خطوات تنظيف الوجه

0

يعتبر الوجه من اولويات جمال المراة و لهذا يجب الاهتمام به يوميا من خلال تطبيق بعض الخطوات صحية و جمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل خطوات تنظيف الوجه.

413

البشرة الجميلة النضرة تحتاج للعناية المستمرة ، هذه العناية لا تعني فقط استعمال أشهر وأغلى المستحضرات والكريمات بل تعني العناية بنظافة البشرة واتباع الطرق والخطوات الصحيحة لتفتيح المسام وتنقية الخلايا من الداخل مما يعني الحصول على بشرة ناعمة مشرقة ، وتختلف طرق تنظيف البشرة والعناية بها حسب نوعها ، حيث يجب استعمال الصابون والغسول المناسب لنوع البشرة سواء الدهنية ، الجافة ، الحساسة ، أو المختلطة ، حتى لا تعمل مستحضرات التنظيف والعناية بالبشرة على اصابتها بالالتهابات والتقشير أو الجفاف .

البشرة الدهنية والمختلطة : ينصح بتنظيفها باستعمال المنظف الذي يعمل على امتصاص الدهون ، مع الحرص على عدم اصابة الجلد بالجفاف لما تحتويه بعض الأنواع من كحول أو كيماويات قوية ، وتحتوي معظم أنواع المنظفات على مكونات نشطة مثل حمض الفا هيدروكسي ، حمض السالسليك ، فيتامين إيه ، بي ، ك ، الكولاجين ، الجليسرين ، المنثول ، الإيلاستين .

البشرة الحساسة والجافة : والتي تحتاج لاستعمال منظف لطيف على الجلد لا يسبب حساسية ضد أي من المركبات المرطبة والمغذية للبشرة مثل الزيوت والفيتامينات .

فوائد تنظيف البشرة :

– تنظيف البشرة بعمق .
– ازالة المكياج والأوساخ من على سطح البشرة .
– السماح باختراق العناصر المغذية للمسام .
– علاج حب الشباب .
– ترطيب البشرة .
– علاج عيوب البشرة .

خطوات تنظيف البشرة :

*فتح المسام : وهي من أهم خطوات تنظيف البشرة ، حيث تهيء الجلد لامتصاص مكونات المنظف ، وتتم بغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون مع الحرص على اختيار الانواع اللطيفة على البشرة ، والذي يعمل على تخليص البشرة من الشوائب والسموم التي تعرضت لها طوال النهار ، كما يتم فتح مسام البشرة بتعريض الوجه لبخار الأعشاب مثل البابونج ، واللافندر مع تغطية الوجه بمنشفة لخمس دقائق .

* التقشير : يعمل على ازالة الخلايا الميتة من طبقات الجلد ، مما يعمل على تجدد الخلايا وتنفسها بعمق ، تعزيز الدورة الدموية ، وتتم عملية التقشير بشكل سطحي أو عميق .

* ترطيب البشرة : باستعمال الأقنعة الطبيعية المناسبة لنوع البشرة ، والتي تعمل على تليين الجلد وتغذيته ، وتتم باختيار أحد الأنواع المناسبة لتنعيم البشرة ، علاج البقع ، مكافحة التجاعيد ، وهي تنقسم لنوعين أقنعة توضع على الوجه ويتم ازالتها بعد جفافها ، وأخرى تترك لفترة محدودة ثم يغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر ، ويفضل استعمال الأقنعة التي تجف على البشرة مع التدليك الخفيف للوجه ، حيث يفيد التدليك في تنشيط الدورة الدموية .

* اغلاق المسام : من الضروري الاهتمام بهذه الخطوات بعد تنظيف الوجه وفتح المسام واستعمال القناع المناسب لسد المسام مرة أخرى ، حفاظا عليها من الشوائب والميكروبات التي قد تؤدي لالتهاب البشرة واصابتها بالبثور ، تعد الطريقة المثلى لإغلاق المسام بعد تنظيفها استعمال مكعبات الثلج بتمريرها على الوجه ، والتي تفيد أيضا في تنشيط الدورة الدموية ونضارة البشرة .

* ترطيب الجلد : بعدما قمنا بتنظيف مسام البشرة وتهيئتها بالطريقة الصحيحة ثم استعمال القناع المناسب لها ، ثم اغلاق المسام مرة أخرى لا بد من خطوة للعناية بالبشرة وحمايتها من الجفاف من مستحضرات التنظيف والمكياج وذلك باستعمال المرطب المناسب والذي تحتاجه البشرة بشكل يومي ، مع الحرص على اختيار النوع المناسب المتوازن المكونات ، حتى لا تتعرض البشرة للجفاف أو المظهر الدهني الغير مرغوب فيه .

414

خطوات تنظيف الوجه بالبخار

الخطوة الأولى من تنظيف الوجه للبخار :

1. إحضري وعاء صغير لوضع الماء بداخله :
قومي بتجهيز الوعاء المناسب و غالباً لا يتطلب الكثير من الماء يمكنك ملء وعاء صغير ب 1 – 2 كوب ماء و تركه حتي يغلي علي النار .
2. إغسلي وجهك بالماء البارد أثناء تسخين الماء :
يفضل غسل الوجه بإستخدام منظف لطيف مع التأكد من إزالة المكياج الموجود علي وجهك و التخلص من الأوساخ و الزيوت أو العرق الموجود علي سطح الجلد . لأنه من الضروري أن تكون البشرة نظيفة عند إستخدام البخار و المسام مفتوحة علي مصراعيها . و خصوصاً بأن الأوساخ و المكياج يؤدي إلي تهيج البشرة .
لا تحاولي غسل الوجه بمقشر أو صابون قاسي قبل البخار ، لأنه من الأفضل غسله بمطهر معتدل جداً لتقليل من فرص تهيج الجلد .
تنشيف الوجه بمنشفة ناعمة .
3. صب الماء المغلي في عاء أخر :
إذا قمتي بإستخدام المياه المعدنية في المنزل قومي بسكب الماء المغلي في وعاء من الخزف أو الزجاج و إذا كنتي ترغبي في الحصول علي البخار بصورة سريعة يمكنك عدم سكبه و تعريض الوجه مباشرة للوعاء مع لف الرأس بالمنشفة .
لا تحاول تجربة صب الماء المغلي في وعاء بلاستيك لأن جزيئات البلاستيك تتفاعل مع البخار و تضر البشرة .
4. إضافة الزيوت العطرية و الأعشاب :
لقد حان الوقت لجعل البخار مفيد للبشرة و ذلك بإضافة الزيوت العطرية و الأعشاب إلي الماء لأن هذه الخطوة تضاعف فوائد البخار في تنظيف البشرة وذلك من خلال وضع بضع من قطرات الزيوت العطرية ليقطع شوط طويل في الإهتمام بالوجه .
لا يفضل إضافة الزيوت قبل أن تغلي الماء لأن الروائح تتبخر بسرعة .
إذا لم يكن لديك أي زيوت او أعشاب يمكنك تجربة الشاي بوضع أكياس الشاي في الماءأو البابونج ، النعناع .
5. قبل تعريض الوجه للبخار قومي بلف رأسك بمنشفة :
قومي بلف رأسك بالمنشفة حتي تحاصري وجهك و يركز البخار علي بشرتك . ضعي وجهك قريب بما يكفي من الماء المغلي و ليس بمسافة قريبة جداً حتي لا تحرقي بشرتك أو قد تواجهي صعوبة في التنفس و الهواء النقي .
إستمري في تعريض الوجه للبخار لمدة 10 دقائق وللحصول علي المزيد من الفوائد البعض يتوقف بعد مرور خمس دقائق فقط .
لا تعرضي وجهك للبخار مدة أكثر من 10 دقائق خصوصاً إذا كنتي تعاني من مشاكل حب الشباب أو أي مشاكل جلدية أخري لأن هذا سو يعرض الوجه للإنتفاخ و يسبب مشاكل جلدية أخري و تفاقم مشكلة حب الشباب .
6. عمل قناع الطين لسد المسام :
بعد عمل تنظيف الوجه بالبخار تصبح المسام مفتوحة و جاهزة لدخول الأوساخ و الأتربة لذلك يفضل عمل قناع الطين بعد الإنتهاء مباشرة و تركه علي الوجه لمدة 10 – 15 دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ و تجفيف الوجه بمنشفة قطنية .
إذا لم يكن لديك قناع الطين يمكنك إستبداله بقناع العسل و الشوفان .
و في حالة عدم وضع قناع الطين يمكنك غسل الوجه بالماء الدافئ بعد البخار .
لا تستخدم أي مقشر قوي علي بشرتك بعد البخار و خصوصاً إذا كنت تعاني من حب الشباب لأن ذلك يؤدي إلي تورم الوجه و حدوث إلتهابات في الوجه .
7. وضع تونر للوجه :
بعد غسل الوجه من قناع الطين يمكنك إستخدام التونر ليساعدك في إغلاق المسام. و يمكنك تطبيقه علي الوجه من خلال قطعة من القطن .
يعد عصير الليمون تونر طبيعي للبشرة و ذلك من خلال خلط معلقة كبيرة من عصير الليمون مع 1 كوب ماء .
خل التفاح أيضاً هو خيار جيد من خلال خلط 1 معلقة كبيرة من خل التفاح في 1 كوب ماء .
8. ترطيب الوجه :
يتسبب البخار و الحرارة في جفاف الوجه لذلك من الضروري إستخدام مرطب جيد . و يفضل أن يكون مصنوع من احد الزيوت المهدئة مثل الصبار أو الزبدة حتي تمنع جفاف البشرة و بقاء البشرة رطبة .

الجزء الثاني ، فوائد اخري لتنظيف الوجه بالبخار :

1. هل البخار ساعدك في علاج البرد ؟
تساعدك الأبخرة في تنظيف الجيوب الأنفية عندما تعاني من البرد. لذلك فإن تعريض الوجه للبخار يساعد في الشعور بصحة أفضل و التمتع بجمال أكثر في نفس الوقت و لكي تحصل علي فوائد البخار في علاج البرد إتبعي الخطوات المذكورة أعلاه مع إستخدام أي من الأعشاب أو الزيوت العطرية التالية :
الأعشاب : النعناع ، البانونج ، الكافور .
الزيوت : النعناع ، الكافور ، البرغموت .
2. هل يساعد البخار في تخفيف التوتر :
يعمل البخار علي تهدئة الوجه و الجلد و بذلك فهو بلسم للروح . و غالباً هو أحد العلاجات الشائعة في المنتجعات الصحية. يساعدك البخار في الشعور بالإرتياح خصوصاً إذا كنت قادم من الخارج بعد قضاء يوم متعب . بالإضافة إلي أن الروائح العطرية رائعة في زيادة الشعور بالإسترخاء لذلك يمكنك إضافة أي من الأعشاب المهدئة التالية لتخفيف التوتر :
الأعشاب : اللافندر ، لويز الليمون ،البانونج .
الزيوت : البرغموت، خشب الصندل ، زهرة الآلام .
3. يزيد قناع البخار من الشعور بالإنتعاش :
يزيد البخار من الشعور بالإنتعاش و التركيز و خصوصاً إذا قمت به أول شئ في الصباح و بالتالي إنتعاش الجلد يساعدك في تحسين المزاج و خصوصاً عند إستخدام أي من الأعشاب التالية :
الأعشاب : بلسم الليمون ، النعناع ، الجينسينغ .
الزيوت : خشب الأرز ، الليمون ، البرتقال .
4. يساعد البخار علي النوم :
يفضل القيام بالبخار قبل الذهاب إلي فراشك ليساعدك علي الإسترخاء و النوم بصورة جيدة مع محاولة إستخدام أي من الأعشاب التالية للحصول علي ليلة نوم هادئة تماماً .
الأعشاب : البانونج ، الخزامي .
الزيوت : اللافندر ، المسك .
هكذا كان خطوات تنظيف الوجه بطريقة سليمة وصحية باستخدام البخار والاعشاب الطبيعية لتنقية مسام البشرة من الأسوداد والأوساخ المتراكمة بداخلها

412