خلطات الكركم للبشرة

0

يعتبر الكركم من التوابل التي تتميز بكثرة فوائدها سواء في الطبخ او الجمال و لهذا سنقدم لك اليوم مقال يشمل اهم وصفات الكركم للبشرة تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد الكركم الصحية و الجمالية.

00000000000000000000000000000000000000000

الكركم

الكركم واسمه العلمي هو ( Curcuma longa) ويسمّى عند البعض بالزعفران الهندي، وينتمي الى الفصيلة الزنجبيلية، وتنتشر زراعته في مناطق الهند وأندونيسيا، يتمّ استخراج الكركم من جذامير النبتّة؛ بحيث يتمّ سحقه بصورةٍ ناعمة ويصبح لونه أصفراً يميل إلى البنيّ، ويحتوي الكركم على الزيوت العطريّة والأصباغ التي تذوب في الماء. توجد عدّة أنواع من الكركم، وله عدّة أسماء منها: الكركب، والخرقوم، والزرنب، وبقلة الخطاطي، والهرد، والزعفران الهندي، وعقيد الهند، وعروق الصباغين. يحتوي الكركم على مركّبات الكركمين وهي: بيسيد يميثوكسي كركمين، ووالديميثو كسي كركمين، بالإضافة إلى الزيوت الطيارّة مثل: الأتلانتون، والزنجبيرين، والتيرميرون، والراتنجات، والبروتينات، والسكريات.

القيمة الغذائية للكركم :

يحتوي الكركم على زيوت طيارة بنسبة تتراوح ما بين 4.2- 14% ويتكون هذا الزيت من حوالي 50مركباً ولكن أهم هذه المركبات مجموعة تعرف باسم كيتونات سيسكوتربينية SesquiterPene lacton وهي تشكل 60% وتعرف هذه المجموعة باسم تورميرونز (Turmerones).كما يحتوي الكركم على مجموعة اخرى هامة جداً تعرف باسم كوركومينو يدز. (Curcuminoides) ومن اهم مركبات هذه المجموعة مركب الكوركمين المشهور (Curcmin) والذي فصل بشكل تجاري ويباع حالياً كمركب نقي وهو المسؤول تقريباً عن التأثيرات الدوائية للكركم. وكذلك هو الذي يعطي الصبغة الصفراء التي يتميز بها الكركم. كما يحتوي الكركم على خليط من الراتنج والزيت الطيار يعرف باسم OLEO-RESIN وكذلك يحتوي على زيت ثابت ومواد مرة وبروتين وسليليوز ونبتوزان ونشا ومعادن.

اليكم اهم فوائد الكركم التي سنوجزها في النقاط التالية:

1- مضاد قوي للالتهابات وخاصة التهابات المفاصل:

فقد ثبت ان من فوائد الكركم انه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، بالاضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان والمواد المضادة للالتهابات. ولهذا ينصح به كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل. بالاضافة الى ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية، مفيد في تطهير الجروح والحروق وتسريع التئامها. وهو مسكن طبيعي للالام. وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات فقد امتلك الفوائد التالية:
– قد يساعد في علاج الصدفية وغيرها من الامراض الجلدية الالتهابية.
– يعتبرعلاج طبيعي لالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.
– يمكن ان يساعد على التقليل من الالتهابات المرتبطة بالربو، فعند اضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ، و شرب هذا الخليط يعتبر وسيلة منزلية فعالة في علاج الربو.
– مقاومة نزلات البرد والانفلونزا فباعتباره مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، يجعله فعالا في مقاومة السعال نزلات البرد و الانفلونزا.
– يساعد على تحفيز جهازالمناعة في الجسم.
– يساعد في التئام الجروح والحروق واعادة تشكيل الجلد التالف، ويمكن استخدامه بوصفه مطهر طبيعي فعال.
بهذا يمكنك اضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ وشربه قبل الذهاب الى الفراش للمنع والوقاية من اي التهابات.

turmeric powder

2- الكركم يحارب السرطان:

دلت العديد من الدراسات الحديثة بان الكركم يحتوي على مادة “كيوركيومين” – وهي العنصر النشط في الكركم- والتي يمكن ان تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية. واكدت الابحاث ان ملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلا في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة الاورام السرطانية، بل وتدمير الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات اكسدة قوية. وبهذا فقد وجد بانه قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستات ووقف نموه. وفي مقاومة سرطان القولون و سرطان الثدي وسرطان الجلد وهو يقلل من خطر الاصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة. كما وان له دور في تعزيز اثار بعض انواع العلاج الكيميائي والتقليل من اثارها الجانبية.

3- الكركم مفيد لصحة الكبد ويعزز من ازالة السموم من الجسم:

الكبد يزيل سموم الدم من خلال انتاج الانزيمات والكركم يعمل على زيادة انتاج هذه الانزيمات الحيوية مما يؤدي الى تقليل السموم في الجسم. كما واثبت بان له دور في محاربة امراض الكبد وتنشيط وتحسين الدورة الدموية.

4- يساعد في نزول الوزن وحرق الدهون:

لقد اثبتت العديد من التجارب ان من فوائد الكركم انه يساعد في التمثيل الغذائي للدهون ويساعد في خسارة الوزن وتنحيف البطن. فمسحوق الكركم يمكن ان يكون مفيدا جدا في الحفاظ على وزن الجسم المثالي. حيث يتواجد عنصر في الكركم يساعد على تحفيز المرارة لزيادة تدفق وافراز العصارة الصفراء في الجسم والتي لها الدور الاكبر في هضم الدهون وايضها. وهذا بدوره يحسن من عملية الهضم ويقلل من اعراض الانتفاخ والغاز. والكركم ايضا مفيد في علاج معظم اشكال التهابات الامعاء بما في ذلك التهاب القولون التقرحي.

5- يساعد في محاربة الزهايمر:

لقد اثبتت الابحاث دور كبير للكركم في منع او ابطاء تطور مرض الزهايمر عن طريق ازالة تراكم الترسبات التي تسببه في الدماغ. ولطالما تم ربط مرض الزهايمر باصابة الدماغ بالالتهاب، ومن المعروف ان الكركم له الخصائص المضادة للالتهابات والنشاط المضاد للاكسدة. لذلك، فان الاستهلاك اليومي المنتظم للكركم قد يكون وسيلة فعالة لمنع ظهور مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة.
الكركم يدعم صحة الدماغ بشكل عام عن طريق المساعدة في ازالة تراكم المواد الدهنية في الدماغ وتحسين تدفق الاوكسجين اليه.

4

6- يساعد في السيطرة على مرض السكري:

لقد اظهرت العديد من الدراسات ان المواد المضادة للاكسدة في الكركم تساعد وبفاعلية على تقليل مقاومة الانسولين وتخفيف مستوياته في الدم، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني. كما انه له دور في تحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز ويزيد من تاثير الادوية المستخدمة في علاج مرض السكري. ولكن يجدر الانتباه الى ان تاثيره العكسي قد يكون خطرا على مرضى السكري عندما يقترن تناوله مع اخذ ادوية السكري القوية، مما قد يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم. لهذا فمن الافضل استشارة الاخصائي قبل اخذ كبسولات الكركم.

7- الكركم يقلل من مستوى الكولسترول في الدم:

لقد اثبتت الابحاث ان مجرد استخدام الكركم باعتبارها توابل طعام يمكن ان يقلل من مستويات الكولسترول في الدم. فمن المعروف ان ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن ان يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة اخرى. ويمكن الحفاظ على مستوى الكولسترول السليم لمنع العديد من الامراض القلبية وامراض الاوعية الدموية.
وبالنظر الى العديد من فوائد الكركم الصحية، نشجعك على اضافته الى النظام الغذائي الخاص بك، فهو واحد من افضل الاشياء التي يمكن القيام به لتحسين نوعية الحياة الخاصة بك. ويمكنك اضافة الكركم على شكل مسحوق الكاري للعديد من الاطباق المقلية كالبيض، العصائر، الحليب الدافئ او قد يستخدم لاعطاء الصبغة واللون مثلا عند اضافته للارز. ويمكن ان يؤخذ الكركم ايضا على شكل حبوب يمكن شرائها من الصيدليات.

موانع استعمال الكركم:

يرجى التنبه من ان استخدام معتدلة من مسحوق الكركم كجزء من حمية منتظمة غير امن الى حد كبير، وان الاستهلاك المطول للجرعات العالية من مستخلص الكركم قد يسبب تلبك وشد في المعدة او في الكبد، وكذلك الجفاف والامساك.
استخدام الكركم قد يكون ممنوع من قبل بعض الاشخاص مثل الذين يعانون من حصى في المرارة او اي مشاكل فيها. كما وتنصح النساء الحوامل باستشارة الطبيب قبل استخدامه فقد يكون له تاثير محفز لانقباضات الرحم. كما ان المرضى الذين يتناولون مميعات الدم (بما في ذلك الاسبرين )، عليهم استشارة الطبيب قبل تناول الكركم لانه يعمل كمضاد لتجلط الدم.

000000000000000000000

فوائد زيت الكركم :

خصائص مضادة للالتهابات :

واحد من المكونات الرئيسية لزيوت الكركم هو ألفا curcumene . وهذا ما يعطي لزيت الكركم خصائصه المضادة للالتهابات ، من أجل إعداد بعض الصيغ المضادة للالتهابات وتخفيف الألم ، يستخدم زيت الكركم في تركيبة مع زيوت أخرى مثل اللبان ، الزيت يعمل بشكل أفضل لعلاج التهاب الجلد

يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل :

التهاب المفاصل هو مشكلة رئيسية تصيب معظم كبار السن ، بالنسبة لهم يمكن استخدام زيت الكركم لنتيجة ممتازه من خلال تسريع عملية شفاء التهاب المفاصل ، يمكن لزيت الكركم أيضا ان يساعد على منع التهاب المفاصل في المقام الأول ، التدليك الملائم خلال المفاصل مع زيت الكركم يمكن أن يؤدي الى وقف حدوث آلام في المفاصل

يمكن أن يساعد في الهضم :

في حالة وجود مشكلة بمعدتك ، زيت الكركم هو ما يجب أن تبحث عنه ، المركبات الرئيسية لزيت الكركم ، تلعب دورا رئيسيا في معالجة أي قضايا في الجهاز الهضمي ، كما أنها تمنع تشكيل الغاز في القناة الهضمية ، ويمكن لزيت الكركم أيضا تخفف الامساك والحفاظ على صحة البطن

يمكن أن يحمي البيئة :

يمكنك استخدام زيت الكركم ليس فقط لحماية نفسك ، ولكن لحماية البيئة والآخرين من حولك كذلك ، زيت الكركم يمكن أن يجعل الهواء نظيف ويحافظ عليه ، فقط إضافة بضع قطرات إلى المبخر لقتل الكائنات الدقيقة الموجودة في الهواء والحفاظ على البيئة الخاصة بك في صحة جيدة

حب الشباب :

حب الشباب هو مشكلة واحدة مشتركة بين معظم الناس ، يمكن لخصائص زيت الكركم المطهرة ان تساعد في علاج حب الشباب ، تطبيق زيت الكركم على الوجه يمكنه إزالة سموم البشرة وجعل الوجه أنظف بكثير ، مجرد تطبيق الزيت في جميع أنحاء وجهك والتدليك بلطف ، يغسل بالماء والصابون بعد ثلاثين دقيقة ، فهو يزيل الشوائب ولكن ليس فقط بل يجدد الجلد الخاص بك أيضا

يحافظ على فروة رأسك صحية :

زيت الكركم يمكن أن يبقي فروة الرأس صحية وأيضا علاج المشاكل المشتركة مثل قشرة الرأس ، بضع قطرات من زيت الكركم وتدليك في فروة الرأس بلطف ، اتركه لمدة خمس عشرة دقيقة ثم يغسل بالشامبو كالمعتاد

يمكن أن يساعد في علاج الالتواء :

يمكن ان يكون الالتواء مؤلم للغاية ، أنه يؤذي الى تعب العضلات واعاقة الحركة ، تدليك لطيف وبعده صارم مع زيت الكركم يمكن أن يقطع شوطا طويلا في علاج الالتواء والقضاء على الألم

وفيما يلي قائمة كبيرة من جميع المعجزات لصابونة الكركم التي يمكن أن تفعله لك ولبشرتك .

علاج حب الشباب
ينشط الجلد
يحمي البشرة من حب الشباب والطفح الجلدي
يقشر بلطف الجلد الزائد
يحفز الدورة الدموية
ينعش الجلد لخلق توهج صحي
يعمل كعامل مضاد للبكتيريا الطبيعية
يساعد على منع حب الشباب والطفح الجلدي
يوفر فيتامين E الرطوبة وينشط البشرة
مرطب طبيعي
لديه العديد من المزايا المضادة للبكتيريا ، المضادة للميكروبات والمضادة للأكسدة
علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية بلطف
علاج ومنع الجفاف
تخفيف الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية
ممتاز للمتفاوتا تصبغ الجلد
الحد من نمو شعر الوجه
يقلل من التصبغ
يقوي العظام
ليونة الجلد

078745

فوائد اخرى وعلاجات لصابونة الكركم

عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية ، ومفيد في تطهير الجروح والحروق .
تمنع سرطان الجلد ويسبب خلايا سرطان الجلد الموجودة على الانتحار .
مضاد قوي طبيعي للالتهابات التي تعمل فضلا عن العديد من الأدوية المضادة للالتهابات ولكن من دون آثار جانبية .
بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ، وذلك فهو العلاج الطبيعي لالتهاب المفاصل و التهاب المفاصل الروماتويدي .
الدراسات جارية في الآثار الإيجابية من الكركم على المايلوما المتعددة .
يساعدفي التئام الجروح وفي إعادة تشكيل الجلد التالف .
يساعد في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية .

إليكِ مجموعة من أشهر الوصفات الجمالية باستخدام الكركم لأنواع البشرة المختلفة

للبشرة الجافة:

تحتاج البشرة الجافة إلى الترطيب الدائم والحماية من عوامل الطقس القاسية، سواء في البرودة الشديدة أو الحرارة العالية. تلك الخلطات الطبيعية من الكركم ستدعم بشرتك بالترطيب اللازم، كما يضفي الكركم لمعة إضافية إلى بشرتك.

1- كريمة الحليب، دقيق الحمص مع الكركم

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من كريمة الحليب مع القليل من الكركم. كما يمكن إضافة بضع قطرات من زيت اللوز المر في حالة الجفاف الشديد للبشرة. تخلط المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس، يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ.

2- بياض البيض والكركم

اخلطي بياض بيضة مخفوقة مع بضع قطرات من زيت الزيتون، ثم تضاف ½ ملعقة من ماء الورد، ½ ملعقة من عصير الليمون والقليل من الكركم. استخدمي الخليط على بشرتك الجافة، كما يمكن استخدامها أيضًا على الأماكن الجافة من الجسم كالمرفقين والركبتين. اتركيها حتى تجف تمامًا، ثم تشطف بالماء البارد جيدًا.

للبشرة الدهنية:

الإفرازات المفرطة من الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة هي أولى الأسباب وراء البشرة الدهنية. لذلك، فللحفاظ على بشرة نقية خالية من الزيوت الزائدة، تأكدي من تنظيفها جيدًا بشكل منتظم. الكركم معروف بقدراته التي تساعد على تنظيم إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، مما يجعله مناسب لبشرتك الدهنية.

3- الزبادي والكركم

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من الزبادي، ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي، كمية مناسبة من ماء الورد مع القليل من الكركم. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

4- البرتقال والكركم

يحتوي البرتقال على فيتامين C وبعض الزيوت العطرية الفعّالة، مما يساعد على تقليل عيوب البشرة، إضفاء لمعان طبيعي لبشرتك ولتبييض البشرة أيضًا.

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من مسحوق قشور البرتقال المجففة مع القليل من الكركم وكمية كافية من ماء الورد. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم تشطف جيدًا بعد ذلك.

للبشرة الحساسة:

العناية بالبشرة الحساسة أمر صعب، فهي الأكثر عرضة للالتهابات والتهيجات، كما تتفاعل أيضًا مع مستحضرات التجميل بشكل كبير. فيكون الاحمرار، الالتهابات والحكة هي الأعراض الظاهرة والشائعة للبشرة الحساسة. الكركم والألو فيرا من أفضل العلاجات الطبيعية للبشرة الحساسة، حيث تعمل على تهدئة التهاباتها.

5- الألو فيرا والكركم

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي، ملعقة صغيرة من الزبادي، مع نصف ملعقة صغيرة من هلام الألو فيرا والقليل من الكركم. تخلط المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس، يستخدم على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم تشطف جيدًا بالماء البارد.

لبشرة نقية خالية من العيوب:

الكركم معروف بقدراته الفائقة لتقليل ظهور النمش، تصبغات البشرة، البقع الداكنة والهالات السوداء أيضًأ. كما أنه فعّال كذلك للتخلص من الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. إلى جانب ذلك، فيتمتع أيضًا بخواص مطهرة للبشرة، مما يساعد على تهدئة الحروق وسرعى شفاءها.

6- الليمون والكركم

اخلطي 2 ملعقة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع القليل من الكركم. يستخدم الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا.

جربي تلك الخلطات البسيطة من الكركم، لكن تذكري باستخدام كمية قليلة من الكركم، فقد يتسبب في تصبغ البشرة باللون الأصفر.

4