خشونة الركبة-التخلص من خشونة الركبة بأبسط الطرق و انجحها

0

يعاني الكثير من اوجاع في الركبة دون معرفة الاسباب لذلك نقدم لك مرض خشونة الركبة مع اعراضه و اسبابه بالاضافة الى طرق التخلص منه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي
77888
خشونة الرّكبة
خشونة الرّكبة عبارة عن تآكل الغضاريف التي تغطّي المفصل ممّا يؤدّي إلى تشقّقها وبالتّالي يتعرّى عظم المفصل نتيجةً لحدوث الالتهابات، فتتكوّن النّتوءات في الغضروف الذي يغطّي المفصل لنقص السّوائل الموجودة فيه، ومن أبرز الأسباب المؤدّية لذلك هو النّقص في العناصر الغذائيّة المهمّة التي تعوّض السّائل المفقود في مفصل الرّكبة والذي يسهّل الحركة في تلك الرّكبة، كما تعوّض تلك العناصر الغذائيّة تآكل الغضاريف النّاتج عن التّعرّض للإصابة أو النّأتج عن الوصول إلى عمر متقدّم.
أسباب خشونة الركبة
التقدّم بالعمر من أهم أسباب الإصابة بخشونة الركبة، بسبب ضعف المفاصل وعدم قدرة الجسم على تجديد الخلايا.
الزيادة بالوزن، يعتبر الوزن الزائد سبباً أساسيّاً لخشونة الركبة بالعالم العربي وخصوصاً السيدات، ممّا يزيد من الضغط الواقع على المفاصل.
العامل الوراثي: أثبتت الدراسات أن نسبة من الأشخاص الذين يعانون من خشونة الركبة سببها وراثي.
الممارسات الخاطئة بالحياة اليوميّة، مثل الجلوس لفترات طويلة بوضعية القرفصاء واستعمال الأدراج بكثرة. الأمراض المتعلّقة بالمفاصل، مثل الروماتيزم.
تعرّض الركبة لإصابة تؤذيها بشكل كبير.
الإجهاد المتكرّر على الركبة، ممّا يزيد من الضغط عليها ويعمل على تآكل الغضاريف المحيطة بها.
اضطرابات بالنمو وعدم انتظام هرمونات الجسم.
أعراض الإصابة بخشونة الرّكبة
ظهور الأورام في الرّكبيتَين.
صعوبة تحريك الرّكبتَين وعدم القدرة على مدّهما وثنيهما بطريقة طبيعيّة.
الشّعور بآلام الرّكبة خاصّة عند الصّعود والنّزول من السّلالم وعند المشي.
طرق علاج خشونة الركبة
ينقسم العلاج إلى قسمين، وهما العلاج الجراحي وغير الجراحي، وللحديث عن الطريقتين بشيء من التفصيل نضع لكَ التالي.
العلاج غير الجراحي يتم البدء بهذا النوع من العلاج بالمراحل المبكرة من خشونة الركية.
اتباع الإرشادات والتعليمات الصحيّة التي تساعد بالتخفيف من الألم الواقع على الركبة.
ممارسة التمارين الرياضيّة التي تناسب حالة الجسم والمريض.
7788
استعمال الحقن الموضعية المنقسمة إلى نوعين:
الإبر المحتوية على الكورتوزون، وهي عبارة عن مسكّن ومضاد خفيف للالتهاب ولكن بشكل مؤقت، وتساعد على تخفيف الألم.
الإبر الزيتية ولكنها باهظة السعر، وهي تعمل على تزييت الغضاريف، وتساعد بليونتها، والتقليل من نسبة الاحتكاك بالمفاصل.
استعمال الكمادات الدافئة، بوضعها على الركبة لمدة عشرين دقيقة أكثر من مرّة خلال اليوم.
تناول الأدوية ومسكّنات الألم مثل البنادول والبراسيتامول، وبهذه الأدوية يحتاج المريض لفترة طويلة من العلاج تدوم عدّة أشهر.
العلاج الجراحي
يتم اللجوء للجراحة بالحالات الصعبة والمتقدّمة، وبعد فشل جميع العلاجات السابقة، ويتم اجراء الجراحة حسب الأسباب التي أدّت لحدوث خشونة الركبة ومن هذه العمليات الجراحية:
جراحة لتصحيح تقوّس القدمين.
جراحة تنظيف الغضاريف واستعادة ليونتها عن طريق الناظور.
جراحة زراعة مادة هلاميّة بين المفاصل الرئيسيّة التي تربط الركبة مع بعضها البعض.
زراعة المفاصل الصناعيّة.
إرشادات لعلاج خشونة الركبة :
تجنب الوقوف لفترات طويلة و صعود السلم و هبوطه بشكل متكرر لأن هذا يؤدي إلي زيادة الضغط علي مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة و ألالم الركبة .
تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة سواء بتثبيتها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس علي كرسي منخفض أو بثنيها أثناء الصلاة خاصة و ضع قراءة صورة التشهد ، حيث يجب أن تجلس علي كرسي .
تجنب بعض أوضاع الجلوس الخاطئة كوضع القرفصاء أو تربيع الساقين او الجلوس علي الأرض مع ثني الساق إلي أسفل الجسم .
تجنب إستخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة . حيث أنها تؤدي إلي زيادة الإحتكاك بين المفاصل . و أيضاً حاول تجنب كل ما يؤدي إلي حدوث طرقعة في الركبة .
يؤدي المشي بإنتظام إلي تحسين الدورة الدموية لغضاريف و أنسجة الركبة و تقوية العضلات ، و لكن يجب أن يتم ذلك بدون حدوث إجهاد لمفصل الركبة . و يفضل المشي علي سطح مستوي مثل أرضية النادي الناعمة و الحديقة .و يفضل إرتداء الأحذية الرياضية أثناء المشي ، فهي مهمة لأولئك الذين يعانوا من خشونة الركبة .
يساعد فقدان الوزن علي تخفيض الأحمال علي مفصل الركبة ، لذلك يجب الحد من النشويات و الدهون وتناول المزيد من الفواكه و الخضروات و ممارسة التمارين الرياضية .
يمكنك إستخدام عصا أثناء المشي لتقليل الضغط علي الركبة و إذا كان لديك ركبة مصابة يمكنك مسك العصا في الإتجاه المعاكس فمثلاً إذا كان لديك إصابة في الركبة اليمني ، تمسك العصا في اليد اليسري .
عند صعود السلم لفترات طويلة ، و لتجنب الألم قم بالإستناد إلي جدار السلالم ، و إصعد درجة درجة و إصعد بالساق السليمة أولاً .
45
ممارسة تمارين لعلاج خشونة الركبة :
يجب أداء تمرينات ساكنة للعضلة الرباعية للركبة لتقويتها و هي كالتالي :
وضع فوطة مبرومة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد صابونة الركبة و مشط الرجل لأعلي و علي الإستمرار في هذا الوضع لأربع ثوان و الإسترخاء لأربع ثوان و يكرر التمرين عشر مرات .
و كتدرج للتمرين السابق يمكن النوم علي الظهر ثم ثني الركبة السليمة خمس و أربعون درجة ثم رفع الساق الأخري لنفس المستوي الساق المثنية مع شد عضلات مشط الرجل لأعلي ثم الإنتظار في هذا الوضع سبع ثوان ثم يتم إنزال الساق أو إسترخاء عضلاتها لأربع ثوان أيضاً ، ثم يكرر التمرين حيث ما يحدد أخصائي العلاج الطبيعي ذلك . ولكن يجب التوقف عن التمرين عندما يومن هناك ألماً شديداً أو عندما يزيد التمرين الألم بشكل كبير .
الجلوس علي الكرسي و مد الساق ثم رفعها مستقيمة إلي مستوي الركبة الأخري و إستمر في هذا الوضع لعشر ثوان أو أقل إذا لم تستطيع ، ثم إنزل الساق للأرض وهي مستقيمة .
حاول أن تتعلم عادة إنقباض و إسترخاء العضلة الرباعية في أي وضع أثناء اليوم حيث يجب ان تكرار تنبيه العضلة يزيد من قوتها .
يفضل إتباع نظام غذائي متوازن و الذي يحتوي علي نسبة قليلة من حمض البوليك ، فهذا يساعد كثيراً في علاج إلتهابات الركبة الناتجة عن تأكل غضاريفها .
الحفاظ علي تدفئة المفصل و البعد عن تيارات الهواء ، يساعد في تقليل الألم .
ينصح أخصائي العلاج الطبيعي مريض خشونة الركبة بإستعمال كمدات ماء دافئ ثلاث مرات يومياً ، لمدة ربع ساعة في المرة الواحدة فهذا يعمل علي تنشيط الدورة الدموية في المفصل و بالتالي تقليل الألم .
ينصح بتناول الزنجبيل فهو يعالج إلتهاب المفاصل و يحد من الأثار الناتجة عنه .
يعمل زيت بذور الكتان علي زيادة ليونة العظام .
الكرفس يساعد في علاج التورم الناتج في المفاصل بسبب النقرس .
يخفف عصير الليمون من تورم المفاصل .
و يمكنك إستخدام بعض الزيوت العطرية لعلاج خشونة الركبة : توجد في الصدليات الكثير من المستحضرات التي تتركب من بعض الزيوت العطرية مثل زيت النعناع و زيت الكافور و زيت القرنفل و زيت القرفة و زيت الزيتون و غيرها من الزيوت التي يمكن إستخدامها في تدليك مكان الألم ، و تعمل علي تخفيف ألم خشونة الركبة .
77777