خلطات الخيار الجماليه

0

يعتبر الخيار من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال صحي يشمل خلطات الخيار الجماليه.

189

من فوائد الخيار أنه غني بالفيتامينات والمعادن، ويعد مصدرا للألياف الغذائية والمعادن كالكالسيوم، الحديد، المغنسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم والزنك.ومصدر جيد لفيتامينات B ، ويحتوي على كمية عالية من الماء تعادل تقريبا 95%، كما ويعتبر مصدراً غنياً لمضادات الأكسدة الموجودة على هيئة فيتامينات (A) و(C).

من فوائد الخيار انه غني بالفيتامينات والمعادن، ويعد مصدرا للالياف الغذائية والمعادن كالكالسيوم، الحديد، المغنسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم والزنك.ومصدر جيد لفيتامينات B ، ويحتوي على كمية عالية من الماء تعادل تقريبا 95%، كما ويعتبر مصدرا غنيا لمضادات الاكسدة الموجودة على هيئة فيتامينات (A) و(C). وفيما يلي سنذكر لكم اهم فوائد الخيار والتي تعود على الجسم والبشرة.

أنواع الخيار المختلفة

– يوجد عدة أنوع للخيار مثل الخيار الإنجليزي والذي يصل طوله ‘لى قدمين وذو قشرة دقيقة وحلو المذاق

– والخيار الياباني الذي يسمى “كيوري” وله قشرة عليها بعض التضاريس وذات لون داكن بعض الشيء.

– الخيار المتوسطى وهو المتوفر لدينا بالدول العربية وبعض دول أوروبا الجنوبية وتركيا وهو يكون صغير الحجم وطيب المذاق وله قشرة ناعمة ورائحة مميزة.

– الخيار الإيراني يسمى “بميني” لا يوجد به بذور ويتوافر بكثرة طوال العام ويوجد في كندا

– كما يوجد نوع آخر من الخيار هو الخيار الأمريكي الشمالي البري.

1- فوائد الخيار في علاج مشاكل البشرة والشعر :

تكمن معظم فوائد الخيار الاساسية بقشرته حيث ان معظم المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة تكون موجودة فيها ، واهم الفوائد الجمالية للخيار تكمن في:

يساعد الخيار على ترطيب وتطهير البشرة وتلطيفها ويناسب مختلف انواع البشرة من دهنية وجافة ومختلطة.
يساهم في مكافحة علامات الشيخوخة عن طريق محاربة الجذور الحرة وترطيب البشرة واعادة الحيوية لها.
يتم استخدام قشور الخيار في علاج حروق الشمس وتخفيفها.
يتم استخدام شرائح الخيار لعلاج انتفاخ العيون وازالة السواد من تحتها وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة ومواد مكافحة للالتهابات تعمل على تخفيف الانتفاخ وازالته.
يدخل الخيار في كريمات تفتيح البشرة واغلاق المسامات .
يستخدم الخيار للعناية بالشعر لاحتوائه على السيليكون والكبريت واللذان يساعدان على تحفيز نمو الشعر .
احتواء الخيار على السيلكون يساعد على تقوية العظام والاظافر ومنع ترققها وتكسرها.

2- فوائد الخيار للجهاز الهضمي :
يساعد في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي من حرقة او حموضة او التهابات في المعدة .
احتوائه على الالياف الغذائية يساعد على طرد السموم من الجسم وتعزيز عملية الهضم وعمل الامعاء.
كونه غنيا بالماء والالياف فهو يساعد على علاج الامساك والوقاية منه.

3- المحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية :
باحتواء الخيارعلى البوتاسيوم والمغنيزيوم والالياف فهو يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم الطبيعي.
يعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وبالتالي تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات.
باحتوائه على السعرات الحرارية المنخفضة و ومحتوى عالي من الماء والالياف الغذائية فهو يساعد في عملية تخفيف الوزن ،ويعتبر مثالي للاشخاص الذين يبحثون عن فقدان الوزن.

4- الخيار مضاد ومكافح للالتهابات :
يساعد الخيار في علاج ومكافحة التهابات المسالك البولية ، ووجدت الابحاث ان الماء الموجود في هكذا نوع من الخضار يساعد على منع تكون الحصى والرمال في المجاري البولية ، ويعتبر الخيار افضل مدر للبول.
الخيار مفيد في مكافحة التهابات المفاصل، والنقرس ويخفف الالم باعتباره مصدر ممتاز للسيليكون ، والذي يساعد في تعزيز الانسجة الضامة . وكونه غني بفيتامينات A، B1 ، B6 ، C ، وحمض الفوليك ، الكالسيوم ، المغنيسيوم ، والبوتاسيوم وبخلطه بعصير الجزر فانه يساعد في تخفيف الام النقرس والتهاب المفاصل عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك.

5- الخيار مفيد لمرضى السكري:
نتيجة احتوائه على الماء والالياف الغذائية بنسبة عالية ونسبة قليلة من النشويات يكون من المناسب تناوله لمرضى السكري دون اي قيود.
وباحتواء الخيار على معدن المنغنيز وبعض المواد الكيميائية والتي تعمل كعمل الهرمونات اللازمة لخلايا معينة في البنكرياس فهو يساعد على تعزيز تنظيم افراز الانسولين في الجسم.

188

فوائد الخيار للبشرة :

– يسهم الخيار في شد البشرة و تنشيط الخلايا .
– تناول الخيار بأستمرار يفتح البشرة و يزيد من نضارتها لأنه يعمل على تفتح المسام و تغذيتها .
– يستفاد من الخيار المبشور في التخلص من النمش و البقع .
– توضع شرائح الخيار حول العين لمدة عشرون دقيقة للتخلص من الهالات السودا .
– تناول الخيار يعالج الآثار الجانبية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس المحرقة .
– يستفاد من بذور الخيار في مقاومة التجاعيد و الشيخوخة المبكرة و ذلك بوضع تلك البذور على الوجه و تكمن فائدتها و فاعليتها في إحتوائها على فيتامين ه ،و البوتاسيوم .

فوائد الخيار للشعر :

– يحتوي الخيار على الفيتامينات التي تحمي الشعر من التساقط .
– يسهم الخيار في التخلص من قشرة الشعر .
– يعمل الخيار على تغذية فروة الرأس و يحميها من الجفاف الناتج عن الافراط في استخدام المواد الكيماوية ،و الصبغات .
– يزيد الخيار من ترطيب الشعر و يمنع الحكة الناتجة عن الالتهابات الجلدية .

وصفات طبيعية للعناية بالبشرة بأستخدام الخيار :

– ترطيب البشرة .. من أشهر الوصفات الطبيعية التي تعمل على زيادة ترطيب البشرة القيام بإحضار ملعقة من الشوفان و لب خيار و خلطهم معاً ثم وضعهم على الوجة لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسل الوجه جيداً .
– للتخلص من الهالات السودا .. احضار ثمرة من الخيار وتقطيعها شرائح دائرية و وضعها حول العين و ذلك لتخفيف الانتفاخات و التخلص من الهالات السوداء .
– نضارة البشرة .. احضار كوب من الزبادي وثمرة من الخيار و تقطيعها إلى شرائح على شكل دائري و خفق كوب الزبادي جيداً بالمعلقة ثم وضعه على الوجه و وضع شرائح الخيار فوقه .

وصفات طبيعية للعناية بالشعر بأستخدام الخيار :

– لتغذية و ترطيب الشعر .. تحضير كوب من عصير الخيار و مجموعة من الزيوت و هي زيت اللوز ،و زيت الزيوت و زيت الخروع و المعروف عن تلك الزيوت أنها مخصصة لمنع التقصف و تساقط الشعر و زيادة بريقه ولمعانه و نعومته ثم خلط كوب عصير الخيار مع ملعقتين من أنواع الزيوت السابقة و وضع الخليط على الشعر و تغطية الرأس بغطاء و تركها لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء الدافئ بأستخدام الشامبو المعتادة عليه و يفضل استعمال ذلك الوصفة كل ثلاثة أيام .

الفوائد الصحية للخيار

إن الخيار يعتبر من النباتات الأصيلة القديمة الموجودة منذ زمن بعيد جدا، وهو ينتمي في تصنيفه النباتي إلى العائلة القرعية والتي تضم بعض النباتات الأخرى كالقرع والكوسة وغيرهما، وهو نبات مرطب جدا وهو لذلك مفيد جدا عند تناوله في أيام ارتفاع درجات الحرارة وسوف نقوم الان بعرض بعرض بعض الفوائد الصحية المذهلة للخيار ومعلومات عنه

1- يعتبر الخيار من النباتات منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 15 سعر حراري فقط، ولا يوجد به دهون مشبعة أو كولستيرول، وقشر الخيار يعتبر مصدر جيدا جدا للألياف النباتية التي تمنع الإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان القولون من خلال القضاء على المواد السامة الموجودة بالأمعاء.

2- يعتبر الخيار مصدر هام جدا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 ملليجرام من البوتاسيوم و3 ملليجرام من الصوديوم، وهو يعمل على خفض معدلات ضغط الدم ونبض القلب عن طريق مكافحة آثار الصوديوم.

3- يحتوي الخيار على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين وفيتامين ج وفيتامين أ، وهذه المواد تساعد بشكل كبير جدا على تخليض الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأكسجين النشط، التي تتسبب في حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد والعديد من الأمراض الأخرى.

4- يحتوي كل 100 جرام من الخيار على 17 ميكروجرام من فيتامين K ولهذا الفيتامين دور هام جدا في بناء العظاموعلاج الزهايمر عن طريق الحد من الأضرار العصبية في المخ.

5- يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر وهذا يرجع لاحتواءه على السليكون والكبريت

6- التخلص من انتفاخ العيون ويمكن ذلك عن طريق وضع شريحتين من الخيار أسفل العينين وتركها لمدة 10 دقائق.

7- علاج حروق الشمس عن طريق وضع كمية من الخيار على المناطق المصابة وتدليكها به لأنه يعمل على ترطيب الجلد

8- يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويكون هذا جليا عند استخدام كوب من عصير الخيار مع مع بعض من عصير البقدونس.

9- يساعد الخيار على إدرار البول وتنقية الدم، وإزالة شوائب المثانة كما يساعد على علاج الصداع.

10- يساعد الخيار على تخليص الجسم من السموم خصوصا مرضى البول السكري ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول الخيار حيث يوجد بالخيار عنصرا يعمل كعمل الأنسولين.

187