خلطات طبيعية لتقشير البشرة

0

اذا كنت تبحثين عن وصفات صحية و طبيعية  لتقشير بشرتك و تفتيحها بشكل جذاب نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل خلطات طبيعية لتقشير البشرة.

339

تقشير البشرة وتفتيحها غاية عند الكثير من السيدات وتحتاج البشرة بين الحين والآخر إلى عملية التقشير لإزالة الجلد الميت والغير مرغوب فيه لاخفاء آثار الحروق السطحية والبقع البنية الناتجة من حب الشباب, وإعادة الإشراق والنضارة والحيوية الى البشرة، اضافة الى الرغبة في الحصول على بشرة مشدودة وصافية ونضرة.

لذا سنقدم لك سيدتي بعض المعلومات عن التقشير العميق و فوائده وبعض الآثار الجانبية للتقشير العميق على البشرة لتجنبها والحصول على نتائج مذهلة ومرضية.

فوائد التقشير العميق للبشرة :

  • التقشير العميق يعمل على إزالة طبقات المختلفة يبدأ من الطبقة السطحية للجلد ويمتد للطبقة الوسطى وذلك على حسب نوع مادة التقشير وسمك البشرة المراد تقشيرها.
  • علاج أثار حبوب الشباب المزعجة.
  • تصغير مسامات الوجه وتنعيم البشرة الجلد.
  • علاج البقع السطحية و الندوب الزائدة الصغيرة بالجلد.
  • إزالة التجاعيد وشد البشرة.
  • تجديد خلايا البشرة وتماسكها.
  • علاج وتفتيح النمش والكلف.

كيف يتم اجراء التقشير العميق للبشرة ؟

يتم التقشير العميق للبشرة للحالات الصعبة للبشرة بعيادة متخصصة وطبيب متخصص لعلاج أي مضاعفات قد تحدث أثناء عملية التقشير، وليس عند أخصائي التجميل, وذلك بوضع سائل على البشرة لإزالة خلايا الجلد الميتة وحث البشرة على إنتاج خلايا جديدة ويستخدم لذلك عدة أنواع من الأحماض منها الفينول أو حمض الخل ثلاثي الكلور أو أحد أفراد عائلة أحماض الف هيدروكسي وأشهرها حمض الغلي كوليك، وتطبق تلك المواد بتراكيز متوافقة و متناسبة مع عمق التقشير المراد إحداثه وذلك وفق شدة التجاعيد وعمق البقع المراد إزالتها وإخفاءها حيث تفيد هذه الطريقة في علاج التجاعيد الخفيفة والمتوسطة وإزالة البقع الداكنة وأثار الحروق السطحية.

ما يجب فعله بعد التقشير العميق للبشرة :

  • يجب تنظيف الوجه يومياً بالصابون المخصص للبشرة وتجفيفه بمنشفة نظيفة و ناعمة.
  • وضع مرهم لتجنب حدوث التهابات وندوب بالبشرة.
  • يجب عدم التعرض لأشعة الشمس, لتفادي تصبغ الجلد باللون البني ووضع واقي الشمس عند الخروج من المنزل.
  • عدم خدش الجلد أو حكه أو تدليكه بقوة.
  • البدء باستعمال المكياج بعد أسبوعين من عملية التقشير.
  • عدم إزالة الشعر من المنطقة التي تم تقشيرها لمدة شهر على الأقل.
  • الاتصال بالطبيب المختص عند حصول أي أثار جانبية أو مضاعفات شديدة.

4

الآثار الجانبية لعملية التقشير العميق للبشرة :

  • احمرار شديد بالجلد.
  • تغير الجلد للون البني.
  • ظهور بقع بيضاء.
  • ظهور تسلخات و التهابات للجلد.

خلطات طبيعية لتقشير البشرة :

1- 3 ملاعق كبيرة من اللوز المطحون و 2 ملعقة كبيرة حليب و نصف ملعقة صغيرة نشا و ملعقة كبيرة عسل و نصف ملعقة صغيرة من الفازلين ، نقوم بخلطهم معا و نضعهم على الوجه بحركات دائرية خفيفة لمدة 15 دقيقة ثم نفركهم بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية و نغسل الوجه ثم نقوم بترطيبه ، و يمكن إستخدام هذه الوصفة للجسم أيضا .

2-ملعقتين كبيرتين من الشبة و ملعقتين كبيرتين سكر خشن و ملعقة صغيرة عصير ليمون و 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون و ملعقتين كبيرتين زيت لوز حلو و ملعقتين كبيرتين ماء ورد و ملعقة كبيرة شوفان ، و يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة و يفرك بحركات دائرية ، و تستخدم يوميا لمدة أسبوعين ، و هذه الوصفة مناسبة لجميع أنواع البشرة ، و تستخدم هذه الوصفة على أي جزء في الجسم .

4-3 ملاعق صغيرة سكر و 5 قطرات من زيت اللوز المر و 5 نقاط من زيت الورد و 5 قطرات زيت قرفة و ملعقة صغيرة من الترمس ، و يخلطوا معا و يوضع الخليط على الوجه ، و بعد أن يجف يتم فركه في حركات دائرية لمدة 5 دقائق ، و يمكن إستخدامه للجسم أيضا ، و يجب القيام بهذه الوصفة 4 مرات أسوعيا .

4-تخفيف خل التفاح بالماء و وضع ملعقتين كبيرتين من زيت الذرة ، و يوضع الخليط 10 دقائق على البشرة ثم يشطف ، و هذه الوصفة للبشرة العادية و على ذوات البشرة الدهنية عدم إضافة الماء و أصحاب البشرة الجافة و الحساسة عدم وضع خل التفاح .

5-خلط السكر مع العسل و زيت الأطفال لتقشير و ترطيب البشرة و وضعهم 10 دقائق على البشرة ثم شطفهم .

6-عصير ليمونة و ملعقتين كبيرتين سكر و ملعقة كبيرة عسل و 1/2 ملعقة صغيرة ماء و ملعقة كبيرة زيت زيتون ، يتم خلطهم معا و تدليك البشرة بهم لمدة 3 دقائق بحركات دائرية ثم ترك الخليط على الوجه لمدة 5 دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ ثم الماء البارد ، ثم وضع كريم مرطب ، و يمكن وضع باقي الخليط في الثلاجة حتى إستخدامه ، و يجب إستخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج .

احدث طرق تقشير البشرة

– التقشير الطبي : فهو طريقة يقوم بها أطباء الجلدية والتجميل لاستعادة رونق الجلد باستخدام مواد كيمائية آمنة الاستخدام ، أو استخدام الأجهزة التي تقوم بعمل صنفرة للجلد وتزيل طبقات الجلد الجافة والميتة فيصبح أكثر نعومة وشبابا ، ومع التقدم الطبي والتكنولوجي برزت في عالم التجميل عدة طرق لتقشير البشرة ومن أهمها :

– التقشير الكيميائي : ويستخدم الطبيب محلول مخفف من حمض التتراكلور ، أو بعض أحماض الفاكهة ، ويتم تقشير بسيط للجلد ، وتكرر العملية عدة أيام حتى تصبح البشرة أكثر نضارة ، وأفتح لونا .

– التقشير الكريستالي : وهو عملية صنفرة للجلد ، ويطلق عليها اسم ديرمابرازيون ، وتعد من العمليات التجميلية التي انتشرت بشكل كبير هذه الأيام ، وهي عملية ناجحة تعيد للبشرة نضارتها وتوهجهها بدرجة كبيرة ، كما أنها تستخدم للقضاء على خطوط التجاعيد الدقيقة بالبشرة .

ويعد التقشير الماسي أو الكريستالي اجراء غير جراحي للتخلص من طبقات الجلد الميت ، إذ يستخدم الماس لإزالة طيقات البشرة العليا لتجديد خلايا البشرة ، ومنحها القدرة على بناء خلايا جديدة مرنة ، تقوم بافراز الكولاجين بالشكل المطلوب .

جهاز التقشير الكريستالي : يستخدم في التقشير الكريستالي جهاز يقوم باجراء صنفرة خفيفة للجلد ، وذلك باطلاق حبيبات الكريستال الملحية ، ويقوم الجهاز بشط الخلايا الميتة التي تنتج عن عملية الصنفرة ، وتعد هذه العملية تنظيف طبي للبشرة ، يعيد لها النعومة ، والحيوية ، والجهاز ملحق بعدة أجزاء كل منها يختص بعمل التقشير لمنطقة معينة من الجلد ، ويتميز كل جزء بمستوى خشونة مختلف تبعا للمنطقة الجلدية المستخدم بها ، وتستغرق جلسة التقشير دقيقة تقريبا ، وهذا أيضا يحتلف تبعا لنوع البشرة ودرجة التجاعيد والخشونة المطلوب علاجها .

وقد يحتاج الجلد لأكثر من جلسة من جلسات التقشير الماسي ، وبعد الانتهاء من الجلسات تبدو البشرة بمظهر يميل للاحمرار ، ولكنها غير متهيجة أو ملتهبة ، ويصف الطبيب المعالج عدة مرطبات للبشرة مناسبة لكل نوع من أنواع البشرة ، كما يوجد مرطب خاص بالنهار ، ومرطب ليلي ، ويعد الترطيب في هذه الحالة ضرورة أساسية للحفاظ على البشرة بعد التقشير .

استخدامات التقشير الكريستالي : يعتبر التقشير الكريستالي علاج فعال ودقيق يعود بالنتائج المرجوة ، وهو علاج غير مؤلم ، لايترك آثرا على البشرة بعد الجلسات ، ولايحتاج للجلوس في المنزل لفترة ، ويستخدم في علاج النمش ، وخطوط السمنة البيضاء ، وعلامات تقدم السن ، وخطوط التجاعيد ، والبقع الملونة بالجلد .

343

إليكِ بعض من الأخطاء الشائعة أثناء تقشير البشرة، تجنبيها لتحافظي على صحة ونضارة بشرتك.

تقشير البشرة بدون ماء

قبل البدء في تقشير البشرة، ينصح بشطف الوجه جيدًا بالماء الفاتر. فيساعد الماء على ترطيب البشرة وتليينها لتسهيل عملية التقشير. وتقشير البشرة بدون استخدام الماء قد تتسبب في احمرار البشرة، تهيجها مع العديد من الأثار المؤلمة. تأكدي من استخدام المقشر على بشرتك المبللة للحصول على نتائج أفضل.

استخدام الماء البارد أو الماء الساخن

عند تقشير البشرة أو تنظيفها المعتاد، ينصح باستخدام الماء الفاتر كي لا يعرض البشرة للجفاف والالتهابات.
تقشير البشرة بعنف

تقشير البشرة بعنف يؤدي لتلف البشرة وتعرضها للالتهابات. فبعض المكونات الموجودة في مقشرات البشرة قد تكون قوية بشكل كافي لتؤثر على صحة البشرة. لذلك، قومي بفرك البشرة برفق باستخدام أطراف الأصابع في حركات دائرية لبضع دقائق.

الإفراط في تقشير البشرة

تقشير البشرة يساعد على إزالة طبقات الجلد الميت، لكن الإفراط في ذلك قد يتسبب في ظهور قرح البشرة وتعريضها للتلف. فلا تقومي بتقشير بشرتك يوميًا، يكفي القيام بذلك مرتين خلال الأسبوع. ولأصحاب البشرة الجافة، فتقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيًا أمر كافي.

أساسيات تقشير البشرة

افضل وقت لتقشير البشرة هو الصباح حيث أن الجلد يقوم بتجديد نفسه أثناء فترة النوم في الليل.
استخدمي المقشر مرة أو مرتين في الأسبوع وتجنبي استخدام المقشرات ذات الحبيبات الكبيرة والخشنة حتى لا تتسببين في تمزيق خلايا البشرة.
بللي وجهك وضعي المقشر ثم دلكيه برفق في حركات دائرية. اغسلي الوجه بالماء الفاتر وليس الساخن.
توفيراً للوقت اخلطي المقشر مع منظف الوجه واستخدمي الخليط لتنظيف وجهك في الصباح.
استخدمي قطعة منشفة قديمة لتقشير بشرتك فهي أفضل من أدوات التقشير التي تباع في الأسواق.
كيف تقشرين جسمك بالكامل في المنزل؟

اتبعي الخطوات التالية لتقشير جسمك بطريقة بسيطة وطبيعية في المنزل:

1-ادهني جسمك بزيت الأطفال أو بزيت الزيتون.
2-استخدمي فرشاة جافة لدعك جسمك بدءاً من قدميك وصعوداً على باقي الجسم.
3-استخدمي كمية كافية من الملح أو السكر البني لفرك جسمك بأكمله بدءً من القدمين، مع تدليك الجسم بحركات دائرية ويفضل استخدام قفازات التقشير أو منشفة خشنة.
4-اغسلي جسمك باستخدام الماء الفاتر، ثم استخدمي صابون حمض السالسيك لغسل الجسم كله، مع التركيز على مناطق الكعبين والركبتين.
5-جففي جسمك بالمنشفة ثم ضعي مرطب قبل أن يجف تماماً.
خدعة بسيطة لتقشير كوعيك وتنعيمهما

ادهني كوعيك بالفازلين أو اي مرطب فعال ثم قومي بقص مقدمة جورب قديم وارتديه في ذراعك حتى يغطي الكوع واتركيه لمدة 8 ساعات أو أثناء فترة النوم.

تقشير البشرة امر ضروري مع مراعاة النصائح والطرق السابقة للحصول على بشرة نقية وصحية.

342