خلطات طبيعية لتبييض الابط

0

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى سواد الابط في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية لتبييض الابط

خلطات طبيعية لتبييض الابط

سواد الإبط

يعتبرسواد الإبط حالةً طبيعيةً بسبب استجابة الجلد لبعض المؤثرات والعناصر المختلفة كما هو الحال لبشرة الوجه عند تعرضها لأشعة الشمس الحارة لفتراتٍ طويلةٍ، ومن الأسباب الرئيسية لسواد الإبط هي: الحلاقة، واستعمال كريمات إزالة الشعر، وسوء التهوية، وتراكم الخلايا الجلدية الميتة وعدم تقشيرها باستمرار، والاستخدام المتكرّر لمضادات ومزيلات العرق، وغيرها الكثير من العوامل والأسباب.

اسباب سواد الابط

السبب الأوّل:

الحلاقة: حين تحلقين، فأنت تقطعين الشعر عند أو تحت سطح الجلد. إذا كان شعرك أغمق قليلاً من لون بشرتك، سيبدو كما لو أنّ هناك بقعة داكنة على الجلد، حين يكون الشعر تحت سطح الجلد بالضبط. ما يجب فعله حيال ذلك: توقّفي عن الحلاقة، وجرّبي إزالة الشعر بالشمع أو الملقط للتخلّص من الشعر تحت سطح الجلد. وبهذه الطريقة لن يكون الشعر قريباً من سطح البشرة، وبالتالي لن يكون ظاهراً.

السبب الثاني:

تراكم خلايا الجلد الميتة: وفقاً لأطباء الجلد، فإنّ البقع الداكنة تحت الذراعين هي نتيجة خلايا الجلد الميتة المحاصرة في “تلال ووديان” الجلد. ما يجب فعله حيال ذلك: قشّري البشرة، والأفضل استخدام منتج يحتوي على حمض اللاكتيك.

السبب الثالث:

استخدام مضادات التعرّق ومزيلات الرائحة: نظريّاً، ربما تتفاعل بعض المكوّنات الموجودة في هذه المنتجات (ربما العطور) مع الجلد، بحيث ينتج التلوّن. من الناحية العمليّة، يبدو هذا غير محتمل، ولكنّ الكثيرات يقلن أنّ لون المنطقة أصبح فاتحاً بعد توقفهنّ عن استخدامها.ما يجب فعله حيال ذلك: جرّبي تغيير العلامات التجاريّة، أو استخدام مزيل رائحة العرق بدلاّ من مضاد التعرّق.

السبب الرابع:

حالة طبيّة تسمى “الشواك الأسود”: تسبّب هذه الحالة علامات بلون البنّي الفاتح إلى الأسود، على الرقبة أو تحت الذراعين أو في الفخذ. وقد تكون مرتبطة بإنتاج الأنسولين أو اضطراب في الغدد. وتحدث عادة لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.ما يجب فعله حيال ذلك: راقبي طعامك للسيطرة على إنتاج الأنسولين، واستخدمي وصفات طبيّة من الرتيين أ واليوريا، بنسبة 20 %، وأحماض ألفا هيدروكسي وحمض الصفصاف، لتفتيح منطقة الإبط.

السبب الخامس:

فرط التصبّغ: تؤدّي هذه الحالة إلى أن ينتج الجلد كميّات فائضة من الميلانين. ولا تؤثّر عادةً على الإبطين، لذا فإنّ هذا السبب أقلّ احتمالاً. ما يجب فعله حيال ذلك: استخدمي كريماً مبيّضاً للجلد لتدمير الميلانين الزائد… يمكنك أيضاً أن تجرّبي علاج الليزر لتدمير الصبغ.

وصفات طبيعة للتخلص من سواد الإبط

– البطاطا: فهي تحتوي على مواد حمضية تبيّض البشرة، ويتمّ استعمالها بأن نفرك تحت الإبط بشريحةٍ منها، أو نعصر نصف حبة على المنطقة المصابة، ونتركها مدّة ثلاثين دقيقة تقريباً قبل أن نغسلها بالماء الفاتر، ونكرّر التجربة يومياً حتّى نحصل على النتيجة المطلوبة.
– الخيار: ومفعوله كمفعول البطاطا لما له من خصائص تبييض كبيرة، ببساطة نفرك تحت الإبط بشريحةٍ منه، أو نعصر حبة من الخيار، ونضيف إليها ربع ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثمّ نضع المزيج الناتج على المنطقة المصابة، ونتركه لثلاثين دقيقة، ونكرّر الوصفة مرّةً يومياً مدّة شهرٍ على الأقل.
– الليمون: فهو عاملٌ طبيعيّ مضادٌ للبكتيريا والجراثيم، كما أنّه يُعالج معظم مشاكل الجلد، إلّا أنّه يُسبب الجفاف؛ لذا يُفضل وضع الكريم المرطب بعد استعماله مباشرةً، ويتمّ بعصرنا نصف ليمونة ونضيف إليها القليل من السكر أو الملح، ونفرك منطقة تحت الإبط بحركاتٍ دائريةٍ عدّة دقائق، أو نضيف إليها ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، أو اللبن الزبادي، وندهن به المنطقة، ونتركه عشر دقائق قبل أن نشطفه بالماء، ونكرّر الوصفة ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً على الأقل.
– بيكربونات الصودا: فهي تزيل الخلايا الجلدية الميتة، وتُخفّف درجة السواد، حيث نخلط كميةً منها بالقليل من الماء حتّى تتكوّن عجينة، ونضعها تحت الإبط، ونتركها حتّى تجف تماماً، ثمّ نغسلها بالماء الفاتر، ونكرّر ذلك عدّة مرات أسبوعياً.
– الحليب: فالاستعمال المتكرر له يُزيل الخلايا الجلدية الميتة، ويُفتح البشرة، ويُعطي النتيجة الفعالة والجيدة خلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ؛ لاحتوائه على نسبةٍ عالية من الفيتامينات، والأحماض الدهنية، حيث نخلط ملعقة من الحليب السائل مع ملعقة من الطحين، وملعقة من اللبن الزبادي، حتى تتكون عجينة، نضعها على المنطقة مدّة خمس عشرة دقيقةً ثمّ نغسلها بالماء البارد.

خلطات طبيعية لتبييض الابط

طرق للتخلص من سواد منطقة تحت الإبطين:

الخطوة الأولى

قشّري منطقة تحت الذراعين باستخدام مقشّر يحتوي على حمض اللاكتيك. فما قد يبدو أحياناً لوناً داكناً تحت الذراعين، يكون غالباً أوساخاً وزيوتاً وجلداً ميتاً يسدّ المسامات تحت الذراع. ويساعد استخدام مقشّر مرّةً أسبوعيّاً على تفكيك خلايا الجلد الميتة عن طريق فركه على الجلد وشطفه بالماء البارد. يمكنك إيجاد مقشّرات بأسعار معقولة في الصيدليّة. اتبعي التعليمات المكتوبة على العلبة.يمكنك صنع مقشّر خاص بك، عن طريق مزج كوب من السكّر البنّي مع ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من الحليب. قشّري المنطقة لدقيقة واحدة، واشطفيها بالماء البارد.

الخطوة الثانية

استعملي الشمع لإزالة الشعر تحت الإبطين. فقد تكون الحلاقة سهلةً وسريعة، ولكنّها تقطع الشعر. وحين ينمو من جديد قد يجعل المنطقة تحت الذراعين تبدو أغمق. أما نزع الشعر بالشمع فيزيل الشعرة كلها، لذا حين ينمو الشعر يكون أرقّ وأنعم وغير ملحوظ. إذا اضطررت للحلاقة، احرصي على استخدام شفرة حادّة للحصول على أنعم حلاقة ممكنة.

الخطوة الثالثة

ضعي مرطّباً خفيفاً تحت منطقة الذراعين يوميّاً. فالجلد الجافّ قد يكون أكثر عرضةً لانسداد المسام، ويبدو أغمق. والمرطّب يحسّن شكل منطقة تحت الذراعين، ويحافظ على صحّة الجلد. ولكن احرصي على اختيار مرطّب لا يكون ثقيلاً جدّاً، لأنّ المرطب الثقيل قد يسدّ المسام ويسبّب تهيّج البشرة الحسّاسة تحت الذراعين.

الخطوة الرابعة

غيّري ماركة مضاد التعرّق الذي تستخدمينه، أو جرّبي الأشكال الطبيعيّة لإخفاء رائحة الجسم. استخدام مضادات التعرّق قد يؤدي إلى نظير التقرّن الحبيبي في الإبط، وهي حالة تصبح فيها بعض الأماكن على الجسم، بما في ذلك تحت الذراعين، داكنةً ومليئةً بالبقع.

الخطوة الخامسة

استشيري طبيب الأمراض الجلديّة، إذا استمرّت المشكلة ولم تتحسّن مع استخدام العلاجات المنزليّة. فقد يصف لك كريماً يحتوي على الهيدروكينون، لتبييض الجلد بشكل فعّال. ولكن لا يجب أبداً استخدام الهيدروكينون إلا تحت إشراف الطبيب، لأنّه قد يكون خطراً على الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من حساسيّات معيّنة. يمكن أن يجري لك طبيب الأمراض الجلدية أيضاً اختباراً لمعرفة مشاكل الجلد التي قد تسبّب التلوّن، مثل الشواك الأسود acanthosis nigricans ونظير التقرّن الحبيبي axillary granular parakeratosis.

كيفيّة التخلص من سواد الإبط

– تقشير الجلد أسفل الإبط تعتبر عمليّة تقشير الجلد من أكثر الطرق التي تساعد في التخلص من طبقات الجلد الميّتة التي تتراكم مع الزمن تحت الإبط، والتي تعتبر السبب الرئيسي لاسوداد الإبط، ويتم عمل التقشير من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من العسل، مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثمّ تدليك المنطقة بالخليط باستخدام منشفة خشنة قليلاً، وتكرار استخدام الخلطة ثلاث مرّات أسبوعيّاً ليتم الحصول على النتائج المطلوبة.
– الترطيب المستمرّ لمنطقة أسفل الإبط لا بد من الاهتمام بمنطقة أسفل الإبط، وذلك بترطيبها باستمرار، لأنّ جفاف هذه المنطقة يساهم ويُسرّع في اسمرارها، ويتم ذلك من خلال تدليكها بأحد الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت الألوفيرا، فهذه الزيوت تمنح البشرة بياضاً ونعومةً فائقة.
– استخدام خلطات التبييض لا بد من استخدام الخلطات المُبيّضة التي تساعد على تفتيح البشرة بشكلٍ سريع، ويتم ذلك من خلال إحضار حبة من البطاطس، وتقطيعها إلى شرائح، ثمّ فرك منطقة تحت الإبط بها لمدّة ثلاث دقائق، ثمّ تركها تجف تماماً على الجلد، بعد ذلك غسل المنطقة بالماء البارد، وتكرار استخدام الخلطة ثلاث مرّات أسبوعيّاً.
– كما يمكن استخدام الخلطة التالية، وهي: وضع ثلاث قطرات من عصير الليمون الحامض، وملعقة صغيرة من الكركم، وحوالي ملعقة كبيرة من عصير الخيار في وعاء، وخلط المكوّنات جيّداً، ثمّ دهن المنطفة بالخليط، وتركه لمدّة نصف ساعة، بعد ذلك غسلها بالماء البارد، وتكرار تطبيق الخلطة مرتين أسبوعيّاً. استعمال الحجر الخفاف وذلك بإحضار الحجر الخفاف، وفرك منطقة تحت الإبط به جيّداً، فهو يساعد في إزالة طبقات الجلد الميّتة من المنطقة، وبالتالي تفتيحها.
– إزالة شعر تحت الإبط يفضل إزالة الشعر باستخدام الشمع أو عجينة السكر، وليس بشفرة الحلاقة، وذلك لأنّ الشفرات تساعد في اسوداد المنطقة أكثر من غيرها.

خلطات طبيعية لتبييض الابط