حمية البحر الأبيض المتوسط تحارب سرطان الثدي

بينت نتائج دراسة جديدة ان اتباع حمية البحر الابيض المتوسط (Mediterranean diet) يساعد في خفض خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة وصلت الى 40% تقريبا.
حيث وجد الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة ماشتريخت في هولندا ( Maastricht (University ان النساء اللاتي اتبعن نظاما غذائيا غنيا بالفواكه والخضراوات والاسماك والمكسرات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون يساهم ايضا في تقليل انتشار مرض السرطان في حال الاصابة به.
وتمكن الباحثون من التوصل الى هذه النتائج عن طريق استهدافهم لمجموعة كبيرة من النساء تراوحت اعمارهن ما بين 55- 69 عاما ولمدة وصلت الى عشرين عاما تقريبا.
واشار الباحثون الى ان هذا النظام الغذائي قلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي عن طريق خفض عدد مستقبلات الاستروجين.
واوضح الباحثون ان 40% تقريبا من اصابات سرطان الثدي تحدث لاسباب متعلقة بنمط الحياة، مثل زيادة الوزن او التغذية الغير صحية او حتى التدخين.
واكد الباحثون انهم يعملون على تطوير التجارب للتاكد من النتائج والكشف عن جوانب اخرى في هذه العلاقة، وعلق الباحثون انه بالرغم من ان هذه اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية تقلل من خطر الاصابة بالسرطان الا انها لا تضمن الحماية التامة من الاصابة، ولذلك من المهم والضروري على جميع النساء معرفة الاشارات والاعراض للاصابة بالمرض.
الاعراض الاهم التي يجب ان تثير قلق المراة، وتطلب المساعدة الطبية ان لاحظتها ما يلي:

  1.  خسارة كبيرة في الوزن دون اتباع حمية او وجود سبب لذلك.
  2.  وجود دم في البول او البراز
  3.  السعال المصحوب بالدم
  4.  وجود كتلة في الصدر او الفخذ او في جهة من الرقبة او تحت الابط
  5.  وجع شديد وغير مفسر مع الم في الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى