خصائص الطماطم

1

1خصائص الطماطم .
نقاط بسيطة توضح لنا فائدة الطماطم اي البندورة .
غنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة كالمعادن الأساسية وعدد من الفيتامينات الضرورية.

مضادة للأكسدة تحافظ على صحة الجلد والبشرة.

ويشير خبراء التغذية إلى أن الطماطم لها بعض الخواص الطبية حيث أنها تقلل من معدلات سرطان البنكرياس وسرطانات عنق الرحم, هذا بالإضافة إلى أنها تقلل من نسبة الكولسترول الضار. وبالتالي تنخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

أكدت دراسة حديثة أن تناول كوب من عصير الطماطم يومياً علي الأقل يسهم في خفض الوزن‏,‏ خاصةً إذا كان العصير ضمن برنامج غذائي محدد‏.

تختص البندوره ( الطماطم )بخصائص طبيه تنفرد بها عن بقية الخضار ، فهي تزيل جراثيم المرض العالقه بالجسم ، وتفتح القنوات الطبيعيه في الجسم ، وتعمل على تنشيط حركة الكلية .

ويؤدي تناول عصير الطماطم إلى تطهير المعدة والأمعاء ويزيل عسر الهضم ويطرد الغازات من البطن ويعالج الامساك .

وتحتوي البندورة على الحديد وهو سهل الهضم لذا ينصح المصابون بفقر الدم بتناول الطماطم وعصير الطماطم ، ويمكن اعطاء المصابون بالحمى شوربة الطماطم لتخفيف اللآلام .

وللحصول على مزيد من فوائد الطماطم يجب تناولها بقشرها ، حيث كشف بحث للمركز القومي للتغذية أن ثمرة الطماطم تعتبر من أكثر الخضراوات فائدة للإنسان، وذلك بسبب احتوائها علي الفوسفور والحديد بالإضافة الي أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم كما انها تعتبر مصدرا جيدا لفيتامين “ج” وفيتامين “أ”، وأن القشرة الخارجية للطماطم أكثر احتواء علي فيتامين “ج” من الثمرة نفسها.