حمية غذائية للوقاية من الشيخوخة

0

اذا كنت تخشى ان تصيبك الشيخوخة مبكرا فنقدم لك افضل الاغذية و الفيتامينات لمكافحتها تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل حمية غذائية للوقاية من الشيخوخة.

0

الشيخوخة المبكرة هي نتيجة لأعمال كثيرة نقوم بها دون العلم بمدى ضررها على صحتنا ،نظرا لأن هذه الاعمال لا تؤثر فقط مظهرنا الجسدي ، ولكنها أيضا تؤثر على صحتنا العامة . وقد تقدمت كثيرا البحوث في هذا المجال بالكشف عن الاعمال والاسباب التي تعمل على ظهور الشيخوخة المبكرة . و سوف نعرض هنا العادات الغير صحية التي تسرع من عملية الشيخوخة حتى دون معرفتنا بها :

1 . القلق الكثير
الإجهاد يمكن أن يبعث الفساد على الصحة العقلية والعاطفية والجسدية ، لذلك فإننا نحتاج إلى التماسك اكثر والسيطرة على حجم الاجهاد ونسبة القلق حتى لا تؤثر بشكل سيئ على حياتنا . إذا كنت من الاشخاص التي تقلق أكثر من اللازم ، فإعلم الضرر الناتج عن هذه المشكلة لتقوم بالحد والسيطرة من هذا الاجهاد واعلم انك ستكون معرض لسرعة عملية الشيخوخة . السبب هو ان التوتر يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول والنورادرينالين ، وهذين الهرمونيين السلبيين يؤثروا على الجهاز المناعي ، وكذلك يعملوا على زيادة ضغط الدم مما يمكن أن يؤدي إلى التدهور المعرفي ، وأنه يزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . حاول استخدام تقنيات الاسترخاء على الأقل مرتين في الأسبوع – من الروائح إلى اليوغا!

2 . الاهتمام الروتيني بالبشرة
العادة السيئة التي تسرع عملية الشيخوخة هو عدم وجود متسقة او انتظام الاهتمام الروتيني بالعناية بالبشرة . فكرة العناية بالبشرة لا يعني فقط الوجه والعين و الكريمات التي يتعين علينا أن نستخدمها على أساس يومي؛ بينما ينطوي في البقاء رطباً وان تستهلك ما لا يقل عن ثمانية أكواب 8 من الماء يوميا . التي ، إلى جانب استخدام كريم العين الجيد فإن كريم الوجه يخلص او يعالج التجاعيد لتقليل نسبة الاصابة بعملية الشيخوخة . عليك اختيار المرطب المناسب ويطابق نوع بشرتك ، والنتائج عادة ما تكون مرئية بعد بضعة أسابيع فقط . كما ان افضل روتين العناية بالبشرة هو تحفيز الإنتاج الطبيعي من الكولاجين والإيلاستين ، وسيكون أيضا في إبطاء تشكيل التجاعيد العميقة ، والعلامة الأكثر وضوحا للشيخوخة .

3 . عادات الاكل السيئة
دائما ما يصر الاباء على اطفالهم بتناول الخضار لما له العديد من الفوائد ، فعادات الاكل السيئة التي لا تعتمد على الخضراوات والفواكه ، او المعبأة من المواد المضادة للاكسدة فإنها ضارة للحة ، وينصح بشدة أن بنظامك الغذائي . المواد المضادة للاكسدة هي حيوية لمنع الاكسدة التي تسببها الجذور الحرة . وببساطة ، فإن الجذور الحرة تستهدف خلايا الجلد السطحية وتضرها مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد ، كما أنه يزيد أيضا من خطر الأنواع المختلفة من السرطان . والخبر السار هو أنه بإمكانك تأخثر ظهور الشيخوخة عن طريق زيادة تناول كمية الفاكهة اليومية وتناول الخضار .

4 . عدم ممارسة الرياضة
يتعرض الشخاص الذين لا يمارسون الرياضة إلى مخاطر صحية تؤثر على اجسامهم ، وهناك الآلاف من التقارير والأفلام الوثائقية التي تشير إلى مخاطر الذين يعيشون حياة خالية من ممارسة الرياضة . فإن عدم ممارسة الرياضة ليس فقط يسبب السمنة بل ان لديه آثار جانبية هي أيضا معروفة جدا ، ولكن لأنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى . كل ما عليك القيام و الاستمتاع بما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين القلب والأوعية الدموية على أساس يومي . بالإضافة إلى تأخير عملية الشيخوخة .

5 . إهمال نومك
من المهم للغاية اخذ قسط كاف من النوم يوميا في الليل . وهناك بعض المفاهيم الخاطئة حول قلة النوم بأنها تخلق الدوائر السوداء تحت عينيك . والمخاطر الحقيقية الناجمة عن الحرمان من النوم هو التأثير على الصحة الجسدية . ينبغي أن ينام البالغين الأصحاء حوالي سبع ساعات كل الليلة من أجل البقاء في حالة صحية جيدة مع التأهب عقليا لليوم التالي . إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم ، فمن المحتمل الشعور بالتعب والبطء في اليوم كله ، وسوف تميل أيضا لتناول الطعام أكثر من المعتاد .

6 . عدم استخدام واقي من الشمس
خطأ شائع في عدم استخدام واقي الشمس الذي يحمينا ضد الأشعة فوق البنفسجية الخطرة . بينما هناك العديد من النساء قد تعتمد على الماكياج للحماية من الشمس ، ومن المهم للغاية استخدام واقي اشعة الشمس من أجل منع توسيع المسام ، وتكوين البقع البنية والخطوط الدقيقة .

7 . التدخين
التدخين هو عادة غير صحية من شأنها أن تسرع في عملية الشيخوخة . التدخين على المدى الطويل يمكن أن يسبب اصفرار للون أسنانك ، وسوف تؤثر على جلدك وتسبب الكثير من التجاعيد ، وبطبيعة الحال فإنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم وسرطان الرئة . وبالاضافة الى هذا ، وكما هو معروف جيدا أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

8 . عدم الانتظام في ممارسة الجنس
يمكنك التمتع بممارسة الجنس بين الازواج لأنه مفيد صحيا وهو علاج فعال وطبيعي للاكتئاب ، ناهيك عن أن العديد من الدراسات كشفت أيضا أن أولئك الذين لديهم حياة جنسية طبيعية ومتوازنة يميل إلى صحة افضل . ببساطة ، فالجنس يؤدي اطلاق الاندورفين والمواد الكيميائية الأساسية الأخرى في الجسم التي تحسن وظيفة الجهاز المناعي ، وانخفاض الضغط ويقلل أيضا من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات .

اطعمة تساعد على ظهور اعراض الشيخوخة مبكراً :

♣ الحلويات : تحتوي على نسبة عالية جدا من السكريات والتي بدورها تسرع عملية تفاعل السكريات مع البروتينات ، مما تؤدي الى تلف مادة الكولاجين وهى المادة المسئولة عن تماسك الجلد وتقويته ، وعند تلفها يتحول الجلد الى ترهلات ويدخل في مرحلة الشيخوخة ، ولا تنسي ان الحلويات تصيب اسنانك بالبكتيريا وتجعلها اكثر اصفراراً ، وهذا يؤثر على بسمتك ومظهر اسنانك .

♣ الاطعمة الحارة : مثل الفلفل بأنواعه الحارة والشطة والصلصة الحارة ، جميعها تؤدي الى اتساع مجرى الدم مما يؤثر على البشرة ويؤدي الى احمرارها ومع الوقت تفقد حيويتها ورطوبتها وتتحول الى بشرة مريضة أكبر من سنها الحقيقي .

♣ مشروبات الطاقة : تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الحموضة ، مما تؤدي الى التأثير على بناء الاسنان ، وقوة تحمل البشرة ونسبة مادة الكولاجين في الجلد ، فالاسراف منها معناه انك تدمر بشرتك واسنانك وعظامك ايضاً .

♣ مشروبات الكافيين : هناك العديد من مشروبات الكافيين ، والتي تتناسب نسبة ضررها ولكن بوجه عام فان مادة الكافيين ، تعتبر من المواد المدرة للبول والتي تؤدي الى فقدان الرطوبة من الجسم فتحوله الى بشرة جافة سهلة الكسر والتعرض لاى خطر آخر ، ولعل اقل مشروبات الكافيين خطورة هي القهوة ، فهى تحتوي على مواد مؤكسدة مفيدة جدا في علاج امراض السرطان ، ولكن يكتفي فقط بكوب واحد من القهوة ويتبعه كوب من الماء لتقليل نسبة الرطوبة المفقودة ، اما الشاي الاسود ، بالاضافة الى مادة الكافيين فهو يحتوي على التانين والذي يؤثر على امتصاص الحديد والبروتين ويؤدي الى سوء الامتصاص والتراكم دون فائدة .

حمية غذائية للوقاية من الشيخوخة المبكرة

اليوم الأول : الإفطار بيضان مقليتان و 50جرام من الحبش المدخن مع شريحة من التوست من الدقيق الأسمر ، الغداء سلطة من شرائح البابايا و الخرشوف مع ملعقة من الخل البلسمي و زيت الزيتون ، العشاء حبة فلفل أحمر محشوة بربع بصلة مع القليل من زيت الزيتون و ضعيها في الفرن لتمام النضج ثم تناوليها مع حبوب البازلاء و الخردل.

وجبة خفيفة كوب من من الزبادي المنزوع الدسم و تفاحة و حفنة من البندق أو اللوز.

اليوم الثاني : الإفطار اخلطي 40 جرام من الشوفان في الماء و اضيفي ثلاث قطع من التوت و الموز والقليل من الجوز ، الغذاء 40 جرام من حساء البصل الفرنسي مع قطعتي توست من الدقيق الأسمر و ثلاث قطع من الخرشوف المهروس في الزبادي القليل الدسم ، العشاء 125 جرام من السلمون المشوي مع القليل من زيت الزيتون و سلطة أوراق السبانخ الخضراء مع الطماطم و حبوب الذرة السكرية و أربعة شرائح من البطاطس المشوية

وجبة خفيفة كوب من لبن الزبادي و قطعتان من كيك الشوفان مع مربي قليل السكر و حبة فاكهة .

اليوم الثالث : الأفكار 150جرام من لبن الزبادي مع معلقة كبيرة من العسل و موزة مهروسة و ملعقة كبيرة من الشوفان ، الغداء 200 جرام من البطاطس غير المقشرة مع ملعقتين من سلطة الكرنب و ملعقة من الفول السوداني و سلطة خضراء العشاء إقلي 100 جرام من الدجاج في زيت الزيتون مع ربع بصلة و حبة ثوم ثم اضيفي إليها 100 جرام من عجينة الطماطم و شرائح من الفلفل الأحمر و الأصفر و الزيتون مع فلفل حلو مفروم ، اتركي الدجاج على نار خفيفة حوالي 15 دقيقة إلى أن يطهي جيدًا ثم تناولي الطبق مع 50 جرام من الأرز البني المطبوخ

وجبة خفيفة حبتا كيوي و 125 جرام من لبن الزبادي مع قطعة كيك شوفان

اليوم الرابع : الإفطار سلطة فاكهة مكونة من خو خة و حبتي كيوي و القليل من الفراولة مع كوب من لبن الزبادي الغذاء 50 جرام من الخضروات المشكلة مع سلطة أرواق السبانخ الخضراء و الطماطم و البصل الأحمر و مع تنكيهما بملعقة كبيرة من الخل البلسمي و القليل من زيت الزيتون ، العشاء 100 جرام من السيتك المشوي إلى جانبه صلصة القرنبيط المغلي و المهروس مع بصلة مقطعة و بقدونس و كراث و قليل من اللبن الزبادي .

وجبة خفيفة : خفنة من البندق أو اللوز كيك الشوفان بالجبن و حبة خوخ أو كمثرى .

اليوم الخامس: الإفطار قطعتين توست تمرغينهما بموزة مهروسة و 125 جرام من لبن الزبادي القليل الدسم الغذاء سندويتش من خبزالدقيق الأسمر يحتوى على مزيج من الفلفل الأحمر و البصل المحمر و معلقة زيت زيتون و حمص و سلطة خضراء العشاء 200 جرام فيليه سمك مع سلطة ملفوف و بعض الطماطم الكرزية و رشة من النعناع اليابس

00

وجبة خفيفة : حبتين كيوي و كوب لبن زبادي و موزة واحدة .

اليوم السادس : الغطار 150 ملل من الحليب المنزوع القشدة و ثلاث حبات من التوت أو العنب مع حفنة من رقائق الذرة الغذاء 100 جرام من الستيك المشوي و فلفل أقر وطماطم و بصل محمر العشاء حمري الفرن 100 جرام من الصدر الدجاج مع 200 جرام خضار مشكلة .

وجبة خفيفة: 125 جرام من لبن الزبادي قليل الدسم و حبات توت و عنب و تفاحة مغموسة في معلقة زبدة بندق.

اليوم السابع : الإفطار انفعي شريحة من الخبر في كوب حليب منزوع الدسم و البيض وبعدها حمريها في القليل من الزيت و تناولها مع حبتين من التوت او العنب و الطماطم المشوية الغذاء 100 جرام من اللحم البقري أو الضأن المشوي مع حبة بطاطس مشوية و القليل من الكراث و الجزر و الكرنب العشاء سلطة مكونة من الكثرى و الفراولة مع قطعتي حلوى أو كيلك من الشوفان

وجبة خفيفة خفنة من الشوفان في كوب من لبن الزبادي مع ثلاث حبات من التوت .

افضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة :

1. فيتامين سي :
فيتامين C ليس فقط يقدم فوائد تفتيح البشرة ، بل هو أيضا فيتامين نشط مضاد للتأكسد الذي يقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد ، فيتامين C الغني في الجلد يعمل على تنشيط المواد المضادة للتأكسد التي تتحدى بقع الشمس أيضا ، أن هذا الفيتامين يمكن أيضا ان ينظيم إنتاج الميلانين في الجلد البشري ، ويعزز إنتاج الكولاجين في الجلد ، الكولاجين دافعا لعملية الإصلاح ، والجلد يستعيد مرونته المفقودة ولمعانة ، وفيتامين C يجعل جلدك أكثر جمالا

2. فيتامين E :
فيتامين E هو فيتامين الجمال ، وبالاشتراك مع فيتامين C يعتبر درع للجلد ضد أضرار أشعة الشمس ، أضرار أشعة الشمس تتسبب في تدمير الكولاجين وإنتاج الميلانين ، النتائج النهائية هي ان يصبح الجلد ممل ويكون جافا ، وغامق ، مقشر وتظهر عليه علامات تقدم العمر ، فيتامين E يعكس جميع العلامات الواضحة من أضرار أشعة الشمس ، فهو يجعل البشرة شبابا ، رطبة وأكثر عدلا ، هذا الفيتامين هو فيتامين مضاد للشيخوخة ضروري جدا ، هذا لأنه يشفي التجاعيد ، والشقوق والخطوط الدقيقة

3. فيتامين A :
يجب أن تعرف أن فيتامين (أ) هو مستودع نشط من الكاروتين الذي لا يحسن فقط مرأى العين ، ولكن أيضا يجعل الجلد شباب ، الكاروتين يعمل على تحسين الدورة الدموية ، وهذا يزيد من إمدادات الأوكسجين إلى أنسجة الوجه ، ونتيجة لذلك فإنه يخلص من الجلد الميت ، الأكسجين يتسبب في إنتاج الكولاجين ، وإصلاح أنسجة الوجه التالفة ، والتجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع السوداء بالتساوي مع استخدام فيتامين (أ) على مدى فترة من الزمن

4. فيتامين B3 :
فيتامين B3 هو فيتامين نموذجي مضاد لحساسية البشرة وجفافها ، الجلد الجاف المعارض لعلامات الشيخوخة المبكرة ، يصبح الجلد جاف ، مقشر ، ممل وأحيانا أحمر غير عادي ، فيتامين B3 يحسن هذا الشرط للجلد الجاف من خلال التسبب في إنتاج السيراميد والأحماض الدهنية ، هذين العنصرين معا يعملون على إعداد مخطط للجلد مرة أخرى ، انه يعمل على التئام جفاف الجلد وأشرق التجاعيد ، بقع العمر ، والخطوط الدقيقة ، والدوائر السوداء والبلادة ، وهكذا فإن الجلد يبدو أصغر سنا وأكثر عدلا

5. فيتامين K :
فيتامين K يعمل بنشاط ، أنه يضفي قوة على الشعيرات الدموية في الوجه ، هذا يعزز الدورة الدموية على نحو أفضل في جميع أنحاء الوجه ، كما يمنع الدوائر السوداء تحت العين ، وتصبح الشعيرات الدموية قوية بما فيه الكفاية ، وهكذا يحسن نسيج الجلد

6. فيتامين B1 :
فيتامين B1 أو الثيامين هو فيتامين ودي للجلد ضروري أن يجعل البشرة مشرقة ونزيهة وأصغر سنا ، كما أنه يحسن الدورة الدموية ، مما يجعل الجلد يحصل على ما يكفي من الأوكسجين ، ويؤخر ظهور التجاعيد ، بقع العمر وجفاف الجلد بشكل طبيعي

7. فيتامين B12 :
فيتامين B12 أو كوبالامين هو فيتامين رائع للجلد الذي يجعل الجلد أكثر عدلا ، أصغر سنا ورطب ، إنه يحفظ الجلد في مأمن من أضرار أشعة الشمس أيضا ، وهكذا فإنه يوفر حماية لا مثيل لها ضد الشيخوخة المبكرة

8. فيتامين B5 :
فيتامين B5 أو حمض البانتوثنيك يعمل بمثابة فيتامين مضاد للشيخوخة للبشرة الجافة ، الجلد الجاف يخلو من الرطوبة التي تجعله ممل ، التجاعيد والقشاري ، فيتامين B5 يستعيد مستوى PH الطبيعي لجلد الإنسان ، وهذا يجعل البشرة ناعمة ، نضرة ورطبة ، وبالتالي التجاعيد وبلادة تذبل على مدى فترة من بضعة أسابيع

9. فيتامين H :
فيتامين H أو البيوتين يجعل البشرة ناعمة ، مشرقة ، وحتى أكثر عدلا ، بشكل طبيعي يزيد من مناعة الجسم أيضا . ونتيجة لذلك ، يجعل الجلد تلقائيا يبدو أصغر سنا ومنعم بشكل جيد
جميع هذه الفيتامينات تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على البشرة الشابة لفترة طويلة ، معظم هذه الفيتامينات هي المكونات النشطة لمكافحة الشيخوخة

اطعمة تحارب الشيخوخة

1- الرمان :
يعمل الرمان على الحفاظ على صحة ونضارة الجلد و أنتاج الكولاجين ، خفض نسبة الكوليسترول فى الدم ، تقليل الوزن وذلك لأحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ ، ب5 ، هـ ، ج ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، بالأضافة إلى أحتوئه على الألياف ومضادات الأكسدة.

2- اللوز :
أفضل انواع المكسرات لمحاربة الشيخوخة ، اللوز يحافظ على البشرة من التجاعيد لاحتوائه على فيتامين هـ ، كما يقلل اللوز من فرص الأصابة بالزهايمر ويعمل على تنشيط الدماغ لاحتوائه على الكارنيتين والريبوفلافين كما يحافظ علي العظام من مرض هشاشة العظام و يحتوى أيضا على الفسفور والعديد من الفيتامينات والمعادن.

3- الطماطم :
تعمل على تقوية وكثافة الشعر والنظر لاحتوائها على فيتامين أ ، كما تعمل على تنظيم السكر فى الدم لاحتوائها على الكروم ، تحمي النساء بعد سن اليأس من أمراض هشاشة العظام لأنها مصدر للكالسيوم وفيتامين ك ، تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة لأحتوائها على البيتا كاروتين ، بالأضافة إلى فوائدها الأخري.

4- الجوز :
يعمل على تنشيط وتقوية الذاكرة يزيد من نسبة الذكاء والتركيز وذلك لاحتوائه على الأوميغا 3 ، كما يعمل أيضا على تنظيم النوم لأنه مصدر لمادة الميلاتونين وهيا مادة تنتجها الغدة الصنوبرية وتنخفض عند التقدم في العمر ، كما يحتوى على العديد من الفيتامينات والأحماض والمعادن.

5- السلمون :
من أفضل المؤكلات البحرية ، يحارب الجذور الحرة لأنه مصدر غني بمادة السيلينيوم ، غني بالأوميغا 3 التي من شأنها الحفاظ على الجلد من أشعة الشمس والحفاظ على عمل وظائف المخ ، يحافظ على سلامة العين يحد من الأصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب وأمراض ضغط الدم.

6- الافوكادو :
من أفضل الاطعمة التي تحارب الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومادة الجلوتاثيون التي تعمل على محاربة علامات التقدم فى السن وتقوية المناعة كما تقوم بالحفاظ على الجلد من التجاعيد لأنها مصدر لفيتامين هـ ، بالأضافة إلى الفوائد العديدة لثمرة الأفوكادو لأحتوائها على أ ، ب ، هـ ، ج ، ك، كما يحتوى على المغنسيوم ، النحاس ، الحديد ، الفسفور ، البوتاسيوم ، والبروتين والألياف ، بالأضافة إلى بعض المواد الكيميائية التي تحمي من العديد من الامراض.

نمش الشيخوخة

نمش الشيخوخة المعروف باسم البقع الكبدية و يظهر في شكل بقع مسطحة و مدورة على الجلد و يمكن ان يظهر على الرقبة و الوجه و ظهر اليدين , و تظهر تلك البقع مع التقدم في العمر و تكون ذات لون بني او ذات لون قاتم و هو من الحالات الشائعة و التي لا تمقل اي خطورة و يمكن تشخيصه بمجرد النظر من الطبيب على الجلد بشكل قريب , و اذا لم يمثل ظهور تلك البقع ازعاجا يمكن ان يترك دون علاج اما ان كان مزعج فيمكن الخضوع للمعالجة و التي تعمل على تخفيف حدة البقع او يمكن ازالتها و منها الادوية , الليزر , التجميد او المعالجة بالبرد , تسحيج الجلد , التقشير الكيميائي

تشريح الجلد .

يعتبر الجلد اكبر اعضاء جسم الانسان حيث يقوم بحماية الجسم من الشمس و حرارتها و من الاصابات و العدوى , كما انه يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم , تخزين الماء و الدهون , انتاج فيتامين ( D ) , يتكون الجلد من طبقتين اساسيتين البشرة و هى الطبقة الخارجية للجلد و هى تتكون من خلايا حرشفية و الخلايا القاعدية و نجدها تحت الخلايا الحرشفية و هناك الجزء السفلي للبشرة و هو الخلايا الميلانينية او الصبغية و هى التي تعطي الجلد اللون المميز له , الأدمة و تمثل الطبقة الداخلية للجلد .

الاعراض .

بقع نمش الشيخوخة تظهر على الجلد و هى مسطحة ذات لون قاتم و يمكن ان يكون لون تلك البقع رماديًا او بنيًا او أسود و هى ذات احجام مختلفة و عادة فإن نمش الشيخوخة يظهر في : –
1- الوجه .
2- الكتفين و المنطقة في اعلى الظهر .
3- الذراعين .
4- اليدين .
5- القدمين .

بالطبع فإن تلك المناطق هى أكثر اجزاء الجسم التي تتعرض للشمس خلال مراحل حياة الانسان و غالبًا فإن ظهور نمش الشيخوخة يبدأ في الظهور بعد سن الاربعين , لكن في حالات قليلة يمكن ان يظهر عند من هم اصغر من اربعين و عادة فإن هذه المجموعة هم اصحاب البشرة الشقراء , هنا و يجب أن نعرف أن نمش الشيخوخة هو ظاهرة لا تمثل خطورة و لا تحتاج للمعالجة الا اذا كان المصاب بها منزعج من ظهور النمش و لكن هناك بعض الاعراض التي إن ظهرت يجب إستشارة الطبيب المختلص حيث أن ظهورها قد يعني إصابة الشخص بالورم الميلانيني و منها : –
1- تصبغ بقع النمش بلون قاتم .
2- ظهور البقع بمحيط غير منتظم .
3- حجمها يزداد بمعدل سريع .
4- ظهور مزيج غير المعناد من الألوان عليها .
5- الإحساس بالحكة و الألم و الإحمرار و النزف .

الاسباب .

1- السبب الاول لحدوث نمش الشيخوخة هو التعرض على مدى سنوات العمر الى الشمس و الأشعة الفوق بنفسجية , حيث تؤثر على الميلانين او الخلايا الصبغية في الجلد و هو يوجد في طبقة البشرة اى الطبقة العلوية من الجلد , حيث تقوم الأشعة الفوق بنفسجية بزيادة سرعة إنتاج الميلانين مما يؤدي الى اسمرار الجلد للمساعدة في حماية طبقات الجلد العميقة من الأشعة الفوق بنفسجية .
2- يمكن أن تظهر بقع نمش الشيخوخة بسبب التعرض لمصابيح التسمير و أسرة التسمير .
3- مجرد التقدم في السن يؤدي الى زيادة إنتاج الميلانين في الجلد مما قد يؤدي الى ظهور نمش الشيخوخة .
4- التدخين و التعرض للتدخين يزيد من إحتمالات ظهور نمش الشيخوخة .
5- الوراثة تمارس دورًا في زيادة إحتمال ظهور النمش .
عادة فإن بعض الأشخاص يكونون عرضة بشكل أكبر لظهور نمش الشيخوخة و هم : –
1- ذوي البشرة الفاتحة اللون او الشقراء .
2- الأشخاص الذين يتعرضون بشكل كبير و لمدد طويلة الى الشمس او لهم تاريخ في الإصابة بالحروق الشمسية .

التشخيص .

الفحص الجسدي للمصاب و التعرف على التاريخ المرضي سواء للشخص او للأسرة .
عادة يتم تشخيص نمش الشيخوخة بمجرد ان يقوم الطبيب بإلقاء نظرة قريبة على الجلد و لكن للإطمئنان ة التأكد يمكن أن يقوم الطبيب بإجراء فحوص معينة للعمل على إستبعاد بعض الأمراض مثل النمشة الخبيثة , الشامات , التقران المثي .

المعالجة .

نمش الشيخوخة لا يحتاج للمعالجة فهو لا يمثل خطورة و انما يمكن ان يكون مصدر ازعاج لذا يمكن ان يقوم الطبيب بوصف معالجة من المعالجات المتاحة للجلد .
ان كريمات تفتيح البشرة يمكن ان تساعد في التخفيف من حدة النمش و كذلك فإنه للمعالجة يجب ان يستخدم المصاب واقيات الشمس واسعة الطيف و تستخدم الواقيات خلال مختلف مراحل المعالجة .
و من المعالجات التي يمكن اتباعها في معالجة النمش : –
1- الليزر : – حيث يتم اتلاف الخلايا الميلانينية مع المحافظة على سلامة الجلد و تتم المعالجة على مجموعة كبيرة من الجلسات و تختفي البقع على مدى اسابيع او اشهر بالتدريج .
2- التجميد : – او المعالجة بالبرد و فيه يتم وضع النيتروجين السائل او اى مادة مجمدة اخرى على اماكن بقع النمش حيث تعمل تلك العملية على اتلاف الأصباغ الزائدة .
3- تسحيج الجلد : – و فيها يتم حك طبقة الجلد السطحية بفرشاة دوارة و سريعة مما يعمل على ازالة تلك الطبقة السطحية حتى تنمو طبقة جديدة خالية من البقع .
4- التقشير الكيميائي : – يتم باستخدام مادة حمضية توضع على مكان النمش مما يترتب عليه حرق الطبقة السطحية من الجلد و تقشيرها و بالتالي السماح لطبقة جلد جديدة بالنمو .

الوقاية .

1- من افضل طرق للحماية من ظهور نمش الشيخوخة الاقلال من التعرض للشمس و الامتناع عن التعرض لها في الفترة من العاشرة صباحًا و حتى الرابعة عصرًا .
2- استخدام واقيات الشمس واسعة الطيف قبل الخروج في الشمس بنصف ساعة و وضع طبقة منه كل ساعتين حال التواجد في الشمس .
3- استخدام قبعة واسعة لتوفير الحماية من الشمس و كذلك ارتداء ملابس مغطاه بشكل جيد لتغطية الذراعين و الساقين كما يجب الابتعاد عن التدخين او التدخين السلبي

000