خصائص الزعفران الجمالية

0

يعتبر الزعفران من احد المكونات الطبيعية المذهلة بمميزاتها الصحية و الجمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل خصائص الزعفران الجمالية.

0000

زهور الزعفران من اشد واغنى التوابل الطبيعية الغنية بالفوائد لذلك يعد الزعفران من اغلى التوابل عالميا حتى ان بعض التجار يغش الزعفران بخلطه بورق العصفر الشبيه له في الشكل وفي سرعة ذوبانه في الماء فما هي فوائد الزعفران وكيف يمكنك تمييز الزعفران الاصلي ؟؟؟

تاريخ الزعفران

يستوطن اماكن كثيرة من آسيا خصوصاً بلاد فارس ، حالياً يزرع بكثرة في إيران وإسبانيا والهند ، بدأت زراعته بكثرة بالقرن العاشر الميلادي في بلاد فارس في دربينة و أصفهان . وهنالك انواع اخرى من الزعفران تزرع في ديليشاني و سنغور ( مناطق جبلية في إيران ) ، وفي شرق إيران ، وفي كردستان .
كذلك يزرع حالياً الزعفران في بورما وفي الصين .
الزعفران عرفه قدماء المصريين ، وقد جاء ذكره في مخطوطات البردى المكتوبة باللغة الهيروغليفية . كما ذكر في إلياذة هوميروس .
والزعفران هو الكركم بالعبرية . كما جاء في مزامير سيدنا داوود .
عرفه قدماء الإغريق والرومان ، تم استيراد الزعفران الى انكلترا من الشرق منذ عدة قرون ، حالياً يعتبر الزعفران الاسباني هو الاحسن في العالم ، يستعمل في وجبة شعبية ” بقية ” عبارة عن ارز وزعفران وثمار البحر ، وهي من المقبلات تؤكل قبل الطعام الرئيسي .

كيف يستخرج الزعفران من الزهور ؟

لجمع كيلو غرام واحد من الزعفران الجاف قد يستلزم 130.000 وردة من الصنف نفسه والزعفران يعتبر من التوابل غالية الثمن ، ويشترى بالغرام .

استعمالات و فوائد الزعفران الطبية

. مكرع ومجشئ ، طارد للأرياح ، وبنفس الوقت فإنه يوقف شهية الطعام ، يستعمل للحمية وتخفيض الوزن .
. معرق ويساعد على تخفيض الحرارة .
. يساعد على بدء الطمث .
. منشط للطاقة الجنسية .
. مفيد في معالجة السعال و التهابات القصبة الهوائية .
. مفيد في معالجة البشرة الجافة ، يمكن مزج الزعفران مع الزنجبيل لتحسين الاداء والنتائج ، وإعطاء البشرة الطراوة اللازمة .
. يعطي الزعفران طاقة ، فهو يزيد في الطاقة الجسدية ويقوي الحواس من سمع وإبصار وشم ولمس وغيرها .
. ينشط الزعفران القلب ويمنع تسرع القلب والخفقان . يستعمل في معالجة هذه الامراض Tachyarrythmias .
. مفرح قوي يعطي انسجاماً نفسياً ، يمنع اعتلال المزاج والكآبة والاعتلال ، والامراض النفسية والوساوس والمخاوف . منوم ومهدئ .
. يخفض كهرباء الدماغ خصوصاً في حالات الصرع
تحتوي أعضاء التلقيح (السمات) على زيت دهني طيار ذي رائحة عطرية ومواد ملونة.

000

أسرار الزعفران للعناية بجمال المرأة

* الزعفران لشد ترهلات البشرة : يساعد الزعفران على غلق مسام الجلد ، وشد الجلد لذا يدخل في تحضير قناع الزعفران والبيض والذي يحضر بإذابة قليل من الزعفران في الماء الفاتر وتصفيته ثم اضافة زلال البيض وخلطهما معا ، يوزع القناع على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء البارد ويجفف .

* الزعفران والبابايا لتوحيد البشرة : حيث يعمل الزعفران كمضاد للأكسدة واعادة الشباب ، يعالج الخطوط الدقيقة ، كما يفيد البابايا في توحيد لون البشرة والتخلص من التبقعات مما يعني بشرة نضرة صافية بما تحتويه بكم كبيرة من فيتامين أ ، والكاروتين ، ويحضر القناع بهرس شريحة من البابايا ، مع قليل من منقوع الزعفران ، بالإضافة لملعقة عسل تخلط المكونات جميعا جيدا حتى تتجانس معا ثم يوزع على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة ، ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويجفف .

* الكركم والزعفران لتجديد الخلايا : يساعد هذا الخليط الرائع على تجديد خلايا البشرة وعلاج الالتهابات لذا يمكن تحضير ملعقة صغيرة من الكركم مع منقوع الزعفران ، وملعقة كبيرة من العسل ، ثم استعماله على البشرة ثلاث مرات أٍبوعيا للحصول على بشرة حيوية جميلة .

* الريحان والزعفران لعلاج البثور : يعمل كلا من الزعفران والريحان على تعقيم البشرة ومكافحة البكتيريا مما يساعد على تقليل البثور ، لذا يمكن تحضير قناع من مطحون شعيرات الزعفران والريحان المجفف مع قليل من العسل لنحصل على عجينة لينة تفرد على الوجه لمدة ربع ساعة ، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين كل أسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة .

* الزعفران وعرق السوس للعناية بالشعر : يعمل الزعفران على شعر كثيف قوي حيث يمنع الشعر من التساقط ، يساعد على اعادة نموه ، كما يعمل على تجديد خلايا فروة الرأس ، لذا يحضر قناع من الحليب مع شعيرات الزعفران ، ومسحوق عرق السوس ثم يوزع القناع على الشعر وتفرك فروة الرأس ليتغلغل فيها جيدا ، ثم يغسل الشعر بشامبو لطيف ويشطف جيدا بالماء .

* الزعفران وزيت اللوز لتساقط الشعر : قناع آخر لعلاج تساقط الرأس ويزيد من فوائده اضافة قليل من زيت اللوز الرائع لتنعيم الشعر وتغذيته ، يتم تحضير القناع بإضافة شعيرات الزعفران لقليل من زيت اللوز وتسخينهم على نار هادئة لمدة خمس دقائق ثم يترك ليبرد ويحفظ في زجاجة معقمة محكمة الغلق للاستعمال اليومي لتدليك فروة الرأس لحمايته من التلف والتساقط .

* الزعفران والحليب لإزالة آثار الشمس : يستعمل الزعفران في التخلص من سمرة البشرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس أو لإزالة التان ، وذلك بتحضير قناع من منقوع الزعفران في كمية من الحليب الطبيعي وتركه طوال الليل ثم استعماله في الصباح مما يمنح البشرة لون أفتح نضر .

خلطة الزعفران والحليب لعلاج إرهاق البشرة وتفتيحها

المكونات:

ملعقة من فروع الزعفران
كوب حليب
ملعقة من زيت جوز الهند
ملعقة سكر
طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب واتركيها لمدة ليلة كاملة.
اغسلي بشرتك بالماء الدافئ لتفتيح البشرة ثم قومي بتقليب المكونات قبل استخدامها.
استخدمي قطعة نظيفة من القطن لتقومي بغمسها في الخليط وامسحي بها على بشرتك كل 5 دقائق ولمدة 30 دقيقة.
اغسلي بشرتك بالماء والصابون للتخلص من بقايا القناع.
كرري الأمر 3 مرات أسبوعيًا لتحظي ببشرة نضرة وخالية من علامات الإجهاد.

0