خطوات تعطير الشعر

0

اذا كنت تبحثين عن وسائل صحية و تجميلية لتعطير و ترطيب شعرك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل خطوات تعطير الشعر.

373

نجد الكثير من الأشخاص لا يمنحون أجسادهم الكثير من الأهمية والعناية التي يستحقها الجسم للحفاظ عليه، مما نجد الكثيرين لا يهتمون بمظهرهم الخارجي ولا بنظافة أجسامهم، فنجد بشرتهم غير نظيفة ولا تتمتع بالنضارة الكافية، وإلى جانب هذا لا يهتمون أيضًا بنظافة شعرهم والعناية به.

واليكِ بعض الطرق والخطوات السليمة التي تساعدكِ في تنظيف شعركِ وتعطيره.

إن الأمر ليس صعبًا على الإطلاق ومن السهل جدًا إتباع الطرق الصحيحة للتخلص من رائحة الشعر الكريهة واكسابه رائحة جميلة وتمده بالقوة والصحة والحيوية التي تحلمين بها كما أنها تساعدكِ في تنظيف شعركِ باستمرار وتحميه من تأثير العوامل الخارجية التي تؤثر عليه بشكل سلبي مثل الأتربة والغبار وأشعة الشمس والعوامل الجوية المختلفة.

– اسبراي الشعر:

هناك الكثير من أنواع الاسبراي المخصص للجسم كما تتوفر منه الكثير من الروائح الرائعة ويمكن استخدامه على الشعر مع تجنب ملامسته لجذور الشعر ليمنح شعركِ رائحة جميلة وجذابة، ولكن تجنبي الإفراط في استخدامه أو اقترابه من فروه الرأس لأنه يحتوى على الكحول كما يفضل استخدام الأنواع التي تدوم لمدة 24 ساعة.

ويمكن أيضًا استخدام العطر المفضل لديكِ ورش القليل منه على الشعر لإضافة رائحة مميزة لشعركِ والتخلص من أي رائحة كريهة تصدر عنه.
-منتجات العناية بالشعر:

هناك الكثير من المنتجات والمستحضرات التي تستخدم للعناية بالشعر ولكن لها رائحة كريهة وسيئة للغاية مما يجعل شعركِ تنبعث منه تلك الرائحة الغير مرغوب فيها ويسبب لكي الكثير من الحرج والإنزعاج لهذا واحرصي على إختيار الأنواع المناسبة من مستحضرات العناية بالشعر ذات الروائح الجذابة وسوف تلاحظين فارق واضح في رائحة شعركِ.
-شامبو برائحة جذابة:

تتوفر في الأسواق والصيدليات العديد من أنواع الشامبو بروائح مختلفة واغلبها تستمر رائحته في الشعر حتى بعد غسله بمدة طويلة لهذا ننصحكِ باقتناء تلك الأنواع للحفاظ على شعركِ نظيفًا وعطرًا.
-الزيوت العطرية الطبيعية:

تساعد الزيوت العطرية في منح الشعر رائحة جذابة وجميلة بأقل مجهود وبدون تكاليف باهظة كما أنها تمنح الشعر الكثير من الفوائد الصحية التي تجعله أكثر لمعاناة وحيوية ونضارة ومنا زيت الجنسين وزيت الافندر وزيت الياسمين وزيت جوز الهند والكثير من الزيوت الأخرى التي تجعل لشعركِ رائحة جميلة.
-مسك الشعر:

لمن لا يعرف ماهو مسك الشعر هو عطر تم صناعته خصيصا لإضفاء رائحة جميلة للشعر بدون ترك أي آثار جانبية تضر بالشعر بعد لاستخدامه وهو متوفر في الأسواق بعدة روائح مختلفة يمكنكِ اختيار ما تفضليه من بينهم.

374

وصفات طبيعية لتحضير أنواع مختلفة من غسول الأعشاب لشطف الشعر

1- غسول المريمية لتطهير وتنشيط فروة الرأس

تساعد عشبة المريمية على تنظيف الشعر وفروة الرأس من الزيوت الزائدة وترسبات منتجات العناية المختلفة لتحصلي على شعر صحي أكثر حيوية.

أضيفي 2 ملعقة كبيرة من المريمية المجففة أو ½ كوب من أوراق نبات المريمية الطازجة إلى 2 كوب من الماء المغلي. تغطى جيدًا وتترك حتى تبرد تمامًا. بعد ذلك، يصفى الغسول جيدًا ويستخدم لشطف الشعر بعد غسيله بالشامبو. ولا تنسي تدليك فروة الرأس جيدًا.
2- غسول خل التفاح لتنظيف فروة الرأس وإزالة الرواسب

غسول خل التفاح لشطف الشعر من أبسط أنواع غسولات الشعر الطبيعية الشائعة. فيساعد على التخلص من رواسب منتجات العناية بالشعر من الشامبو، البلسم، جل التصفيف وغيرها. كما يضفي اللمعان والنعومة لشعرك، وهو أيضًا علاج فعّالة لقشرة الرأس.

أضيفي ¼ كوب من خل التفاح مع كوب من الماء الفاتر واستخدميه لشطف شعرك بعد استخدام الشامبو.
3- ماء الشعير لشطف الشعر ولمعانه

فيعمل ماء الشعير كغسول طبيعي يساعد على استعادة حيوية الشعر ونعومته. كما يضفي لشعرك اللمعان الطبيعي ويساعد على تغذيته مع فيتامين B.

يمكن إضافة كوب من ماء الشعير مع ربع كوب من الخل الطبيعي وكوب من الشاي الأخضر واستخدامه لشطف الشعر.
4- غسول البابونج لتهدئة فروة الرأس ولمعان الشعر

منذ قرون وقد استخدم البابونج لتهدئة الأعصاب والتخلص من الأرق. وهو أيضًا فعّال لتهدئة حكّة فروة الرأس والتهاباتها. ويساعد كذلك على علاج المشكلات الشائعة كقشرة الرأس، الجفاف والإكزيما.

أضيفي 2 ملعقة كبيرة من البابونج المجفف إلى 2 كوب من الماء المغلي. يغطى ويترك حتى يبرد تمامًا، ثم يصفى جيدًا ويستخدم لشطف الشعر بعد غسيله. تأكدي من تدليك فروة الرأس جيدًا لتنشيط الدورة الدموية. لكن احذري، فقد يتسبب البابونج في تفتيح لون الشعر.
5- غسول الشمر لشطف وتعطير الشعر

أضيفي ½ كوب من بذور الشمر إلى لتر من الخل الأبيض ويحفظ الخليط في زجاجة ذات غطاء محكم. ترج الزجاجة جيدًا لعدة مرات وتترك لمدة 3 أيام مع الرج. بعد ذلك، يضاف نصف كوب من الخليط الناتج لكوب من الماء الفاتر ويستخدم لشطف الشعر. فيساعد على تنظيف فروة الرأس من الترسبات والزيوت الزائدة، كما يمنحه رائحة عطرية مميزة.
6- غسول الليمون وزيت شجرة الشاي لعلاج قشرة الرأس المفرطة

عصير الليمون من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج قشرة الرأس، لكن يراعى الحذر، فقد يتسبب في جفاف الشعر. كما يتسبب كذلك في تفتيح لون الشعر، خاصةً عند التعرض لأشعة الشمس.

أضيفي 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج إلى 2 كوب من الماء الساخن مع 5 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري. يصب الخليط فوق الشعر مع تجنب العينين. يتم تدليك فروة الرأس جيدًا لبضع دقائق ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر. ويتبع باستخدام بلسم مرطب لحماية الشعر من الجفاف.
7- غسول النعناع للمعان وتعطير الشعر

يتميز النعناع باحتواءه على بعض الزيوت العطرية ذات الرائحة الجذابة لتعطير الشعر ومنحه رائحة منعشة لا تقاوم. كما يساعد كذلك على استعادة لمعان الشعر وتحفيز فروة الرأس.

أضيفي 4 ملاعق كبيرة من النعناع المجفف إلى 2 كوب من الماء المغلي، ثم يغطى جيدًا ويترك ليبرد تمامًا. ثم يصفى جيدًا ويضاف ملعقة كبيرة من خل التفاح للخليط الناتج ويحفظ في زجاجة محكمة الغلق لمدة 48 ساعة. بعد ذلك، يستخدم لشطف الشعر.

اصنعي معطر الشعر في المنزل

المكونات:

3 قطرات من زيت خشب الصندل
5 ملاعق من مسحوق نبات المر
ملعقة من مسحوق البنزوين
3 قطرات من زيت البرغموت
ملعقة من نترات البوتاسيوم
5 ملاعق من مسحوق الفحم
طريقة التحضير والاستخدام:

قومي بمزج المكونات الجافة في إناء مناسب بعد نخلها.
ضيفي الزيوت إلى المكونات وقلبي المزيج حتى تحصلي على خليط أشبه بالعجين.
قومي بتسخين المزيج في حمام مائي ثم قومي بتقطيع العجين على هيئة كرات أو مكعبات صغيرة واحتفظي بها لحين الحاجة لها.
عند الاستخدام قومي بإشعال قطعة ودعي الدخان يتسرب إلى شعرك بعد غسله وتجفيفه جيدًا وستندهشي بالرائحة العطرية الصادرة من شعرك.

375