خلطات القهوة الجمالية

0

القهوة ليست مشروبا جيدا فحسب، بل لها العديد من الفوائد الجمالية فهي تدخل في الكثير من الوصفات المفيدة للبشرة والشعر، سنذكرها في هذا المقال الرائع و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال.

cff

فوائد القهوة للبشرة :

يمكن الاستفادة من القهوة من خلال استخدامها في تحضير العديد من الخلطات الطبيعية المفيدة للبشرة، استخدمت القهوة منذ القدم في جميع أنحاء العالم كمشروب منبه ذو مذاق ورائحة مميزتين. وإذا كنتِ ممن يستمتعون بفنجان من القهوة الساخنة يومياً فربما تزيد سعادتك بمعرفة الفوائد الجمالية للقهوة للشعر والبشرة.
تحتوي حبوب البن على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا البشرة وتؤخر علامات تقدم السن، كما أن الأستخدام الموضعي للبن على الجلد يعمل على تفتيح البشرة وإكسابها لون موحد ويجدد الخلايا.
لذا يمكنكِ الآن استخدام القهوة للحصول على بشرة رائعة وشعر أكثر حيوية عن طريق بعض الوصفات المنزلية البسيطة.

وصفات جمالية للبشرة :

تبييض البشرة وإعادة حيويتها :

حيث تعمل القهوة على تقشير وشدّ الجلد، وتقوم بتبييض البشرة وتفتيحها والتخلّص من المناطق الداكنة فيها، ويمكن الاستفادة من القهوة عن طريق إحضار كوب من الحليب، وإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة المطحونة إليه، وتحرّك المقادير جيداً، ثمّ وضعها على الوجه والرقبة كقناع ولمدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ شطف البشرة بالماء الفاتر.

ترطيب البشرة :

في حال كانت البشرة جافّة ومتشقّقة، فإنّ الحل السحري والفوري للتخلّص من الجفاف هو القهوة، فهي من ستعيد الحيويّة والترطيب للبشرة. وتحتاج هذه الخلطة إلى: ثلاث ملاعق من القهوة، وملعقة من الكاكاو المطحون، والقليل من الماء، وفي وعاء متوسّط الحجم، ويتمّ إحضار القهوة والكاكاو وخلطهما جيّداً، ثمّ إضافة الماء إليهما بالتدريج وحسب الحاجة، حيث يجب أن تكون العجينة متماسكة ويمكن فردها على البشرة، ويحتاج وضع الخلطة على الوجه لنصف ساعة، ثمّ شطف الوجه بالماء الفاتر.

تقشير البشرة :

تساعد القهوة على تقشير طبقة الجلد الميت من البشرة، كما وتعمل على شدّ البشرة وإعادة الحيويّة والشباب إليها، ويمكن تحضير الخلطة من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من القهوة المطحونة، مع بيضة، ثمّ وضع القناع على الوجه لمدّة ثلث ساعة، ثمّ شطف الوجه بالماء الفاتر أو البارد.

زيادة نضارة البشرة :

حيث تقوم القهوة بالتخلّص من علامات الإرهاق والتعب الذي قد يصيب البشرة بعد يوم شاق، أو بسبب قلّة النوم، ويمكن عمل هذه الخلطة لبشرة الجسم وليس فقط لبشرة الوجه، ويتمّ تحضيرها من خلال أخذ عينة بسيطة من سائل الاستحمام الخاص بالبشرة، والقليل من البن المطحون، حيث يتمّ وضع سائل الاستحمام في وعاء، ومن ثم إضافة البن المطحون إليه وخلطهما جيداً، واستخدام الخليط كمقشّر للبشرة مرتين أسبوعياً، ويمكن ملاحظة النتائج بعد تكرار هذه التجربة التي ستعطي الحيوية والنضارة للبشرة.

للبشرة الدهنية:

امزجي ملعقة كبيرة من القهوة الطازجة مع ملعقة كبيرة من اللبن ودلكي الوجه بلطف لمدة دقيقة أو اثنتين وإذا كانت بشرتك جافة أضيفي الخيار للمكونات.

وصفة التي تصلح لجميع أنواع البشرة :

امزجي ملعقة كبيرة من الشوفان مع بضع ملاعق من الماء الدافئ ثم انتظري لمدة 5-10 دقائق حتى يتحول الشوفان إلى عجينة لينة ثم أضيفي ملعقة كبيرة من القهوة. وإذا كانت بشرتك جافة أضيفي ملعقة كبيرة من الكريم المرطب أما إذا كانت بشرتك عادية أو دهنية أضيفي ملعقة كبيرة من اللبن ودلكي الوجه بلطف مع الفرك لبضع دقائق ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر وسوف تشعرين بأن بشرتك تضج بالتغذية والنعومة والتوهج.

مكعبات الثلج والقهوة:

إذا كنت تودين منح التوهج لبشرتك يمكنك صنع مكعبات الثلج من قهوتك الصباحية ثم امسحي وجهك بها كل صباح حيث ينشط الثلج الدورة الدموية ويمنحها إشراقاً وجمالاً كما يقلص المسام الكبيرة ويمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة ولكن كوني حذرة فتطبيق مكعبات الثلج مباشرة على الجلد قد يكون قاسياً لبعض أنواع البشرة ويمكن أن يسبب الضغط على الشعيرات الدموية الدقيقة تحت الجلد وخاصةً إذا كانت بشرتك حساسة وبالتالي يمكنك لف قطعة من الثلج بقطعة قماش نظيفة ومسح الوجه بها.

وصفة القهوة لمحاربة و معالجة السيلوليت :

ربما تشكين فى صحة هذا الكلام، ولكن أحدث الدراسات أثبتت فعالية القهوة فى علاج ومحاربة السيلوليت! فإذا كنتِ تعانين منه إليكِ بهذه الوصفة الفعالة.
مقادير الوصفة وطريقتها:

نصف كوب من القهوة المطحونة
مقدار من زيت الزيتون

أحضرى وعاء مناسب لتضعى فيه الكمية المناسبة التى تحتاجين لها، ثم أحضرى القهوة وضعى فوقها بالتدريج زيت الزيتون حتى تتكون لديكِ عجينة لينة ومتماسكة فى نفس الوقت، إبدأى بفَرك المناطق المرغوب فى تنحيفها بهذه الوصفة مثل الأرداف والأوراك، ولا تنسى لف المناطق بالبلاستيك وإستمرى على ذلك كل يوم لمدة 10 دقائق لكل منطقة. ثم إزيلى البلاستيك واستحمى.

ماسك دكتور أوز DR.OZ لعلاج السيلوليت:

دلكي المناطق المصابة بالسيلوليت باستخدام زيت الزيتون ثم اخلطي 1/4 كوب من السكر البني(يمكن استبداله بالسكر الأبيض) مع 1/2 كوب من البن المطحون واستخدمي الخليط في تدليك المناطق المصابة في حركة دائرية ثم يشطف بالماء الدافئ وتكرر مرتين في الأسبوع.

cof

قناع للقضاء على الهالات السوداء حول العين:

يعمل هذا القناع على القضاء على الهالات السوداء والإنتفاخ في منطقة ما حول العين وترطيبها ويتم إعداده عن طريق خلط 3 ملاعق من الطمي مع ملعقتين من البن المطحون وملعقة من العسل و 1/4 ملعقة من جل الألوفيرا (يمكن استبدال الألوفيرا بمحتويات كبسولة واحدة من فيتامين E ). يترك الخليط على المنطقة المحيطة بالعين لمدة 15 دقيقة يومياً ويشطف بالماء الدافئ والغسول المخصص لبشرتك، ويمكنكِ الإحتفاظ بهذا الخليط في الثلاجة لحين استخدامه.

القهوة تقشر البشرة وتعيد شبابه :

هل تصدقين أن القهوة تساعد فى تقشير الجلد الميت، كما تساعد على شده وإعادة الشباب والحيوية إليه؟ إذا للتأكد من ذلك عليكِ بتجربة هذه الوصفة الهائلة.
مقادير الوصفة وطريقتها:
2 ملعقة صغيرة من القهوة مطحونة
بياض بيضة واحدة

إخلطى المقادير فى وعاء، ثم ضعى القناع على وجهك لمدة ثلث ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

فوائد القهوة للشعر :

هناك فوائد كبيرة للقهوة تعود على الشعر بالصحة واللمعان، ومنها ما يلي:

تكسب القهوة الشعر لمعاناً وبريقاً جذاباً ورائعاً، لا يمكن لأية مادة كيميائية أو طبيعية أخرى أن تضفي لمعاناً للشعر يضاهي اللمعان الذي تضفيه القهوة. يكسب الشعر قوة وحيوية، ويجعله نضراً وناعماً وذا ملمس حريري.

وصفات جمالية للبشرة :

ماسك تفل القهوة :

تفل القهوة في العادة يتم التخلص منه مباشرةً، ولكن ما لا نعرفه عنه أنه كنز عظيم للشعر، إذ إنه يمنحه بريقاً ولمعاناً رائعاً وذلك من خلال استخدامه بالطريقة التالية: خذي كمية من تفل القهوة، وافرديها على شعرك من جذوره حتى نهاية أطرافه، ثم لفي شعرك، واربطيه جيداً، واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء والشامبو جيداً، وستلاحظين فرقاً كبيراً من الاستخدام الأول.

تفل القهوة مع الزيوت :

هذه الخلطة لها تأثير رائع على الشعر، حيث تكسبه رونقاً وجمالاً، وتعالج التلف والتقصف، ولعمل هذه الطريقة اتبعي الخطوات التالية: ضعي خمس ملاعق من تفل القهوة في وعاء عميق، وأضيفي إليه ملعقة من زيت الخروع النقي، وملعقة من زيت جوز الهند، وملعقة من زيت الأرغان، وملعقة من زيت اللوز الحلو. اخلطي المكونات جيداً حتى تتجانس، ثم دلكي بها فروة رأسك جيداً، ولا تفرديها على باقي الشعر، وإنما على الفروة فقط، وغلفي شعرك بكيس بلاستيكي لمدة لا تقل عن ساعتين كاملتين. اغسلي شعرك بالماء جيداً، وستحصلين على شعر لامع وحريري. ضعي في وعاء مناسب كوباً من الماء، وأضيفي إليه كوباً من خل التفاح الطبيعي، واخلطيهما معاً جيداً، ثم اغسلي شعرك بهاذا الخليط، فهو يساعد على التخلص من بقايا و آثار القهوة العالقة به، ويمنحه بريقاً إضافياً. اغسلي شعرك بشامبو مرطب جيداً، ومشطيه بالطريقة التي ترغبين بها. يفضل تكرار هذه الوصفة على مدى ثلاثة أشهر، بشكل أسبوعي، وذلك للحصول على أفضل النتائج.

خلطة القهوة لترطيب الشعر :

نضع كوباً من لبن الزبادي، وملعقتين من القهوة، وملعقتين من زيت الزيتون النقي، في وعاء مناسب، ونخلط جميع المكوّنات مع بعضها البعض جيّداً، ثمّ نفرد الخليط على الشعر بشكل كامل، ونتركه لمدّة ربع ساعة، ونغسله بعد مرور الوقت بالماء الدافئ والشامبو. نخلط خمسة ملاعق من رواسب القهوة المستخدمة، وملعقة صغيرة من زيت الخروع، وملعقة صغيرة من زيت الأرغان، وملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، وملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل، جيداً، نضع هذا الخليط على الشعر، وندلّك به فروة الرأس بشكل كامل لمدّة خمس دقائق، ثمّ نضع قبعة بلاستيكة، أو غطاء بلاستيكي، على الشعر ونتركه لمدّة ساعتين، وبعد مرور الوقت نغسل الشعر بالماء الدافئ جيداً، ثمّ نضع كوب من الخل الأبيض، وكوب من الماء النقي، في وعاء معين، ونضعه على الشعر، ثمّ نغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

خلطة القهوة للتخلص من تساقط الشعر :

نخلط خمس ملاعق من القهوة العربية، وخمس ملاعق من زيت الزيتون النقي، جيداً، ثمّ نقوم بوضعها على الشعر لمدّة ساعة كاملة، ونشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو، بعد مرور الوقت. نخلط أربع ملاعق كبيرة من القهوة، وملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي، وأربع ملاعق من الماء النقي المغلي، جيداً حتى نحصل على خليط متماسك يشبه قوام العجينة، ثمّ نضعه على الشعر من جيمع الأطراف لمدّة ربع ساعة أو أكثر بقليل، ثمّ نشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو جيداً.

coffffff