اذا كنت تبحثين عن طرق و وصفات صحية لحماية رموشك من التساقط فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال خطوات تساعد في تكثيف الرموش تتعرفين عليها عبر المقال التالي.

344

تعتبر الرموش مثلها مثل أي جزء في جسمك ، ربما تحتاج إلي إنفاق المزيد من الوقت في محاولة الحصول علي رموش طويلة و كثيفة و رموش ملفوفة . و البعض يبحث عن أسهل الطرق مثل تركيب الرموش الصناعية الجاهزة . و لكن يذكر أطباء الجلدية أن هناك عوامل أخري تساعد في الحصول علي رموش طبيعية مثل حماية عينيك من المواد المهيجة مثل الغبار و العرق و حتي من الشمس و ذلك وفقاً لما قاله زيلكون براين طبيب الأمراض الجلدية و أستاذ مشارك في جامعة مينيسوتا و بالإضافة إلي أن هناك مجموعة من الحقائق التي من شأنها تستطيع الحصول علي رموش صحية .

أهم الحقائق الطبية المدهشة عن الرموش

١- تتطلب الرموش وجود مادة TLC :
الرموش مصنوعة من نفس مكونات الشعر و تماماً هي تتأثر مثل الشعر بالعوامل المضرة . و يمكنك حماية عينيك من خلال العوامل المضرة مثل تراكم الغبار و العرق و الماسكارا. و يفضل تنظيف العين جيداً و غسلها بشامبو الأطفال .

٢- الرموش تتغير عندما تكبر في العمر :
إذا لاحظت وجود تغير في كمية و كثافة و طول رموشك . فمن الطبيعي أن تصبح الرموش رقيقة مع مرور فترة من الوقت . و لكي تحافظ علي رموشك طويلة و جميلة ، من خلال إضافة مكونات تساعد علي تحفيز نمو الشعر مثل فيتامين ب و البيوتين إلي روتينك اليومي .
٣- الرموش المجعدة يسهل كسرها :
عند إستخدام ألة لف الرموش ، قد تؤدي إلي سحب الرموش من جذورها .و هذا قد يكون من أحد الأسباب الأكثر شيوعاً وراء تساقط الرموش لذلك ينصح الأطباء بتقليل إستخدامه أو حتي إستخدامها قبل فترة بسيطة من وضع الماسكارا .

٤- الرموش يمكن أن تصبح طويلة :
قد يكون حلم كل فتاة أن تصبح رموشها طويلة ، و لكن هذا ليس حلم بعيد يمكن أن يتحقق و الحصول علي عين جذابة و هناك العديد من الطرق الطبيعية البسيطة التي يمكنك إتباعها لتطويل الرموش مثل دهن الرموش بزيت الخروع مرتين يومياً . و أيضاً يمكنك إستعمال زيت اللوز . مع الحرص علي عدم إستخدام مستحضرات التجميل السيئة أو عدم تنظيف الرموش جيداً و إستخدام ماسكارا صحية . و إذا لاحظت أن رموشك مجهدة و متساقطة و تحتاج إلي الراحة من المكياج و ذلك لترك فرصة لها لكي تنمو من جديد و تغذيتها بالعناصر المفيدة مثل الفيتامينات .
٥- تعمل الماسكارا المقاومة للماء ، علي تهيج الرموش :
تحتوي هذه الماسكارا علي مادة كيميائية تساعد علي تمسك المنتج بالجلد و صعوبة إزالته حتي بالماء و التعرض للرطوبة . لذلك يوصي خبراء التجميل بعد إستخدامها كثيراً و ذلك لأن نفس هذا المكون أن يعمل علي الحكة و التهيج للرموش و الحساسية المائية . و بالتالي يفضل البحث عن طرق طبيعية أكثر خالية من المواد الحافظة أو العطور حفاظاً علي عيون بلا حكة.
٦- يمكن أن يكون تركيب الرموش الصناعية له أضرار كبيرة :
يقوم الكثير من المشاهير إستخدام الرموش الصناعية و قد يقوموا بعمل دعايا له و أنها جميلة جداً و غير مؤذية . تعمل المواد المضافة في الرموش الصناعية مثل الفورمالديهايد و التي يمكن أن تهيج خط الرموش و خصوصاً إذا تم تطبيقها بطريقة غير صحيحة . و يمكن أن تؤدي إلي سقوط الرموش الطبيعية أثناء إزالتها . و إذا كنت تصر علي تركيب الرموش الصناعية يفضل الذهاب إلي صالون تجميل أمنة و معروف لتجنب حدوث أي أخطاء .

هل يمكن أن يتم الحصول علي رموش أطول و أكثف ؟

إذا كنت تريد الحصول علي رموش أطول و أكثر قتامة يمكنك البحث عن الطرق الطبيعية أفضل من إستخدام الرموش الصناعية باهظة الثمن . فمثلاً يمكنك خلط الفازلين مع العسل ، و ذلك بخلط معلقتين من الفازلين مع معلقتين من العسل و وضعهم في أنبوبة ماسكارا قديمة و يجب أن تكون نظيفة و يمكنك تطبيقها كل يوم علي رموشك .

تكثيف الرموش بهذا السيروم الطبيعي

المكونات
ملعقة زيت خروع
ملعقة زيت جوز الهند
ملعقة زيت الجاجوبا (اختياري )
ملعقة زيت اللوز الحلو (اختياري )
كبسولة فيتامين هـ
الطريقة الأولى :
1- في وعاء صغير ضعي ملعقة من زيت الخروع :
حيث يعرف زيت الخروع بقدرته على زيادة نمو الشعر والرموش.
كما أنه مضاد للبكتيريا والفطريات.
ويعمل على إزالة انسدادات المسام التي تسبب بطء نمو الشعر.
استعملي زيت الخروع المصنوع بالضغط البارد وتجنبي أية إضافات صناعية.
يحتوي زيت الخروع على فيتامين هـ والبروتينات وأحماض الأوميجا مما يعمل على تقوية وترطيب الشعر.
2- أضيفي ملعقة زيت جوز الهند :
يكون زيت جوز الهند صلبا في درجة حرارة الغرفة لذا يمكنك تسخينه لجعله سائلا في الميكروويف لبضع ثوان حتى يسهل خلطه .
يعتبر زيت جوز الهند مرطب فعال وسريع الامتصاص فيظهر أثره على البشرة سريعا .
كما يعوض البروتينات المفقودة في الشعر فيغذي بصيلات الشعر ويصلح التالف منها .
يحتوي على دهون ثلاثية لذا يعمل كعازل للشعر ضد الماء ويمنع جفاف الشعر عند استعمالك للمستحضرات التي تسحب الزيوت الطبيعية المرطبة للشعر .
3- المكونات الإضافية مثل زيت الجاجوبا وزيت اللوز الحلو وكبسولات فيتامين هـ يعمل زيت الخروع وزيت جوز الهند كقاعدة لهذا المصل المغذي للرموش . يمكنك إضافة بعض المكونات الأخرى الإضافية مثل الزيوت أو كبسولات فيتامين هـ لتعزيز فوائد المصل وزيادة فوائده ومن هذه المكونات :
زيت الجاجوبا هو مرطب طبيعي كما يعمل على غلاج انسداد بصيلات الشعر التي تكون سبب في عدم نموه .
زيت اللوز الحلو يحتوي على البيوتين وفيتامين ب الذي يعمل على إطالة الشعر وتقويته.
كبسولات فيتامين هـ التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية وثقب أحدها بإبرة وعصرها لاستخراج محتواها يعمل فيتامين هـ على الحفاظ على صحة بصيلات الشعر بزيادة تدفق الدم اليها بجانب تقوية الشعر .
4- امزجي جميع المكونات باستخدام ملعقة صغيرة أو سواك واخلطي جميع المكونات حتى تمتزج جميعها ببعضها البعض .
5- باستخدام عود القطن أو فرشاة ماسكارا قديمة بعد تنظيفها اغمسيها في الخليط وأزيلي الزيادات حتى لا تدخل في العين وبللي بها رموشك من الجذور حتى يمتص الجلد الخليط جيدا .

347
6- يمكنك استعمال طرف أصبعك و وضعه على القطنة لتليينها لكن تأكدي من نظافة أصابعك حتى لا تدخلي الجراثيم للمصل .
7- مكونات المصل غير ضارة للعين إذا دخلت فيها لكن ستسبب لك بعض التشوش المؤقت في الرؤية .
8- ضعي المصل كل ليلة على رموشك قبل النوم كي تستفيد منها طوال الليل .
9- ستظهر النتيجة بعد عدة أسابيع من الاستعمال المنتظم حتى تعمل المكونات وتؤتي ثمارها وستلاحظين أن رموشك أصبحت أكثر كثافة وصحة وفي كامل حيويتها .
10- من المهم معرفة أن طول الرموش يتحدد بالجينات لذا فعلى الرغم من أن مكونات المصل تجعل رموشك بحالة صحية أفضل فقد لا يزداد طولها لأسباب تتعلق بالجينات .
11- حتى وإن كانت الجينات تتحكم في هذا الموضوع فإن هذا السيروم يعمل على نمو بصيلات الشعر من جديد خلال فترة طويلة أكبر من الحد الذي تسمح به الجينات طبيعيا .
12- قد تكون لمكونات المصل بعض الآثار الجانبية لذا استشيري طبيب العيون قبل الاستعمال إذا كنت تعانين من مشكلة ما .
13- فيتامين هـ يمكن أن يسد مسام البشرة إذا كنت تعانين من بعض مشاكل البشرة أو لديك بشرة دهنية يمكنك استبداله بمكون آخر أو الحرص على ألا يصل لمسام الجلد عند الاستعمال .
14- أزيلي المصل في الصباح بعناية وحرص , قد تبدو بشرتك دهنية بفعل الزيوت الموجودة به ونظرا لتلك الطبيعة الزيتية قد لا يسمح بالتصاق المكياج بشكل جيد على البشرة لذا تأكدي من إزالته جيدا قبل الشروع في وضع المكياج .

الطريقة الثانية : استخدام فرشاة الرموش و مشط الرموش :

الفكرة هنا أننا نعمل على توزيع الزيوت الطبيعية الصحية على طول الرموش ، وكذلك تحفيز الدورة الدموية في جذور رموشك .
تمشيط الرموشك سوف يعمل على إزالة أي بقايا للماسكارا العالقة أو غيرها من المنتجات التي يمكنها تجفيف رموشك.
فصل الرموش عن بعضها وتفريقها يجعلها تبدو أكثر طولا.
باستخدام الفرشاة دلكي جذور الرموش برفق لتنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الأكسجين والمواد المغذية لبصيلات الشعر .
استخدمي أصابعك في فرك قاعدة خط الرموش برفق لتنشيط الدورة الموية بها في حركة دائرية مع الحرص على عدم جذب الرموش بشدة .
استعمال الفازلين على رموش وضع طبقة من الفازلين تحفظ الرطوبة في رموشك ، وتمنعهم من الجفاف. وإن كان هذا لا يزيد بالضرورة طول رموشك ، فإنه يمكنه جعلها أكثر سمكا وأكثر صحة ، ومن ثم جعلها تبدو أطول .
استخدام الشاي الأخضر اغمسي ممسحة قطنية في فنجان الشاي الأخضر بعد تبريده وامسحي بها على رموشك فالشاي الأخضر غني ب الفلافونيدات والكافيين مما يعمل على تحفيز نمو الشعر الجديد .

تجنبي وضع الرموش الصناعية

على الرغم من أنها سوف تجعل رموشك تبدو مؤقتا طويلة و كثيفة لكنها سوف تضر بالرموش عند إزالتها فممكن أن تزيل بعض الرموش الموجودة لديك
بالإضافة إلى المادة اللاصقة الموجودة بها و المذيبات التي تزيلها يمكن أن تكون ضارة لعينيك.
إذا كانت رموشك تتعرض باستمرار للشد والجذب عند إزالة الرموش الصناعية فيمكن أن يسبب ذلك في الواقع الثعلبة ، مما يعني أن رموشك لم تعد تنمو.
استخدام مزيل ماكياج العيون قبل النوم
ترك الماسكارا على رموشك ليلا يمكن أن تسبب لهم الجفاف ، والانحناء، و التكسر
تجنبي استخدام الماسكارا المضادة للماء ، لأنها يمكن أن تسبب جفاف رموشك ، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر .
اتباع نظام غذائي صحي
يتكون الشعر في الأساس من البروتين ، وبدون اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل لن يكون شعرك قادرا على النمو بشكل صحي .
تناول الخضر الداكنة مثل البروكلي و اللفت ، والسبانخ ، و السلق الغنية بفيتامين A و C.لأن نقص الفيتامينات يمكن أن يسبب في تساقط الرموش.
تناول البروتينات مثل الديك الرومي والدجاج و المكسرات والفول و العدس والبيض ، واللبن الزبادي ، والجبن تمد جسمك بالبروتينات اللازمة لبناء الشعر الجديد.
الموز ، والشوفان و الزبيب و تحتوي جميعها على السيليكا ، وهو معدن يمكن أن تزيد من كثافة الشعر .
لا تشدي أو تفركي رموشك بقوة
سواء كان ذلك عادة عصبية أو وسيلة لإزالة الماسكارا ،فإن ذلك يعتبر أكبر ضرر يمكن أن تسببيه لرموشك حيث يمكن أن يتسبب في صدمة لبصيلات الشعر الصحية، ما يجعلها تتوقف عن النمو مجددا .
إذا كنتي تستعملين الماسكار التي تدوم طويلا أو تلك المضادة للماء استخدمي مزيل ماكياج ذو قاعدة زيتية لإزالتها افركي الزيت برفق على الجفن وضعي قطعة من القطن كوسادة عكس الجفون واتركيها لمدة 30 ثانية حركي القطن لأسفل هذا سوف يزيل معظم الماسكار .
لا تفركي عينيك حين تشعرين بالحكة أو الحساسية واستعملي قطرات العين المضادة للحساسية والملطفة للعين.

تحذيرات

جربي كل مكون من مكونات المصل على حده أولا على الجلد لمعرفة هل توجد لديك حساسية تجاه أحدها أم لا .

مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعدك تكثيف الرموش

1- خلطة زيت اللوز: قومي بوضع قليلا من زيت اللوز الحلو على رموشك وداومي على ذلك بشكل يومي، وسوف تحصلين على جمالا ورونقا ولمعانا لم تعهديه من قبل في رموشك في فترة قد تصل إلى شهر أو أقل.
2- اللبن: لتكثيف وتطويل رموشك قومي بغمس قطعة قطن في اللبن ثم قومي بتمريرها على رموشك وسوف تحصلين على رموش طويلة وكثيفة ورائعة الجمال في فترة وجيزة، حيث أن هذه الوصفة رائعة لزيادة ترطيب الرموش من جذورها.
3- البصل وزيت الزيتون: من المعروف أن البصل مهم ومفيد جدا لتطويل الرموش وتكثيفها، قومي بغلي بصلة في فنجال زيت الزيتون واتركيه حتى يبرد ثم ضعي منه على رموشك وقومي بتكرار ذلك لمتين أو ثلاثة يوميا ولكن كوني حريصة على ألا يصل الخليط إلى داخل عينيكِ
4- زيت الخروع: قومي بوضع قليلا من زيت الخروع على رموشك مرتين يوميا باستخدام فرشاة خاصة لذلك وفي غضون أسبوع سوف تحصلين على رموش كثيفة ورائعة.
5- ادهني رموشك يوميا بالفازلين الطبي وسوف تلاحظين الفرق خلال أيام حيث أن الفازلين رائع للمحافة على الرموش وزيادة نموها وكثافتها.
6- قومي بعمل الخلطة التالية: زيت الزيتون مع زيت الخروع وزيت اللوز والفازلين، قومي بتحضير علبة وضعي فيها هذه المقادير ثم ضيفي عليها قليل من قشور الليمون وملعقة من الشاي، وادهني رموشك بها ليلا واغسليها في الصباح، قومي بتجديد الخلطة كل 5 أيام وسوف تلاحظين نتيجة رائعة.
7- خلطة زيت الخروع مع عجوة التمر: قومي بأخذ 4 أو 5 حبات من عجوة التمر واحرقيهم ثم اخلطيهم بزيت الخروع واحفظي الخليط في علبة ماسكرا، وضعي مسحة خفيفة من الخليط على رموشك ليلا وسوف تلاحظين النتيجة خلال أسبوع
8- ملعقة عسل مع ملعقة من زيت اللوز قومي بمزج الزيت مع العسل وضعيه في عبوة نظيفة وادهني بهذا الخليط رموشك ليومين متتاليين ولاحظي النتيجة
وإليكِ بعض النصائح:
– يفضل استخدام الماء البارد لغسل الرموش، لأنه يعمل على إنعاش العين والرموش كما يقلل من التهاب واحمرار العين.
– الزيوت الطبيعية هي الأفضل لتطويل الرموش فاحرصي على استخدام الزيوت الطبيعية لرموشك كزيت الكافور وزيت الزيتون وزيت اللوز
– ابتعدي عن حك العيون بيديك وقلل من تعرضك للشمس خصوصا في فصل الصيف لأن كل ذلك من شأنه أن يزيد من تشاقط الرموش
– احرصي على تناول الأطعمة المحتوية على العناصر المغذية المفيدة مثل الفواكه والخضراوات المحتوية على فيتامين أ ، ج ، ب.
– احرصي على قسط كافي من النوم لراحة عينيك، وابتعدي تماما عن مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر.

346

شاركها.