خطوات تقوية الاظافر

0

اذا كنت تشتكين من اظافر ضعيفة و هشة و تبحثين عن افضل الطرق الصحية لعلاجها طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل خطوات تقوية الاظافر.
349
إن شكل ومظهر الأظافر ينبئ بحالة الجسم الصحية ووجود الأظافر في حالة صحية جيدة يعطي يديك وأصابعك مظهرا جميلا وجذابا فإذا كنت من المهتمين بجمال وصحة أظافرك فإننا سوف نقوم اليوم من خلال هذه المقالة بعرض أهم 8 مكونات من التي تستخدمينها بالمطبخ تساعدك على تقوية الأظافر ونموها بشكل طبيعي وزيادة جمالها

1 – زيت اللوز

قم بأخذ ملعقة من زيت اللوز وأضف إليها بعض من عصير الليمون واخلطهم معا جيدا والآن قم بتدليك أظافرك بهذا الخليط أو قم بوضع اظافرك مباشرتا في الخليط لمدة دقيقتين حيث أن زيت اللوز يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومواد مغذية التي تساعد على تغذية الأظافر وتمنع تكسيرها.

2- ملح البحر

واحدة من أهم وأسهل الطرق للمحافظة على صحة الأظافر هو نقعها في محلول مكون من الماء وملح البحر، ويمكنك كذلك إضافة عصير الليمون أو زيت جنين القمح إلى وعاء به ماء دافئ وتنقع يديك به لمدة 15 دقيقة، وكرر ذلك مرتين يوميا لمدة أسبوع أو حتى تتحسن حالة أظافرك.

3- زيت جوز الهند

إن معظم مشاكل الأظافر تحدث نتيجة عدم الترطيب الجيد للأظافر ولذلك قم بتدليك أظافرك بزيت جوز الهند بعد تدفئته عن طريق وضع قطرات من على كل ظافر وتدليكه به حيث أن ذلك سوف يساعد على ترطيب الأظافر ونعومتها وتحسين الدورة الدموية في منطقة الأظافر.

4- عصير الطماطم

إن عصير الطماطم غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة والبروتين وبالتالي فهو يساعد على علاج الأظافر وزيادة قوتها، كل ما تحتاج إلى فعله هو أن تقوم بإضافة قطرتين من زيت الروزماري إلى ملعقتين من عصير الطماطم، ثم ضعي أظافرك في هذا الخليط لمدة 10 دقائق وبعد مرور العشر دقائق قم بغسيل أظافرك بالماء.

5- خل التفاح

قم بخلط ملعقة من خل التفاح مع كوبين أو ثلاثة من الماء الدافئ ثم قم بغمس قطنة في هذا الخليط وضعها على أظافرك، حيث أن وجود حمض الألفا هيدروكسس وحمض الخليك في الخل يساعد على ترطيب الأظافر ويمنه تكسرها.

6- زيت الزيتون

خذ ملعقتين من زيت الزيتون ثم قم بغمس أظافرك به لمدة 10 دقائق أو قم بتدليك أظافرك بالزيت حيث أ، زيت الزيتون يساعد على امتصاص الكالسيوم ويساعد بشكل فعال جدا على تقوية وزيادة صحة الأظافر.

7- عصير الليمون

وما تحتاج لفعله هنا هو أن تقوم بعصر نصف ليمونة للحصول على عصير الليمون ثم تقوم بغمس كرة قطن به وتمررها على أظافرك ثم اغسلها بالماء الدافئ، حيث أن عصير الليمون يحتوي على فيتامين ج الذي يعتبر مضاد اكسدة ممتاز يخلصك من الشقائق الحرة ويساعد على زيادة صحة الأظافر.

8- زيت شجرة الشاي وزيت فيتامين E

قم بأخذ ملعقة من زيت شجرة الشاي وأضف إليها قطرتين أو ثلاثة من فيتامين E ثم قم بتدليك اظافرك برفق بهذا الخليط، وللحصول على نتائج فعالة قم بتكرار ذلك مرتين يوميا لمدة شهر، حيث أن زيت شجرة الشاي يعتبر مطهر قوي وفيتامين E مضاد أكسدة قوي وبخلطهما معا يساعد على علاج أمراض الأظافر وزيادة صحتها وقوتها.

351

ولتضمن حماية أظافرك من التكسير والتلف وتعمل على زيادة صحتها اتبع النصائح التالية:

1 – تجنبي تعرض أظافرك كثيرا للماء حيث أن تعريض الأظافر للماء كثيرا يؤدي إلى ضعف الأظافر فحاول أن تقلل من تعرضها للماء قدر الإمكان.

2- توقفي عند استخدام الأسيتون (مزيل المانيكير): حيث أنه يحتوي على مواد كيميائية ضارة تؤدي إلى ضعف الأظافر وتكسرها

3- تناولي غذاءا صحيا: من أهم أسباب ضعف الأظافر هو عدم حصول الجسم على العناصر الغذائية الهامة والتي بنقصها يضعف الجسم وبالتالي تضعف الأظافر، فحاولي أن تأكلي الطعام المحتوي على البيوتين وهو فيتامين ب7 والحمض الدهني أوميجا – 3 وأكثري من تناول المكسرات والقرع والبروكلي والبيض.

4- ارتداء الجوانتي: تزيد فرصة تعرض الأظافر للضعف والتكسير في فصل الشتاء ولذلك فقومي في ذلك التوقيت بارتداء الجوانتي حيث أن ذلك جيدا لصحة الأظافر والجلد أيضا.

خطوات أساسية للعناية بالأظافر و تطويل الاظافر :

ليكن طعامك يحتوي على كميات من الحديد والأوميجا 3 ؛ لحماية أظافرك من التشقق. هذه المواد متوفرة في الخضراوات الورقية والمكسرات.
احصلي على كميات متوازنة من البروتينات؛ فهي أساسية لتكوين الكيراتين الذي تتكون منه الأظافر. اعتمدي على بروتين اللحوم البيضاء، الألبان، ومنتجات الصويا.
اشربي كميات كافية من الماء يوميًا؛ لضمان ترطيب الجسم وعدم تعرض الأظافر للجفاف.
احرصي على تناول كأس من الحليب يوميًا؛ لتنالي كفايتك من الزنك الذي يقوي الأظافر.
احرصي على عدم استخدام أظافرك كأداة للفتح؛ كي لا يكونوا عرضة للتكسر.
استخدمي مبرد الأظافر؛ لتهذيب أظافر وإزالة الزوائد الجلدية التي تشوهها.
قومي بمسح أظافر بزيت فيتامين E مرة أسبوعيًا.
استخدمي مقوى الأظافر مرة أسبوعيًا أيضًا.
تجنبي استخدام طلاء الأظافر الذي يحتوي على مادة الأسيتون.
امتنعي تمامًا عن قضم الزوائد الجلدية بأسنانك.

علاج الأظافر عن طريق وصفة الثوم للأظافر و تطويل الاظافر بشكل صحي حتى لا تتقطم بسهولة

الثوم علاج فعال للعديد من مشاكل الأظافر كالتشقق، التكسر، الهشاشة، والتقشر، كما يستخدم كمطهر ضد الجراثيم والبكتيريا لذلك يعالج الالتهابات الفطرية أيضًا.

بواسطة الثوم يمكن تحضير مقوي رائع للأظافر، يتميز عن المقويات التجارية بفعاليته، وبكونه آمن وليس له آثار جانبية ضارة؛ لخلوه من الكحول والمواد الكيميائية.

كيفية تحضير خلطة مقوي الثوم للأظافر ليساعد على تطويل الأظافر

المكونات:

فصان من الثوم.
ملعقتان من زيت القرنفل أو زيت الزيتون.
القليل من الفازلين.
طريقة التحضير:

قشري الثوم، ثم قومي بفرمه.

ضيفي زيت القرنفل أو زيت الزيتون للثوم المفروم.

ضيفي القليل من الفازلين.

اخلطي المكونات جيدًا بشوكة أو بالخلاط.

يستمر الخلط مدة 5-10 دقائق، أو حتى يتحول الخليط لسائل كريمي ناعم.

ضعي السائل في زجاجة بلاستيكية محكمة الغلق.

طريقة الاستخدام:

ضعي القليل من مقوي الثوم على قطع قطن نظيفة.
قومي بمسح أظافرك بهذه القطنة برفق.
اتركي المقوي على أظافرك مدة 15-20 دقيقة.
اغسلي يديكِ بالصابون والماء الفاتر.
بعد الانتهاء، ضعي طبقة من ملمع الأظافر وشاهدي أظافرك تتوهج.

نصائح للعناية بالأظافر الهشة وإعادتها إلي حالتها الصحية وذات مظهر رائع وقوي .

– إستخدام الزيوت النباتية . وذلك بتدليك أظافرك بها فهذا يعمل علي تقويتها .

– إستخدام البيكنج صودا لنظيف أظافرك وتنعيمها .وذلك بغمس فرشاة الأظافر في البيكنج صودا ثم تنظيف أظافرك بها .

– وضع القليل من الملح في الماء الفاتر. ثم نقع أصابعك في هذه المياه لبعض من الوقت .ثم مسحها وتنظيفها ووضع كريم الترطيب عليها . ويمكنك أيضاً القيام بنفس الخطوات مع إضافة زيت شجرة الشاي من أجل تحقيق أفضل نتائج.

– عمل خليط من قطرات زيت الزيتون وعصير الليمون مع معلقة كبيرة من العسل ,ثم وضع هذا الخليط علي أظافرك قبل النوم ، فهو يعمل علي علاج هشاشة الأظافر.

– دهن القليل من جيل الفازلين يومياً علي أظافرك قبل النوم وتركه طوال الليل علي أظافرك.

– زيادة تناول كميات كثيرة من الفواكه والخضروات وذلك لعلاج الأظافر والحفاظ عليها صحية وذلك لأنها تحتوي علي كميات كثيرة من فيتامين أ والحديد والكالسيوم وهي عناصر مفيدة جداً في النظام الغذائي .

– تناول أسماك السلمون والماكريل وغيرها من الأسماك التي تحتوي علي الأحماض الدهنية التي تعتبر مفيدة جداً لتقوية الأظافر .

– إرتداء القفازات دائما لحماية يديك وخاصة عند القيام بالأعمال المنزلية وخاصة غسل الأطباق ويفضل إرتداء قفازات المطاط وذلك حتي تبقي يديك في مأمن عن المواد الخشنة.

– تجنب كثرة إستخدام الأسيتون عند إزالة طلاء الأظافر فهو يعمل علي سرعة إزالة الطبقة الرطبة علي أظافرك ويجعلها تبدو جافة .

– الحفاظ علي بقاء أظافرك في طول مناسب قصيرة نوعاً ما لأن الأظافر الطويلة تكون أكثر هشاشة وعرضة للكسرة بسهولة عن القصيرة .

348