خطوات تساعد في تكثيف الرموش

0

اذا كنت تعانين من رموش خفيفة و متساقطة و تبحثين عن افضل الحلول لعلاجها نهائيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال خطوات تساعد في تكثيف الرموش من خلال المقال التالي.

345

تلعب الرموش دورا هاما في جمال العيون كما أنها تعمل على حمايتها من الأجسام الغريبة إذ أنها بمثابة قرون الاستشعار التي تقوم بردود أفعال انعكاسية مثل الطرف عند اقتراب أي جسم غريب من العين ، ويبلغ عمر الرمش الواحد ثلاثة شهور ثم يسقط ، ويستغرق الرمش الجديد في ما يقارب الشهرين حتى ينمو ، وعادة ما يبدو الأطفال الصغار برموش أكثر كثافة من الكبار إلا أنه خداع بصري حيث يولد كل منا بعدد معين من البصيلات لا تقل بمرور السنوات ، إلا أن بعض الرموش تسقط ويستغرق غيرها بعض الوقت لينمو لكن يبقى عدد الرموش محدد بنسبة كبيرة .

أهم الحقائق الطبية المدهشة عن الرموش

١- تتطلب الرموش وجود مادة TLC :
الرموش مصنوعة من نفس مكونات الشعر و تماماً هي تتأثر مثل الشعر بالعوامل المضرة . و يمكنك حماية عينيك من خلال العوامل المضرة مثل تراكم الغبار و العرق و الماسكارا. و يفضل تنظيف العين جيداً و غسلها بشامبو الأطفال .

٢- الرموش تتغير عندما تكبر في العمر :
إذا لاحظت وجود تغير في كمية و كثافة و طول رموشك . فمن الطبيعي أن تصبح الرموش رقيقة مع مرور فترة من الوقت . و لكي تحافظ علي رموشك طويلة و جميلة ، من خلال إضافة مكونات تساعد علي تحفيز نمو الشعر مثل فيتامين ب و البيوتين إلي روتينك اليومي .
٣- الرموش المجعدة يسهل كسرها :
عند إستخدام ألة لف الرموش ، قد تؤدي إلي سحب الرموش من جذورها .و هذا قد يكون من أحد الأسباب الأكثر شيوعاً وراء تساقط الرموش لذلك ينصح الأطباء بتقليل إستخدامه أو حتي إستخدامها قبل فترة بسيطة من وضع الماسكارا .

٤- الرموش يمكن أن تصبح طويلة :
قد يكون حلم كل فتاة أن تصبح رموشها طويلة ، و لكن هذا ليس حلم بعيد يمكن أن يتحقق و الحصول علي عين جذابة و هناك العديد من الطرق الطبيعية البسيطة التي يمكنك إتباعها لتطويل الرموش مثل دهن الرموش بزيت الخروع مرتين يومياً . و أيضاً يمكنك إستعمال زيت اللوز . مع الحرص علي عدم إستخدام مستحضرات التجميل السيئة أو عدم تنظيف الرموش جيداً و إستخدام ماسكارا صحية . و إذا لاحظت أن رموشك مجهدة و متساقطة و تحتاج إلي الراحة من المكياج و ذلك لترك فرصة لها لكي تنمو من جديد و تغذيتها بالعناصر المفيدة مثل الفيتامينات .
٥- تعمل الماسكارا المقاومة للماء ، علي تهيج الرموش :
تحتوي هذه الماسكارا علي مادة كيميائية تساعد علي تمسك المنتج بالجلد و صعوبة إزالته حتي بالماء و التعرض للرطوبة . لذلك يوصي خبراء التجميل بعد إستخدامها كثيراً و ذلك لأن نفس هذا المكون أن يعمل علي الحكة و التهيج للرموش و الحساسية المائية . و بالتالي يفضل البحث عن طرق طبيعية أكثر خالية من المواد الحافظة أو العطور حفاظاً علي عيون بلا حكة.
٦- يمكن أن يكون تركيب الرموش الصناعية له أضرار كبيرة :
يقوم الكثير من المشاهير إستخدام الرموش الصناعية و قد يقوموا بعمل دعايا له و أنها جميلة جداً و غير مؤذية . تعمل المواد المضافة في الرموش الصناعية مثل الفورمالديهايد و التي يمكن أن تهيج خط الرموش و خصوصاً إذا تم تطبيقها بطريقة غير صحيحة . و يمكن أن تؤدي إلي سقوط الرموش الطبيعية أثناء إزالتها . و إذا كنت تصر علي تركيب الرموش الصناعية يفضل الذهاب إلي صالون تجميل أمنة و معروف لتجنب حدوث أي أخطاء .
٧- هل يمكن أن يتم الحصول علي رموش أطول و أكثف ؟
إذا كنت تريد الحصول علي رموش أطول و أكثر قتامة يمكنك البحث عن الطرق الطبيعية أفضل من إستخدام الرموش الصناعية باهظة الثمن . فمثلاً يمكنك خلط الفازلين مع العسل ، و ذلك بخلط معلقتين من الفازلين مع معلقتين من العسل و وضعهم في أنبوبة ماسكارا قديمة و يجب أن تكون نظيفة و يمكنك تطبيقها كل يوم علي رموشك .

أسباب تساقط الرموش :

– تقدم العمر : يذكر أطباء الأمراض الجلدية أن الرموش تبدأ في التساقط مع تقدم العمر ، ولا تنمو بنفس الطول والسمك كما في مرحلة الطفولة والشباب ، وتعد أسباب تساقط الرموش هي نفس أسباب تساقط الشعر والتي تتمثل في التوتر ، سوء التغذية ، مشاكل الغدة الدرقية ، التهابات الجفون ، والعلاج الكيمائي .
– عادات سيئة تدمر الرموش : هناك بعض العادات الخاطئة التي تتسبب في تساقط الرموش وتكسرها أحيانا ، مثل استخدام الماسكرا باستمرار وعدم ازالتها قبل النوم ، كما يؤدي استعمال الماسكرا المضادة للماء لجفاف الرموش كما أنها صعبة الإزالة مما يدفع المرأة للعنف أثناء تعاملها مع الرموش .
– جذور الرموش رقيقة : وهي لا تحتاج للقسوة والعنف عند التعامل معها حتى لا يتم تدمير بصيلة الرمش مما يمنع نمو رمش بديل مرة أخرى ، أو نمو رموش ضعيفة وأقل سمكا وطولا ، ثم يبدأ هذا التدمير في التضاعف في الجذور .

تكثيف الرموش بشكل فعال

كذلك هناك بعض مستحضرات التجميل الأخرى تساعد على نمو الرموش، ولكن إذا أردتي أن تنمو رموشك وتطول بشكل طبيعي فعليك الرجوع إلى بعض الطرق المعروفة لإطالة الرموش وسنذكر بعضها الآن:

1- اتبعي نظام غذائي سليم، لأنه بدون التغذية السليمة سوف يتوقف شعرك وأظافرك ورموشك أيضا عن النمو، وكذلك فإن التغذية السليمة سوف تساعد على نمو شعرك وكذلك رموشك.
2- ضعي المواد المُلينة على رموشك كزيت الزيتون والفازلين كي تصبح رموشك قوية، ضعي هذه المواد بالليل ثم اغسليها في الصباح.
3-ضعي زيت فيتامين E على رموشك باستخدام فرشاة الرموش.
4- مشطي رموشك باستمرار.

346

والان إليكي مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعدك تكثيف الرموش

1- خلطة زيت اللوز: قومي بوضع قليلا من زيت اللوز الحلو على رموشك وداومي على ذلك بشكل يومي، وسوف تحصلين على جمالا ورونقا ولمعانا لم تعهديه من قبل في رموشك في فترة قد تصل إلى شهر أو أقل.
2- اللبن: لتكثيف وتطويل رموشك قومي بغمس قطعة قطن في اللبن ثم قومي بتمريرها على رموشك وسوف تحصلين على رموش طويلة وكثيفة ورائعة الجمال في فترة وجيزة، حيث أن هذه الوصفة رائعة لزيادة ترطيب الرموش من جذورها.
3- البصل وزيت الزيتون: من المعروف أن البصل مهم ومفيد جدا لتطويل الرموش وتكثيفها، قومي بغلي بصلة في فنجال زيت الزيتون واتركيه حتى يبرد ثم ضعي منه على رموشك وقومي بتكرار ذلك لمتين أو ثلاثة يوميا ولكن كوني حريصة على ألا يصل الخليط إلى داخل عينيكِ
4- زيت الخروع: قومي بوضع قليلا من زيت الخروع على رموشك مرتين يوميا باستخدام فرشاة خاصة لذلك وفي غضون أسبوع سوف تحصلين على رموش كثيفة ورائعة.
5- ادهني رموشك يوميا بالفازلين الطبي وسوف تلاحظين الفرق خلال أيام حيث أن الفازلين رائع للمحافة على الرموش وزيادة نموها وكثافتها.
6- قومي بعمل الخلطة التالية: زيت الزيتون مع زيت الخروع وزيت اللوز والفازلين، قومي بتحضير علبة وضعي فيها هذه المقادير ثم ضيفي عليها قليل من قشور الليمون وملعقة من الشاي، وادهني رموشك بها ليلا واغسليها في الصباح، قومي بتجديد الخلطة كل 5 أيام وسوف تلاحظين نتيجة رائعة.
7- خلطة زيت الخروع مع عجوة التمر: قومي بأخذ 4 أو 5 حبات من عجوة التمر واحرقيهم ثم اخلطيهم بزيت الخروع واحفظي الخليط في علبة ماسكرا، وضعي مسحة خفيفة من الخليط على رموشك ليلا وسوف تلاحظين النتيجة خلال أسبوع
8- ملعقة عسل مع ملعقة من زيت اللوز قومي بمزج الزيت مع العسل وضعيه في عبوة نظيفة وادهني بهذا الخليط رموشك ليومين متتاليين ولاحظي النتيجة

وإليكِ بعض النصائح:

– يفضل استخدام الماء البارد لغسل الرموش، لأنه يعمل على إنعاش العين والرموش كما يقلل من التهاب واحمرار العين.
– الزيوت الطبيعية هي الأفضل لتطويل الرموش فاحرصي على استخدام الزيوت الطبيعية لرموشك كزيت الكافور وزيت الزيتون وزيت اللوز
– ابتعدي عن حك العيون بيديك وقلل من تعرضك للشمس خصوصا في فصل الصيف لأن كل ذلك من شأنه أن يزيد من تشاقط الرموش
– احرصي على تناول الأطعمة المحتوية على العناصر المغذية المفيدة مثل الفواكه والخضراوات المحتوية على فيتامين أ ، ج ، ب.
– احرصي على قسط كافي من النوم لراحة عينيك، وابتعدي تماما عن مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر.

نصائح للحفاظ على الرموش :

– الصحة الجيدة من أهم عوامل الحفاظ على الرموش ، إذ يجب تناول الأغذية ذات القيمة الغذائية المرتفعة للحفاظ على الرموش .
– استعمال مزيل ماسكرا لطيف على الرموش ، مع مسح الجفون برقة ولا داعي للشد .
– تجنب وصول مجعد الرموش للجذور ، والتي يفضل عدم استعماله .
– ازالة تكتلات الماسكرا قبل أن تجف على الرموش وذلك بتمشطيها بلطف .
– تبديل الماسكرا بأخرى جديدة كل ستة شهور بحد أٌصى ، حيث أن استمرار استعمالها لمدة طويلة يؤدي لتلوثها بالميكروبات التي تسبب التهابات في الجفون والعيون .
– التخلي عن فرك العيون بقسوة ، وهو ما يؤدي لتساقط الرموش بأعدد كبيرة .
– الحفاظ على نظافة الرموش والعيون دائما .
– استعمال بلسم الرموش ، تحتاج الرموش للعناية والتغذية مثل الشعر تماما ، لذا يمكن استعمال بلسم الرموش أكوا فور ، أو الفازلين كل يوم ليلا ، وهناك العديد من أنواع بلسم الرموش لا يحتاج لاستشارة الطبيب والذي يجب اختيراه غني ب البروتين ، الكيراتين ، بيوتين ، مع مكونات لترطيب وتقوية الرموش ، حيث تعمل البروتينات على تغطية الرموش مما يجعلها أكثر قوة وليونة مما يمنع تكسرها .

عقاقير لعلاج تساقط الرموش :

تستخدم قطرة Bimatoprost ، و Latisse ويتم صرفها بعد وصف الطبيب وهي علاج فعال لتساقط الرموش ، ولكن يأخذ على هذه القطرات أنها ذات آثار جانبية إذ قد تسبب تهيج جلد الجفون ، تغير لونه ليصبح داكنا ، مع احتمالية تغير لون العيون الفاتحة إلى اللون البني .

وصلات الرموش الصناعية :
ويتم فيها لصق وصلات صناعية من شعيرات دقيقة على كل رمش على حدة لتبدو الرموش أكثر كثافة ، لكنها طريقة مكلفة و تستمر فيما بين شهرين أو ثلاثة شهور فقط ، ويؤدي سقوط هذه الرموش الصناعية لتدمير الرموش أو تضررها .

344