسية .
• المضغ : الأكل ببطء والحرص على مضغ الطعام جيداً يساعد الشخص على الشبع بعد عشر دقائق من بدء تناول الوجبة ، كما يعطي الفرصة الجيدة للمعدة للاستعداد للطعام ويحسن من أداء الجهاز الهضمي .
• السكريات : ينصح بتناول السكر البني الغير مكرر ، والتحلية بعد ساعتين من الوجبة الرئيسية .
• اللحوم : تفيد اللحوم منخفضة الدهون في زيادة حرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم ، ولاسيما اللحوم المشوية أو المسلوقة والتي تم تربيتها في الأماكن المفتوحة . تقنن كميات اللحوم بحيث لا تزيد عن 200 جرام يومياً ويوم واحد في الأسبوع خالي من اللحوم .
• الرياضة : ممارسة رياضة خفيفة بشكل منتظم يومياً أكثر فائدة من الذهاب لمراكز التريض مرة كل أسبوع . رياضة المشي رياضة سهلة ويمكن مزاولتها في المنزل أو الأماكن المفتوحة الطبيعية .

حمية الأطعمة النيئة لإنقاص الوزن

حمية الأطعمة النيئة raw food diet ، هو نظام غذائي يعتمد فقط على تناول الأطعمة الغير مطبوخة والغير معالجة . حسب أسلوب الحياة والذوق الشخصي والنتائج المرغوبة ، يمكن للأطعمة النيئة أن تشمل الفواكه ، الخضروات ، المكسرات ، البذور ، البيض ، الأسماك ، اللحوم ومنتجات الألبان . وقد تشمل أيضاً بعض الأطعمة المعالجة جزئياً مثل البقول والأسماك المحفوظة بالماء ، الجبن ، واللبن الزبادي ، مع الحرص على عدم تناول أي أطعمة معالجة وراثياً أو تحتوي على مخصبات كيميائية أو مكسبات الطعم والمواد الحافظة .

وعلى مقدار النتائج السريعة التي تحققها هذه الحمية في فقدان ملحوظ للوزن ، إلا أنها تلقى انتقادات واسعة النطاق من أطباء التغذية حيث يشكل الاعتماد على نوع أو أنواع محددة من الأغذية خطراً كبيراً على كفاءة الأجهزة الحيوية بالجسم ، لذا ينصح بإتباعها لفترات متقطعة أو حتى الوصول للوزن المطلوب .

10

التخلص من السموم

تحقق هذه الحمية نظام تنظيف الجسم من السموم ، والتي تتواجد بشكل طبيعي داخل الأطعمة سواء الخضروات والتي تتعرض للأسمدة الكيميائية ، أو أثناء عملية التصنيع أو حتى في الأسواق . وبسبب التقدم الصناعي ، تعاني الكثير من المدن من التلوث بالمعادن والتي تشمل الأغذية والخضروات والفواكه وحتى المنتجات الحيوانية . يمكن إتباع حمية الأطعمة النيئة لثلاثة أيام في الأسبوع للعمل على تخليص الجسم من السموم واستعادة الطاقة والحيوية .

مبادئ الحمية

يشمل برنامج الأطعمة النيئة ، مبادئ أربعة أساسية وهي :
• الخضروات النيئة : وتشمل الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ والبقدونس والخضروات الجذرية مثل البطاطا والبطاطس والجزر . يمكن تقطيعها إلى شرائح رقيقة مع إضافة بعض الملح أو أكلها كما طازجة مثل الخيار والخس .
• الفواكه النيئة : لا أنواع ممنوعة من الفواكه ، بشرط أن تكون طازجة ومفرزة أو مطهية ، ويمكن كذلك تناول عصير الفاكهة الطبيعي الخالي من المواد الحافظة والسكريات .
• التمتع بضوء الشمس : ينصح بالخروج للمشي البطيء أو الجلوس للتأمل في ضوء الشمس الطبيعي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً .
• استنشاق الهواء النقي : حيث يعمل الهواء النقي على تنشيط الدورة الدموية وتجديد النشاط الذهني وتخليص الجسم من السموم .
لمن لا يعانون من أمراض مثل السكري وأمراض القلب يمكنهم اتباع هذا النظام لمدة ثلاثة أسابيع ، ويمكن إتباعه أسبوع وتوقيفه عدة أيام حسب الرغبة . تتميز هذه الحمية بتنوع وجباتها وعدم وجود محظورات سواء في النوع أو الكمية ، ويسمح بتناول حساء الخضروات والأسماك المطهية بكميات بسيطة .

كيف أبدأ؟

تقوم فكرة حمية الأطعمة النيئة على التخلي عن العادات الغذائية الخاطئة والعودة للطبيعة ، وبالتالي علينا أن نغير من طريقة تفكيرنا نحو الطعام والشراب ، ويمكن للنصائح التالية أن تساعد في اختيار الوجبات بطريقة صحيحة ، للمساعدة على تخفيض الوزن والتمتع بصحة أفضل :
• تقسيم الوجبات : يمكن تناول عدد كبير من الوجبات بكميات صغيرة ، على اعتبار أن كل منها تمثل وجبة خفيفة ، مما يدفع الجسم للشعور الدائم بالشبع ويقلل من حجم معدته تدريجياً .
• قائمة اليوم : بوضع قائمة لطعام اليوم يمكن للشخص مراقبة برنامجه الغذائي والحرص على تنوعه واحتوائه على جميع العناصر الغذائية .

• بالنسبة للخضروات الجذرية كالبطاطس والبطاطا يمكن طهوها جزئياً بالبخار مع عدم إضافة أي زيوت .
• تناول المزيد من الخضروات الورقية لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على الإحساس بالشبع وتنظيم عملية الهضم .
• الحرص على اختيار الخضروات والفاكهة العضوية معروفة المصدر وتجنب الأنواع المعالجة وراثياً أو المعرضة للمسمدات الكيميائية .
• التقليل من اللحوم الحمراء وتناول الأسماك والألبان .
• تشكل الفواكه المجففة تحلية صحية تمد الجسم بالطاقة وخاصة أثناء العمل .
• الإقلاع عن التدخين وتناول المنبهات للتخلص من السموم والتوتر .
• عدم تناول المكملات الغذائية أثناء اتباع الحمية .
• لا يشترط القيام بنشاط رياضي منتظم ، سوا المشي في الهواء الطلق ، حيث لا نتيجة الحمية بالرياضة .

فوائد الحمية

• تناسب الحمية ذوي الدخل المنخفض والمتوسط حيث لا يحتاج الشخص لشراء أطعمة باهظة الثمن بل ينصح بالتقليل من تناول اللحوم والإكثار من الخضروات والفواكه المتوافرة .
• تعمل هذه الحمية على تخليص الجسم من السموم مما يعمل على تجديد نشاط الجسم واستعادة طاقته الطبيعية .
• يناسب هذا النظام مرضى السكري ومن يعانون من السمنة المفرطة .
• تعتبر هذه الحمية خيار جيد لمن يعملون في وظائف مكتبية أو من لا تسمح لهم ظروفهم الحياتية بالذهاب للمراكز الرياضية .

حمية الأغذية سالبة السعرات

وسط بهجة الكثيرين بإمكانية تناول كميات غير محددة من الأغذية ، والتي تعرف بالأغذية سالبة السعرات ، مع فقدان الوزن الزائد ، وتضارب الآراء حول فعالية هذه الحمية وتأثيرها على الجسم ، وُجد أن هذه الحمية لا تناسب إلا الأشخاص ذوي الوزن المثالي ، ومن يتمتعون بصحة جسمانية جيدة . وفي واقع الأمر فإن هذه الحمية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن لمن يعانون من السمنة ، وإلى فقدان أجسامهم للكثير من المواد الغذائية الأساسية .

كل كما تشاء واخسر وزنك

أول المعلومات الشائعة عن الأغذية سالبة السعرات negative-calorie food هي أن يمكن للشخص تناول ثمرة فاكهة سعراتها الحرارية على سبيل المثال 65 سعر ، ويحتاج الجسم إلى 75 سعر ، فيكون بذلك قد حرق 15 سعر مما يؤدي على المدى الطويل إلى فقدانه الوزن . وفي الواقع فإن هذه المعلومة غير صحيحة وينبغي لتفسيرها أن نعرف ما هذه الأغذية سالبة السعرات ومما تتكون .

تضم الأغذية سالبة السعرات مجموعة متنوعة من الخضروات والفاكهة والحبوب والبروتينات . وإذا أخذنا الكرفس مثلاً ، وهو الأكثر شهرة بين الأغذية سالبة السعرات ، نجد أن 100 جرام من الكرفس يحتوي على 90 جرام من الماء و12 سعر حراري . وعند تناول الكرفس بصورة أساسية في الوجبة ، نجد أن الجسم لا يستهلك كم كبير من الطاقة لهضمه ، بالتالي لن تحدث عملية الحرق اللازمة لخسارة الوزن . لكن إذا ما تناولنا الكرفس ضمن وجبتنا الغذائية واستفدنا من كمية الألياف والماء الموجودة به للوصول إلى مرحلة الشبع ، يمكن أن يكون الكرفس خياراً صحيحاً . قس على ذلك معظم الأكلات سالبة السعرات ، والتي إذا ما تم تناولها بمفردها تؤدي إلى ثبات الوزن وعدم حصول الجسم على القدر المطلوب من الدهون والسكريات والتي تشكل وسيلة أساسية للشعور بالشبع .

ما هي الأغذية سالبة السعرات ؟

تضم الأغذية سالبة السعرات قائمة طويلة متنوعة ، والتي ينصح بإدراجها ضمن الوجبة الغذائية وليس تناولها منفردة ، ومنها :
• الحبوب والبقول : مثل الشوفان والعدس ، والتي تولد إحساساً بالشبع مع انخفاض سعراتها الحرارية .
• الفاكهة : مثل التوت ، الرمان ، الأناناس ، التفاح ، البابايا ، والجريب فروت .
• الحليب : ويشمل الحليب منزوع الدسم ، الروب ، الزبادي .
• البيض : يعتبر البيض من الأغذية سالبة السعرات كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين .
• الخضروات : مثل الكرفس ، الملفوف ، الخس ، الخرشوف ، السبانخ والخيار .
• الأسماك : مثل السلمون والسردين والمكريل .

نصائح عامة

تعتمد فعالية الحمية على الحالة الصحية والعمرية التي يتمتع بها الشخص . هناك بعض الأشخاص الذين ترتفع لديهم نسبة حرق الدهون مما يجعل هذه الحمية مناسبة لهم ، وهناك من تنخفض لديهم نسبة الحرق ، مع انخفاض السعرات الحرارية المستهلكة من الأغذية سالبة السعرات ، فتصبح النتيجة أن الجسم يثبت على وزنه ويبدأ في افتقاد المواد الغذائية الأساسية مع عدم وجود تنوع غذائي ، مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض . يمكن الاستعانة بأحد هذه الأنواع ضمن الوجبة الغذائية ، مع إدخال البروتينات منخفضة الدهون ، وممارسة الرياضة بانتظام ، حتى نخسر وزننا الزائد بأمان ونتمتع بصحتنا وحيويتنا . وأخيراً الأغذية سالبة السعرات تعني معدل حرق أقل للدهون .

حمية الكوكيز لخسارة الوزن

تعتبر الوجبات البديلة من أحدث الوسائل الفعالة للمساعدة على خسارة الوزن ، وتتنوع الوجبات البديلة من مقرمشات ، شوربات ، فواكه ، خضروات طازجة ، والغرض منها هو تناول حصة قليلة السعرات ، تقلل الإحساس بالجوع وتمد الجسم بقدر معتدل من الدهون والبروتينات والتي تعزز الشعور بالشبع . وتعتمد حمية الكوكيز cookie diet على تناول قطع من الكوكيز كوجبة بديلة مع الالتزام بالنظام الغذائي الأساسي للحمية ، وتناول كميات كبيرة من الماء . تختلف السعرات الحرارية الموجودة في قطعة الكوكيز باختلاف المواد المصنوعة منها ، وينصح في هذه الحمية تناول الكوكيز المصنوع من الشوفان أو طحين القمح الأسمر وقطع الفواكه المجففة .

برنامج الحمية

رغم أنه هذه الحمية تعتبر مغرية للكثيرين لسماحها بتناول كمية غير محدودة من الكوكيز إلا أنها تلزم الشخص بتناول وجبة واحدة فقط في اليوم ، وتتكون من البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء المشوية ، الدجاج المشوي أو المسلوق منزوع الجلد ، السمك المشوي أو المسلوق بمقدار لا يزيد عن 200 جرام ، وخضروات طازجة ، وينصح بتناول هذه الوجبة في النهار . بقية اليوم يمكن تناول قطع من الكوكيز بغرض الشعور بالامتلاء ، وشرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 4 لترات يومياً . يعمل الماء على سد الشهية وحرق الدهون بالجسم ، كما يحافظ على حيوية البشرة وصحة الجسم .

سر الإحساس الشبع

بالتأكيد لا يسمح بتناول الكوكيز المصنوع من الزبد والشيكولاتة ، لكن المقصود هنا هو الكوكيز المصنوع من الشوفان أو طحين القمح الأسمر ، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والتي تعمل على ملئ المعدة خاصة بعد شرب كميات كبيرة من الماء . هناك أنواع كثير من كوكيز الشوفان والقمح الأسمر والمضاف إليها الفواكه المجففة ، جوز الهند ، المكسرات ، وغيرها من النكهات . يحتوي الكوكيز على كمية منخفضة من الدهون والتي تعمل بدورها على زيادة الإحساس بالشبع ، كما يسمح تناول الكوكيز على فترات متقاربة بمد الجسم بحاجته من الكربوهيدرات مما يجدد الشعور بالحيوية على عكس أنواع الحميات الأخرى .

كوكيز هوليوود

ينصح صاحب فكرة الحمية ، د . سانفورد سيجال ، بتناول ما يعرف بكوكيز هوليوود ، والذي يعتبر حالياً من أشهر أنواع الوجبات البديلة في الولايات المتحدة والعالم . يتوافر كوكيز هوليوود على شكل أكياس يحتوي كل منها على 12 قطعة كوكيز بمختلف النكهات . تحتوي كل قطعة من كوكيز هوليوود على 40 سعر حراري ، ويبلغ سعر العبوة 17 دولار أمريكي أي 63 ريال سعودي تقريباً ، وتباع لدى المتاجر المتخصصة في بيع المكملات الغذائية وأغذية الحمية ، ويمكن كذلك شرائها عن طريق الإنترنت .

عيوب الحمية

يرى أطباء التغذية أن هذه الحمية تحرم الجسم من مواد غذائية ضرورية وأن اعتماد الجسم على وجبة واحدة رئيسية يدفعه إلى المزيد من الجوع الذي قد لا يرضيه قطع الكوكيز الصغيرة . ويرى آخرون أن تناول نوع واحد من الغذاء ، يؤدي بالشخص إلى الملل وترك الحمية ، وعلى الرغم من خسارته للوزن ، ويمكن بعدها أن يقبل بشهية أكبر على تناول الأغذية التي كان محروم منها أثناء الحمية مما يزيد من وزنه في فترة قصيرة .

حمية باليو ” حمية مشاهير هوليوود “

ما هو نظام باليو الغذائي ؟

هو مجموعة متنوعة من الغذاء , باليو هو الطريقة الأصح الذى يمكنك أن تآكل بها لأنه الطريقة الغذائية الوحيدة الذى يعمل مع علم الوراثة لمساعدتك على البقاء حيوي و قوي و الحصول على جسم به القليل من الدهون! بحوث في علم الأحياء، والكيمياء الحيوية وطب العيون، الأمراض الجلدية والعديد من التخصصات الأخرى تشير إلى أن طعامنا الحديثة، ملئ بالاطعمة المكررة، الدهون والسكر، وهي السبب الجذري للأمراض التنكسية مثل السمنة، السرطان والسكري، وأمراض القلب، باركنسون، ومرض الزهايمر، والاكتئاب والعقم.

لكى تبني نظام باليو على طريقة صحيحة عليك بالبدء بالبروتينات قليلة الدهن لانها تدعم العضلات والعظام وتزيد من وظيفة المناعة . البروتين أيضا يجعلك تشعر بالارتياح بين الوجبات.

الفواكه والخضروات غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية أظهرت انها تقلل احتمالات الإصابة بعدد من الأمراض التنكسية بما في ذلك السرطان والسكري وهبوط الجهاز العصبي.

الدهون الصحية مثل المكسرات، البذور، زيت اﻷفوكادو، زيت الزيتون، لحوم الأسماك ، وتشير الدراسات الوبائية إلى أن الوجبات الغذائية الغنية بالدهون الأحادية وأوميغا-3 تقلل بنسبة هائلة في حالات السمنة، والسرطان والسكري، وأمراض القلب .

ما هو اساس الدهون المشبعة ؟

هل التوصيات الحالية لتناول الدهون المشبعة منخفضة جداً لها ما يبررها؟ ما انواع الدهون المشبعة و ما الانواع التى يجب تناولها ؟ من المستحيل تقريبا الاجابة على هذه الأسئلة دون منظور علمى , في كميات وأنواع من الدهون المشبعة في النظام الغذائي الموروث.

واحدة من اعظم تغيير الاتجاهات بعيدا عن النظام الغذائي الموروث ان هناك انواع كثيرة من الدهون وجدت في الحبوب و السمك و الطيور, ما نلاحظه ان اللحوم البرية تعتبر لحوم قليلة الدهن ، التى لديها كميات منخفضة نسبيا من الدهون المشبعة، بينما يوجد كميات كبيرة من الدهون أوميغا-3 المفيدة مثل الاحماض الدهنية.

الفوائد الصحية “لنظام باليو”

معظم الناس يقولون ان حقيقة حمية باليو توفر أفضل النتائج لانها كل ما يحتاجون إليه , الاحماض الدهنية وفقدان الوزن . كثير من الناس ليسوا راضين عن اى نتائج بطريقة عمياء او من خلال أي توصيات . ولكن ما نعرفه عن حمية باليو ان كثير من نجوم هوليوود يتبعون نظام حمية باليو منهم ميجان فوكس , جاك اوسبورن , مايلي سايروس , ايفا لور و جمعيهم ياكدون انهم خسروا الكثير من الوزن مع نظام بايلو. بعض الناس يريدون أن يعرفوا لماذا يفعلون شيئا من دون تجارب . لحسن الحظ، لقد ثبتت ان حمية باليو نجحت ليس فقط في اختبار الزمن المحدد للتخسيس ، ولكن أيضا امام التجارب العلمية. مع تغير بسيط جداً في نظامك الغذائي ,و من المميز في حمية باليو انه لم يتم إزالة الأطعمة التي تتعارض مع الصحة لدينا (اللحوم , الاسماك , الفاكهه , الخضروات ) ولكن أيضا هناك زيادة في كمية الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة.

هل هى مناسبة لمرضى السكري ؟

سنعرض لكم مقارنة وجها لوجه بين نظام غذائي باليو وحمية البحر الأبيض المتوسط في مقاومة للأنسولين “النوع 2 السكري”. النتائج؟ باليو عكست علامات مقاومة للأنسولين. اما حمية البحر الأبيض المتوسط أظهرت تحسنا قليلاً .

معظم من طبقوا حميه باليو اكدوا انها الافضل من حيث ما يسمح لك بتناوله و هو ( الفواكه , الخضروات , اللحوم قليلة الدهون , الاسماك , المكسرات , الدهون الصحية ) و يجب الابتعاد عن ( منتجات الالبان , الحبوب , السكر )

11