خلطات طبيعية لتبييض الاكواع والركب

0

مجموعه من الخلطات الطبيعية التي تقدمها لكم مجلة رجيم للتخلص من سواد الاكواع والركب والابطيين

خلطات طبيعية لتبيبض الاكواع والركب
واثبتت الدراسات ان سبب هذا الإسوداد هو احتكاك هذه المناطق من الجسم (الركبتين والمرفقين ) الدائم مع الملابس التي نرتديها مما يعرضها الى فقدان الزيوت الطبيعية وبالتالي جفافها الذي يؤدي إلى هذا الإسوداد
واعلمي سيدتي أن سواد الركبتين والمرفقين مشكلة سهلة العلاج مع هذه النصائح والوصفات المنزلية الجديده.

كيفية التخلص من سواد الركبتين والمرفقين : وصفات منزلية سهلة التحضير والإستخدام

– اصنعي عجينه من ملعقة صغيرة من فيتامين E وملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الجلسرين و4 ملاعق حليب بودرة. دلكي الركبتين والمرفقين بهذه العجينه واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسليهم يوميا

– افركي الركبتين والمرفقين بالليمون أو عصير الليمون واتركيه لمدة 10-15 دقيقة وبعدها افريكيهم بمنشفة منقوعة بماء ساخن يوميا

– امزجي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة ونصف عصير الليمون .افركي الركبتين والمرفقين بهذا المزيج واتركيه لمدة 10-15 دقيقة وبعدها افريكيهم بمنشفة منقوعة بماء ساخن يوميا

– مباشرة بعد الاستحمام دلكي الركبتين والمرفقين بزيت الخردل وبعدها اشطفيه بالماء الدافئ.

– طريقة أخرى لاستخدام الليمون، احضري قطعتين ليمون وضعي كل قطعة على كل الكوع واتركيها لمدة 15-20 دقيقة يوميا

كيفية الوقاية من سواد الركبتين والمرفقين :الترطيب هو المفتاح

– إذا كان لديك زيت زيتون في مطبخك، يمكنك استخدامه للتدليك قبل وقت النوم أو ببساطة استخدام غسول مرطب مرتين في اليوم للحفاظ على المرفقين والركبتين رطبين

– عند تقشير أو فرك جسمك (يفضل استخدام مقشر المشمش مرة واحدة في الأسبوع)، عليك إيلاء اهتمام خاص للركبتين والمرفقين ولكن لا تبالغي. يمكن أن تسبب كثرة الاحتكاك في اسوداد الجلد

عادة ما يكون هذا الجلد أكثر سماكة من الجلد المحيط به، ويتضمن طيات أكثر، كما يكون أكثر خشونة وجفافاً، ويبدو متسخاً حتى لو كان مغطى تماماً بالملابس. علاوة على ذلك، فإنه غالباً ما يكون أكثر قتامة من لون البشرة الأصلي. ويبدو دائماً بمظهر سيء ولا يعود إلى حالته الأصلية.

لماذا تكون البشرة في هذه المناطق داكنة؟

هل رأيت من قبل طفلاً بركبتين، أو مرفقين ذو لون داكن؟ بالطبع لا. فتغير لون البشرة في هذه المناطق، يعود إلى الاحتكاك، مثل الاستناد والاتكاء على المرفقين أو الركبتين، الأمر الذي يتسبب في حدوث المشكلة. ففي المدرسة، نضطر إلى الجلوس على الأرض أو المشاركة في الأنشطة الرياضية التي تسبب جفاف جلد الركبتين. وبالطبع، فنتيجة للعادات السيئة، فإننا نميل إلى الجلوس مستندين على المرفقين بدلاً من الجلوس بشكل معتدل أو في وضعية سليمة. علاوة على ذلك، فإن الافتقار إلى النظافة، وعدم الرعاية والاهتمام الجيد بهذه المنطقة يؤثر عليها. وبالتالي تحتاج هذه المناطق المتضررة المزيد من العناية الآن.
بالإضافة إلى ذلك، هناك أسباب أخرى تؤدي لاسوداد هذه المناطق. من بينها زيادة الوزن، كما أن من أكثر الأسباب ارتباطاً باسوداد هذه المناطق، تناول الكثير من السكريات.

والآن، سنطرح مجموعة من الأسئلة عليكِ أن تفكري فيها:
هل دورتك الشهرية غير منتظمة بشكل كبير؟
هل ذهبت إلى الطبيب أم تجاهلت الأمر؟
هل أنتِ مراهقة تمرين بمرحلة البلوغ؟
هل تعانين من أي بقع أو اسوداد في مناطق أخرى من الجسم، خاصة بالقرب من الأعضاء التناسلية، الثدي أو الرقبة؟

إذا كانت إجاباتك عن هذه الأسئلة بالنفي، فأنتِ لستِ بحاجة إلى مشورة طبية متخصصة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فأنتِ بحاجة إلى استشارة الطبيب. فاسوداد الجلد، عادة ما يكون عرضاً لأحد الأمراض التي تحدث نتيجة خلل هرموني في الجسم.
ونصيحة، عندما تقرئين هذه الأسئلة، قد تعتقدين أن كل إجاباتك ستكون إيجابية، وربما ستصابين بحالة من الفزع. لذا، من الأفضل التحدث مع والدتك حيال هذه الأمور أولاً، ثم الوصول إلى النتيجة الصحيحة. وعليكِ أن تتذكري دائماً أن الكثير من مشاكلنا، بما في ذلك مشاكل الشعر والبشرة تعود إلى الوزن وزيادته عن المعدل الطبيعي. لذا، خذي وقتك، وابدئي في خسارة الوزن، وستلاحظين تغيراً فورياً.
والآن سننتقل إلى العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعدكِ في التخلص من هذه المشكلة.

نصائح وعلاجات منزلية للتخلص من اسوداد الركب والأكواع

• أولاً: عليكِ بخسارة الوزن، وبدء تدريبات ال pranayama (التحكم في التنفس) وهو أحد أسهل أنواع التمارين، ويساعد على الاسترخاء بشكل كبير.
• ثانياً: امتنعي عن تناول السكريات والأطعمة المصنعة. حيث إن الأطعمة المصنعة بما في ذلك؛ الخبز، الحبوب، مشروبات الطاقة، المشروبات الغازية، وأصابع الطاقة، تحتوي على كمية كبيرة من السكر. ويمكنها أن تؤثر سلباً على نظامك. في حال شعرتِ بالرغبة في تناول الحلويات، اختاري كسترد الموز بالزبادي الذي يعتبر من الأطعمة المشبعة، أو حضري الوجبات السريعة التي ترغبين في تناولها لكن في المنزل.
• توقفي عن الاتكاء على المرفقين والركبتين، وستلاحظين الفرق خلال يومين.
• كما يجب أن تحرصي على ترطيب بشرتك بانتظام، بالإضافة إلى تقشير البشرة باستخدام مُقشر من العسل، أو الزيوت مثل جوز الهند، اللوز، الزيتون. حيث تساعد هذه المواد في التخلص من الخلايا الميتة في هذه المناطق بشكل فعال. ويعتبر السكر والملح الصخري من الخيارات المفضلة لتحضير مستحضرات التقشير، ويُفضل استخدام المنتجات العضوية قدر الإمكان.
• ضعي مرطبا ثقيلا على الذراعين والساقين. فبشكل عام، هذه الأجزاء من الجسم تعتبر الأكثر جفافاً، حتى إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية. وحافظي على ترطيب المرفقين والركبتين بشكل دائم.
• عليكِ أيضاً استخدام اللوف (الليفة) على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً أثناء الاستحمام، إذا كنتِ من أصحاب البشرة الجافة والحساسة، ومرة واحدة لبقية أنواع البشرة. حيث تساعد على تقشير المنطقة بشكل منتظم، وتحافظ على نعومة البشرة.
• استخدمي زيت جوز الهند أو زيت اللوز، حيث إنهما أفضل الزيوت التي تساعد في علاج جفاف البشرة.
• يمكنك استخدام الفاكهة التي تساعد على التبييض (الفواكه جيدة للبشرة الدهنية)، بالتزامن مع المرطبات (السوائل جيدة لأصحاب البشرة الجافة)، ويتم استخدامها على المرفقين والركبتين. على سبيل المثال يمكن استخدام عصير الليمون مع السكر، أو عصير الطماطم أو الرمان مع العسل أو الزيوت. وتجدر الإشارة إلى أن عصير البرتقال أو عصير اللايم (أي الليمون مع النعناع) يمكن أن يمنحا بشرتكِ نتائج أكثر فعالية من الليمون.
• كما يعتبر زيت جوز الهند ومسحوق الجوز من الوسائل التي تساعد على تقشير الأجزاء الداكنة من البشرة.
• علاج آخر رائع يعمل بشكل فعال في علاج هذه الحالة هو كريم الحليب. اخلطي كريم الحليب مع القليل من الكركم، وضعيه على المناطق المتضررة.
• كما أن الألوا فيرا (المستخلصة مباشرة من النبات)، أيضاً تساعد على تفتيح البشرة.
• احرصي على تغطية المرفقين والركبتين بقدر الإمكان.
• تجدر الإشارة إلى أنه لا يجب أن تحتوي المفاصل على أي خطوط عميقة ظاهرة. إذا كنتِ تستطيعين رؤية هذه الخطوط، فهذا يعني أن بشرتك تعاني من الجفاف، وتحتاج إلى الترطيب. استخدمي زيت مكملات فيتامين E بشكل موضعي.
• يعتبر زيت السمسم رائعاً في ترطيب هذه المناطق، خاصة وأنه يحتوي على نسب كبيرة من الأحماض الدهنية الأساسية.
• دلكي هذه المناطق بالزيت يومياً، فهذا سيجعل بشرتك أكثر نعومة.
ملحوظة: عادة ما يكون الجلد الموجود في المرفقين أو الركبتين أكثر قتامة واسوداداً من اللون الأصلي للجلد، بسبب الثنيات والطيات الموجودة في الجلد والتي تزيد مع زيادة الوزن. لذا، للتحقق من لون الركبتين أو المرفقين، قومي بثني الركبتين أو المرفقين، وتحققي من اللون. هذه الطريقة من شأنها أن تعطيكِ اللون الدقيق للجلد.

للاعتناء ببشرتك صيفاً، أنت بحاجة إلى ترطيبها بشكل يومي، مع تنظيفها مرة أو مرتين أسبوعياً، ولكن يبقى السؤال: هل يمكن القيام بهذا الروتين على جميع مناطق الجسم المختلفة؟
لا، فهناك بعض المناطق الخشنة في البشرة، والتي يجب الاعتناء بها بطريقة خاصَّة، هي مناطق الركبة والكوع والقدم، والتي لا تحتاج إلى الترطيب والتنظيف بقدر ما تحتاج إلى التقشير العميق لإزالة الخلايا الميتة والشقوق المتواجدة فيها.

-السكر وزيت الزيتون لإزالة الخلايا الميتة
المكوِّنات:
كوب من السكر البودرة.
ملعقتان من زيت الزيتون.
الطَّريقة: ا خلطي السكر مع زيت الزيتون لصنع عجينة خفيفة، ثمّ دلّكي بها الكوع والركبة والقدم، قبل أن تشطّفي جسمك بالماء البارد.
تتميَّز هذه الوصفة بالسرعة والسهولة، فضلاً عن فوائدها الكبيرة في تلميع الجسم وإعطائه البريق واللمعان وإزالة الخلايا الميتة.

ولتبييض مناطق الجسم الخشنة، إليك هذه الوصفات الطبيعيَّة:
– دقيق الشوفان لأرجل بيضاء ناعمة كالحرير
المكوِّنات:
دقيق شوفان.
جلسرين.
ليمون.

الطَّريقة: اخلطي نصف فنجان من الشوفان مع ملعقتين من الجلسرين، وملعقتين من الليمون، ودلِّكي بالخليط قدميك، واتركيه لمدَّة نصف ساعة. يجب المحافظة على القيام بهذه الوصفة بشكل يوميّ؛ حتى تحصلي على نتيجة مضمونة.

ـ زيت الزيتون والملح لتفتيح الركب والكوع
المكوِّنات:
زيت زيتون.
ليمون.
ملح.
الطَّريقة: قومي بتدفئة زيت الزيتون، ودلِّكي به الركبة لبضع دقائق. ثمّ افركي ركبك بالليمون والملح لمدَّة 5 دقائق

تكون منطقة الركب والأكواع من المناطق الأكثر تعرضاً للإسوداد، حيث تشكّل الإحراج للكثيرات. فإذا كنت تعانين من هذه المشكلة،مجلة رجيم تساعدك على تبيض بشرتك وإعادة اللون الطبيعي إليها من خلال مجموعة من الخلطات الطبيعية.

الوصفة الأولى:
قومي بفرك الركب والأكواع بقطعة من الليمون فهو يساعد على تبييض البشرة، وأتركي أثر السائل من 10 إلى 15 دقيقة، ثم اغسليها بالماء و قومي بترطيب هذه المناطق بالكريم.

الوصفة الثانية:
دلكي بشرتك بزيت الخروع أوالخردل لمدّة 5 إلى 10 دقائق، ثمّ اغسليها بالماء الفاتر. حيث تعمل هذه الزيوت على إعادة اللون الطبيعي والصحي لبشرتك في منطقة الركبتَين والأكواع.

الوصفة الثالثة:
اخلطي نصف فنجان من الشوفان مع ملعقتين من الجلسرين، وملعقتين من الليمون، ودلِّكي بالخليط منطقة الركبتين والأكواع، واتركيه لمدَّة نصف ساعة. كرري هذه الخلطة يومياً حتى تحصلي على النتيجة المرجوة.

الوصفة الرابعة:
اخلطي ملعقتين كركرم بالفازلين وادهني المناطق المراد تفتيحها، وأتركيها لمدّة نصف ساعة من ثمّ إغسلي بالماء. كرري هذه الخلطة يومياً لكي تتخلصي من السواد.

تعلمي كيفية تبييض الإبطين في المنزل!

الوصفة الخامسة:
أخلطي نصف كوب من السكر مع ربع كوب ملح خشن وملعقة عصير ليمون وملعقتين زيت الزيتون. من ثمّ افركي الركب والأكواع بهذه الخلطة وأتركيها مدّة 10 دقائق.

الوصفة السادسة:
امزجي عصير ليمونه مع ملعقة ماء ورد ونصف كوب من الملح الخشن. من ثمّ افركي منطقة الركب والأكواع لمدّة 10 دقائق، مع تكرار هذه الخلطة يومياً.

مع قدوم فصل الصيف والتعرّض الدائم لأشعة الشمس، لا بد أن تضاعفي اهتمامك وعنايتك ببشرتك وخاصة بالمناطق المعرضة للتصبّغ وجفاف الجلد وتشقّقه، ولظهور البقع الداكنة، كمنطقة الركبتين والكوعين.

ولا شكّ أن التعرّض للشمس القوية في فصل الصيف من دون أي حماية، سيزيد بشكلٍ أكبر من اسوداد الركب والأكواع، مقارنة بأي منطقة أخرى من جسمك، ويعود ذلك إلى تراكم الخلايا الميتة على الجلد.

لكن لا تقلقي سيدتي فبوسعك التخلّص منها باتباع أساسيات العناية بالبشرة والجلد وباستخدام بعض خلطات التبييض الطبيعية والتي ستعيد إليك اللون الطبيعي في هاتين المنطقتين.

طرق طبيعية لتبييض الركب والأكواع:

الليمون: بفضل التأثير المضاد للأكسدة الذي يمتاز به الليمون، فهو يتصدّر قائمة المواد الطبيعية التي تساعد على تبييض البشرة، وللحصول على أفضل النتائج، ننصحك بفرك قطعة من الليمون على المناطق الأكثر اسوداداً، واتركي أثر السائل عليها من 10 إلى 15 دقيقة، ثم اغسليها بالماء و قومي بترطيب المنطقة المراد تفتيحها.

الزيوت النباتية: إن للزيوت النباتية بشكل عام، تأثيرها الفعّال والمفيد على البشرة، كزيت الزيتون، والخروع، والخردل المثالية لمكافحة البقع السوداء، لأنها تحتوي على مواد تكافح البكتيريا، وتغذّي البشرة بالفيتامينات A، وB، وE، وستساهم هذه الفيتامينات في إعادة اللون الطبيعي والصحي للبشرة في منطقة الركبتَين والمرفقَين.

ليس عليكِ سوى أن تدلكي بشرتك بإحدى هذه الزيوت لمدّة 5 إلى 10 دقائق، لكي تتشرّب بشرتك المغذيات الطبيعية، ثمّ اغسليها بالماء الفاتر، وسرعان ما ستتجدّد بشرتك وتزال الخلايا الميتة عن تلك المنطقة.

وتذكّري دائماً أن المحافظة على بشرة رطبة طوال الوقت هي الطريقة المثلى لتحولي دون ظهور السواد في منطقة الركبتَين والمرفقَين.

كما ننصحك باختيار كريمات الترطيب التي تحتوي فيتامين B3 الذي يعيد توزيع فرط الميلانين، ويمنح بشرتكِ المغذيات والمعادن التي تحتاج إليها لكي تستعيد لونها الموحّد والطبيعي، ويخفف من ظهور البقع الداكنة والشوائب التي يسبّبها إفراز الميلانين الزائد. و كريم الحماية من الشمس الذي يمنحك
.حماية إضافية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية المؤذية طوال اليوم

هذه بعض النصائح العامه للتخلص من سواد الركب والاكواع وحتى الابطيين