خلطات تمنع الصلع الامامي

0

اذا كنت تعاني من مشاكل الشعر الخفيف و خاصة الصلع الامامي و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل يضمن خلطات تمنع الصلع الامامي.

161

يعاني بعض الناس من وجود فراغات واضحة في مقدمة الرأس تكون شبه خالية من الشعر أو تحوي شعراً خفيفاً جداً، بحيث تظهر فروة الرأس البيضاء بوضوح عن بعد، الأمر الذي يسبب لهم حرجاً شديداً أمام الآخرين، خصوصاً إذا كانت أنثى. ولعل هذه المشكلة الصحية أصبحت في تزايد ملحوظ في الآونة الاخيرة ويعود ذلك إلى عدةعوامل.

تساقط الشعر، ترقيق الشعر والصلع ليست بالأعراض النادرة والكثير منا، رجالا ونساء، يضطر للتعامل معها. لكن الوصلات، الغسل الصحيح، الصبغ وبعض الطرق الأخرى، بالتأكيد يمكنها تغيير الوضع. اليك نصائح للتمويه:

تساقط الشعر، ترقيق الشعر والصلع ليست بالاعراض النادرة والكثير منا، رجالا ونساء، يضطر للتعامل معها. انخفاض كثافة الشعر غالبا ما يرافقه انخفاض في الثقة بالنفس والشعور بالنقص وعدم الراحة.

لتحسين هذه المشاعر، يمكن استخدام الوسائل التجميلية لاخفاء مظهر الترقق واعطاء الشعر مظهر كثيف اكثر. هذه الوسائل، على الرغم من انها لا توفر حل جذري للمشكلة، لكنها بالتاكيد يمكن ان تحسن من مظهر الشعر وتزيد من الثقة بالنفس.

وسائل تساعدكم للتخفيف من حدة الصلع:

ربط الشعر باستخدام الوصلات:
في هذه العملية يتم دمج الشعر الاصطناعي او الحقيقي مع الشعر الموجود، والنتيجة تعطي مظهر كثيف اكثر للشعر. هذه الطريقة تؤدي الى نتيجة جيدة، ولكن العيب فيها يكمن في الحاجة لتكرارها كل بضعة اشهر، وبطبيعة الحال، فان تكلفتها باهضة.

مستحضرات غسل الشعر:
هناك عدد من مستحضرات غسل الشعر التي يمكنها تكثيف وتحسين مظهر الشعر الموجود.

صبغ الشعر:
صبغ الشعر يساعد على تمويه الشعر الرقيق، وكذلك، يكثف الشعر ويعطيه مظهر مليء اكثر. ذوي البشرة الفاتحة، يمكنهم اكسدة الشعر وبذلك يمكنهم زيادة تمويه مناطق ترقق الشعر.

الشعر المستعار:
على الرغم من ان هذا ليس هو الخيار الاكثر ملاءمة والارخص، ولكن للذين يعانون من الصلع الكامل، فهذا هو الخيار التجميلي الوحيد. الشعر المستعار يمكن تركيبه على الشعر الموجود او لصقه بفروة الراس. السعر والجودة يمكن ان تختلف تماما من مصنع الى اخر.

توفيك:
توفيك هو مسحوق الذي يتكون من قطع مجهرية من الكيراتين، المادة التي تتكون منها الشعرة، وهي تلتصق بالشعر عن طريق الكهرباء الساكنة. المسحوق معد لذوي الشعر الخفيف وهو فعال بشكل خاص بعد عملية زرع الشعر لاخفاء الندوب ولاعطاء الشعر مظهرا طبيعيا.

استخدام هذا المستحضر هو سهل ومريح – يرش المسحوق على الشعر عندما يكون جافا ثم يتم تمشيطه بالفرشاة. يتداخل المسحوق مع الشعر الموجود، يسوق بعدة الوان ولا يزول عند غسله بالماء.

المكياج المؤقت:
في هذه الطريقة، يتم استخدام منتجات المكياج او التمويه بهدف تغيير لون فروة الراس، وبذلك تمويه ترقق الشعر. طريقة المكياج المؤقت تحقق نتائج جيدة في مظهر الشعر ولكن عيبها الكبير هو انها لا تبقى بعد الغسل.

المكياج الثابت. في هذه الطريقة، يتم تكوين وشم على فروة الراس لاخفاء مناطق الترقق. طريقة الوشم هذه، تحقق نتيجة جيدة في تمويه مناطق الترقق، وكذلك فانها تصمد لعدة سنوات او تبقى بشكل دائم. يجب استخدام هذه الطريقة فقط في مناطق الترقق الموجودة في عمق الراس وليس في الجبهة.

الصلع: طرق المعالجة وحقائق لا تعرفها

لا يصاب الرجال فقط بالصلع أو بتساقط الشعر، ولكن النساء أيضا قد يواجهن ضعفاً في الشعر، ولكن لا يتعرضن للإصابة بالصلع الكامل مثل الرجال، فقد تزداد فرصة الإصابة عند الرجال أكثر من النساء. فكيف يمكن معالجة الصلع عند الذكر والانثى.

قديما كان يعتبر الصلع علامة من علامات الدخول في مرحلة الشيخوخة، ولكن اليوم يعتبر ظاهرة يصاب بها الشباب في مرحلة مبكرة من حياتهم، وهي ظاهرة تصيب الذكور عادة، وقد تصيب النساء في بعض الاحيان. اذ تؤدي حالة الصلع الى فقدان متدرج في الشعر. وتحدث هذه الحالة حسب ما ذكرت الدراسات العلمية والابحاث، بسبب الافراز المتزائد لهرمون الذكورة التستوستيرون Testosterone، او بصفة ادق حساسية جذور الشعر المفرطة لمادة DHT التي تدخل في تنظيم افرازات التستوستيرون.

يزداد احتمال فقدان الشعر، او الصلع لدى الاشخاص كلما تقدموا فيهم العمر. فكيف تقي نفسك من الاصابة بالصلع؟

العلاج من الصلع
الاكتشاف المبكر للصلع، هو الخطوة الاولى لعلاج الصلع. ومن خلال مثبطات DHT، فهي مواد تنتج عن هرمون التستوستيرون، والتي تؤثر في بصيلات الشعر، وقد يؤدي الزيادة في افراز هذه المواد الى ضعف وسقوط الشعر، وفي النهاية فان بصيلة الشعر قد تتوقف تماما عن انتاج الشعر.

وتعتبر مثبطات DHT خط الدفاع الاول ضد الصلع، فان لاحظت وجود عدد كبير من الشعر العالق بالمشط اثناء تمشيط الشعر، او اجتمعت كومة من اشعر على وسادتك، فعليك حينها التوجه الى الطبيب لاجراء الفحوصات، ومساعدتك في حالة اصابتك بالصلع، وعليه يفحص شعرك ويتم معرفة سبب تساقطه. وقد يوصى بتناول محلول مينوكسيديل Minoxidil، وهو دواء تم تطويره في الاصل لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم، وفيما بعد عرف بانه محفز لنمو الشعر لدى الرجال والنساء. وقد اثبتت الدراسات، ان هذا المحلول يعمل على توسيع اوعية الاوعية الدموية في منطقة فروة الراس، وبالتالي يقوي تدفق الدم الى بصيلات الشعر، ويثبط عملية تساقط الشعر ويشجع على نمو الشعر الجديد.
159

حقائق الاصابة بالصلع
ولكن من المحتمل ان لا يساعد محلول مينوكسيديل او مثبطات DHT، في علاج الصلع، وتحديدا في المراحل المتقدمه من الاصابة. لذا عليك معرفة بعض الحقائق المتعلقة بالصلع وهي :

الصلع غالبا ما يصيب الرجال: تساقط الشعر يصيب الرجال والنساء على حد سواء. ومع ذلك، فمن المرجح الا تصاب النساء بالصلع المطلق.
هرمون الاستروجين Estrogen قد يساعد النساء: وهذا الهرمون تنتجه جسد المراة، وقد ظهر تاثيره على النساء رغم انخفاض تركيزه في جسد المراة. ويذكر ان النساء لا يتعرضن للصلع الكامل مثل الرجال، ولكن قد يصبن بترقق الشعر بفعل تاثير افرازات DHT، ويمكن السيطرة على ترقق وضعف الشعر من خلال هرمون الاستروجين.
هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى حدوث الصلع او تساقط الشعر: اذا كان لديكم تساقط مفرط للشعر، فيفضل ان تفحصوا انفسكم. هل انتم تحت الضغط؟ هل واجهتم حدث اليم؟ هل تضيفون المنتجات الكيميائية الى شعركم؟ وهل دخلتي سن الياس ( انعدام الطمث)، وهل حصل هذا التساقط بعد الولادة مباشرة؟
واذا لم تكن لديكم اجابة عن هذه الاسئلة، فقد يمكن ان تكون افرازات DHT هي من سببت لك تساقط الشعر، ويمكن ان تسبب ايضا سقوط الشعر وعلى المدى البعيد. لذا وجب الحذر ومعالجة الصلع في مراحله الاولى، ولا داعي للاستعجال في شراء الشعر المستعار، لذا يجب من البداية الوقاية من الصلع ومعرفة طريقه علاجه.

علاج تساقط الشعر

العلاج الدوائي:

تتعلق نجاعة الادوية، التي تعمل على معالجة تساقط الشعر او الصلع، بسبب تساقط الشعر، حجم تساقط الشعر، واستجابة الشخص المعالج للعلاج الدوائي.

مينوكسيديل (Minoxidil – Rogaine)- هذا الدواء يعد وصفة لتساقط الشعر، الذي يباع بدون وصفة طبية، تمت الموافقة عليه لعلاج الثعلبة الذكورية (Androgenetic Alopecia) او فقدان الشعر الجزئي والذي يدعى الثعلبة البقعية (Alopecia Areata). المينوكسيديل متوفر على شكل سائل او رغوة، يتم دهنها على فروة الراس مرتين في اليوم، لينمو الشعر من جديد، وكذلك لمنع استمرار تساقط الشعر.

بعض المرضى الذين يخضعون لعلاج تساقط الشعر بواسطة هذا الدواء يتجدد نمو الشعر لديهم، او قد يقل معدل تساقط الشعر، وفي بعض الحالات يحدث الامران معا. يمكنك الحصول على مينوكسيديل كمحلول بتركيز 5 ٪ او كمحلول بتركيز 2 ٪.

قد يكون الشعر الجديد، الذي ينمو بفضل المينوكسيديل، ادق واقصر من الشعر الذي تساقط. ولكن من المرجح ان يكون نمو الشعر كافيا لتغطية المناطق الصلعاء والسماح بالاندماج الطبيعي بين الشعر الجديد والشعر الطبيعي للمعالج. يتوقف الشعر الجديد عن النمو بمجرد التوقف عن استخدام دواء المينوكسيديل.

سوف يبدا الشعر الجديد بالنمو بعد حوالي 12 اسبوعا من العلاج بالمينوكسيديل. اذا حصلت على نتائج ترضيك، بعد نحو ستة اشهر من استخدام المينوكسيديل، قد يوصيك طبيبك بالتوقف عن استخدام هذا المستحضر. احد التاثيرات الجانبية لاستخدام هذا المستحضر، هو تهيج فروة الراس.

فيناسترايد – بروبيكيا (Finasteride – Propecia) – هو دواء لعلاج تساقط الشعر ولكنه يتطلب وصفة طبية، وهو معد لعلاج الصلع لدى الرجال، متوفر على شكل اقراص ويجب ان يؤخذ يوميا. معظم الرجال الذين يتناولون فيناسترايد يلاحظون تباطؤ فقدان الشعر، وبعضهم قد يلحظون نمو الشعر الجديد. ستمر عدة اشهر قبل ان يكون بالامكان ملاحظة النتائج الايجابية للدواء.

يعمل الفيناسترايد عن طريق منع تحول هرمون التستوستيرون (Testosterone) لثنائي هيدروتيستوستيرون (DHT – dihydrotestosterone)، وهو الهرمون الذي يسبب تقلص بصيلات الشعر ويعد واحدا من العوامل الرئيسية لتساقط الشعر لدى الرجال.

التاثيرات الجانبية للدواء نادرة جدا وتشمل من بين امور اخرى، انخفاض الرغبة الجنسية والعجز الجنسي. على غرار المينوكسيديل، تختفي النتائج التي تم الحصول عليها، عند التوقف عن استخدام الدواء.

لم تتم الموافقة على استخدام دواء فيناستريد للنساء. علاوة على ذلك، يعتبر هذا الدواء خطير جدا بالنسبة للنساء في سن الخصوبة. اذا كنت حاملا، لا يجوز لك ان تلمسي حتى اقراص الفيناسترايد المسحوقة او المكسورة، ذلك ان امتصاص الدواء، حتى عبر الجلد، يمكن ان يؤدي الى نشوء عيوب خلقية خطيرة لدى الرضع حديثي الولادة من الذكور.

كورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) – حقن على اساس كورتيزون (Cortisone) في فروة الراس، تساهم في علاج تساقط الشعر الجزئي او ما يسمى الثعلب البقعية. يتم تطبيق هذا العلاج على اساس شهري.

يصف بعض الاطباء احيانا، اقراصا تحتوي على الكورتيكوستيرويدات ، من اجل علاج حالات فقدان الشعر الحادة. يمكن ملاحظة نمو الشعر الجديد في غضون اربعة اسابيع.

علاوة على ذلك يمكن استخدام المراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، ولكن اقل نجاعة من الحقن.

انثرالين (Anthralin – Dritho – Scalp) – متوفر على شكل مرهم. الانثرالين عبارة عن مستحضر اصطناعي، يشبه القطران، ينبغي ان يتم دهنه على فروة الراس ومن ثم يتم غسل فروة الراس، يوميا خلال فترة علاج تساقط الشعر.

يستخدم هذا المستحضر عادة للمرضى الذين يعانون من مرض الصدفية (Psoriasis)، ولكن هناك اطباء يستخدمون هذا الدواء لعلاج العديد من الامراض الجلدية الاخرى. بوسع الانثرالين تحفيز نمو الشعر الجديد في حالات تساقط الشعر الجزئي. قد يستغرق نمو الشعر الجديد مدة 12 اسبوعا.

الجراحة:

قد تساعد جراحة زراعة الشعر وجراحة تقليل جلد فروة الراس في علاج حالات الصلع عند الذكور، اذا لم تحقق العلاجات الاخرى نتائج مرضية. خلال جراحة زرع الشعر، يستخدم الجراح قطع جلدية صغيرة ياخذها من الجزء الخلفي للعنق او من جانبي فروة الراس، والتي تحتوي على شعرة واحدة او خصلة من الشعر.

تتم زراعة هذه القطع الجلدية في مناطق فروة الراس الصلعاء. قد تكون هناك ضرورة لاجراء عدد من العمليات الجراحية من هذا القبيل، لان الصلع الوراثي يزداد سوءا مع الوقت.

تعتبر جراحة تقليل جلد فروة الراس، علاجا لتساقط الشعر ايضا، وتكمن اهميتها بتقليل المناطق الصلعاء في فروة راسك. ونتيجتها نرى بان فروة الراس، وكذلك الجزء العلوي من الراس، ملتصقة ومتلائمة جدا مع الجمجمة.

يمكن شد جلد فروة الراس، ذلك ان الجلد مرن، كي نتمكن من ازالة جزء منه بالعملية الجراحية. بعد ازالة اجزاء من فروة الراس الصلعاء، تتم تغطية المساحات التي نتجت بواسطة قطع جلدية من فروة الراس، يوجد عليها شعر.

قد يقوم الطبيب الجراح باجراء الجراحة عن طريق عمل ثنية او طية من جلد فروة الراس في منطقة الصلع. يمكن اجراء الجراحة عن طريق عمل ثنية مع عملية زرع الشعر في ان واحد، لخلق مظهر اكثر طبيعية بالنسبة لاولئك الذين يعانون من الصلع الذي يكون نطاقه اكثر اتساعا.

تعتبر العمليات الجراحية لعلاج الصلع مكلفة جدا وقد تكون منوطة بالشعور بالام شديدة. تتضمن المخاطر المحتملة: العدوى وظهور الندوب. سوف تمر ستة الى ثمانية اشهر حتى نتمكن من رؤية وتقييم نوعية الشعر الجديد الذي نما كما يجب.

اذا كنت ترغب في اجراء علاج تساقط الشعر بواحدة من الطرق المذكورة اعلاه، يجب عليك اخذ مشورة اخصائي الامراض الجلدية، او جراحي التجميل المتخصصين.

اضافة الى ذلك، يجب عليك ان تتحقق عما اذا تم توجيه تهم اهمال ضد الطبيب الذي اخترته، من قبل المرضى. استشر الطبيب المعالج من اجل تشخيص سبب فقدان شعرك، ومن اجل دراسة جميع الخيارات العلاجية التي بين يديك، بما فيها تلك التي لا تتطلب اجراء عملية جراحية، قبل ان تقرر اللجوء للعملية الجراحية.

اضافات الشعر والشعر المستعار:

اذا كنت ترغب في اللجوء لبدائل لعلاج تساقط الشعر والصلع على اساس طبي او دوائي، او اذا لم تستجب للعلاجات المختلفة، بامكانك ان تستخدم اضافات وملحقات الشعر او الشعر المستعار.

بوسع اضافات الشعر او الشعر المستعار تغطية فقدان الشعر بشكل مؤقت او دائم. تتوفر حاليا في الاسواق اضافات للشعر وشعر مستعار، تبدو وكانها طبيعية.
158