خطر الوجبات السريعة على الصحة

0

تعتبر الوجبات السريعة من احد الماكولات المشهورة في الاونة الاخيرة ترتب عنها مجموعة من الامراض الصحية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

534

أشارت بعض الإحصائيات التى نُشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن واحد من كل أربعة أفراد بالغين يتناول الوجبات السريعة. كما أشارت أن تناول الوجبات السريعة بمعدل أكثر من اللازم يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل البدانة، سوء التغذية، أمراض القلب، السكر والسكتة الدماغية لذا ينصح بالحد من تناول هذه الوجبات لتجنب هذه المشاكل الصحية.

إرتفاع مخاطر الإصابة بالسمنة المفرطة

تحتوي الوجبات السريعة على سعرات حرارية عالية وكميات كبيرة من الدهون مما يؤدّي إلى إزدياد الوزن بمعدل سريع وإرتفاع نسبة الكوليسترول بالدم الذى يؤدي إلى تصلب الشرايين، إرتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

إرتفاع مخاطر سوء التغذية

أظهرت بعض الدراسات التى نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن أغلب الأطفال والبالغين الذين اعتادوا على تناول الوجبات السريعة بشكل متكرر لديهم نقص في الفيتامين A، الفيتامين C وبعض المعادن الهامة التي تفتقدها تلك الوجبات. وعند الأطفال تصل مخاطر الوجبات السريعة إلى خلل بالحركة الطبيعية للأمعاء يؤدي إلى إمساك، نقص في المناعة، ومشاكل في عملية الإمتصاص.

إرتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكر

تناول الوجبات السريعة أكثر من مرتين أسبوعياً يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكر حيث تزداد مقاومة الجسم للأنسولين.كما ترتبط المشروبات الغازية المحلاة بداء السكر من النوع الثاني وأمراض القلب.

نصائح للتقليل من مخاطر الوجبات السريعة

توصي جمعية القلب الأمريكية بإختيار المطاعم التي تقدم السلطات ضمن لائحة الطعام. كما أن الطعام المشوي أفضل صحياً من المقلي، وقدر المستطاع يفضل تجنب البطاطس المقلية وإستبدال المياه الغازية بالعصائر أو الفاكهة.

يجب زيادة الوعي الصحي عند الأطفال والمراهقين بمخاطر التناول المفرط للوجبات السريعة.

الوجبات السريعة الصحية وغير الصحية في المطاعم

إن كان ابنك أو إن كانت ابنتك يمرّان بفترة المراهقة، فأنت بالتأكيد تدركين شدة حبهم لتناول بعض الوجبات السريعة مع الأصدقاء في المطاعم. ومما لاشك فيه، أنك تخشين مخاطر الوجبات السريعة التي تعطي فقط سعرات حرارية بدون أي فوائد صحية. اقرئي السطور القليلة التالية لتتعرفي على الحل لهذه المشكلة.

يكمن الحل الأمثل في اختيار المطاعم التي تقدم مجموعة مختارة من البدائل الصحية إلى جانب البرجر والمقليات الغنية بالدهون. وهنا بعض الأمثلة لهذه البدائل:
فاهيتا الدجاج بدلاً من ساندويتش الدجاج المخبوز.
البرجر الصغير بدلاً من البرجر الضخم الكثير المليء بالدهون والإضافات غير الصحية.
البطاطس المخبوزة بدلاً من تلك المقلية بالدهون.
طبق رئيسي من السلطة المغذية قليلة الدسم.
الزبادي قليل الدسم مع قطع الفواكه بدلاً من الآيس كريم والثلج أو الكعك.
الماء أو اللبن قليل الدسم بدلاً من الصودا.

37
وعليك الانتباه إلى أن معظم المطاعم المنتشرة تقدم الوجبات السريعة غير الصحية فتكون:
فيها نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات.
كبيرة وذات سعرات حرارية عالية، أعلى مما يحتاج إليه المراهقون.
محتوية على الصوديوم بنسبة عالية، في بعض هذه الوجبات تكون نسبة الصوديوم أكثر مما يحتاج إليه المراهقون في اليوم الواحد.
محتوية على الصودا التي تعادل 17 ملعقة شاي من السكر.
عموماً، يقبل المراهقون على البيتزا ويفضلونها على أي طعام آخر. لحسن الحظ، يمكن أن تكون البيتزا مفيدة ومغذية عند عمل توازن صحي من الكربوهيدرات، الخضروات، البروتين، والقليل من الدهون وإذا ما زينت بالخضار مثل صلصة الطماطم والفطر، الباذنجان، والفلفل. ويمكن أيضاً إضافة النقانق، الببروني، والجبن.

المخاطر الصحية للإسراف في تناول الوجبات السريعة :

– الإصابة بالسمنة .. تحتوي الوجبات السريعة على نسب كبيرة من الدهون و السعرات الحرارية و السكريات و بكثرة الأقبال على تناول الوجبات تتراكم الدهون في الجسم مسببة الإصابة بالسمنة بالإضافة لذلك فقد أشار الأطباء أن الوجبات السريعة تؤثر على الجينات المسئولة عن السمنة و هذا ما يجعلها سببباً رئيسياً في زيادة الوزن .

– انعدام القيمة الغذائية … لا تحتوي الوجبات السريعة على الألياف و المعادن التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض لذلك الوجبات السريعة ترفع خطر الإصابة بالأنيميا و زيادة نسبة الكوليسترول الضار بالجسم .

– الإصابة بالأمراض الخطيرة .. الوجبات السريعة غالياً تكون في حالة متجمدة و صلبة و المعروف أن الكثير يفضل تناولها بصحبة المشروبات الغازية مما يؤدي إلى الإصابة بالسكري و أمراض القلب و نمو الأورام السرطانية الخبيثة .

– أمراض الجهاز الهضمي .. عادةً نتناول هذه الوجبات بسرعة شديدة مما يؤدي لزيادة الكمية التي نتناولها و يؤدي ذلك إلى الإصابة بعسر الهضم و قرحة المعدة بجانب ذلك فالوجبات السريعة تحتوي على نكهات حارة تؤدي لهياج الأغشية الداخلية للجهاز الهضمي .

– مشكلات اجتماعية .. مع ظهور الوجبات السريعة لم تصبح الأسر بحاجة للإجتماع على مائدة واحدة بالإضافة لذلك تناول الوجبات السريعة مع الوقت يصبح أمر تعتاد عليه وهذا غير صحيح لأن معظم الوجبات مرتفعة التكلفة .

– التأثير على صحة الأم الحامل و الجنين .. ما لا يعرفه الكثير أن الوجبات السريعة سبباً رئيسياً في ولادة أطفال معاقين و هذا لأن الوجبات السريعة خالية من حمض الفوليك اللازم لنمو الجنين و الأم الحامل تتعرض لخطر الإصابة بالسمنة و هذا يؤثر على صحتها وعلى صحة جنينها .

– ضعف جهاز المناعة .. انعدام القيمة الغذائية من الوجبات السريعة يؤدي إلى الإصابة بضعف جهاز المناعة و بذلك تنعدم مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة .

– التسمم الغذائي .. هذه الوجبات تفتقر معظمها إلى النظافة والجودة وسوء التخزين وهذا يسبب الإصابة بالتسمم والفئة الأكثر عرضة للإصابة بالتسمم هم الأطفال .

دراسة طبية حديثة تحذر تناول” الوجبات السريعة ” يعرضك للإصابة بالربو و اضطراب الهرمونات …

كشف مجموعة من الباحثينن من معهد ميلكن للصحة العامة الكائن بالولايات المتحدة الأمريكية من خلال مجموعة من الأبحاث الطبية مخاطر صحية جديدة لتناول الوجبات السريعة نشرت بمجلة Environmental Health Perspectives الطبية و أيضاً على الموقع الألكتروني للصحيفة البريطانية “ديلي ميل “و المخاطر كالتالي :

نتائج الدراسة الطبية :

– أوضح الأطباء أن الوجبات السريعة تحفظ في عبوات بلاستيكية بأغلفة أثبتت الأبحاث أنها تسبب ارتفاع مستوى المواد الكميائية الضارة بالدم بنسبة تصل إلى 40% .
– أشار الباحثون إلى أن مادة الفثالات ،و هي مادة خطيرة جداً تؤدي لإضطراب الهرمونات و من مخاطرها أيضاً الإصابة بالربو و التوحد .
– وجد الباحثون من خلال أبحاثهم أن العبوات الخاصة بحفط الوجبات السريعة تتسبب في رفع مادة البيسفينول التي تؤدي للإصابة بالعقم و زيادة الوزن و تعزز انتشار الأورام السرطانية الخبيثة .

-حلول لمشكلة تعلق الأطفال بالوجبات السريعة:
1- احرصي على ابتكار أنواع جديدة من الطعام المفيد في المنزل.

2- تعرفي طريقة صنع الوجبات التي يفضلها أطفال والقيام بها في المنزل على ان تحتوي على عدة عناصر مفيدة لجسم الطفل.

3- من الضروري ان تكوني أنتِ وزوجكِ مثال للقدوة لأطفالك فتجنبي تناول تلك الوجبات والأطعمة السريعة وشاركي أطفالك في تناول الوجبات المنزلية.

4- قومي بتشجيعهم على تناول الوجبات المنزلية باستمرار وتجنب الوجبات السريعة خارج المنزل ببعض المكافآت الرمزية.

5- لا تتساهلي في عمل الوجبات التقليدية حيث يحب الأطفال دائمًا التجديد في الأكل.

68