خطوات يومية للتخلص من تجعد الشعر

0

اذا كنت تعانين من الشعر المجعد و تبحثين عن افضل الطرق و النصائح العلاجية فنقدم لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل خطوات يومية للتخلص من تجعد الشعر.

381

الشعر تاج المرأة وعنوان جمالها ، لذا فهو يحتاج لعناية خاصة للحفاظ عليه والاعتناء بنعومته ومظهره اللامع ، ولا يقتصر جمال الشعر على الشعر المنسدل فقط بل لكل أنواع الشعر جماله إذا تمت العناية به بالشكل الصحيح ، وللشعر المموج جمال خاص ومظهر منفرد ، مما دعا كثير من النجوم والنساء للحصول على تسريحات شعر مموج ، ولكنه يحتاج لعناية خاصة للسيطرة على مشكلات الشعر المموج والحصول على طلة جميلة جذابة .

– غسل الشعر : من الخطأ الشائع الذي تقدم عليه كثير من النساء يوميا مما يؤثر على صحة الشعر وجماله ، مما يفقد الشعر الزيوت الطبيعية المغذية له والتي تعطيه نعومه ، لذا ينصح صاحبات الشعر المموج بغسل الشعر مرتين اسبوعيا فقط ، مع ضرورة اختيار الشامبو المناسب للشعر .

– تمشيط الشعر : من الأشياء التي تتسبب في سقوط الشعر استخدام فرش أو أمشاط بلاستيكية ضيقة الأسنان ، لكن ينصح باستخدام الفرش الخشبية واسعة الأسنان ، ويفضل استخدام كريمات ترطيب الشعر قبل التمشيط ، وعدم ترك الشعر منسدل في الهواء بعد الاستحمام مما يسبب تقصفه وتكسر أطرافه ، لذا ينصح بتمشيطه وربطه على هيئة كعكة .

– استخدام البلسم : ضروري بعد الاستحمام لتعويض الشعر الزيوت التي يقفدها بعد استخدام الشامبو ، والتي تعمل على تغذيته واحتفاظه باللمعان والنعومة ، فاحرصي على استخدام البلسم لشعرك المموج بعد كل حمام .

– قص الأطراف : يصاب الشعر بتقصف أطرافه في بعض الأحيان مما يثير قلق المرأة وازعاجها ، لذا ينصح مصففو الشعر بقص أطرافه بشكل منتظم للتخلص من الأطراف المتقصفة ومنع وصوله لباقي أجزاء الشعر ، بالإضافة لاستخدام المرطبات الطبيعية لدهان أطراف الشعر لحمايتها من التكسر ، والتي تتمثل في الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون ، وزيت اللوز .

– التغذية : تعتقد كثير من النساء أن صحة الشعر وتغذيته تقتصر على العناية الخارجية باستخدام الزيوت والكريمات والبلسم فقط ، ولكنه اعتقاد خاطئ ينفيه الأطباء بأن تغذية الشعر وتقويته بل ومظهره الجميل يعتمد بشكل أساسي على نوعية الغذاء الذي تتناوله المرأة ، والذي لابد أن يكون غني بفيتامينات ومعادن متعددة مثل فيتامين أ ، سي ، وعنصر الزنك ، وهي من أهم الفيتامينات التي تحمي الشعر وتحافظ على صحته .

– ترك الشعر يجف بطريقة طبيعية : إذ يفضل عدم استخدام المجفف (السشوار) أو تجفيف الشعر بعنف بالمنشفة ، لكن ينصح باستخدام الكريم المرطب وتمشيط الشعر ثم تركه في الهواء ليجف تلقائيا ، مما يجعل الشعر يكتسب طلة جميله متناسقة .

– استخدام حمامات الكريم الزيوت الطبيعية : من العوامل المنعمة للشعر وخاصة المموج والتي تعطيه مظهرا متناسقا استخدام الكريمات المرطبة بعد الحمام ، أو زيت الزيتون ، زيت جوز الهند ، زيت الجوجوبا ، بعد الحمام والجلوس في الحمام في البخار الذي يساعد على تفتيح المسام وامتصاص قدر كبير من هذه الزيوت ثم غسله بالشامبو المناسب .

– العناية بالشعر أثناء النوم : إذ كنتى تقومي بربط الشعر أثناء النوم ينصح باستخدام الإيشاربات الحريرية التي تكون أكثر رفقا بالشعر من غيرها ، بالرغم من نصيحة المتخصصين بترك الشعر يتنفس خلال النوم وفك الربطات وتخليصه من الشد الذي يسبب تساقط خصلاته .

أفضل الخلطات الطبيعية لمعالجة الشعر المجعد

1- زيت جوز الهند وفيتامين E

اخلطي نصف كوب من زيت جوز الهند مع محتويات كبسولة من زيت فيتامين E، ويستخدم الخليط لتدليك الشعر جيدًا، ثم يترك لمدة نصف ساعة. بعد ذلك، يشطف جيدًا باستخدام الشامبو. فيساعد ذلك على تغذية وتنعيم الشعر المجعد.

2- الزبادي والعسل

اخلطي نصف كوب من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. يستخدم الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة قبل أن يغسل بالشامبو.

3- المايونيز

اخلطي 4 ملاعق كبيرة من المايونيز مع القليل من زيت اللوز الحلو. يستخدم الخليط على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل جيدًا بالشامبو.

4- الموز

الموز من أفضل العناصر الطبيعية لترطيب وتغذية الشعر، للتخلص من الجفاف والتجعد. اهرسي ثمرة موز مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي وملعقة كبيرة من العسل حتى يتكون خليط ناعم. استخدمي الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالشامبو مع استخدام البلسم وودعي الشعر الجاف والمجعد بعدها.

5- الخل

استخدمي خليط الخل المخفف مع الماء بمقدار متساوي لشطف الشعر المجعد. فيساعد ذلك على التخلص من التجعد وتسهيل التحكم به.

6- عصير الليمون

عصير الليمون المخفف بالماء يعمل على علاج فروة الرأس الجافة. استخدمي عصير الليمون المخفف بالماء لتدليك فروة رأسك قبل الاستحمام، اتركيه على فروة رأسك لمدة 15 دقيقة مع تغطية الشعر بقبعة الاستحمام ثم اغسلي شعرك بالشامبو والماء البارد.

383

خطوات يومية للعناية بنعومة ولمعان الشعر المجعد

1- قومي بغسل شعركِ دائماً بالمياه الباردة لأن المياه الساخنة تتسبب في تعرضه للجفاف مما يؤدي إلى زيادة وبرته.

2- احرصي على قص أطراف شعركِ المتقصفة على الدوام لأن الأطراف المتقصفة تجعله يبدو هشًا و جافًا و لذلك قصي أطرافه مرة واحدة في الشهر حتى تحافظي على حيويته و رطوبته.

3- جففي شعركِ المبتل باستخدام منشفة من الورق لأن المنشفة المصنوعة من القماش تكون قاسية على تجعيدات شعركِ لكن الورقية تقوم بإمتصاص الماء الزائد منه بدون أن تعرضه لمخاطر أو تتسبب في إصابة بصيلاته بالضرر.

4- نامي يوميًا على وسائد مصنوعة من الحرير أو الساتان و لفي شعركِ بوشاح مصنوع منها قبل أن تخلدي للنوم لأن هذه الأقمشة الناعمة تحفظ شعركِ من التعرض للانتفاش و تحافظ على لمعانه لأنها لا تمتص الزيوت الطبيعية التي تقوم فروة الرأس بإفرازها و التي تكون مسؤولة عن ترطيب بصيلاته مثلما تفعل الأنواع الأخرى من الأقمشة.

5- استخدمي مخفوق بيضة واحدة مع كمية قليلة من الماء في تدليكِ شعركِ من جذوره و حتى أطرافه ثم اتركيه على شعركِ لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر فقط لأن البيض يعطي شعركِ اللمعان و النعومة و يمنحه العناصر التي يحتاج إليها.

6- مشطي شعركِ باستخدام مشط ذي أسنان واسعة أثناء الاستحمام حتى تكون عملية التمشيط أكثر سهولة فالشعر حينها يكون عرضة للتقصف و التكسير بشكل أكبر و استخدمي بعد الانتهاء كريمًا مرطبًا كي تحافظي على نعومته.

7- استخدمي كريم شعر مرطبًا خاصًا بالشعر الجاف حتى تعيدي إليه الحيوية و تحافظي على تدرج تجعيداته و إذا شعرتِ أنه منكوشًا استخدمي رغوة التصفيف المخصصة للشعر المجعد.

8- اتركِ شعركِ يجف في الهواء الطبيعي لأن تعريضه للحرارة يتسبب في تلفه و يفسد من مظهره لكن تركه في الهواء ليجف يحميه من التعرض للحرارة نتيجة استخدام مجففات الشعر و التي تحرمه من الترطيب.

افضل شامبو و جل و بلسم للشعر المجعد

شامبو ديفا كيرل نو بو devacurl no poo ، و هو شامبو مختلف عن الأنواع الأخرى ، فهو يقوم بتنظيف الشعر بدون إزالة الزيوت الطبيعية الموجودة به ، و يترك الشعر ناعما ، و هو خفيف على الشعر و لا يؤثر على الشعر المصبوغ .
موس فينييس كيرل ديفينج finesse curl defining mousse ، و هو موس رائع للشعر المجعد ، مكوناته طبيعية ، و هو خفيف على الشعر و يعطيه مظهر رائع ويحافظ عليه طوال اليوم .
أفيدا جل aveda gel ، و هو جل له رائحة رائعة تنتقل للشعر ، و يسهل التحكم في الشعر المجعد و يضيف له كثافة .
جل تريسيم tresemme spray gel ، و هو جل خفيف على الشعر و يمنع التجعد و يضيف له كثافة و يجعله ناعم ، و يستمر تأثيره طوال اليوم .
جل بيوسيلك biosilk gel ، و هو جل خفيف على الشعر ، رائع للشعر المجعد و يجعل الشعر ناعم و يسهل التحكم فيه ، و يحتوي على واقي من أشعة الشمس .
بانتين برو في هير سبراي pantene pro v hairspray ، لا يجعل الشعر ملتصق مع بعضه ، و يسهل عمل عدة تسريحات للشعر بأشكال مختلفة ، رائحته رائعة و يستخدم يوميا بدون أي مشاكل ،
سامي كيرلز موس samy curls mousse ، و له قدرة كبيرة على محاربة التجعد ، و يترك الشعر مشرق و لامع .
شامبو كيراستيس kerastase shampoo ، و هو شامبو للشعر المجعد ، يترك الشعر ناعم و لامع و يحسن من ملمس الشعر .
تيجي كات واك tigi catwalk ، و هو مناسب للشعر المجعد الكثيف الطويل ، و القليل منه يعطي الشعر لمعان و إشراق .

380