خطوات بسيطة للتخلص من الكرش

0

هناك الكثير من الطرق والخطوات التي تساعد في التخلص من دهون منطقة الكرش في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخطوات لخسارة دهون البطن

خطوات بسيطة للتخلص من الكرش

الكرش

يعاني الكثير من الأشخاص من السمنة التي قد تأتي على عدة أشكال؛ حيث يمكن أن يختلف توزيع الدهون في الجسم باختلاف عوامل متعددة، وتظهر هذه الاختلافات بشكل الجسم الذي يمكن أن يكون على شكل التفاحة عندما تتركز الدهون في منطقة البطن، كما يمكن أن يكون على شكل الإجاصة عندما تتركّز الدهون في منطقة الأرداف، كما يمكن أن تتراكم الدهون في أعلى وأسفل الجسم معاً، وفي الحالات التي تتركز فيها الدهون في منطقة البطن يتكون ما يعرف بالكرش. يعتبر الكرش، والذي ينتشر بشكل أكبر بين الرّجال من أهمّ أعراض السمنة المرضية، فهو يرتبط ارتباطاً مباشراً بالكثير من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والشرايين، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وبعض أمراض المفاصل، وبعض أنواع السرطان، وغيرها؛ حيث يتراكم في منطقة البطن نوعان من الدهون: دهون تتراكم تحت الجلد، ودهون داخلية تحيط بالأعضاء الداخلية، وتسبّب تلك الأخيرة جميع المشاكل الصحيّة المتعلقة بالكرش.

مشكلة ترهل عضلات البطن وتجمع الدهون حول البطن و ما يسمى بـ”الكرش” أحد أكثر ما يزعج العديد من الناس ، حيث نجد أن الأمر أصبح لا يقتصر على كبار السن فقط ، بل امتد ليشمل العديد من فئات الشباب ، و هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الكرش ، مثل العوامل الوراثية التي تتحكم في إفرازات الدهون و تجمعها في أماكن بعينها ، و هناك أيضاً الإفرازات الهرمونية عند السيدات والفتيات التي تؤدي إلى تغيرات في شكل أجسامهن و قد يصحبها ظهور الكرش ، بالإضافة إلى الأكثر شيوعاً وهي العادات الغذائية والصحية الخاطئة التي يتبعها الكثير من الناس والتي تؤدي إلى ترهل العضلات و ظهور تجمعات دهنية في مناطق البطن و الأرداف .

طرق تخفيف الوزن والكرش

  • ممارسة الرياضة لمدّة ساعتين على الأقلّ يوميّاً، فالرياضة قادرة على حرق الدهون وإخراجها على شكل عرق، وهنالك أنواع من الرياضة الخاصّة بالكرش يجب أيضاً إتباعها. شرب كمّيّات كافية من الماء، فيجب شرب ما لا يقلّ عن لترين من الماء النقي، لما له دور في المحافظة على الوزن المثاليّ. تناول العشاء مبكراً، وذلك قبل الخلود للنوم بثلاث ساعات على الأقل، لأن عمليات الهضم تقل في ساعات الليل فيؤدّي ذلك لتراكم الدهون في الجسم وخاصّة في الكرش.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة، فلها دور كبير في زيادة الوزن وانتفاخ الكرش. الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كم هائل من الزيوت والدهون، واستبدالها بالشوربات والخضروات والفواكه، وتعتبر أهم الشوربات القادرة على تخفيف الوزن والكرش شوربة الشوفان. تناول قطع من السمك المشوي واللحم الأحمر الصافي، والابتعاد عن اللحوم الدهنية.

  • استخدام الزيوت الطبيعية ودهنها على المناطق التي تحتوي على كم هائل من الدهون، كزيت الزنجبيل، زيت الخروع، زيت اللوز المر، وزيت بذرة الكتان، كلها زيوت تؤدي إلى حرق لدهون وإخراجها على كل عرق، ويجب الحرص على لف المنطقة المدهونة بقطعة قماش نظيفة لمدة ثلاث ساعات يومياً على الأقل.

  • اتّباع مجموعة من الوصفات الطبيعيّة، فكثير من الموارد الطبيعيّة كالأعشاب لها مفعول سريع في التخلّص من الوزن الزائد والكرش، ومن هذه الوصفات:

  • الشاي الأخضر، وذلك بشرب كوب منه بعد كل وجبة طعام.

  • الميرامية، ويتم تحضير الشاي منها وشربه على الريق وبين وجبات الطعام.

  • مشروب الزنجبيل والقرفة، فأثبتت دراسة مصريّة على قدرته على حرق الدهون من جميع أنحاء الجسم ومنها الكرش.

  • شاي الكمون والليمون ، ويتم تناوله على الريق وبين وجبات الطعام بشكل يوميّ فهو سريع في حرق الدهون، وتقليل الانتفاخ من الكرش.

وصفات للتخلص من دهون البطن

1- ماء الليمون :

-عصير ليمون واحدة
– قشر ليمونة
– كوب ماء دافئ
فور الاستيقاظ من النوم تناول هذا المشروب ولا تتناول أي شيء بعده لمدة نصف ساعة وستلاحظ الفرق بعد فترة.

2- عصير التوت البري

  • كوب من عصير التوت البري الطبيعي غير المحلى
  • 7 كوب ماء
    اجعل من هذه المياه مرافقك خلال اليوم وتناول كوب منها في الصباح ، ثم قبل كل وجبة وخلال ساعات متفرقة من النهار، واظب على هذه العادة وسترى النتيجة.

3- زيت االسمك أو السمك:

  • 6 غرامات من زيت السمك يومياً أو وجبة من سمك السلمون أو أي نوع سمك آخر مرتين أسبوعياً يساعدك على حرق دهون البطن.

خطوات بسيطة للتخلص من الكرش

4- بذور الشيا :

تحتوي هذه البذور كمية وافرة من الأوميغا 3 التي تساعدك على حرق الدهون، أضف ملعقة كبيرة من هذه البذور إلى العضائر أو السلطات، أو يمكن إضافتها إلى وجبة حبوب الصباح، أو إلى حسائك المفضل.

5- الزنجبيل :

من المعروف أن الزنجبيل من أكثر النباتات مساعدة على الهضم وعلى رفع حرارة الجسم وبالتالي خسارة الدهون، اصنع خلطة يومية من الشاي الذي يتكون من :
– 4 أكواب ماء مغلي
– قطعة من الزنجبيل المقشر بقياس 2 إنش
– ليمونة واحدة
– ملعقة عسل
انقع الزنجبيل في المياه المغلية لمدة بين 5- 10 دقائق، أضف عصير الليمون والعسل واخلط جيداً وتناول هذا المتقوع يومياُ على الريق، ثابر على هذا المشروب وستجد نتيجة مذهلة.

6- الثوم :

اخلط عصير ليمونة مع كوب من الماء وثلاث فصوص ثوم مدقوقة، تناول هذا المشروب يومياُ على الريق وستبدأ بخسارة دهون البطن بعد أسبوعين.

7- منقوع النعناع مع الخيار

شراب يومي يتألف من :
– ليترين من الماء
– خيارة مقطعة
– ملعقة زنجبيل مبروش
– – أوراق نعناع عدد 12
انقع المكونات في المياه طوال الليل وتناول هذا المشروب خلال اليوم وستحرق دهون البطن.

8- القرفة :

يمكنك أن تنثر ملعقة من بودرة القرفة على مشروبك الصباحي اليومي كالحليب أو القهوة أو الشاي ، كما يمكن إضافتها إلى الساندويش أو المافن، كذلك يمكن إضافتها إلى وجبة حبوب الصباح أو السلطة أو صلصات الوجبات أو السلطات، فالقرفة تساعد على خفض مستوى الدهون في الجسم بما فيها دهون البطن.

نصائح الرّجيم

  • تجنّبي الرّجيم القاسي الّذي يسبّب لك الوجه الأصفر الشّاحب. حافظي على الرّجيم بحذافيره، ولا تكوني ممّن تلتزم بالرّجيم أمام الآخرين، ولكنّها تأكل الحلوى خلسةً.
  • التزمي بنصائح الطّبيب الّذي تتعاملين معه دون زيادة أو نقصان. تناولي الخضروات والفواكه فهي جيّدة للرجيم. مارسي الرّياضة؛ فالجسم النّحيل المترهّل الّذي يفتقد للحيويّة والنّشاط لا يعدّ جميلاً وجذّاباً.
  • نامي بشكلٍ جيّد حتّى لا يعوّض جسمك الطّاقة عن طريق تناول الطّعام.
  • داومي على الرّجيم حتّى وإن استمرّ فترةً طويلةً تصل إلى سنة، ولا تكوني سريعة الملل؛ فالجسم يحتاج إلى وقتٍ حتّى يعتاد على النّمط الغذائيّ الجديد .
  • تجنّبي مشاهدة الأطعمة اللذيذة الّتي تفضّلينها، وإن لم تقاومي منظرها كلي القليل منها مع المداومة على ممارسة الرّياضة.
  • لا تهتمّي بقراءة الميزان فقد لا يقلّ وزنك، ولكن قد يكون شكل جسدك قد تغيّر التّوزيع فيه وأصبح أكثر جمالاً.
    -اهتمّي كثيراً في تناول وجبة الإفطار، وقلّلي من تناول وجبة العشاء. اشربي كوباً من الماء قبل نصف ساعة من كلّ وجبة من الوجبات.
  • لا تنقطعي عن الطّعام فترةً طويلة، ولا تبالغي في تناوله، بل اعملي بنصيحة رسولنا الكريم وهي عدم ملء البطن.
  • لا تأكلي بسرعةٍ و بلقمٍ كبيرة، وعليك أن تمضغي الطّعام ببطء.
  • استخدمي في بداية رجيمك أدوات الطّعام مثل الملاعق والصّحون ذات الحجم الصّغير لأنّها تسبّب الملل وبالتّالي لا تكثرين من تناول الطعام.
  • لا تكثري من المشروبات الغازيّة والمشروبات المليئة بالسكّر، واجعلي مشروباتك المفضّلة هي الأعشاب. خفّفي زياراتك إلى مطاعم الوجبات السريعة؛ لأنّ وجباتهم تحتوي على الكثيرمن الدّهون، والقليل من الفوائد الغذائيّة.

خطوات بسيطة للتخلص من الكرش