خلطات طبيعية لتوحيد لون البشرة

0

اذا كنت تعانين من عدم توحد اللون و تبحثين عن طرق علاجها بوصفات طبيعية سريعة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل خلطات طبيعية لتوحيد لون البشرة.

135

أسباب عدم توحد لون البشرة :

– الاحتكاك : ويصيب منطقة ما بين الفخذين نتيجة للسمنة ، كما يصيب الركب والكوعين .
– التعرق الزائد : ويصيب منطقة الإبطين والفخذين ، وثنايا الجسم .
– التغيرات الهرمونية : نتيجة للحمل والذي يظهر في ما يعرف بكلف الحمل ويظهر في الوجه ، الصدر ، والأكتاف ، كما تؤدي التغيرات الهرمونية في الغدد للتصبغات الجلدية والتي تظهر في عظمة الخدين .
– النمش : وهي نقاط بنية اللون صغيرة تصيب أصحاب البشرة البيضاء ، وتنتشر على الكتفين ، الوجه ، والصدر .
– آثار حب الشباب : والذي قد يترك بقع بنية في الوجه والأكتاف والظهر .
– الهالات السوداء : والتي تظهر بسبب الأنيميا ، الجيوب الأنفية ، الإمساك المزمن واضطرابات الهضم ، الوراثة .
– الإكزيما الشديدة : والتي تكون مصحوبة بتغير واشح في لون البشرة .
– التهابات الكبد المزمنة : والتي تظهر في تغير بلون البشرة وخاصة الوجه .
– كريمات التفتيح : تسارع كثير من النساء في تجربة كريمات تفتيح البشرة دون استشارة الطبيب ، وهي التي تعطي نتائج عكسية في بعض الأحيان ، والتي من الممكن أن تعطي نتائج ايجابية في بعض مناطق الجسم على عكس مناطق أخرى .

تقنيات طبية لتوحيد لون البشرة :

– كريمات التقشير : وهي طريقة تستخدم وتؤتي بنتائج ايجابية في تفتيح اللون الداكن في الركبتين ، الكوعين ، المفاصل ، والمناطق التي تتعرض للاحتكاك المستمر مثل منطقة تحت الإبط والمنطقة الحساسة ، وتقوم هذه الكريمات بالتقشير والتفتيح ، ومن أشهرها الكريمات المحتوية على الهيدروكينون والذي يعد من أشهر المستحضرات الطبية الفعالة والأكثر استخداما في تبييض البشرة ، والذي يستعمل منفردا أو مع فيتامين إي ، وفيتامين سي المغذيان للبشرة ، أما إذا لم تستجيب البشرة لهذه الكريمات ، يمكن اللجوء لجلسات التقشير الخفيفة باستخدام أحماض الفواكه الطبيعية .

– تقنية حقن الميزوثيرابي الموضعية : وتعد من الطرق الآمنة والشهيرة في تفتيح البشرة ، وهي حقن خاصة لتفتيح الملانين المسؤول عن تكون اللون الأسمر والتي تستخدم مادة الأنتي ملانين .
– الليزر : ويقوم بنقشير طبقات معينة من الجلد لعلاج البقع والوحمات البنية ، النمش ، تصبغات ناتجة عن أشعة الشمس ، إزالة الخلايا الملونة دون ألم ، مما لا يحتاج أي نوع من التخدير ، أما في حالات ازالة الوحمات الدموية الخلقية أو المصاحبة لدوالي الساقين يستعمل نوع خاص من الليزر دون التأثير على الأنسجة المحيطة بها مما يعمل على سهولة إزالتها دون أي مضاعفات .
– التقشير الكريستالي : والتي تستعمل تزامنا مع التقشير المبيض ، وتتم بستخدام جهاز خاص يمر خلاله تيار مضغوط محمل بحبيبات الكريستال البلورية الدقيقة المعقمة التي تعمل على إزالة خلايا الجلد السطحية بالتقشير الخفيف والتي لا تترك آثرا سوى احمرارا بسيطا بالجلد .
– الجلوتاثيون : وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقوم بتخليص الجسم من الشوارد الضارة الناتجة عن التمثيل الغذائي والتي يؤدي تراكمها لتلف الخلايا ، كما تستخدم حقن الجلوتاثيون بالوريد لتثبيط إنزيم تايروسينيز المسؤول عن تكون صبغة الميلانين الملونة للجلد لذا فإن استخدامها يعمل على ايقاف تصيغ الجلد وتفتيحه ، إلا أن هناك بعض المخاطر التي يمكن أن يسببها علاج البشرة بالحقن الوريدي لمادة الجلوتاثين بالجرعات المستخدمة 600-1200 مجم ، والتي تتمثل في التحسس الجلدي فيما بين الطفح الجلدي ومتلازمة ستيفن جونسون ، اضطرابات وظائف الغدة الدرقية ، اضطرابات في وظائف الكلى والتي قد تتدهور لتصل للفشل الكلوي .

فيما سبق استعرضنا الطرق الطبية لتوحيد لون البشرة والتي لابد من استعمالها بعد استشارة الطبيب ، إلى جانب تلك الطرق الطبية هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على توحيد لون البشرة وصفائها والتخلص من البقع الداكنة ، وهي طرق آمنة ليس لها أي آثار جانبية حيث أن مكوناتها من الفواكه والحبوب والألبان الطبيعية .

خلطات طبيعية لتوحيد لون البشرة :

– ماسك البطاطا والموز : وتتكون من حبة بطاطا مسلوقة تهرس مع موزة مهروسة ، ملعقتين من ماء الورد ، ملعقتين من عصير الليمون ، وملعقتين من الحليب السائل ، تخلط جميع المكونات معا حتى تمتزج وتدهن بها البشرة بعد غسلها جيدا وتجفيفها ، تترك الخلطة لمدة 20 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر وتجفف .

– ماسك الحليب البودرة : ويتكون من ملعقة من العسل النحل مع كمية من الحليب البوردة للحصول على عجينة طرية ، ثم تضاف ملعقة كبيرة من زيت اللوز ويدهن به الوجه ويترك لعشرة دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر .

– ماسك عصير الليمون والعسل : وهو قناع شهير ومغدي للبشرة ويتكون بخلك كميات متساوية من العسل وعصير الليمون ، ثم تدهن به البشرة ويترك ليغسل بعد ربع ساعة .

– ماسك الكركم : يتشهر الكركم بالتبييض وعلاج الالتهابات الجلدية لذا يمكن خلط قليل من مسحوق الكركم مع قطرات من عصير الليمون ، وملعقتان من الحليب السائل مع ملعقة من الدقيق لنحصل على عجينة طرية يمكن فردها على البشرة ، وتترك لعشرة دقائق ثم يفرك الجلد برفق ويغسل بالماء الفاتر .

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

– الليمون والعسل : يمكن استخدام خليط متساوي من عصير الليمون والعسل النحل ووضعه على الشفتين ، والذي يعمل على ترطيب وتقشير الشفاة ، والتخلص من اللون الداكن والخلايا الجافة الميتة ، وتجديدها بخلايا ذات مظهر صحي ولون وردي طبيعي ، وذلك بتركه لمدة ساعة ثم فركه بقطنة مبلةة بالماء الدافئ ، ويمكن تكرار ذلك يوميا حتى اختفاء اللون الداكن .

– الجلسرين : من الوصفات الشهيرة للعناية بالشفتين والبشرة بشكل عام ، لمزايا الجلسرين الجمالية والمنعمة للجلد ، ويمكن وضع طبقة من الجلسرين ليلا وتركه حتى الصباح لترطيبها والتخلص من اللون الداكن .

– شرائح البنجر : يمكن تقطيع البنجر لشرائح رقيقة واستخدامها لتدليك وفرك الشفتين للتخلص من الطبقة التالفة ذات اللون الداكن ، واستبدالها بطبقة وردية اللون طبيعية .

– زيت اللوز : يتشهر زيت اللوز بقدرته على تفتيح البشرة وازالة البقع السمراء من الجلد ، لذلك يمكن استخدامه كدهان للشفتين كل مساء وتركه حتى الصباح ، وتكراره لحين الحصول على شفاة فاتحة اللون نضرة .

– عصير الخيار : يمكن بشر الخيار او خلطه مع قليل من الماء وترطيب البشرة به بتركه لساعة ، ثم شفطه بالماء وسنلحظ تأثير الخيار المبيض والمنعم للشفتين .

– شرب ثمانية أكواب من المياه : للماء أثر هام وفعال في صحة وجمال الشفتين ، إذ يعمل على ترطيبها والتخلص من جفافها المؤدي للاسمرار ، مما يجعلها تظهر باللون الوردي الطبيعي ، لذا ينصح بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميا .

– استخدام المرطبات الصحية : تنتشر في الأسواق أنوع كثيرة من أحمر الشفايف ، ومرطباتها رخيصة الثمن قليلة الجودة ، بل على العكس فهي تتكون من مواد كيمائية غير صحية تضر بالبشرة وتسبب الحساسية ، أو تسبب البقع الداكنة اللون ، لذا يجب التحري على جودة العناية بالبشرة ، والكريمات ، وأدوات المكياج ، وعدم استخدام الأنواع المجهولة المصدر .

– الزبادي وزيت الزيتون : خليط يستخدم في تفتيح البشرة والتخلص من اللون الداكن ، بالإضافة للنعومة والمظهر النضر ، لذا فهو اختيار جيد باستخدام ماسك مكون من الزبادي وزيت الزيتون وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء .

أنواع كريمات تفتيح البشرة:

– كريمات الغير شرعية وهي كريمات التفتيح التي يصفها الأطباء الجلدية وتستخدم تحت الإشراف الطبي ، أما كريمات التفتيح التي تباع دون وصفات طبية في محلات التجميل والسوبر ماركت الكبرى فهي كريمات ومنتجات تحتوي على مواد ممنوعة ليس لها أي صفة قانونية وتشكل خطر كبيرا على الجلد والصحة .

تتكون كريمات تفتيح البشرة الغير شرعية على مواد ضارة بالصحة مثل الستيروثيدات وبتركيز عالي ، كما تحتوي بعضها على الهيدروكينون وهو مادة مبيضة يمنع استخدامها في مستحضرات التجميل ويجب استعمالها تجت الإشراف الطبي فقط ، وهي مكونات جرم استخدامها تجاريا الاتحاد الأوروبي عام 2012 وقرر لها غرامات مالية .

– كريمات تفتيح البشرة المتوفرة في الأسواق يحتوي بعضها علىمادة ريتيتن A المقشر للجلد والذي يعمل على تجديد الخلايا ، حمض الفا هيدروكسي الذي يقوم بتحليل خلايا الجلد الميتة المتراكمة على الطبقة الخارجية للبشرة ، هذا إلى اضافة فيتامين سي وفيتامينات أخرى للكريم .

134

مخاطر كريمات تفتيح البشرة :

* حساسية الجلد لمكونات كريمات التفتيح .

* بالرغم من فوائد الستيروثيدات في علاج بعض الحالات المرضية الجلدية مثل مرض الصدفية ، والأكزيما ، إلا أنه لا يجب استخدامها دون اشراف طبي اختصاصي في الأمراض الجلدية ، حيث أن الاستخدام العشوائي أو الخاطئ في تقرير الجرعات المضبوطة وتجاوز استخدامها يؤدي لمشاكل صحية مثل :
– تبييض دائم للبشرة .
– ترقق الجلد .
– احمرار وتهيج شديد في البشرة .
– حب الشباب .
– خسارة غير متساوية في لون البشرة وتصبغاتها والتي تظهر في صورة بقع جلدية كبيرة .
– أمراض الكبد .
– خلل في الأوعية الدموية والقلب ، وخاصة عند استعمالها على مساحات كبيرة في الجسم .

* تحتوي بعض أنواع من كريمات تفتيح البشرة على الزئبق وهو ما يشكل خطرا كبيرا على الجسم ، إذ يؤدي الزئبق إلى الإصابة بالتسمم والذي تظهر أعراضه في العديد من المشاكل النفسية ، والعصبية ، كما يؤدي لحدوث خلل في وظائف الكلى ، تضرر الجنين لدى المرأة الحامل .

* الاستعمال الدائم لمستحضرات وكريمات تفتيح البشرة تؤدي لظهور علامات تقدم السن على البشرة بشكل مبكر .

* سرطان الجلد : تزيد فرص الإصابة بسرطان الجلد في حال استعمال كريمات تفتيح البشرة ، وبنسبة أكبر عند التعرض لأشعة الشمس بعد استعمال الكريمات مباشرة .

اقنعة لعلاج البقع السمراء‎

قناع الصبار : يعد من أفضل المكونات الطبيعية المفيدة للبشرة ، والتي تعالج كثير من مشكلات البشرة ، حيث يحتوي الصبار على الألوفيرا المعالج للالتهابات ، كما يعمل الصبار على مكافحة حبوب الشباب ، بالإضافة لتنقية البشرة والقضاء على البقع السمراء مما يمنحها مظهرا صافيا ناعما .
يمكن تحضير القناع بإضافة ملعقة من هلام الصبار الأخضر مع نصف ملعقة من عصير الليمون وخلطهما جيدا ، ثم استعمال القناع للدهان البقع السمراء يوميا لمدة ربع ساعة ، ثم تشطف البشرة بالماء الدافئ وتجفف جيدا .

قناع الشوفان والليمون : يحتوي هذا القناع على مكونات رائعة مضادة للأكسدة ، تعمل على علاج البقع السمراء وتفتيح لون الجلد ، كما يحتوي الليمون على فيتامين سي المجدد للخلايا والذي يفيد في التخلص من طبقات الجلد الميت وتقشير الجلد بسرعة وهو ما يدفع خبراء التجميل لاستعماله في وصفات العناية بالبشرة .
يحضر القناع بخلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان ، مع نصف ملعقة من عصير الليمون الطازج حتى تتجانس المكونات ، ثم تفرد على البقع السمراء وتترك 20 دقيقة ، تغسل بعدها بالماء الدافئ ، يمكن استعمال القناع مرتين اسبوعيا بأمان حيث أنها مكونات طبيعية تفيد البشرة .

قناع الخيار بالزبادي : يعمل الخيار على ترطيب البشرة وتفتيحها ، ومنحها الليونة ، هذا إلى الزبادي الذي يحتوي على مضدات الأكسدة والأحماض التي تعمل على إزالة البقع بسلاسة ونقاء ، كما يعمل على تخليصها من الجفاف وطبقات الجلد الميت .
يمكن تحضير القناع بإضافة الخيار المبشور مع نصف كوب من الزبادى ، ثم وضعهم على الجلد النظيف الجاف ، يرتك القناع على البقع عشرين دقيقة ، يغسل بعدها بالماء الدافئ ويجفف ، يمكن تكرار القناع ثلاث مرات أسبوعيا بأمان مما يعطي نتائج ايجابية واضحة .

قناع الجزر وزيت الزيتون : يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة ، والبيتاكاروتين المفيدان للجلد ، حيث أنهما من المكونات المغذية التي تعمل على تجديد الخلايا والتخلص من الطبقات الميتة ، بالإضافة لزيت الزيتون الذي يخل في كثير من مستحضرات العناية بالبشرة ، حيث يعمل على تنعيم الجلد اكسابه مظهرا لامعا نضرا .
يمكن تحضير القناع بخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع مبشور ثمرة واحدة من الجزر ، مع ملعقتين من الزبادي حتى تتجانس المكونات ، يفرد القناع على البقع ويترك لنصف ساعة حتى تتغلغل المكونات بعمق في خلايا البشرة ، ثم يشطف بالماء الدافئ وتجفف جيدا ، يكرر استعمال القناع على البقع السمراء مرتين كل أسبوع حتى الحصول على بشرة صافية .

قناع الأرز وماء الورد : اشتهر استعمال دقيق الأرز في العناية بالبشرة ، حيث يعمل على تفتيح لون البشرة وتبييضها مما يعني التخلص من البقع السمراء لفاعليته في تقشير الجلد الميت ، لذا يمكنك سيدتي تحضير قناع الأرز المقشر بإضافة ملعقتين من مسحوق الأرز مع عصير ليمونة ، وملعقة من ماء الورد الملطف للجلد ، ثم دهان البقع السمراء بالخليط وتركه عشر دقائق ، يغسل بعدها الجلد بالماء الدافئ ويجفف جيدا ، يمكن استعمال القناع عدة مرات أسبوعيا حتى الحصول على بشرة صافية تماما .

تفتيح البشرة تحت الإشراف الطبي :

يعتمد اطباء الجلدية طرق متعددة لتفتيح البشرة من ضمنها استعمال بعض الكريمات والمستحضرات ، والتي يتم استعمالها تبعا للجرعات والطريقة التي يصفها الطبيب والتي تستلزم متابعة مستمرة مع الطبيب لتتبع الجرعات والنتائج بدقة ، كما أن هذه الكريمات والمستحضرات التي يصفها الطبيب لا تناسب جميع الأشخاص وبنفس الجرعات مما يعني عدم تجربتها بنصيحة الأصدقاء دون استشارة الطبيب ، إذ ان لكل امرأة بشرة خاصة وحالة صحية جلدية مختلفة مما يعني استخدام ما يناسبها بالجرعات التي يراه الطبيب مناسبة ، وقد يعتمد طبيب الجلدية على ازالة التصبغ وهو طريقة علاجية لتفتيح لون الجلد وهي التي تستعمل في علاج مرض البهاق .

افضل كريمات تفتيح البشرة

1. كريم الطبيعية أولاي :
الايجابيات :
يحتوي على نظام المغذيات الثلاثي فيتامين B3 ، B5 برو & E
تفتيح البشرة مرئية بعد الاستخدام السليم والمنتظم
يحتوي على SPF 24
يناسب كل بشرة العادية والجافة
السلبيات :
يمكن أن يكون دهني جدا للبشرة الدهنية في بعض الأحيان
لا يفعل شيئا حول الخطوط الدقيقة أو التجاعيد

2. كريم ريفلون تاتش اند جلو :
الايجابيات:
يحتوي على المستخلصات النباتية وكذلك الفيتامينات المتعددة
يحتوي على SPF 15، وأقل تماما إلى المستوى المطلوب
تفتيح البشرة
يحفز تجديد الخلايا
للجنسين

3. كريم وايت جلو :
الايجابيات:
تبييض سريع
يحتوي على SPF
يناسب البشرة الدهنية بشكل جيد
مضخة بلاستيكية يجعله أسهل للاستخدام
بأسعار معقولة بالمقارنة مع العديد من كريمات تبييض
السلبيات :
الزجاجة صغيرة

4. كريم كلينا اند كلير :
الايجابيات :
أفضل للبشرة
لا يسد المسام
مطلوب كمية صغيرة فقط من أجل التطبيق
سلبيات :
ترك زهر بيضاء على الجلد الجاف
يحتوي على الكحول وبعض المكونات الأخرى التي ليست جيدة جدا للبشرة

5. كريم لوريال باريس :
الايجابيات :
يحتوي على SPF 15
لجميع أنواع البشرة
يحمي من الأشعة فوق البنفسجية
سلبيات :
السعر مرتفع قليلا

6. كريم لاكما :
الايجابيات :
المخصب مع فيتامين B3
يرطب البشرة بشكل جيد
متجانس من البشرة
يضيء البشرة
سلبيات:
قد يسبب الخروج
يحتوي البارابين

7. كريم بوندز :
الايجابيات :
يعمل بشكل جيد لظروف الطقس الرطب
يحتوي SPF 20
يخفف الجلد واضح ويعطي توهج وردي
سلبيات :
الرطوبة لا تكفي للبشرة الجافة

8. كريم نيفيا :
الايجابيات :
لجميع أنواع البشرة
يدعي للحد من تكاثر الميلانين
يرطب الجلد جدا
يعطي بشرة نظيفة وواضحة
يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

9. كريم غارنييه لايت :
الايجابيات :
يحتوي على فيتامين C
يقشر البشرة ويخفف
للجنسين
لجميع أنواع البشرة
التعامل مع العلامات والبقع
سلبيات :
عطر الليمون قوي ، والتي قد تثير غضب البعض
يمكن أن تكون ثقيل ودهني مع البشرة الدهنية

10. كريم فير اند لافلي :
الايجابيات :
العطر الجميل
التعبئة والتغليف أنبوب صحية
لا تحتوي على الكحول
يوفر حماية واقية من الشمس
يحتوي على الفيتامينات
السلبيات:
يمكن أن تجعل البشرة الدهنية بعد مرور بعض الوقت
النتائج تختلف كثيرا مع أشخاص مختلفين . قد تواجه بعض التغيير بين عشية وضحاها في حين أن آخرين قد لا ترى ذلك على الإطلاق

136