خلطات طبيعية لعلاج الاكزيما – اهم الوصفات الطبيعية لعلاج الاكزيما

0

لكل من يعاني من الاكزيما في هذا المقال نقدم لكم خلطات طبيعية لعلاج الاكزيما بالاعشاب بدون مركبات كيميائية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
خلطات طبيعية لعلاج الاكزيما - اهم الوصفات الطبيعية لعلاج الاكزيما
يعاني من الأكزيما الملايين من الناس ، و أولئك الذين يعانون منها يعرفون كيف أنها غير مريحة و قبيحة ، و غالبا ما يصف الأطباء أدوية موضعية قاسية لعلاج الأكزيما ، و لكن هل تعلم أن هناك الكثير من الخيارات الطبيعية التي يمكن أيضا أن تكون فعالة في علاج الأكزيما .

طرق طبيعية لعلاج الاكزيما :

تنظيف النظام الغذائي المتبع لديك : الجلد هو أكبر عضو في الجسم و وظيفته الرئيسية هي القضاء على النفايات و السموم ، و هذا يعني أن كل شئ داخل الجسم يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حالة الجلد من الخارج ، فالنظام الغذائي يمكن أن يلعب دور كبير في علاج الأكزيما ، و هناك عدد قليل من الأطعمة البسيطة التي ينبغي تجنبها ، و يجب أن يكون هناك تركيز على الكبد و الأمعاء الصحية ، و البعد عن الأغذية المصنعة و الجلوتين كلما كان ذلك ممكنا ، و حليب البقر يجب تجنبه أيضا ، و تناول الكثير من الفواكه الخام و الخضار و المكسرات ، و إبحث عن الأطعمة التي هي غنية في أوميغا 3 ، مثل السلمون و بذور الشيا .

تناول الفيتامينات و المكملات الغذائية

إذا كنت لا تحصل على الفيتامينات و المعادن الكافية في النظام الغذائي الخاص بك ينبغي أن يضاف لنظامك المكملات الغذائية لملء هذه الفجوات ، و هناك العديد من الفيتامينات التي يمكن أن تساعد حقا في المعركة ضد الأكزيما . كالفيتامينات A و D و E لها فوائد عظيمة للجلد عند دمجها معا ، و هذه الفيتامينات تساعد البشرة على الإحتفاظ بالرطوبة و الماء التي من شأنها تحسين مظهره و ملمسه ، و الأحماض الدهنية الأوميجا 3 فعالة للغاية في الحد من الإلتهابات و يمكن لها أيضا تخفيف جفاف الجلد .

البابونج

البابونج هو العلاج الطبيعي الفعال للأكزيما ، و يمكن أن يستخدم لكل من تهدئة الحكة و الإلتهاب ، و البابونج يمكن أن يستخدم بعدة طرق لعلاج الأكزيما ، فيمكن وضع بعض من زيت البابونج على المنطقة المصابة ، أو يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى الحمام الخاص بك لعلاج و حماية البشرة ، و يمكنك وضع أزهار البابونج في الماء المغلي لمدة خمس عشرة دقيقة ، ثم تركه يبرد ، ثم تقوم بنقع قطعة قماش نظيفة به ، ثم إنتزاعه و وضعه على المنطقة المصابة لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة ، و لكن لأن بعض الناس لديهم حساسية من البابونج ، يجب إختباره على جزء بسيط من الجلد أولا .

الآذريون

و الآذريون هو زهر أخر معروف لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل الجلد ، كعلاج آلام و إلتهابات المفاصل و الأكزيما ، و هو يوجد أيضا في العديد من المنتجات مثل الصابون و الزيوت و المستحضرات و المراهم و الكريمات .

الألوة فيرا

و الألوة فيرا لديها مجموعة متنوعة من الخصائص التي تلطف الجلد ، و هي تستخدم لعلاج الحروق و الجروح و الأمراض الجلدية الأخرى ، و هي علاج موضعي فعال للأكزيما لأنها تهدئ الحكة و ترطب الجلد ، و يمكن أيضا العثور عليها في العديد من المنتجات ، و لكن المفضل هو إستخدام نبات الصبار الفعلي ، لأن العديد من المنتجات التي تحتوي على الصبار تحتوي أيضا على المواد الكيميائية الأخرى التي يمكن أن تهيج البشرة الحساسة .

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على مركبات من حمض الكابرليك واللوريك والفيتامينات تعمل على منع فقد الرطوبة من الجلد وحمايته من الجفاف. كذلك يتميز هذا الزيت بمضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للميكروبات التي تسرع التئام الجروح. ضع الزيت مباشرة على المناطق المتضررة 3-4 مرات في اليوم لتهدئة الإكزيما.
خلطات طبيعية لعلاج الاكزيما - اهم الوصفات الطبيعية لعلاج الاكزيما

زيت الخروع

يتمتع زيت الخروع بلزوجة عالية تجعله من أكثر العلاجات فاعلية للإكزيما، كما أنه يساعد على تدفق الدم للمناطق المصابة. نظراً لدرجة لزوجة الزيت تحتاج إلى قطعة قماش فوقه حتى لا يلتصق بملابسك.

العسل

للعسل خصائص تشفي الجروح وتساعد على تماسك الجلد وترطيبه، كذلك يقاوم العسل الالتهابات. ضع العسل مباشرة على مناطق الجلد المصابة.

زيت الجوجويا

هو مادة تشبه الشمع، غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية التي تعيد للجلد صحته. لا يُنصَح باستخدام زيت الجوجويا للإكزيما على الوجه، لكن يمكن استخدامه في مواضع الجلد الأخرى.

الملح الإنجليزي

ملح إبسوم هو الاسم الشائع لمادة كيميائية تسمى كبريتات المغنيسيوم، تتميز بخصائص مضادة للالتهابات، وتقلل الاستجابات المناعية للمواد المثيرة للحساسية. أضف ثلث كوب من ملح إبسوم أو الملح الإنجليزي إلى حوض الاستحمام المليء بالماء ويمكنك إضافة بعض الزيوت العطرية، والاسترخاء في الماء لمدة 20 دقيقة. بعد الخروج من الحوض والتجفيف ضع الكريم المرطب للبشرة


عسل النحل

يعتبر مرض الاكزيما من الامراض الجلدية حيث تستفيد من المستحضرات الطبيعة التي يمكن استخدامها لعلاج البشرة , فيعتبر العسل من اقوى الوصفات الطبيعية الناجحة في علاج الاكزيما نتيجة قدرة العسل على القضاء على البكتيريا وتطهير الجلد , ولكن يجب عند استخدام العسل غسل المكان المصاب ومن تم مسحها بالعسل ونعاود تكرار هذا العمل يوميا الى ان تتلاشى البكتيريا وبالتالي ينتهي المرض.

عصير الليمون

ان من اهم الصفات اللازم توافرها في اي علاج للمرض هي صفة القوة في التطهير من الميكروبات والبكتيريا وهذه الصفة موجودة بتركيز في عصير الليمون كما وان تركيز وجود فيتامين C في الليمون يعمل على محو اثار المرض بعد علاجه من خلال تبديل الخلايا , ونستخدم الليمون من خلال المسح المباشر على مكان الاصابة ومعاودة ذلك مرة اخرى خلال اليوم.
خلطات طبيعية لعلاج الاكزيما - اهم الوصفات الطبيعية لعلاج الاكزيما

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المهمة في علاج مرض الاكزيما وذلك من خلال القدرة الكبيرة له في علاج الالتهابات حيت يلطف من اثار الاكزيما عل الجلد كالحكة واحمرار لون الجلد , ونستخدم الزيت على المنطقة المصابة بعد غسلها جيدا ويتم تدليك المنطقة المصابة كلها ونتركها ربع ساعة .

خل التفاح

ان من اقوى الوصفات في علاج الاكزيما هي خل التفاح وذلك من خلال قدرة الخل الرهيبة في قتل الميكروبات والجراثيم والبكتيريا ,ويستخدم هذا المستحضر من خلال اضافة ملعقتين من الخل ومقدار مساوي من العسل مع كوب من الماء المفلتر والمغلي مسبقا ويشرب مرتين او ثلاث في اليوم لتقوية جهاز المناعة في الجسم , ونقوم بخلط ودمج مقدار من الخل مع نفس الكمية من الماء ويدهن المكان المصاب.

البيكنج صودا “الكربون”

ايضا لهذه الوصفة التاثير السريع في التخلص وعلاج الاكزيما , نتيجة قوة الكربون في منع الحكة الناتجة عن المرض من خلال القضاء وتطهير مكان الاصابة من الخلايا الميتة , بعد استخدام الكربون بوضع ملعقة منه مع نصف ملعقة من الماء سنشعر فعلا بتحسن فوري.

ورق الصبار

ان السر في علاج مرض الاكزيما هو القدرة على قتل الميكروبات والبكتيريا وهذا الامر يتميز به السائل المستخلص من ورق الصبار خاصة نوع الالوفيرا , وتعتبر هذه الوصفة من الوصفات التي ينصح ويرغب الكثير من الاطباء في ان يستخدمها المصاب بالاكزيما.

زيت السمك

يعتبر حمض اوميجا3 المتركز في زيت السمك فعال جدا في علاج الالتهابات الناتجة من الاصابة بالاكزيما , حيث يتم استخدام هذه الوصفة من خلال اضافة جرعة من زيت السمك الى البرنامج الغذائي اليومي .

زبدة الكاكاو

يقوم هذا المستحضر بعمل ازالة الخلايا الميتة ويطري الانسجة , ويتم استخدام زبدة الكاكاو التي لا تختلط بشيء من مستحضرات التجميل للحصول على اقوى نتائج.


نصائح أخرى

لا يُنصَح بالاستحمام لفترات طويلة عند الإصابة بالإكزيما، لا يجب أن تطول فترة الاستحمام عن 10 دقائق، ولا تستخدم الماء الساخن لأنه يزيد جفاف الجلد، ويُنصَح باستخدام مرطب قوي مثل الفازلين بعد الاستحمام، وارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية كالقطن.
خلطات طبيعية لعلاج الاكزيما - اهم الوصفات الطبيعية لعلاج الاكزيما