حمية الملفوف

0

يعتبر الملفوف من افضل المكونات الطبيعية التي تساعدة على التنحيف و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي و مذهل نذكل لك فيه طريقة حمية الملفوف الصحية.

1

الملفوف

الملفوف أو كما يُطلق عليه أيضاً الكرنب هو أحد النباتات المُنتمية للخضراوات الورقيّة ذات الشكل الشبه كروي والتي تمتاز بشكل أوراقها المُتواجدة فوق بعضها البعض، ومن ناحية الانتشار الزراعي للملفوف تعد روسيا، الهند، اليابان، الصين و الولايات المُتّحدّة الأمريكيّة من الدول التي تَكثُر فيها زراعة الملفوف، كما ويعد الملفوف الأبيض والملفوف الأحمر من أنواع الملفوف الشائعة.
طوال التاريخ قد تم اكتشاف ان الملفوف له اعراض طبية. فهو يحتوى على الأحماض الأمينية، ويساعد أولئك الذين يعانون من أي نوع من الالتهابات.
وبالإضافة إلى كونها منخفضة في الكربوهيدرات، والملفوف هو أيضا مصدر ممتاز للفيتامين C. وفي الواقع، حصة واحدة أو كوب من الملفوف يوفر أكثر من 50٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين C.
مصدر ممتاز للفيتامين K. كوب واحد من الكرنب يوفر أكثر من 90٪ من بدل الحصة اليومية الموصى بها. فيتامين K له دورا هاما في مساعدة الجسم على مقاومة البكتيريا، فإنه يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ويساعد الجسم على المقاومة ضد المرض.
يحتوي على المنغنيز.
مصدر جيد للفيتامين B6.
يحتوى على حمض الفوليك .
يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3.
فيتامين B1 و B2.
يحتوى على الكثير من البوتاسيوم.
ويوجد فيتامين A في الملفوف. كونها غنية بفيتامين A، يقال أن الملفوف يكون جيدة جدا لعينيك أكثر من الجلد.
يحتوى على التربتوفان.
يحتوى على بروتين.
يحتوى على المغنيسيوم
الملفوف مصدرا غنيا للألياف الغذائية، وتوفير ما يقرب من 15٪ من الاحتياجات اليومية الموصى بها. الألياف مهمة جدا لضمان أن الجهاز الهضمي في الجسم يعمل بشكل منتظم . وتناول الملفوف هو وسيلة رائعة لضمان أن المسار الهضمي الخاص بك يعمل على المستوى الأمثل.
الملفوف أيضا يحتوي على المغذيات النباتية التي تساعد الجسم في محاربة الجذور الحرة المسؤولة عن إتلاف أغشية الخلايا. أيضا، المغذيات النباتية تساعد في انتاج الانزيمات التي تساعد في إزالة السموم.

فوائد صحية مذهله للكرنب ” الملفوف “

يعتبر الكرنب أو الملفوف من أفيد و أفضل الأطعمة التي يمكن للمرأة أن تتناولها ، فهو له فوائد عديدة يمكن لنا أن نستفيد بها ، فجميع أنواع الكرنب سواء الأخضر أو الأحمر له فوائد عديدة فتعرفوا عليها معنا .

1- الكرنب غذاء رفيع المستوى

اهتم الباحثون ببحث فوائد الكرنب بعد دراسة إحصائية طريفة و جدوا من خلالها أن النساء في منطقة شرق أوروبا – حول بولنده و روسيا – تنخفض بينهن نسبة الإصابة بسرطان الثدي بدرجة كبيرة مقارنة بالنساء في أمريكا ، و أرجعوا سبب ذلك إلى تناولهن للكرنب كغذاء تقليدي .
إن بعض الأورام كسرطان الثدي ترتبط بهرمونات كهرمون الأستروجين و هناك ثلاثة نواتج أيضية لهذا الهرمون و هي النوعان الأولان يحفزان على الإصابة بسرطان الثدي أما النوع الثالث فيقاوم ذلك . و وجد أن مركبات الإندولات الموجودة ف الكرنب ترفع من مستوي الأستروجين النافع أو الواقي من أمراض السرطان .

2-مركبات الإندولات بالكرنب

هناك مركبات تسمي الإندولات بالكرنب تعمل على حماية أنسجة الثدي من المواد المسرطنة كالمضادات الحشرية و غيرها ،
و نظرا لأهمية هذه المركب قامت بعض شركات الأدوية بتجهيزة بصورة مستحضرات طبية و ليس ذلك فحسب بل يحتوي الكرنب أيضا على كيماويات نباتية أخرى تعمل كمضادات للسرطانات و لهذا يعتبر الكرنب بأنواعه المختلفة من الأغذية التي ننصح المرأة بصفة خاصة بتناولها .

3- الكرنب الأحمر و الكرنب الأبيض

يتميز الكرنب الأحمر عن الكرنب الأبيض باحتوائه على نسبة عالية من مركبات الأنثوسيانينات و هي عبارة عن الصبغات الملونة له ، و هي نفس الصبغات الموجودة بالعنب الأحمر و التوت الغامق و تعد هذه المركبات التي تنتمي لعائلة الفلافونويدات من أقوي مضادات الأكسدة ، التي تحمي الخلايا من التلف الذي تتعرض له بفعل كيماويات ضارة تصدر بالجسم . و هي الشقوق الحرة . كما تتميز هذه المركبات بتأثير مضاد للالتهاب مما يجعلها تحمي جدران الشرايين ، كما تقاوم كذلك حدوت التفاعل الآلرجي كالذي يحدث بالشعب الهوائية و لذا فإنها تفيد في حالات الحساسية .

4- القيمة الغذائية للكرنب

فضلا عن توافر الكيماويات السابق ذكرها فإنه من المصادر الجيدة كذلك لبعض الفيتامينات و المعادن حيث يحتوي على الكالسيوم و الماغنسيوم و البوتاسيوم و فيتامين ” ج ” و فيتامين ” ك ” .
كما يحتوي أيضا علي الألياف حيث أن مقدار فنجان واحد من الكرنب المخرط يحتوى على حوالي 4 جرامات من الألياف . و فضلا عن ذلك فإنه يتميز بانخفاض كمية السعرات الحرارية فيه ولذا ينصح بتناوله و هو نيئ لحالات السمنة حيث يعطي إحساسا بالشبع و يجد من شهية الطعام .

حمية الملفوف

تعد حمية الملفوف من أشهر الحميات في العالم ، والتي أثبتت نجاحها واكتسبت شهرتها مع كثير من نجوم الفن المشاهير ، وتعد من الحميات السريعة إذ يمكن للجسم خسارة 5 كيلو جرام اسبوعيا ، ويعد رجيم الملفوف من الأنظمة المثالية للأشخاص الراغبين في خسارة عدد كبير من الكيلوجرامات ، ولكنه من الأنظمة الغير دائمة والتي لا يفضل الاستمرار عليها لفترة طويلة لافتقاره للعناصر الغذائية الضرورية للجسم .

لا يفسر فقدان الوزن في حمية الملفوف لفقدان الوزن فقط ، لكنه يحد من السعرات الحرارية المكتسبة ، إذ انه ليس من الضروري أن تمثل الدهون فقدان الوزن الملحوظ ، بل يمكن أن تكون مياه زائدة ، أو الأنسجة التالفة ، حيث أن خسارة الدهون تحتاج لفترة طويلة ولا يمكن الاستمرار على حمية الملفوف لأكثر من اسبوع واحد إذ كما قلنا سابقا أنه يفتقد للكربوهيدرات المعقدة ، والبروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم .

كيف يعمل الملفوف على خسارة الوزن :

– يعد الدور الرئيسي للملفوف الذي يؤدي لخسارة الوزن هو قدرته على التحكم في نسبة السكر في الدم بمعدلته الطبيعية ، إذ يفسر إقبال البعض على تناول الطعام بشراهة لإنخفاض مستويات السكرفي الدم مما يؤدي بالطبع لزيادة الوزن ، وقد أثبتت الأبحاث ان وجود الملفوف في النظام الغذائي للفرد يعادل نسبة السكر في الدم ويحسن تحمل الجسم للجلوكوز ، مما يقلل من تناول الشخص لكميات كبيرة من الطعام .

– يفسر أثر الملفوف في فقدان الجسم للوزن الزائد لقلة السعرات الحرارية الموجودة به ، مع احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تعطي احساسا بالشبع ، مما يؤدي لانخفاض الوزن حيث أن السعرات الحرارية المكتسبة أقل بكثير من السعرات المفقودة ، إذ يحتاج الجسم لتقليل 500 إلى 1000 سعر حراري من السعرات المكتسبة يوميا لتقليل الوزن .

شوربة الملفوف لحرق الدهون :

ينصح أطباء التغذية بهذه الوصفة من شورية الملفوف الحارقة للدهون والتي تتكون من مقادير محددة وأنواع معينة بسيطة ، ويتم سبق جميع المكونات لمدة ساعتين على نار هادئة حسب الرغبة أو حتى تنضج الخضروات وهي :
– بصلة كبيرة بيضاء أو خضراء .
– 2 فص ثوم .
– ثمرة أو اثنتين طماطم .
– ثلاث ثمارات جزر .
– 3 فلفل أخضر .
– كمية قليلة من المشروم .
– كرفس .
– نصف رأس ملفوف .

يستخدم حساء الملفوف لمدة أسبوع كامل ، وذلك بالإضافة لبعض الأطعمة الأخرى وذلك بالنظام التالي :
– اليوم الأول : ينصح بتناول شوربة الملفوف بالإضافة للفاكهة فيما عدا الموز ، ويسمح بتناول كميات غير محددة ومتنوعة ويفضل منها التفاح حيثأنه غني بالألياف ويساعد على الإحساس بالشبع ، مع تناول من 6-8 أكواب من الماء ، مع مشروبات ساخنة من أعشاب وشاي أخضر وغيره وبالطبع فهي مشروبات غير محلى .
– اليوم الثاني : تناول شوربة الملفوف مع كميات من الخضروات عدا البقول والفول والبطاطس ، حيث يسمح بتناول الجزر ، البروكلي ، السلطة الخضراء ، مع كميات الماء والمشروبات المحددة سابقا .
– اليوم الثالث : وهو يضم كل ما يحتويه اليوميين السابقيين بما يتضمنه من حساء الملفوف والمشروبات .
– اليوم الرابع : حساء الملفوف مع ثمان ثمرات من الموز ، وشرب كميات غير محددة من اللبن منزع الدسم ، مع الماء والمشروبات الساخنة .
– اليوم الخامس : شوربة املفوف مع 500 جرام من اللحم ، و6 ثمرات من الطماطم ، ونفس كمية الماء والمشروبات الساخنة .
– اليوم السادس : شوربة حساء الملفوف ، مع تناول اللحم ، أو الدجاج ، أو السمك مع كميات غير محدودة من الخضار ، وشرب الماء والمشروبات الساخنة .
– اليوم السابع : حساء الملفوف ، مع كميات من الأرز البني ، الخضروات المسلوقة ، أو السلطة الخضراء ، وشرب الماء والمشروبات الساخنة .
باتباع هذا النظام الغذائي سبوع كامل يفقد الجسم حوالي خمسة كيلوجرام من الوزن ، إذ أنه يقلل حوالي 50% من السعرات الحرارية المعتاد تناولها يوميا .

3

فوائد وأضرار حمية الملفوف :

تعد حمية المفوف من الأنظمة الغذائية التي تفقد الوزن بسرعة ، والتي يضطر البعض لاتباعها لحضور مناسبة خاصة ، لكنها قد تؤدي لظهور بعض الأعراض مثل الصداع ، فقدان الجسم للحيوية والشعور بالخمول ، نظرا لنقص كثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها يوميا ، بالإضافة لسرعة اكتساب الوزن الذي يفقد بهذه الحمية بعد التوقف عنها والعودة لنظام الأكل المعتاد ، كما لاينصح المصابون بالتهاب القولون حيث أنه يسبب الانتفاخ وآلام البطن .

الفوائد الصحية لعصير الملفوف :

إذا كنت تريد أن تأخذ أقصى قدر من الرعاية الصحية الخاصة بك ، لا شيء يمكن أن يكون أفضل من عصير الملفوف . ويعتبر بأنها ‘سوبرفوود’ لخصائصه الطبية المذهلة ، تحقق من بعض الفوائد الصحية لعصير الملفوف هنا :

1. الملفوف الخام هي غاية المضادة للسرطان . وفقا لخبراء طبيين ، عصير الملفوف الأخضر يحتوي على الأيزوسيانات الخام ، وهي مجموعة من المركبات الكيميائية التي تسرع عملية التمثيل الغذائي هرمون الاستروجين في الجسم ويساعد على الابتعاد عن سرطان الثدي وسرطان الرئة ، وسرطان البروستاتا ، وسرطان المعدة وسرطان القولون . فإنه يسرع أيضا في عملية الشفاء في مرضى السرطان .

2. الملفوف يعمل كلمطهر كبير للأمعاء ، وبالتالي ، يتم استخدام عصير الملفوف لعلاج التهاب القولون . انها تحمل اثنين من المعادن الأساسية – الكلور والكبريت ، والتي هي فعالة في علاج التهاب الأمعاء الغليظة والقولون . هل تجربة غير سارة ، مخالفة الحق الغاز بعد شرب العصير . هذا مهم لأنه يشير إلى أن العلاج قد بدأت العمل بالنسبة لك .

3. أنت تحاول جاهدة للتخلص من تلك الكيلوغرامات اضافية؟ عليك أن تختار عصير الملفوف الخام بقدر ما هو علاج طبيعي ممتاز للسمنة . في الأساس ، فإنه ينقي القسم العلوي من الأمعاء بحيث القضاء على النفايات ويصبح من السهل هضم الطعام يحصل يسر . وعلاوة على ذلك ، فإنه لا تحتوي على العديد من السعرات الحرارية ، والذي هو أيضا زائد كبيرة بالنسبة للأشخاص يعانون من زيادة الوزن .

4. ويمكن أيضا أن تعالج القرحة الحادة مع عصير الملفوف . كما قال في وقت سابق ، فإنه يساعدك في العناية كبيرة بالأمعاء والقولون العلوي إزالة السموم منها . في نفس الوقت ، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين U (المعروف شعبيا باسم “cabbagen ‘) ، التي هي قادرة على تعزيز الطبقة الداخلية من معدتك وجعلها مقاومة للتقرحات .

5. الخاصية المضادة للالتهابات من عصير الملفوف مفيد جدا أيضا . ومن المعروف الملفوف الخام لبعض الأحماض الأمينية الأساسية ، والتي يمكن أن تساعدك على محاربة التهاب الجلد .

6. حمض الفوليك هو أحد مكونات الأكثر حيوية من عصير الملفوف . عندما يتعلق الأمر الى علاج فقر الدم ، ويعتبر حمض الفوليك أحد المغذيات الهامة لأنها تساعد على بناء خلايا الدم الجديدة . وبالتالي ، يتم استخدام عصير الملفوف أيضا لعلاج فقر الدم .

فوائد عصير الكرنب للبشرة :

بغض النظر عن مدى تضرر الجلد الخاص بك ، يمكنك دائما الاعتماد على عصير الملفوف لاستعادة توهج الطبيعية . هنا هو كيف يمكن لهذا عصير خاص يمكن أن تساعدك :

1. كونه النباتية محملة المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية ، ويمكن القيام الملفوف عجب لبشرتك . كل من هذه تساعدك على مكافحة الجذور الحرة الضارة التي تتسبب في عدد من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب ، والبثور والرؤوس السوداء . علاوة على ذلك ، فهي مليئة فيتامين C ، والذي يسرع الإجراء إلى حد كبير .

2. المحتوى المضادة للأكسدة من هذا العصير مفيد جدا في الحد من جفاف الجلد وكذلك منع الشيخوخة المبكرة . بذلك ، استخدم عصير الملفوف في قناع الوجه العادية الخاصة بك ومعرفة مدى سرعة تختفي التجاعيد الخاص بك .

3. كما انها تستخدم على نطاق واسع الملفوف لتحسين لهجة والملمس من الجلد . وبصرف النظر عن البوتاسيوم ، والتي هي مفيدة للغاية لإزالة السموم جسمك ويجعل بشرتك أكثر عدلا ، وهذا هو أيضا الخضار الغنية في فيتامين (أ) و فيتامين e . هذه الفيتامينات اثنين يمكن تجديد الأنسجة وتساعد نظرتم عادلة ، ناعمة ونضرة بشكل كبير .

فوائد عصير الكرنب للشعر :

هل تعلم أنه يمكنك استخدام عصير الملفوف لرعاية شعرك أيضا؟ وهناك عدد غير قليل من العناصر الموجودة في هذا العصير التي يمكن أن توفر التغذية السليمة لتريس الخاص . إلقاء نظرة :

1. محتوى الكبريت عالي من الملفوف مفيد حقا في جعل شعرك أقوى وتجنب تساقط الشعر . وهي واحدة من أكثر الطرق فعالية لوقف تساقط الشعر والتعامل مع الشعر الضعيف . يمكنك شرب عصير الملفوف الخام يوميا في الصباح أو إدراجه في قناع شعرك للاستخدام الخارجي .

وبصرف النظر عن خفض متكررة سقوط الشعر ، ويمكن عصير الملفوف أيضا تعزيز نمو الشعر عن طريق تغذية جذور صحيح . كما أنه يحتوي على فيتامين e والسيليكون ، والمدخول المنتظم من هذا العصير يمكن أيضا جعل تريس خبرتكم الطويلة وبراق .

بعض النصائح الهامة :

1. يغسل دائما الملفوف جيدا وينقع في المياه المالحة لحوالي 30 دقيقة .
2. استخدام عصير الملفوف الطازج للحصول على أفضل النتائج
3. لا تشرب أكثر من 4 كوب من عصير الملفوف في وقت واحد
4. أبدا بتخزين عصير الملفوف في الثلاجة .
5. لا تضيف الملح أو السكر إلى عصير الملفوف ، لأنه قد يقلل من تأثيرها .

فوائد الملفوف الصيني

1. الألياف الغذائية أمر ضروري لعملية الهضم السليم للمواد الغذائية والملفوف الصيني يحتوي على الكثير من ذلك . عندما تأكله ، تستهلك ما يكفي من هذه المغذيات وتطوير الأكبر داخل الجهاز الهضمي . في نهاية المطاف يسرع عملية الهضم لديك عن طريق إزالة المواد غير الضرورية من جسمنا .

2. ادخال الملفوف الصيني في النظام الغذائي الخاص بك ستكون مفيد للغاية لقلبك . فذلك لأن الخضار مليء باثنين من أهم المعادن – الكالسيوم والبوتاسيوم ، والتي يمكن لها تنظيم مستويات ضغط الدم بكفاءة . كمية الصوديوم الموجودة فيه منخفضة جدا ، وهو أمر جيد للحفاظ على صحة الجهاز القلبي .

3. البوتاسيوم الموجود في الملفوف الصيني لا يساعد فقط في علاج ارتفاع ضغط الدم ، لكنها تشارك أيضا في الحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة . يمكن أيضا أن يخفف التوتر ، والإجهاد والقلق .

4. الملفوف الصيني يبقي العظام والأسنان قوية مع مساعدة من الكالسيوم وفيتامين K الموجود فيه . الى جانب ذلك ، الكالسيوم هو جيد لوظائف العضلات القياسية والأعصاب . على العكس ، يمكن أن فيتامين ك تسهيل تخثر الدم ، وبالتالي منع النزيف .

5. مثل العديد من الخضروات الورقية الخضراء الأخرى ، الملفوف الصيني هو أيضا غني بالمواد المضادة للتأكسد . وفقا لخبراء التغذية ، كوب واحد فقط من هذه الخضار يمكن أن تلبي ما يقرب من 50٪ من متطلبات الاستهلاك اليومي من فيتامين أ وفيتامين C . كل من هذه الفيتامينات ضرورية للحد من الآثار الضارة من الجذور الحرة في الجسم وحفظ لك مجانا من عدد من الأمراض القاتلة . وبعبارة أخرى ، يجب أن يكون هذا الخضار بانتظام لتكييف آليات الدفاع في الجسم .

6. يحتوى الملفوف الصيني على فيتامين (أ) جيد لصحة عينيك ، أنه يحتوي على بيتا كاروتين ، الذي هو طليعة الفيتامين من فيتامين (أ) يمكن أن يمنع إعتام عدسة العين ، وفقدان الرؤية ، والضمور البقعي .

7. إنه غذاء رائع بالنسبة للنساء الحوامل . وقد كان ينظر إلى أن الملفوف الصيني يمكن أن تلبي الاحتياجات التغذوية بين الأمهات بسهولة كما أنها عالية في حمض الفوليك . من توفير الغذاء إلى الجنين أثناء الحمل لتعزيز إنتاج الحليب أثناء الرضاعة .

8. عندما يتعلق الأمر بالتخسيس ، يمكنك الاعتماد بالتأكيد على الملفوف الصيني . فهو يحتوي على كامل المواد الغذائية الحيوية ، محملة الألياف الغذائية وقبل كل شيء ، انخفاض كبير في السعرات الحرارية . وبالتالي ، يصبح من السهل فقدان الوزن .

فوائد الملفوف الصيني للبشرة :

1. المواد المضادة للأكسدة و فيتامين C في الملفوف الصيني هو فعال للغاية في رعاية جيدة لجلدك . الخصائص المضادة للأكسدة تحفظ خلايا الجلد من الأضرار المحتملة والحفاظ عليها في حالة صحية لسنوات .

2. الملفوف الصيني يمكن أن تساعدك على البقاء بعيدا عن عدد من الأمراض الجلدية ، مثل العيوب ، والتلون ، والبقع والتجاعيد وما إلى ذلك من فائدة للجلد من المواد المضادة للتأكسد الموجودة في هذا الخضار . بمجرد البدء في تناوله بطريقة منتظمة ، وتحسين لون البشرة الخاص بك ويتم تأخير عملية الشيخوخة .

3. خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم من الملفوف الصيني مساعدة في مكافحة الالتهابات الجلدية مثل الطفح الجلدي ، حب الشباب ، والبثور ، والأكزيما ، وهلم جرا . يمكنك أيضا علاج حساسية الجلد وجعل البشرة ناعمة ونضرة بمساعدة من العصير المستخرج من هذه الخضار المدهش .

4. يمكن للناس من ذوي البشرة الجافة تزيد من كمية الملفوف الصيني في نظامهم الغذائي للحصول على نتائج رائعة . أنه يحتوي على حوالي 95٪ من المياه ، والتي تحافظ على بشرتك رطبة ويزيد مرونته .

فوائد الملفوف الصيني للشعر :

1. من المعروف أن كلا من فيتامين C و فيتامين E موجود في الملفوف الصيني لتعزيز نمو شعرك والحفاظ على صحته .

2. يعتبر أيضا الملفوف الصيني مصدرا غنيا للحديد ، والتي تساعد في تعزيز مستويات الفيريتين في الجسم ومكافحة سقوط الشعر المتكررة .

4