خلطات شمع العسل الجمالية

0

يعتبر شمع العسل من احد المكونات الطبيعية التي تتميز بعدة خصائص صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مميز يشمل خلطات شمع العسل الجمالية.

200

عند بناء العسل والنحل تفرز مادة غنية بالمغذيات يسمى شمع العسل . تستخدم في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة ، كما ان شمع العسل يحسن حالة الجلد ، كما تشمل مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية الضخمة لحوالي 60 في المئة من إجمالي الاستهلاك التجاري لشمع العسل .ومن المعروف تماما بأنها غير سامة .

ملامح

شمع النحل هو سائل عديم اللون التي يفرزه النحل العامل من الإناث وهم يبنون الجدران العسل ،ويفرز من غدد الشمع على الجانب السفلي من بطن النحلة ومصبوب في الخلايا السداسية التي تمتلئ العسل ، ثم توج مع أكثر الشمع .
عندما يتم حصاد العسل ، للطبقة العليا من الشمع التي تغطي الخلايا ، أو الأغطية ، يجب إزالتها من كل خلية على شكل مسدس ” .
النحل يستهلك ما يقدر بنحو ستة إلى ثمانية أرطال من العسل ، وتفيد التقارير بأن ما يقرب من 150 ،000 من النحل يطير ميل ، أو مسافة ستة مدارات الأرض ، لإنتاج 1 £ فقط من شمع العسل .

خصائص شمع العسل

خصائص شمع العسل تعمل بالتنسيق مع مستحضرات التجميل . وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، أدرج شمع العسل مع الماء بسهولة في النفط أو النفط في مستحلبات المياه . المطريات والدعم للمرطبات ممتازة ، ويوفر شمع العسل الجلد اتخاذ إجراءات وقائية من نوع nonocclusive ، يمنح الاتساق في المستحلبات والمواد الهلامية النفط ويعزز العمل من المنظفات . يديم أرجية ، وشمع العسل أيضا إجراءات واقية من الشمس مع خصائص مضادة للماء لها ، ويجمع بشكل جيد مع المكونات متعددة ، ويحتوي على مرونة وتوفر قدرا أكبر من الديمومة على الجلد أو الشفة السطوح .

فوائد

شمع العسل يساعد على الرطوبة ، ويعزز الخلايا ويحمي البشرة من العوامل البيئية الضارة ، كما تصدر التقارير لشمع العسل بأنه فعال ليلطف بشرتك ويخلق طبقة واقية طويلة الأمد ضد العناصر . وهو أيضا مرطب مغذ طبيعي فضلا عن كونه مضاد للالتهابات ، مضاد للجراثيم ، والمضادة للحساسية ومضادات الأكسدة مبيد للجراثيم ، حتى بعد المعالجة ، فشمع العسل لا يزال منتج نشطة بيولوجيا ، والإبقاء على بعض خصائص مضادة للبكتيريا ويحتوي على بعض فيتامين (أ) ، وهو أمر ضروري لتطوير الخلية الطبيعية أيضا .” توصي مايو كلينيك بلسم الشفاه مصنوعة من شمع العسل للعناية الشفاه المتشققة والوقاية .

شمع النحل هو مادة طبيعية مدهشة التي يمكن استخدامها بطرق ما لتحسين حياتنا . فإنه من الضروري لشراء شمع العسل العضوي . من أجل أن تكون مصدقة العضوية ، والمواد الكيميائية لا يمكن استخدامها على الأرض ضمن 3 كيلومتر من خلية النحل ، وهذا هو نصف قطرها تحلق النحل ‘ . هذا ليس المسعى صغيرة ، ولكن بالتأكيد يستحق الوقت منذ تذوب في الدهون المبيدات يمكن أن تتراكم في شمع العسل .

استخدامات شمع العسل

مرهم الشفة
يبقي شفتيك رطبة خلال أشهر الشتاء مع هذا الحاصن الطبيعي . انها سهلة الصنع ، فقط إضافة ½ أوقية من شمع العسل لغلاية مزدوجة صغيرة وتذوب على حرارة منخفضة . ثم إضافة 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام ، 2 أوقية من العضوية ضغط الباردة زيت الزيتون و 2 أوقية من البرد العضوية زيت بذور القنب الضغط ويحرك المزيج لمدة 1-2 دقائق . لبعض النكهة ، إضافة حوالي 20 قطرات من زيت النعناع العضوية ويقلب جيدا . ترفع من حرارة وتخزينها في علب مرهم الشفة .

مرطب الجلد
يؤدي شمع العسل إلى الرطوبة الطبيعية لبشرتك مع شمع العسل ، وإضافة مضادات الأكسدة لفيتامين E للمساعدة في حماية وإصلاح الجلد الخام والجافة ، أو مشقوق . تذوب 4 أوقية من زيت اللوز الحلو العضوية و 1 اوقية (الاونصة) من شمع العسل في غلاية مزدوجة . إزالة من الحرارة ، إضافة 2 أوقية من الماء المقطر ، ويقلب جيدا . إضافة 10 قطرات من زيت فيتامين e ، و 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي ، ويحرك باستمرار حتى يبرد الخليط . تصب في علب فردية .

الشموع
خلق أجواء جميلة دون دخان السام ومن السهل مع شمع العسل ، وهذه الشموع تعطي رائحة حلوة من العسل! كل ما تحتاجه لجعل الخاصة بك هو ورقة شمع العسل ، والفتيل ، وسكين حادة ، وسطح القطع آمنة .

الطبخ
شمع العسل يساعد مع صب وقفل في النكهات . يتم إضافته إلى الحلويات ، مثل الفول جيلي البطن جيلي والدببة غائر في هاريبو . كما يستخدم أيضا لخلق القشرة مقدد مميزة من الحلويات الفرنسية صغيرة تسمى canelés ، والتي هي علاج حقيقي لجعل في المنزل!

مسكن للآلام
شمع العسل يمكن أن يكون لها مرهم فعال للأوجاع والآلام . في مقلاة صغيرة ، ويترك على نار خفيفة 1 ملعقة طعام من مسحوق عشب الطير ، 1 ملعقة طعام من مرارة مسحوق ، و2 مكاييل من زيت الزيتون الحلو لمدة 3 ساعات . سلالة أضف 3 أوقية من شمع العسل و 10 قطرات من زيت شجرة الشاي ، وتصب في علب فردية .

أهمية
شمع العسل يساعد على الشفاء ، وتليين ومطهر الخصائص المقترنة ، والعديد من خطوط العناية بالبشرة المدمجه .
وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة ، “تظهر حتى كميات صغيرة آثار التحسن . . . . شمع العسل هو في كثير من الأحيان من المستخدم لمستحضرات التجميل للطبقات التالية: لتطهير الكريمات والكريمات الباردة والمستحضرات والكريمات والمطريات ، مزيلات الشعر ، الروج أحمر الشفاه ، كريمات الأظافر ، منتجات الحماية من أشعة الشمس ، والعين والوجه الماكياج ، وكريمات الأساس .

المفاهيم الخاطئة
شمع العسل لا يسد المسام ، عند استخدامه بشكل صحيح ، كما لا يساعد شمع العسل على تشجع تكوين حب الشباب أو البثور .

تحذيرات
يجب على صاحب البشرة الدهنية الامتناع عن استخدام كريمات البشرة ذات شمع العسل ، . بالإضافة إلى ذلك ، لأنه قابل للتفاعل مع البشرة ، كما يحذر استخدامه لمن يعانون من الحساسية فيجب عدم استخدام النحل وشمع العسل لأنه يمكن أن يسبب تفاعلات .”

فوائد شمع العسل الصحية والجمالية

مسكن طبيعي

يدخل شمع العسل في تحضير وتصنيع العديد من الأدوية المسكنة لقدرته على تسكين الآلام، لذلك احرصي على تناول شمع العسل عند الشعور بألم ما في جسمك لتسكينه بشكل طبيعي وبعيدًا عن تناول الأدوية المضاف لها مواد كيماوية والتي ينتج عنها آثار جانبية.
صحة الأسنان

العسل من الأغذية التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والعناية بها، فالعسل يساعد على علاج بعض مشكلات التهابات اللثة والأسنان ويستخدم في تبييض الأسنان بشكل طبيعي، ويمكن استخدام شمع العسل كعلكة طبيعية للعناية بصحة أسنانك والتخلص من التهابات اللثة المزعجة.
الاكتئاب

يمكنكِ الاستغناء عن أدوية الاكتئاب المختلفة ذات الآثار الجانبية المزعجة وتناول شمع العسل للحفاظ على صحتك النفسية، فشمع العسل يعمل على إفراز هرمون السعادة في الجسم بكميات مناسبة وبدون أية آثار جانبية.
الحساسية

يحتوي شمع العسل على عناصر غذائية تساعد على تنظيف الجسم وحمايته من أسباب الحساسية المختلفة والمزعجة، لذلك ينصح الأطباء بتناول شمع العسل خاصة في فصل الربيع لتجنب آثار الحساسية الناتجة عن تطاير حبوب اللقاح في الجو والتي تقوم بإصابة الجسم بالحساسية عند استنشاقها.
العناية بالبشرة

شمع العسل يساعد في الحفاظ على البشرة ويعتني بها ويساعد في تخليصها من السموم التي قد تحتويها نتيجة تعرضها للغبار والأتربة والتي تتسبب في إصابة البشرة بحب الشباب وجفافها، فشمع العسل يحتوي على كمية مناسبة ورائعة من فيتامين أ والذي يعد أحد أهم الفيتامينات التي تساعد في تنقية وحمايتها من حب الشباب، كما يمكنك الحصول على شفتين جذابتين ونضرتين عن طريق شمع العسل، فهو يساعد على تجديد خلايا البشرة وإزالة الطبقة الميتة منها.
العناية بالشعر

يدخل شمع العسل في تصنيع العديد من منتجات العناية بالشعر كالشامبو والكريمات لاحتواءه على عناصر مهمة في الحفاظ على نعومة الشعر وكثافته ولمعانه وترطيبه، لذلك قومي باستخدام شمع العسل في تحضير الخلطات الطبيعية التي تقومين بتحضيرها للحفاظ على صحة شعرك.

199

شمع العسل واللانولين الأفضل للقضاء على تشققات الشفاه

خلطة شمع العسل

المكونات:
½ ملعقة صغيرة شمع عسل مبشور
6 ملاعق صغيرة زبدة كاكاو
طريقة الإستخدام:
-قومي بتسخين وتذويب شمع العسل مع زبدة الكاكاو على النار.
-إستخدمي الكريم كدهان للشفاه فقومي بدهنه بواسطة فرشاة ناعمة على الشفاه.

خلطة اللانولين:

المكونات:
9 ملاعق صغيرة من اللانولين
ملعقة صغيرة زيت خروع
طريقة الإستخدام:
-اخلطي جميع المكونات ثم ضعيها فى زجاجة لوقت إستخدامها.
-ضعي هذه الخلطة على شفتيكِ كلما إحتاج الأمر لترطيب وتقشيرالشفاه وتحويلها إلى شفاه وردية.

خلطة العسل:

المكونات:
2 ملعقة زيت لوز
ملعقة عسل
ملعقة شمع عسل
طريقة الإستخدام:
-يذوب العسل وشمع العسل مع زيت اللوز.
-ضعي الخليط في زجاجة محكمة الغلق.
– قومي بوضع هذه الخلطة على شفاهكِ يومياً.

إصنعي بنفسك كريم شمع العسل لترطيب طبيعي لبشرتك

المكونات:
1/2 كوب من شمع العسل
10ملاعق كبيرة حليب
ربع كوب من زيت اللوز
8 قطرات زيت اللافندر
طريقة التحضير:
– أدفئى الحليب وشمع العسل على نار هادئة.

– يخلطان جيداً فى وعاء مناسب.

– أضيفى عليهما زيت اللافندر وزيت اللوز.

– أخلطى جميع المقادير جيداً لمدة 5 دقائق تقريبا حتى يصبح لزجاً مثل العجينة. واذا كانت العجينة متماسكة كثيراً يمكنكِ تليينها بالقليل من الماء المغلي المعقم.

– يُوضع المستحضر فى زجاجة مناسبة ويُستخدم يومياً ليلًا.

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية عن فوائد شمع العسل كمطهر للجلد التي قد يستفيد منه الجلد الجاف ، والجلد الخالي من الكريمات والمحاليل أو الصابون التي تحتوي على شمع العسل .
عندما تضاف إلى منتجات العناية بالبشرة ، فشمع العسل يقوم باعتباره المطريات ومرطب على الجلد كما يحتوي أيضا على فيتامين A ، والتي قد تكون مفيدة في تخفيف جفاف الجلد والمضادة للجفاف وإعادة الإعمار في الخلية .
ويتميز شمع العسل لخصائص المضادة للجراثيم معتدل ، وفقا لدراسة أجريت عام 2005 التي أجريت في مركز دبي الطبية المتخصصة في دولة الإمارات العربية المتحدة .
قام الباحثون بالجمع بين العسل وزيت الزيتون وشمع العسل ، في تطبيق الخليط بلوحات المختبر للبكتيريا ، العنقوديات الذهبية ، والفطريات ، المبيضات البيض التي كانت تنمو .
مستعمل خليط العسل / شمع العسل ينمو البكتيريا والفطريات ، مما يجعل شمع العسل ، جنبا إلى جنب مع العسل ، ويمكن أن تكون مفيدة في علاج طفح الحفاض وغيرها من الأمراض الجلدية البكتيرية .

الفوائد الصحية لـ العكبر ” غراء النحل propolis ” :

بعض الفوائد الصحية الاكثر اعجابًا لتلك المادة هي قدرتها الهائلة على تعزيز الجهاز المناعي و منع انواع كثيرة و معينة من السرطان و قدرتها على التقليل من امراض الحساسية و المساعدة على التئام الجروح و القدرة على تعزيز الدورة الدموية و تعزيز صحة العين و تعزيز قوة العظام و تحسين الإدراك .

أولًا شفاء الجروح : معروف ان العسل شفاء للناس و احد اهم المكونات للشفاء من الحروق و الجروح تلك المادة التي تستخرج من خلية النحل تستعمل كمطهر طبيعي على الجروح للحماية من القرح و العدوى البكتيرية التي تكون في الأغلب خطيرة جدًا على الجرح حيث ان مضادات الاكسدة الموجودة بالمادة تعمل على تسريع التئام الجروح و تحفيز تدفق الدم في مناطق الجروح بذلك تحد من الالتهابات .

ثانيًا مضادة للالتهابات : على سياق مماثل تستخدم ككريم مضاد للالتهابات و لدغات البق و الألأم الجلدية و الطفح الجلدي و تهيج الجلد تطبق المادة مباشرة على الجلد و تعالج ايضًا حب الشباب و الصدفية و الأكزيما و الالتهابات الناتجة عن كل تلك الامراض .

ثالثًا تنشيط الدورة الدموية : بعض المكونات النشطة الموجودة بالمادة تعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم و تساعد على تدفق الدم و الأوكسجين في الاجزاء المختلفة من الجسم مما يعنى زيادة الطاقة و التئام الجروح بشكل اسرع ، بالإضافة إلى المساعدة في التمثيل الغذائي الجيد و تدفق الدم عبر الشرايين و الأوعية الدموية لتعزيز صحة القلب كما انها سوف تقلل من فرص جلطات الدم و تصلب الشرايين و الازمات القلبية او السكتات الدماغية .

رابعًا تعزيز النظام المناعي : اضافة كميات من تلك المادة إلى النظام الغذائي يعمل على زيادة تعزيز الجهاز المناعي و حمايته ضد الفيروسات الطبيعية و الجراثيم بفضل التركيبة الفريدة من مضادات الاكسدة .

خامسًا مضاد للأكسدة : الجذور الحرة التي تنتج عن عمليات الأيض الطبيعية التي تسبب الطفرات الخلوية و الامراض المزمنة كالسرطان لذلك مضادات الاكسدة بتلك المادة قادرة على تحييد و القضاء على الجذور الحرة بفضل مادة البروبوليس التي تعزز من قدرة الجهاز المنعي على طرد الميكروبات التي تهاجمه .

سادسًا الوقاية من السرطان : مضادات الاكسدة الموجودة بالمادة جعلت منها مادة بحثية مهمة على طاولة العديد من الدراسات ، السرطان يصيب الخلايا المتحولة وجدت الابحاث ان تلك المادة تساعد على عدم تحول الخلايا من البداية .

سابعًا التقليل من الحساسية : عن طريق تثبيط انتاج الهيستامين الذي يقلل من الاعراض المسببة للحساسية و بالتالي يحسن الحياة الطبيعية لمن يمتلكون نوعيات الحساسية .

ثامنًا صحة الفم : نظرًا لخصائص المضادة للفطريات و الجراثيم تستخدم غراء النحل على نطاق واسع للحد من الترسبات الجيرية و امراض الفم و الحلق و اللثة يمكن استخدامها كغسول يومي للفم و مركز و فعال من اجل تحسين صحة الاسنان .

201