خلطات الزبادي الجمالية

0

يعتبر الزبادي من احد المكونات الغذائية المميزة بعدة خصائص صحية و جمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل خلطات الزبادي الجمالية.

0000

الزبادي من منتجات الألبان المعروفة بفوائدها الصحية التي لا حصر لها والتي تجعلها من أهم الأطعمة التي يجب إدراجها في نظامك الغذائي اليومي للتمتع بنظام غذائي متوازن وغني بالعناصر التي يحتاجها الجسم.

القيمة الغذائية للزبادي:

تحتوي الزبادي على عناصر غذائية متعددة ومن أهمها:
البروتينات، الكالسيوم، فيتامين B6 و B12 ، الحديد، اليود، الزنك، الأحماض الدهنية، البوتاسيوم، الماغنسيوم. كما تحتوي الزبادي على أنواع مفيدة من البكتيريا.
وتتميز الزبادي عن غيرها من منتجات الألبان انه يمكن تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز (Lactose intolerance) دون أضرار.

أهم الفوائد الصحية للزبادي:

الوقاية من هشاشة العظام:
يحتوي كوب الزبادي (ما يعادل 200 جرام تقريباً) على 416 ملليجرام من الكالسيوم والتي تغطي 42 % من النسبة اليومية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم، بينما يحتوي كوب اللبن على 293 ملليجرام من الكالسيوم مما يجعل الزبادي هي الخيار الأفضل للوقاية من هشاشة العظام والتي تصيب غالبية السيدات في الفترة بعد انقطاع الحيض. وينصح خبراء التغذية عند شراء الزبادي باختيار الأنواع المدعمة بفيتامين D والذي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم. تناولي كوب من الزبادي يومياً للوقاية من هشاشة العظام.
تحسين كفاءة الجهاز الهضمي:
يُصنع الزبادي من خلال عملية تخمر اللبن وهذه العملية تنتج أنواع مفيدة من البكتيريا والمشابهة للبكتيريا الموجودة في الأمعاء، والتي تعزز من صحة الجهاز الهضمي. وتحتوي بعض أنواع من الزبادي على البروبيوتيك وهي أيضاً أنواع مفيدة من البكتيريا والتي تحسن من عملية الهضم، وتساعد على تهدئة القولون العصبي، وتعالج الإسهال المصاحب لتناول بعض أنواع المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا الضارة والمفيدة معاً، وتقضي على الغازات والانتفاخ وما يصاحبها من تقلصات في المعدة والأمعاء.
تعزيز المناعة:
تعمل البكتيريا الموجودة في الزبادي على تحسين قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض، وتشير الدراسات أن السبب في ذلك يعود إلى أن تناول الزبادي يساعد على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة التي تقي من الإصابة بالعدد من الأمراض. وأشارت بعض الأبحاث أن الLactobacillus acidophilus وهو أحد أنواع البكتيريا المفيدة الموجودة في الزبادي يقي من الإصابة بالعدوى البكتيرية المهبلية لدى النساء.
الزبادي خالي الدسم يساعد على خفض الوزن:
تناول 3 أكواب من الزبادي يومياً يساعد على فقدان الوزن وخاصةً الدهون المتراكمة في منطقة البطن، حيث يعمل الكالسيوم على إرسال إشارات للخلايا الدهنية لتنتج نسبة اقل من الكورتيزول ( الكورتيزول من أهم العوامل المسئولة عن تراكم الدهون حول البطن) مما يساعد على عدم تراكم المزيد من الدهون في منطقة البطن. كما تعمل الأحماض الامينية الموجودة في الزبادي على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.

خلطات الزبادي الطبيعية للعناية بالبشرة الحساسة

1- لتهدئة البشرة الحساسة وترطيبها
استخدمي طبقة من الزبادي على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك بالماء الفاتر. وبعد عدة استخدامات، ستلاحظين بنفسك الفرق والنتائج الفعّالة.
2- لتنقية البشرة الحساسة
تساعد ماسكات الزبادي كذلك على التخلص من عيوب ومشكلات البشرة المختلفة، نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات. اخلطي كوب من الزبادي مع القليل من عصير الليمون، واستخدمي الخليط على بشرتك لتنقية البشرة الحساسة، التخلص من مشكلة حب الشباب وتوحيد لونها أيضًا.
3- لعلاج حروق الشمس
إن كنت تعانين من حروق الشمس أيضًا، فاستخدمي الزبادي كحل أاكيد. فلا يساعد فقط على تهدئة حروق الشمس، بل يساعد أيضًا على التخلص من احمرار البشرة المرتبط بذلك. اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من العسل، يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد. فيحتوي الزبادي على عنصر الزنك الذي يساعد على تنعيم وتبريد البشرة المحترقة، ويساعد أيضًا على ترطيب البشرة بشكل فعّال.

في حالة فشل مستحضرات التجميل في القيام بعملها تجاه البشرة الحساسة، فاستبدليها فورًا بخلطات الزبادي المنزلية. فعند استخدام تلك الخلطات المدة الصحيحة على البشرة، فيساعد الحمض الموجود في الزبادي على علاج جفاف البشرة وتقشرها، كما تساعد أيضًا على التخلص من الأتربة والشوائب العالقة داخل مسام البشرة.

أنقصي وزنك بدون الشعور بالجوع بوجبة الزبادي اليوناني مع الفاكهة

الزبادي اليوناني أفضل فائدة من الزبادي العادي لإحتوائه على البروتين بنسبة أعلي ، ولتعلمي أن الزبادي اليوناني به ثلاثة وعشرين غراما من البروتين في كل كوب.
يؤمن هذا النوع من الزبادي نسبة عالية من الكالسيوم وهو ضروري للجسم في بناء العظام وصحة الأسنان وكذلك للقلب ، ومقوي للأعصاب .

يحتوي أيضا الزبادي اليوناني علي البوتاسيوم وهو ضروري للقلب والكلى ، وجميع الأجهزة الأخرى .
الزبادي اليوناني يحتوي أيضا على البروبيوتيك وهو مفيد للغاية لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء عن طريق الحفاظ علي البكتيريا النافعة في الأمعاء، وهو بذلك يعزز ويقوي الجهاز المناعي .
وإذا ماتم مزج الزبادي اليوناني بالفاكهة فإنكِ عزيزتي تحصلين بذلك علي العديد من الفوائد منها الفيتامينات والمعادن المتوفرة بالفاكهة ، ومدة شبع أطول مما يؤكد علي فائدة هذا الصنف للريجيم .

00

إليكِ الوصفة

المقادير:

نصف كيلو زبادى.(عبوة عائلية 2-3 كيلوجرام)
2ملعقة عسل نحل.
كوب عصير فاكهة(أى نوع حسب الرغبة).
فاكهة الموسم حسب الرغبة.(موز وبرتقال ويوسفي— تفاح وفراولة وأناناس– مشمش وخوخ وكنتالوب)
بشر ليمون أو عصير ليمون.
شوفان حسب الرغبة للحصول على كربوهيدرات بطيئة الاحتراق
الطريقة

1- نقشر الفاكهه ونقعطها قطع صغيرة أوشرائح رفيعة.

2- يصفى الزبادى بوضعه على شاشة أو قماشة سميكة أو مناديل وتحتهم مصفاة تحتها بوله.

3- يترك فى الثلاجة يوم كامل حتى تصبح خالية من الماء.(يمكن البدء بتلك الخطوة مساء ونتركه طوال الليل)

4- نخرج الزبادي من الثلاجة عند ذلك يكون مثل الجبن القريش بدون أى مياه.

5 -نضيف إليه كوب عصير من أى نوع مع التقليب .

6- نضيف قطع وشرائح الفاكهة حسب الرغبة مع التقليب.

7- نضيف ملعقة عسل نحل وبشر الليمون وقليل من عصير الليمون مع التقليب.

8- نصبه فى قوالب أو أكواب وتوضع فى الثلاجة.. ويضاف الشوفان عند التقديم حسب الرغبة

ملاحظات :

– تقطع الفاكهة قبل إضافتها للزبادي مباشرة حتي لاتفسد .
– من الممكن تقطيع الفواكه قطع متوسطة حتي لاتفقد الفيتامينات عند تقطيعها قطع صغيرة.
– يمكن تناول حصة من الزبادي اليوناني بالفاكهة أثناء النهار للإرواء من حرارة الجو ، وكذلك للإحساس بالشبع لفترة طويلة حيث الزبادي يعطي شعورا بالإمتلاء للمعدة والفاكهة أيضا تعطي شعورا بالشبع للألياف التي تحتويها .
هذه الوجبة تحتوي علي :
الكالسيوم والبوتاسيوم والبروبيوتك وكذلك مضادات الأكسدة الموجودة بالفاكهة وتعزز وتقوي الجهاز المناعي.

فوائد تناول الزبادي على العشاء

بروتين

أثبتت الدراسات العلمية أن الزبادي يحتوي على البروتين الازم لتكوين عضلات الجسم والحفاظ على صحتها، لذلك قومي بتناول كوب زبادي يومي على العشاء للحصول على هذه الفائدة الرائعة.
نوم مريح

تناول كوب من الزبادي قبل الذهاب إلى النوم يساعد في الحصول على قسط مريح من النوم وذلك لعدم احتواء الزبادي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
السكري

تناول الزبادي يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأخطار مرض السكري وذلك لقدرته على حماية الجسم من امتصاص نسبة كبيرة من السكر، كما يعمل الزبادي على تنظيم نسبة السكر في الجسم.
سعرات حرارية

لا يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية وهذا ما يجعله عشاء صحي ولذيذ بالنسبة للأشخاص الذين يقومون باتباع برامج غذائية للتخلص من الوزن الزائد.
صحة المعدة

تناول الزبادي كوجبة خفيفة على وجبة العشاء لا يتسبب في إصابة المعدة بالمشكلات الهضمية وإنما يعمل على تنظيم عملية الهضم والتحسين من أداء المعدة، لذلك احرصي على تناول كوب يومي من الزبادي على وجبة العشاء.
صحة القولون

يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم العضوي والذي يساعد على التحسين من أداء القولون والتقليل من أخطار إصابته بالالتهابات المزعجة.

خلطة الزبادي السحرية للشعر المجهد

المكونات:

علبة زبادي
2 ملعقة عسل
ملعقة حلبة مطحونة
ملعقة زيت زيتون
ملعقة زيت لوز
طريقة التحضير:

اخلطي المكونات في إناء مناسب.
قومي بوضع الخليط على شعرك ووزعيه حتى تتأكدي من وصول الخليط لكل خصلات الشعر.
انتظري لمدة 30 دقيقة ثم ابدأي في غسل شعرك بالشامبو والبلسم.
كرري العملية مرة أسبوعيًا لتلاحظي النتائج الرائعة لخلطة الزبادي.

نصائح للقضاء على الدهون بالزبادي (الروب)

الكمية

تحدد كمية الزبادي التي يمكن أن تتناوليها يوميًا كمية السعرات الحرارية التي تدخل جسمك وكمية الدهون التي يمكن للجسم اكتسابها، لذلك احرصي على أن تتناولي الأكواب الصغيرة من الزبادي وابتعدي عن الأكواب الكبيرة التي قد تتسبب في زيادة وزن الجسم.
الإضافات

قد يتصور البعض أن تناول وجبة تحتوي على الزبادي وبعض الملاعق من الحبوب الكاملة كالشوفان والفواكه المقطعة لا يساعد على زيادة الوزن في حالة تناوله كوجبة جانبية، لذلك احرصي إذا رغبت في تناول كوب من الزبادي مع القليل من الشوفان وقطع الفواكه قومي بتناولها كوجبة رئيسية ولا تتناولي بعدها وجبة أخرى إلا بعد مرور فترة كافية للشعور بالجوع.
نوع الزبادي

تختلف أنواع الزبادي بين كامل الدسم وخالي الدسم، احرصي على تناول أكواب الزبادي خالية الدسم والتي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون لتحمي نفسك من اكتساب سعرات حرارية تزيد من الوزن.

تمتعي بصفاء بشرتك وجمالها مع ماسكات الزبادي في شهر رمضان

ماسك الزبادي والشوفان لتقشير البشرة:

المكونات:
ملعقة من الزبادي.
ملعقة من العسل.
ملعقة من الشوفان.
الطريقة:
تُخلط المكونات في إناء صغير حتى تتجانس وتوضع على نظيفة لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء الدافئ أولا ثم الماء البارد لغلق المسام.
يعمل العسل على ترطيب البشرة، ويكافح التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة. ويعد الشوفان من أفضل مقشرات البشرة الطبيعية والذي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت والأتربة والزيوت الزائدة.

ماسك الزبادي والفراولة لتفتيح البشرة:

المكونات:
2 ثمرة فراولة.
ملعقة صغيرة عسل.
ملعقة صغير زبادي.
الطريقة:
تهرس الفراولة باستخدام الشوكة، ويضاف إليها العسل والزبادي وتخلط المكونات جيداً، ثم يفرد الماسك على البشرة ويترك حتى يجف أو لمدة 15 دقيقة.
يشطف الماسك بالماء الدافئ أولاً ثم بالماء البارد ويتبع بكريم مرطب أو قليل من زيت الزيتون.
تحتوي الفراولة على فيتامين C و حمض الساليساليك وحمض ألفا هيدروكسيل وجميعها من المكونات التي تدخل في تركيب كريمات تفتيح وتقشير البشرة.

ماسك الزبادي والأفوكادو للبشرة شديدة الجفاف:

المكونات:
ملعقة صغيرة زبادي.
ملعقة صغيرة زيت زيتون.
1/4 ثمرة أفوكادو مهروسة.
الطريقة:
تُخلط المكونات جيداً ويوضع الماسك على بشرة نظيفة لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء الدافئ.
تحتوي الأفوكادو على العديد من الأحماض الدهنية الصحية التي تحتاجها البشرة لتحافظ على ترطيبها، ويحتوي زيت الزيتون على فيتامين E الذي يعمل على ترطيب البشرة بفاعلية ويحميها من آثار الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

ماسك الزبادي والليمون للكلف والنمش وتفتيح البشرة:

المكونات:
2 ملعقة صغيرة زبادي.
5 قطرات من عصير الليمون أو البرتقال.
الطريقة:
يضاف الليمون للزبادي، ويوضع الخليط على البشرة، ويترك لمدة 20 دقيقة ويشطف بالماء الدافئ ويتبع بكريم مرطب أو قليل من زيت جوز الهند.
يحتوي الليمون على فيتامين C وحمض السيتريك Citric acid اللذان يساعدان على التخلص من النمش والكلف والبقع البنية وتفتيح البشرة بفاعلية.

ماسك الزبادي وزيت اللوز لتغذية البشرة:

المكونات:
2 ملعقة صغيرة زبادي.
5 قطرات من زيت اللوز.
ملعقة صغيرة عسل.
الطريقة:
تخلط المكونات، وتفرد بأطراف الأصابع على البشرة، وتترك لمدة 20-30 دقيقة وتشطف بالماء الدافئ.
يعمل زيت اللوز على إمداد البشرة بالأحماض الدهنية وفيتامين E والذي يساعد على تغذية البشرة وحمايتها من الجفاف.
يمكن استخدام الزبادي فقط على البشرة كماسك مغذي ومقشر ولتضييق المسام.
تناول كوب من الزبادي يومياً يمنع تكوين الحبوب ويحافظ على جمال الجلد ومطهره الحيوي.
كرري الماسكات مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.
استخدمي الزبادي كجزء من روتينك اليومي للعناية بالبشرة وتمتعي ببشرة أكثر نضارة في شهر رمضان.

0