خلطات الشوفان للتجميل

0

اضافة الى فوائد الشوفان الصحية نجد عدة فوائد تجميلية للبشرة والشعر، وذلك لاحتوائه الكثير من الفيتامينات و المعادن، سنقدم لك  وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقالا عن اروع خلطات الشوفان للشعر و البشرة .

ch2

1. الشوفان و البشرة :

وصفة لعلاج حب الشباب من ماسك الشوفان :

الشوفان علاج مهم جدا للأشخاص الذين الذين يعانون من حب الشباب، حيث أنه يساعد على امتصاص وإزالة الزيوت التي تسبب حب الشباب، بالإضافة إلى ذلك فإنه يقشر خلايا الجلد الميتة ويساعد في الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة .

اخلط 2 ملعقة طعام من دقيق الشوفان مع 2 ملعقة طعام من العسل، و ½ ملعقة كبيرة من عصير الليمون وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي لصنع عجينة. فرك العجينة بلطف على المناطق المتضررة بحركات دائرية. الانتظار بضع دقائق قبل الشطف بالماء الدافئ . استخدام هذا القناع على الوجه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .

وصفة لعلاج الأكزيما :

دقيق الشوفان له خصائص مضادة للالتهابات، ومهدئة تساعد في تخفيف أعراض الأكزيما مثل الالتهاب والاحمرار والألم والحكة وجفاف الجلد .
وعلاوة على ذلك فإنه يعتبر مطهر طبيعي يساعد على إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، وهو أمر ضروري للتمتع ببشرة خالية من الأكزيما الجلدية.

وضع 1/3 كوب من دقيق الشوفان في وعاء، وصب عليه ½ كوب من الماء الساخن وتركه لمدة 5 دقائق .
إضافة ملعقة كبيرة من العسل مع 2 ملعقة طعام من اللبن الزبادي العادي.
وضع هذا الخليط على الجلد المصاب وتركه لمدة 30 دقيقة .
استخدام قطعة قماش مبللة لإزالة القناع، ثم غسل البشرة بالماء الدافئ .
تجفيف البشرة ووضع مرطب جيد .
استخدام هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع حتى تلاحظ تحسننا .
يمكن أيضا استخدام هذه الوصفة من دقيق الشوفان لعلاج التهاب الجلد .

وصفة لعلاج حروق الشمس :

يمكن استخدام دقيق الشوفان لعلاج البشرة التي تتعرض بكثرة للأشعة فوق البنفسجية الضارة من أشعة الشمس، حيث ان له خصائص تقشير تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تهدئة الجلد .

مزج 1-2 كوب من مسحوق الشوفان (اعتمادا على مساحة الجلد المعرضة للشمس) مع ما يكفي من الحليب أو اللبن لتحضير عجينة ناعمة .
إضافة بعض عصير الليمون ( اختياري ) .
فرك العجينة على المناطق المتضررة .
الانتظار 15 دقيقة ثم غسله بالماء البارد. يكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .

وصفة لتنعيم الأيدي الجافة والخشنة :

الشوفان علاج مفيد جدا للأيدي الجافة والخشنة لأنها تساعد على تليين وترطيب بشرتك، وعلاوة على ذلك، فإن البروتين في دقيق الشوفان يمنع فقدان الماء مما يساعد في الحفاظ على البشرة رطبة لفترة أطول .

تحضير خليط مع 2 ملعقة طعام من دقيق الشوفان مع ½ ملعقة صغيرة من كلا من العسل وزيت الزيتون وقليل من الماء .
فرك هذا الخليط على يديك، والانتظار 10 إلى 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ .
استخدام هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع .

وصفة لتقشير الجلد :

دقيق الشوفان مكون طبيعي يعمل كمقشر طبيعي لأي نوع من البشرة، وذلك بفضل احتوائه على الصابونين، مما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، والزهم الزائد والشوائب الأخرى . في الواقع دقيق الشوفان عنصر قوي في العديد من وصفات الوجه والمنظفات الطبيعية .

خلط ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان مع عصير الليمون و 2 ملعقة شاي من الزبادي العادي وضع الخليط على وجهك وعنقك والمنطقة التي تريد تقشيرها .
تركه حتى يجف ثم فركه بلطف .
غسل وجهك بالماء الفاتر وتجفيفه ووضع بعض المرطب .
استخدام هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع .

مقشر الشوفان مع صودا الخبز :

بعض الناس يستخدمون صودا الخبز لتقشير البشرة، لكن من الأفضل خلطها مع الشوفان لتعزيز فوائدها. اخلطي كميات متساوية من دقيق الشوفان مع صودا الخبز، ثم أضيفي القليل من الماء الدافئ. يترك الخليط لمدة 5 دقائق، حتى يصبح ناعمًا.
استخدمي الخليط لتدليك البشرة في حركات دائرية مع تجنب منطقة العينين. بعد ذلك يشطف جيدًا بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد.

تقشير البشرة الدهنية بالشوفان الطبيعي :

1/4 ملعقة خميرة جافة
1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان
1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون

تخلط المكونات فى وعاء صغير وتوضع على البشرة والوجة بعيدا عن العين برفق وبحركة دائرية

يترك القناع على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر ويوضع بعدها الكريم المرطب .

ccc

وصفة لعلاج البشرة الجافة :

يمكنك الاستمتاع بحمام دقيق الشوفان المهدئ للحفاظ على بشرتك رطبة، حيث أنه يعمل على تفتيح بشرتك وتعزيز شباب البشرة مما يساعد على ترطيب البشرة و محاربة مشاكل الجلد مثل الصدفية .

صب كوب من دقيق الشوفان العادي في الحمام الخاص بك المملوء بالماء الدافئ .
إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي.
الإسترخاء فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
شطف جسمك بالماء الفاتر، وتجفيفه ودهن مرطب على الجسم .
يكرر هذا الحمام 2 أو 3 مرات في الأسبوع .

وصفة لعلاج تشقق الكعوب :

الشوفان هو واحد من أفضل العلاجات للكعوب المتشققة والجافة، وذلك بفضل خواصه المرطبه، والمقشرة التي تساعد على إزالة الخلايا الميتة والجلد الميت من قدميك .

خلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المجفف مع بعض العسل وزيت الجوجوبا لصنع عجينة سميكة وضعه على قدميك، مع إيلاء اهتمام خاص بالأجزاء المتصدعة والمتشققة .
تركه لمدة 30 دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد وترك قدميك حتى تجف.
استخدام هذا العلاج كل يوم حتى تصبح قدميك ناعمة وسلسة .

2. الشوفان و الشعر :

قناع للشعر الباهت من الشوفان :

5 ملاعق كبيرة من رقائق الشوفان
كوب صغير من الماء
ملعقة كبيرة من العسل
صفار بيضة

صبي الماء على رقائق الشوفان واتركيها تنتفخ لمدة عشرين دقيقة. سوف تتشرب الماء. تأكدي أن العجينة التي تحصلين عليها لا تكون سائلة جداً (في هذه الحالة، أفرغي الماء إذا كان ذلك ممكناً أو أضيفي رقائق الشوفان).
اخلطي العجينة التي حصلت عليها لجعلها ناعمة.
أضيفي العسل وصفار البيضة واخلطي جيداً.

أصبح القناع المنزلي جاهزاً ويمكنك وضعه على شعرك بعد تبليله. اتركيه لمدة 15 دقيقة، ويمكنك تركه لفترة أطول.
اغسلي الشعر بالماء الفاتر، واحرصي أن لا يكون الماء ساخناً جداً لأنه يجفف الشعر. يمكنك غسل الشعر بالشامبو. واتركي الشعر يجف طبيعياً.
يمكنك تجديد هذا العلاج إذا أحسست أن شعرك أصبح باهتاً. هذا القناع طبيعي 100% وفعال جداً، فهو يمنح الشعر الحيوية والترطيب اللازم ويغذيه.

ماسك الشوفان مع الحليب لفروة صحية :

بدايةً نوضّح أنّ الشّوفان الذي سنحصل عليه سيكون على شكل بذور، ولذلك سنعمل على إعداد خلطة من الشّوفان لتكون ماسكاً للشعر، وستفيد هذه الخلطة في الحصول على فروة رأس صحيّة، وكذلك على شعر أكثر لمعاناً ونعومةً، وستساهم في معالجة التهابات فروة الرّأس. وسنذكر أسهل الطرق المستخدمة في صنع ماسك الشوفان مع الحليب للشعر المقادير ملعقة كبيرة من الشّوفان المطحون. ملعقة كبيرة من زيت اللوز. ملعقة كبيرة من الحليب السائل. ويتمّ التحكّم بالكميّة حسب طول الشّعر. طريقة الاستعمال يتم خلط هذه المكوّنات مع بعضها البعض حتى تصبح خليطاً متماسكاً، ونقوم بتمشيط الشّعر جيداً، ونحرص عند استخدام قناع الشّوفان والحليب أن يكون الشّعر جافاً وليس مبلّلاً، ونقوم بتدليك جذور الشّعر بالخلطة؛ حيث تترك على الشّعر لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها ننصح بغسل الشّعر جيداً بالماء الدافئ والشّامبو، وننوّه في هذه الخلطة بأنّه إذا تهيّجت فروة الرّأس وسبّبت احمراراً والتهابات بسيطة يجب غسل الشّعر مباشرةً بالماء الدافئ.

ملعقة كبيرة من الشّوفان المطحون.
ملعقة كبيرة من زيت اللوز. ملعقة كبيرة من الحليب السائل. ويتمّ التحكّم بالكميّة حسب طول الشّعر.

يتم خلط هذه المكوّنات مع بعضها البعض حتى تصبح خليطاً متماسكاً، ونقوم بتمشيط الشّعر جيداً، ونحرص عند استخدام قناع الشّوفان والحليب أن يكون الشّعر جافاً وليس مبلّلاً، ونقوم بتدليك جذور الشّعر بالخلطة؛ حيث تترك على الشّعر لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها ننصح بغسل الشّعر جيداً بالماء الدافئ والشّامبو، وننوّه في هذه الخلطة بأنّه إذا تهيّجت فروة الرّأس وسبّبت احمراراً والتهابات بسيطة يجب غسل الشّعر مباشرةً بالماء الدافئ.

ماسك الشوفان للشعر الدهنى:

الشوفان يساعد على ازالة الدهون من الشعر ويغذي الشعر الدهني و أيضا هو حلا ممتازا لعلاج مشاكل فروة الرأس، مثل الالتهاب وقشرة الرأس. ليس فقط لجعل فروة الرأس نظيفة، ولكنه يعطيكى شعر ناعم وحريري ويعمل على تحسين نموه. فقط احضرى عجينة من زيت اللوز ودقيق الشوفان والحليب الطازج وضعيها على شعرك لمدة عشرين دقيقة ثم قومى بغسله بالشامبو الذى تستخدميه .استخدمى هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع وستلمسين تغيراً رائعاً على شعرك حيث سيصبح لامعاً وبراقاً.

ch1