خلطات تقوية الشعر الهش – احصلي على شعر قوي و كثيف

0

تعتبر معاناة الشعر الهش و الخفيف من مشاكل الكثير من الفتيات اللواتي يعشقن انواع التسريحات الجديدة و المختلفة و للحصول على شعر قوي و ناعم اتبعي معنا عدة نصائح نقدمها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
000000
الشعر الخفيف
الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة الشعر الخفيف؛ لأنه يكون سهل التكسر والتساقط لذلك يحتاج إلى العناية الخاصة للحفاظ عليه والعناية به، ومن الأسباب المهمة التي تعمل على تساقط الشعر عدم الاعتناء بفروة الرأس لأنها القاعدة الأساسية لنموه وعدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات ووجود مشاكل في الغدة الدرقية أو التعرض لصدمات نفسية، هناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها أهمها الاهتمام بتغذية فروة الرأس بواسطة استخدام الكريمات والزيوت الغنية بالفيتامينات والخلطات الطبيعية وتناول الأغذية الغنية بالحديد والبروتين التي تعمل على تغذية الشعر من الجذور.

أسباب تجعل شعرك خفيف جداً

1.التقصير في تغذية الشعر:
إذا كنت تتناولين الطعام الخالي من المواد الغذائية الأساسية كالبروتين وأحماض أوميجا3، وفيتامين B، والحديد والبيوتين فإنّ شعرك بالتأكيد سيكون فقيرًا بالغذاء، فسوء التغذية له أكبر الأثر على جميع أجزاء الجسم ومن ضمنها الشعر. وإذا كان طعامك فقيرًا بهذه المكونات بصورة دائمة فعليك أن تتناولي أقراص الفيتامينات المصممة لتقوية الشعر.

2.هل تعانين من الحساسية؟؟!!
يمكن للحساسية أن تظهر بالكثير من الطرق الغريبة، قد يكون ترقق الشعر هو واحد منها، فالحساسية قد تسبب انقباض الشعيرات الدموية والتي تؤدي بدورها إلى ضعف تدفق الدم إلى بصيلات الشعر. ولذلك فإنّ Ferrara يؤكد على أنّ الحساسية قد تسبب تساقط الشعر. ولذلك فهو ينصح بضرورة إجراء اختبار بسيط لمعرفة مدى حساسية الجسم ومحاولة إزالة مسببات هذه الحساسية.

3.الإكثار من استخدام الأدوات الساخنة:
من الصعب على شعرك التعامل مع السخونة الشديدة، ولذلك فإنّ الإكثار من استخدام السيشوار وأدوات تمليس الشعر تجعل شعرك أكثر رقة وهشاشة. ولذلك فإنّ Ferrara يؤكد على ضرورة استخدام هذه الأدوات على درجة الحرارة المتوسطة، فهذا الأمر حتى وإن كان سيستغرق وقتًا في تمليس شعرك إلا أنه سيكون أكثر أمانًا، وإذا كنت ترتادين الزيارات والاجتماعات وتهتمين بتمليس شعرك بصورة دائمة فعليك حينها أن تستخدمي منتجات حماية الشعر من الحرارة مع ضرورة ترك الشعر ليرتاح من هذه الأدوات بضعة أيام بين فترة وأخرى.

4.انسداد مسام فروة الرأس:
قد تساهم خلايا الجلد الميتة والدهون المتراكمة على فروة الرأس والقشرة كذلك في سد مسام فروة الرأس مما يخلق بيئة غير صحية لنمو الشعر، وبالتالي يبدأ الشعر في التساقط. وبحسب قول Ferrara: إذا كانت التربة غير جيدة فإنّ الشعر النابت لن يكون كذلك!! ولذلك فعليك باستخدام الشامبو لتنظيف وتطهير شعرك مرتين أسبوعيًّا.

5.استخدام المنتجات الخاطئة:
إنّ اختيار الشامبو المناسب الذي يدعم فروة الرأس ويساهم في الحفاظ عليها له كبير الأثر في الحصول على شعر أكثر صحة وأكثر قوة، وعلى الجانب الآخر فإنّ استخدام المنتجات الخاطئة قد تضعف الشعر وتجعله أكثر هشاشة. ابحثي أولًا عن احتياجات شعرك لتعلمي ما المنتجات الملائمة له.
455555
6.الهرمونات غير المستقرة:
إنّ الشعر الصحي هو دليل على صحة الجسم، وعلى العكس تمامًا فالشعر الهش الرقيق دليل على الاختلال الهرموني، فقد يكون هناك خلل في الغدة الدرقية أو بداية سن اليأس. اختبري هرموناتك إذا وجدتِ خللًا ملحوظًا في شعرك.

خلطات لتقوية الشعر المتساقط
الوصفة الولى:
يقول الدكتور “دونالد لو” في كتابه “أعشاب للطهي والشفاء أن عصير الليمون يستخدم في الوقاية من تساقط الشعر وتطهيره حيث أنه غني جداً بفيتامين (ج) وحمض الستريك. ويستخدم الليمون منذ عدة سنوات في نمو الشعر وتكثيفه حيث يساعد على تقوية جذور الشعر وبصيلاته وهو أيضاً يرطب الشعر ويتخلص من الشعر الدهني من خلال فيتامين (ج) وتقليل انتاج الزهم في الرأس. ويتم استخدام الليمون لمنع تساقط الشعر بخلط عصير الليمون مع حليب جوز الهند وتدليك الشعر مرة واحدة يومياً.

الوصفة الثانية:
بياض بيضة اذا الشعر دهنى وصفار بيضة اذا الشعر جاف او عادى ملعقة كبيرة زيت زيتون يخلط خلط جيد ويوضع على الشعر مرة في الاسبوع وسوف ترين بأذن الله شعرك ينبت وينعم ويطول ولكن بعد مايقارب شهرين وتوضع مرة واحدة في الاسبوع لمدة( نصف ساعة).

الوصفة الثالثة:
زيت الخروع مفيد جدا لتساقط الشعر قومي بدهن شعرك من الجذور ثم لفيه بفوطه مبلله بماء ساخن او ضعي راسك تحت الة تسخين الشعر اذا كنتي تملكينها مع الفوطه طبعا واتركيه لمدة ساعه ثم اغسليه وقومي بتكرارذلك قبل كل استحمام وستسرين بالنتيجه وسوف يتكاثر شعرك فضلا عن ايقاف تساقطه وعليكي ايضا بالحناء فهي ممتازه لتساقط الشعر ولكن يجب عليكي دهنه بعد الحناء حتى لايجف الشعر.

الوصفة الرابعة:
ايضا من اجل تحفيز البويصلات يستخدم محلول مغلي الحلبة وعصير الثوم والبصل النيء.
نغلي الحلبة مع البابونج والعسل ونخالة القمح وذلك بنسب متساوية وعند تحضير هذا يشرب منه كوب يوميا مع غسل الشعر بهذا المغلي مرتان اسبوعيا للشعر الدهني..ومرة للشعر العادي والجاف .. شرط ان يعرض الشعر لاشعة الشمس عند وضع ماء المغلي عليه لمدة تترواح ما بين 20 – 40 دقيقة ويستمر على هذه الوصفة مدة 6 اسابيع وستظهر النتيجة ايجابية باذن الله .
145578
الوصفة الخامسة:
وجدت دراسة نشرت في مجلة طب الأمراض الجلدية أنه يمكن استخدام ماء البصل لتساقط الشعر, حيث قال العلماء أن تأثير منافع البصل للشعر قد تكون بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد التي لها تأثير مضاد للالتهابات إلى جانب مركبات الكبريت.
خدي بصلة مهروسة و صفيها و خدى فقط سائل البصلة واضيفي لها ملعقه من زيت الزيتون وملعقه زيت الثوم و ملعقه زيت الخروع و م زيت اركان .. على اين يمكنك الاستغناء على زيت اركان و تعويضه بزيت اخر مفيد للشعر ..خلطي المكونات و ضعيها على فروة الشعر لمدة 5 ساعات على الاقل ثم اغسلي شعرك.. استعملي الوصفة مرة في الاسبوع و خلال الاسبوع الاول ستلاحظين سقوط الشعر لكن لاتخافي لان الشعر المتساقط هو الضعيف بعد3 اسابيع ستلاحظين النتائج.

الوصفة السادسة:
خلطة الزيوووت السبعه .زيت السمسم .زيت زيتون .زيت جرجير .زيت الصبار .زيت الخروع .زيت اللوز .زيت الريحان تنخلط الزيوت مع بعضها البعض ويدلك شعرك فيهم وتتركينهم علي الاقل ساعة علي شعرك ويفضل ان تضعين كبوس النايلون علي شعرك.

الوصفة السابعة:
مكونه من حنه + صفار بيض + زيت سمسم + زيت مازولا + زيت خروع + ليمون وماء ورد لزفر البيض + روب + عسل + ماء دافي
تعجن المقادير وتوضع دافيه على الشعر ويلف بنايلون ويترك من 2 الى 3 ساعات ويغسل بالشامبو والبلسم وينشف ونحط عليه زيت لوز ونتركه يوم راحه بالزيت ( هذه الخلطه للتطويل والتنعيم والتكثيف ).

الوصفة الثامنة:
خلطة السدر:
كوب ماء دافي + 2 ملعقه سدر من نوع جيد خليه نصف ساعه بالكوب يخمر وحطيه ساعتين على شعرك ..واغسليه بشامبو ثم حطي كريم اوزيت.. ويوم راحه..ماعدا من الزيت او الكريم بدون غسل او ممكن نغسله لموعد الخلطه القادمة.

الوصفة التاسعة:
ثلاث حبات صبارتوضع بالخلاط مع كاس شاي لبن شرب + ملعقه ص حبة بركه مطحونه ناعم جدا+ ملعقه ص قرنفل منقوعه بكاس شاي ماء ومصفى + زنجبيل طازج واخلطهم جيدا.
7787878
طرق خاطئة في التعامل مع الشعر
الاستخدام المتكرّر والمفرط لشامبو الشعر ظناً أنّه يؤدّي إلى تقليل الدهون والإفرازات الدهنيّة في الشعر، وهو في الحقيقة مجرّد منظّف للشعر يعمل على التخلص من الدهون المتراكمة على الشعر وفروة الرأس، ويؤدّي الإفراط في استخدامه إلى ظهور شعرٍ باهت وغير صحيّ.
القيام بتمشيط الشعر مرّاتٍ عديدة في اليوم ظناً أنّه يؤدي إلى زيادة نشاط الدورة الدموية كلّما تمّ تمشيطه لكن هذا أكبر خطأ؛ فهو يؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور وضعف الشعر وتقصّفه وتكسره ويسبّب ضعف بصيلات الشعر فيصبح الشعر خفيفاً.
القيام بقص الشعر خلال فترات متقاربة طناً أنه يعمل على تحفيز نموّ الشعر لكنّه اعتقادٌ خاطئ؛ لأنّه يعمل فقط على التخلّص من نهايات الشعر المتقصفة.
الاستخدام المفرط والمبالغ فيه عند استعمال منتجات العناية بالشعر التالف؛ فهي تزيد الأمر سوءاً عند استخدامها بكميّات كبيرة.
عدم تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين، والإستعاضة بمستحضرات الشعر التي تحتوي على البروتين.

نصائح لتقوية الشعر:

1- نضع مقدار متساو من العسل وزيت الزيتون ويسخن ثم يوضع على الشعر وتدهن فروة الرأس لمدة نصف ساعة وتكرر كل مرة بالشهر فتعمل على تقوية الشعر وزيادة صلابته.

2- وضع ماء مغلي على زهور البابونج اليابس ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويوضع على الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو.

3- حتى تتمتع بشعر جذاب عليك بتنشيط الدورة الدموية وذلك من خلال تمشيط الشعر بطريقة عكسية من أسفل الرأس إلى أعلى الراس.

4- استخدام الفلفل الأحمر يعمل على تنشيط الدورة الدموية وذلك من خلال وضع عدة ثمرات من الفلفل الأحمر في ماء مغلي لمدة 6 دقائق ثم نصفي الماء من الفلفل الاحمر ونتركه ليبرد تماما ومن ثم اغمري كرة قطنية في الماء ودلكي بها فروة الرأس او استخدامه كغسول للشعر بحيث تتركي الغسول على الشعر لمدة تتراوح من 10-15 دقيقةثم اغسلي شعرك كالمعتاد كرري هذا الغسول مرتين أسبوعيا.

5- يجب عدم المبالغة بغسل الشعر يوميا , المدة المناسبة هي كل 4 ايام على الأقل حتى لا يفقد الشعر زيوته الطبيعية المفيدة لتقويته .

6- استخدمي أصابع يديكي ودلكي بها كامل فروة الرأس في حركات دائرية لمدة 10 دقائق يومياً.

7- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر مثل عنصر البروتين الموجود في اللحوم بأنواعها، وفيتامين “ب” المتوافر في الخضراوات والبقوليات وبذور عباد الشمس وفيتامين ” ج” الموجودة في الليمون والبرتقال والكرنب والطماطم والخيار.

8- قومي بتدفئة زيت الزيتون، ثم وزعيه جيداً علي فروة الرأس إلي أن يغطيها تماماً وقومي بتدليك شعرك بالأصابع، وبعدها ضعي فوطة مبللة بماء دافئ، واستبدليها بأخرى كلما بردت، ويستمر هذا الوضع لمدة تتراوح بين عشرين دقيقة وساعة، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.

9- وضع صفار بيضة مع 2/1 كوب زيت خروع وخلطهم جيداً، ثم ادهني به فروة الشعر ودلكيه جيداً، واتركيه لمدة 5 ساعات ثم اشطفيه واغسليه بالشامبو جيداً.
789874