خلطات العسل الجمالية

0

اذا كنت تبحثين عن نصائح اكيدة و فعالة للتخلص من مختلف المشاكل الجمالية طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يحتوي على اهم خلطات العسل الجمالية.

0000

العسل هو العنصر الطبيعي الملئ بالفوائد ، و الذي يحتوي في المقام الأول على سكر الفواكه و الجلوكوز و المعادن و الفيتامينات و التي تغذي الجسم

تناولي ملعقة من العسل قبل القيام بالتمارين الرياضية لكي تمنحك الطاقة اللازمة
إذا كنت تشعرين بالتعب أوالخمول في الصباح، جرّبي العسل بدلاً من مشروبات الطاقة الغازية: قومي بمسح ملعقة من العسل على قطعة من الخبز المحمّص أو استبدلي السكر في الشاي بملعقة من العسل للشعور بالإنتعاش
إذا كان أطفالك يواجهون صعوبة في التأقلم مع النشاطات البدنية المزعجة في المدرسة، أعدّي لهم بعض السندويشات مع العسل والزبدة للتأكد من أنهم يحصلون على ما يكفي من الطاقة خلال النهار.

إليكِ أهم الطرق التي تساعدك على استخدام العسل كمستحضر جمالي خلال روتينك اليومي.

1- مرطب للبشرة

يحتوي العسل على خواص طبيعية فعّالة تساعد على حماية البشرة من الجفاف، وإمدادها بالعناصر المرطبة ليمنحكك النضارة الدائمة.
قومي بتوزيع القليل من العسل الطبيعي على بشرة الوجه الجافة والنظيفة، اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم يشطف جيدًا.

2- منظف للبشرة

يحتوي العسل على الإنزيمات الفعّالة التي تساعد على تنقية البشرة وتنظيف المسام. كما يتميز أيضًا بخواص مضادة للبكتيريا، مما يعمل على منع تراكم البكتيريا المسببة لحب الشباب.
اخلطي ملعقة من العسل مع 2 ملعقة من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه بعد تنظيفها جيدًا، مع التدليك في حركات دائرية. يترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا.

3- مقشر للبشرة

العسل غني بمضادات الأكسدة، الإنزيمات والعناصر الغذائية التي تساعد على تغذية، تنظيف وترطيب البشرة. لذا، يمكن استخدامه كمكون أساسي لتحضير مقشرات البشرة الطبيعية التي تعيد النضارة والإشراقة الطبيعية.
اخلطي 2 ملعقة من العسل مع ملعقة من صودا الخبز. رشي القليل من الماء على البشرة، ثم قومي بفركها برفق باستخدام الخليط الناتج في حركات دائرية، ثم تشطف جيدًا.

4- إزالة أثار الندبات

يساعد العسل على تفتيح البشرة، كما يتميز بخواص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، مما يساعد على تقليل ظهور الندبات وسرعة علاجها.
اخلطي ملعقة من العسل مع ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. يستخدم الخليط الناتج على أماكن الندبات مع التدليك في حركات دائرية لمدة دقيقتين. بعدها، ضعي قطعة قماش مبللة بالماء الساخن، اتركيها حتى تبرد مع التكرار يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

5- علاج حب الشباب

يحتوي العسل على خواص فعّالة مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يعمل على مقاومة البكتيريا المسببة لظهور البثور وحب الشباب. كما يتميز بخواص مضادة للالتهابات، والتي تساعد على تهدئة احمرار البشرة وتهيجاتها.
ضعي القليل من العسل على أماكن ظهور حب الشباب، اتركيها لمدة ربع ساعة ثم اشطفيها جيدًا. يكرر ذلك يوميًا لمدة أسبوع لتتخلصي تمامًا من أثار الحبوب.

6- بلسم مرطب للشعر

الإنزيمات والعناصر الغذائية الموجودة في العسل تساعد على علاج الشعر الباهت وتعيد إليه حيويته ولمعانه.
اخلطي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. يستخدم الخليط الناتج على الشعر المبلل بداية من منتصف الشعر وحتى النهايات مع تجنب فروة الرأس. يترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدًا.

7- تنظيف فروة الرأس

الخواص المرطبة للعسل تساعد على تنظيم مستويات رطوبة الشعر وفروة الرأس. كما يساعد العسل على تقوية بصيلات الشعر لضمان نمو صحي للشعر.

أضيفي ملعقة صغيرة من العسل مع كمية مناسبة من الشامبو قبل غسيل الشعر. استخدمي الخليط لتدليك فروة الرأس والشعر جيدًا، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

أفضل الخلطات الطبيعية من العسل لتنعيم الشعر الخشن والجاف والتالف

خلطة العسل والأفوكادو

المكونات:
– ملعقتين من العسل
– نصف حبة أفوكادو ناضجة
الطريقة:
يجوف محتوى الأفوكادو ويدعك مع العسل للحصول على مزيج متجانس يوضع على شعر مبتل بالماء ويترك لمدة ساعة كاملة ثم يغسل.

000

خلطة العسل والبيض

المكونات:
– ملعقة عسل
– صفار بيضة
– ملعقة زيت
– 150 جرام لبن طبيعي
الطريقة:
تمزج كل المواد مع بعض للحصول على مزيج متجانس، يترك على الشعر حوالي 20 إلى 30 دقيقة وبعدها يتم غسله.

خلطة العسل وزيت الزيتون

المكونات:
– 100 مل زيت زيتون
– ملعقة عسل
– 1 إلى 2 صفار بيضة
الطريقة:
تمزج المقادير مع بعض وترك لمدة 30 دقيقة على الشعر وبعدها يغسل.

خلطة الموز والعسل

المكونات:
نصف حبة موز
ملعقة عصير ليمون
ملعقة عسل
الطريقة:
ضعي نصف حبة من الموز، مع ملعقة طعام من عصير الليمون، وأخرى من العسل في وعاء وامزجي المكونات جيداً، وضعيها على شعرك بشرط أن يكون رطباً ثم اغسليه بعد 20 دقيقة. وهذه الخلطة يكفي استعمالها مرتين خلال الشهر الواحد.

خلطة العسل وزيت شجرة الشاى

المكونات:
ملعقة كبيرة عسل
قطرتين من زيت شجرة الشاى
الطريقة:
يستعمل خليط من ملعقة كبيرة من العسل مع قطرتين من زيت شجرة الشاي على الوجه بصفة منتظمة ويترك على الوجه لمدة 15-20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.

كيف يتم صنع الصابون بالعسل ؟

يمتاز هذا النوع من الصابون ايضًا بانه لا يتم اضافة روائح لها بل سيكتفي برائحة العسل الخفيفة و شمع العسل , كما تتميز بانه يمكن استخدامها لفترة طويلة و تناسب مختلف انواع البشرة .
1- المكونات .
• زيوت نباتية نحتاج الى 42 جرام .
• زيت لوز حلو نحتاج الى 283 جرام .
• زيت زيتون نحتاج الى 198 جرام .
• شمع عسل و يفضل ذو اللون الابيض و نحتاج منه الى 142 جرام .
• غسول يتكون من هيدروكسيد الصوديوم و صودا كاوية نحتاج الى 142 جرام .
• ماء مفلتر نحتاج الى 283 جرام .
• عسل طبيعي نحتاج الى 30 جرام .
2- طريقة الصنع .
• يتم التعامل مع الزيوت بطريقة تصنيع الصابون على البارد حيث يتم مزجها و اذابة المكونات التي تحتاج للاذابة كشمع العسل و تتم تلك العملية في حمام ماء ساخن على ان لا يصل خليط الزيوت و الشمع حد الغليان و بعد تمام الذوبان و امتزاجها و اضافة الماء و امتزاجها و التصبن , يتم اضافة الغسول الذي يحتوي على هيدروكسيد الصوديوم الى الزيت و يتم مزجه بشكل جيد مع الزيت حتى يختلط تمامًا به .
• اضافة العسل مع التقليب الجيد .
• صب المزيج في القوالب حتى يجف و يقسم و يخزن في اماكن جيدة التهوية بعيدًا عن الرطوبة .

اضافات لصابون العسل .

يمكن عمل انواع من صابون العسل منها : –
1- صابون بالعسل و البرتقال و الشوفان .
و هنا يمكن طحن الشوفان و اضافته مع العسل الى خليط الصابون او يمكن استبدال نصف كمية الشوفان بقشر البرتقال المجفف مما يدعم الصابون بزيت البرتقال و برائحته المميزة و المنعشة و يصلح هذا الصابون لتقشير مختلف انواع البشرة .
• المكونات .
أ- زيوت نباتية حوالي 283 جرام .
ب- زيت زيتون حوالي 340 جرام .
ت- زيت جوز الهند حوالي 283 جرام .
ث- شمع العسل حوالي 142 جرام .
ج- غسول يحتوي على هيدروكسيد الصوديوم و الصودا الكاوية .
ح- عسل حوالي ملعقة كبيرة .
خ- زيت عطري مثل رائحة البرتقال .
د- ماء مقطر حوالي 312 جرام .
ذ- زيت عطري برائحة الميرمية حوالي ملعقة كبيرة .
• طريقة عمل الصابون .

تطبق نفس الخطوات السابقة و لكن عند اضافة العسل يضاف الشوفان و المزج بشكل جيد ثم اتمام العملية للنهاية .

و يمكن عمل صابون ذو طبقات من صابون العسل الصافي و صابون العسل و البرتقال و الشوفان ,حيث يتم صب صابون العسل في القالب و يترك لمدة اسبوع حتى يجف ثم يجهز صابون العسل و البرتقال و الشوفان و يصب عليه و يلف بمنشفة لمدة 24 ساعة ثم يتم اخرجه من القالب و يتم القيام بتقسيمه و حفظه .

00