خلطات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

0

لكل من تعاني من مشكلة تساقط الشعر في هذا المقال تعرف على اسباب تساقط الشعر واهم الخلطات الطبيعية لعلاج مشكلة تساقط الشعر حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

خلطات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر من الأمور الطبيعية التي تحدث يوميا، فإن الشخص العادي يفقد ما يتراوح بين ٨٠ – ١٠٠ شعرة يوميا، ولكن عندما يزداد الأمر عن الحد فهذا يعني أن التساقط غير طبيعي. ينتج تساقط الشعر عن عوامل عديدة، منها قلة التغذية وسوء العناية بالشعر ولكن لحسن الحظ، هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج تساقط الشعر وتقويته وتنشيط بصيلات فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر من جديد.

أعراض تساقط الشعر :

بعض الأعراض التي تحذرنا من التعرض لفقدان الشعر هي :
ترقق تدريجي أعلى الرأس
تساقط الشعر من كامل الجسم
تخفيف مفاجئ للشعر
بقع صلعاء دائرية أو غير مكتمله

ماهي أسباب تساقط الشعر ؟

نقص التغذية المناسبة
تقصف الشعر
الضغط النفسي
الأدوية، مثل الستيرويدات
القلق
الشيخوخة
عدم التوازن الهرموني
فقر الدم
الوراثة
الإفراط في التدخين
نقص فيتامين B6 و حمض الفوليك
الضعف
الأمراض، مثل الغدة الدرقية
الأضرار التي تلحق بالشعر بسبب استخدام مستحضرات فرد الشعر و البكر و تجديل الشعر بإحكام أو ربط الشعر بإحكام .

خلطات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

نمو الشعر

ينمو الشعر في ثلاث دورات مختلفة والتي تسمى باللغة الانجليزية: Anagen، Catagen و Telogen. حوالي 90٪ من شعر الراس موجود في طور الـ Anagen او مرحلة النمو في العربية، والذي يستمر من سنتين الى ثماني سنوات. الـ Catagen، او المرحلة الانتقالية، التي عادة ما تستغرق نحو 2-3 اسابيع، وخلالها تنكمش بصيلات الشعر. خلال طور الـ Telogen، الذي يستمر حوالي 2-4 اشهر، فان الشعر يكون في حالة الراحة. معظم الشعر على فروة الراس يكون في نمو مستمر، في حين ان حوالي 10٪ من شعر الراس يكون في حالة الراحة في اي وقت من الاوقات. الشعر ينمو بمعدل 6 سم في السنة.

كم من الشعر يتساقط؟

وفقا للاكاديمية الامريكية للامراض الجلدية بخصوص اسباب تساقط الشعر فان معظم الناس يفقدون من 50-100 شعرة كل يوم. في الايام التي يتم فيها غسل الشعر يمكن ان نفقد حتى 250 شعرة. لا ينبغي تجنب الغسل للحفاظ على الشعر، لانه سيسقط بكل حال في نهاية المطاف.

لاولئك اللاتي لا تخططن لعد شعرهن كل يوم، هناك طرق سهلة لمعرفة متى يحدث ترقق الشعر او يتساقط بوتيرة كبيرة جدا. يجب الانتباه الى التفاصيل الصغيرة: عند الاستيقاظ في الصباح – هل هناك كمية كبيرة من الشعر على وسادتك؟ عند تمشيط الشعر – هل يتساقط الشعر اكثر من المعتاد؟

هناك ايضا اشارات اخرى خارجية يمكن البحث عنها مع مرور الوقت، ولكن بالنسبة للنساء فان اكتشافها يكون اكثر صعوبة. على النقيض من الرجال، الذين يستطيعون ملاحظة تراجع الشعر في الراس وحدوث الصلع، فلدى النساء تظهر عادة ظاهرة ترقق الشعر في الثلث العلوي الى منتصف فروة الراس. احيانا خط الجبهة يبقى دون تغيير، ويمكن ملاحظة ترقق الشعر او الصلع عند تسريح الشعر بشكل يكون فيه الشعر مشدودا الى الخلف.

مرحلة التشخيص

عندما تشكو المراة من تساقط الشعر فعادة ما يتم ارسالها اولا للفحص في المختبر. اختبارات الدم تحاول تحديد المشكلة الطبية، لانه في بعض الاحيان تكون احدى امراض المناعة الذاتية او مشاكل الغدة الدرقية هي من اسباب تساقط الشعر الشديد.

طريقة اخرى لتشخيص مشكلة تساقط الشعر هي عن طريق فحص التاريخ الطبي للمريضة. يجب الاستفسار عن والدة المريضة، العمات، الجدات، وما الى ذلك، ومعرفة ما اذا كان لديهن كميات مماثلة من الشعر. الثعلبة الذكرية (Androgenetic)، المسئولة ايضا عن 95 ٪ من جميع حالات الصلع عند الرجال، هي حالة وراثية تؤثر على الملايين من النساء في جميع انحاء العالم. هذه هي واحدة من اسباب تساقط الشعر الاكثر شيوعا لدى النساء، وهي تحدث لدى حوالي نصف النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر.

على الرغم من ان هذه الظاهرة تحدث بشكل رئيسي في اواخر سنوات الـ 50 او الـ 60، فهي يمكن ان تظهر في اي عمر، حتى خلال فترة المراهقة. في الوضع العادي، في كل مرة تسقط فيها بصيلة الشعر يتم استبدالها بواسطة شعر مساوي في حجمه. لدى النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر فان الشعر الجديد الذي ينمو يكون طريا ورقيقا – نسخة مصغرة عن نفسه. بصيلات الشعر تنكمش وفي نهاية المطاف تتوقف عن النمو تماما.

العوامل الطبية

اذا كانت بصيلات الشعر موحدة في حجمها او اذا كان تساقط الشعر مفاجئ، فهو يمكن ان يحدث لسبب اخر عدا الوراثة، مثل حالة مرضية موجودة. هناك مجموعة واسعة من الظروف التي يمكن ان تؤدي الى تساقط الشعر: الحمل، اضطرابات الغدة الدرقية، فقر الدم، امراض المناعة الذاتية، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات والامراض الجلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد.

غالبا ما يحدث ايضا تساقط الشعر الشديد عند انقطاع الطمث. الاسباب الاخرى لتساقط الشعر تشمل الضغط الشديد، الصدمات الجسدية مثل الجراحة او مرض خطير، انخفاض حاد في الوزن في فترة قصيرة من الزمن واخذ جرعة زائدة من فيتامين A.

تساقط الشعر بغزارة

أمّا التساقط الكثيف الذي يجب أن ننتبه له مبكراً ، فهو يحدث بعدّة أشكال ، منها إنسحاب الشعر من الجانبين و مقدّمة الرّأس ، أو ظهور فراغات في فروة الرأس من الشعر ، أو تساقط يؤدّي إلى أن يكون الشعر خفيفاً . و تتعدّد الأسباب المؤدية لذلك التساقط الكثيف . يمكن أن يكون السبب وراثي أو طبي ، حيث يوجد العديد من الناس لديهم استعداد طبيعي لتساقط الشعر في مرحلة ما من حياتهم ، و ذلك بسبب الوراثة و وجود إصابات بالصلع لدى العائلة ، كذلك النشاط الهرموني غير المنتظم الذي يحدث في فترات البلوغ أو عند الحمل و الولادة للسيدات ، او بسبب الضغط النفسي و التوتّر و القلق أسباب واضحة لتساقط الشعر بكثرة ، كذلك هناك العديد من الأمراض خاصة الجلدية التي تؤدّي إلى تساقط الشعر ، و يمكن أن يكون تعاطي أنواع معينة من العلاجات و المواد الكميائية تسبب أعراض جانية ممثلة في تساقط الشعر ، و يمكن تفادي ذلك التساقط بحل الأسباب التي أدّت إليه . كذلك هناك أسباب أخرى متعددة تتعلق بسوء الغذية ، حيث لا يصل للشعر المعادن و الزيوت الطبيعية التي يحصل عليها من الجسم . كذلك التعامل الخاطئ مع الشعر و إجهاده هو و فروة الرأس بما يسبب ضعف الشعيرات و تلفها و تساقطها بكثرة .

خلطات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بطرق منزلية

1. حليب جوز الهند :

حليب جوز الهند هو واحد من أغنى المصادر لتغذية أنسجة الشعر , ويمكن الحصول على حليب جوز الهند عن طريق طحن جوز الهند المبشور والضغط عليه لاستخراج العصير (الحليب) , وهذا علاج الطبيعي يمكن استخدامه في المنزل لمنع تساقط الشعر .

2. هلام الصبار :

هلام الصبار أو عصير الصبار يمكن وضعه مباشرة على فروة الرأس وهذا يمكن ان يعالج تساقط الشعر الذي يكون
بسبب جفاف فروة الرأس . يتم تدليك فروة الرأس بعصير أو هلام الصبار والانتظار لبضع ساعات ثم غسله بالماء الفاتر . استخدام الصبار مع مسحوق الأملج لمدة 3-6 أشهر لعلاج تساقط الشعر .

3. تدليك فروة الرأس :

التدليك المنتظم للشعر وفروة الرأس بزيت فاتر يحفز تدفق الدم , ويعتبر زيت جوز الهند الأفضل عن غيره من الزيوت الأخرى . بعض الزيوت الأخرى الموصى بها زيت الزيتون والجوجوبا والخردل و الخروع واللوز.

4. عشبه النيم :

النيم هو نبات له خصائص مضادة للبكتيريا ، و مضادة للفيروسات و مضادة للفطريات و مضادة للسكري ومهدئه ، ومطهره , لذلك بالإضافة الى انها مفيدة جدا في علاج الأمراض فهي مفيدة جدا لعلاج تساقط الشعر . غلي عشبه النيم في كمية من الماء حتى تقل كمية الماء الى النصف , ثم تركها حتى تبرد وغسل الشعر بهذا الحل مرة واحدة في الأسبوع .

5. عنب الثعلب الهندي ( الاملج ) :

غلي كميه من الاملج المجففة في زيت جوز الهند حتى تحصل على الزيت الأسود وتدليك فروة الرأس بهذا الزيت حيث انه يكون فعال جدا . ويمكن أيضا أن تستخدم عجينة سميكة من الاملج ووضعها على الشعر مدة 15 دقيقة ثم غسلها بعد بضع دقائق . يمكن استخدام عصير عنب الثعلب وعصير الليمون لعلاج سقوط الشعر ثم غسله بالماء الفاتر , ويكون مفيد أيضا عند مزجه مع العسل .

6. البصل والثوم :

البصل والثوم هما مصدران غنيان بالكبريت ويساعدان على نمو الشعر . تقطيع البصل والضغط عليه لاستخراج العصير , وتدليك فروة الرأس به ثم غسله بالشامبو جيدا . ويمكن أيضا أن يستخدم البصل مع العسل كقناع للشعر . الثوم يمكن استخدامه على فروة الرأس بعد غليه مع زيت جوز الهند , وتدليك فروة الرأس به مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ، للحصول على أفضل النتائج .

7. الكركديه :

زهرة الكركديه لها خصائص منشطة كما انها تغذي الشعر , وتمنع نمو الشيب المفاجئ ، وتعالج فروة الراس من القشرة , كما انها تمنع تساقط الشعر .

8. البيض :

البيض هو مصدر غني بالكبريت والحديد والبروتين والفوسفور واليود والزنك. وهو علاج ممتاز لإعادة نمو الشعر ، وخصوصا اذا استخدم مع زيت الزيتون . يمكن استخدام خليط مكون من صفار البيض والعسل لعلاج تساقط الشعر .

9. البازلاء :

استخدام معجون ناعم وكثيف من البازلاء يعتبر وسيلة فعالة لعلاج تساقط الشعر .

10. الفلفل الأسود :

بذور الليمون و الفلفل الأسود يتم طحنهم ناعما ووضعهم على فروة الرأس ، وقد ثبت أنه علاج جيد جدا لتجنب فقدان الشعر .

11. الحلبة :

الحلبة يمكن أن تستخدم أيضا لمنع تساقط الشعر , عن طريق صنع عجينه من بذور الحلبة المجففة واستخدامها كقناع للشعر .

12. الحناء :

تستخدم الحناء على نطاق واسع في البلدان الآسيوية وتعتبر مصدرا رئيسيا لتعزيز نمو الشعر ويتم استخدامه على الشعر عن طريق خلط مسحوق الحناء في اللبن الرائب حتى تتكون عجينه وتوضع على الشعر وتترك حتى تجف ثم تغسل جيدا .
بدلا من ذلك ، الحناء يمكن أن تستخدم أيضا على شكل أوراق حيث يتم غلي 60 جرام من اللحناء في 250 مل من زيت الخردل حتى تحترق الأوراق تماما ثم يصفى الزيت بقطعة قماش من الشاش وتخزين الزيت في زجاجة محكمة الإغلاق ويستخدم الزيت على الشعر بشكل يومي للحصول على نتائج جيدة .

13. خلطات لعلاج تساقط الشعر :

خلطة 1 : الصبار و الاملج ، ومسحوق عشبه النيم يتم خلطهم معا ووضعها على الشعر للحصول على شعر كثيف وبراق .
خلطة 2 : الحناء و بياض البيض واللبن الرائب يتم خلطهم معا ليوقف تساقط الشعر
خلطة 3 : زيت الزيتون، و العسل، والقرفة يتم خلطهم معا واستخدامه لوقف تساقط الشعر .

خلطات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

14. الكافور واللبن الرائب :

أخذ كميات متساوية من اللبن الرائب والكافور و مزجها ، ووضعها على بقع الصلع وتركها حتى تجف لمدة ساعة على الأقل وبعد ذلك ، يغسل بالشامبو .

15. أوراق الكزبرة :

أخذ أوراق الكزبرة الطازجة وصنع عجينة سميكة , ووضعها على فروة الرأس لعلاج مشكلة فقدان الشعر .

16. عرق السوس :

استخدام عرق السوس وخلطه مع الحليب والقليل من الزعفران لعلاج تساقط الشعر

17. المسك أو أوراق اكليل الجبل :

غلي أوراق إكليل الجبل في الماء وتركه حتى يبرد واستخدام الماء لشطف الشعر ، حيث انه علاج طبيعي لتساقط الشعر . عشبة إكليل الجبل لها خصائص يمكن أن تبقي الشعر صحي وفاتن , حيث يمكن مزج ملعقة من زيت إكليل الجبل مع ملعقتين من زيت اللوز , و تدليك فروة الرأس به لمدة عشرين دقيقة يوميا , وهذا علاج ممتاز لفقدان الشعر في النساء .

18. قرع الرماد :

هو أيضا علاج فعال لوقف تساقط الشعر .

19. خل التفاح والمرمرية :

شطف الشعر بخليط من خل التفاح وشاي المرمريه هو علاجا مفيد جدا وخل التفاح يساعد في الحفاظ على توازن الشعر ، مما يقلل من تساقطه .

20. أوراق الكاري :

أوراق الكاري تعتبر علاج طبيعي للصلع .

21. زهرة العطاس :

صبغة زهرة العطاس تخلط مع الماء الدافئ ، وتستخدم مرتين يوميا على شكل كريم او مرهم ، أو شطف للشعر لعلاج مشكلة فقدان الشعر . زهرة العطاس تقوي الدورة الدموية وتعزز نمو الشعر مما يجعله وسيلة علاج فعالة لتساقط الشعر لدى النساء .

22. القرطم :

يعتبر القرطم عشبة ممتازة لتوسيع الأوعية الدموية , حيث يتم تدليك فروة الرأس لمدة عشرين دقيقة بزيت القرطم حتى يكون محفزا كبيرا لنمو الشعر ، مع مضاعفه تدفق الدم .

23. الشاي الأخضر :

وضع ملعقتين من الشاي الأخضر في كوب واحد من الماء المغلي , ويترك حتى يبرد ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة ساعة ثم يغسل .

24. البطاطا وإكليل الجبل :

غلي البطاطا وإكليل الجبل في الماء ثم تصفية السائل واستخدامه بمثابة شطف للشعر .

25. حمض الفلور :

هذا الدواء يعامل بشكل جيد عندما يكون الشخص يعاني من الصلع في قمة الرأس ، أو ضعف الشعر
، أو سبب مجهول لفقدان الشعر.

26. حمض الفوسفوريك :

حمض الفوسفوريك يعالج تساقط الشعر بشكل تدريجي الامر الذي يسبب الكثير من التوتر
والحزن . وكذلك يمنع ظهور الشيب المبكر .

27. الفوسفور :

عندما ترى أن حفنة من الشعر تأتي في يديك اثناء التمشيط ، أو كنت تواجه مشكلة فقدان الشعر بسبب بعض الاضطرابات النزفية ، فإن الفوسفور يساعدك بشكل افضل ويعالج أيضا مشكلة فروة الرأس الجافة والحكة .

28. الجرافيت :

هذا علاج مثالي لمشكلة تساقط الشعر الناجمة عن انقطاع الطمث والإمساك و الجرافيت علاج للصلع الغير مكتمل و تساقط شعر الحواجب والرموش .

29. مازريون :

مازريون هو خيار ممتاز لعلاج حكة وجفاف فروة الرأس ، و القشرة .

30. البني الداكن :

البني الداكن يعالج فقدان الشعر الناتج عن انقطاع الطمث أو بعد ولادة الطفل .

31. السيليكا :

فقدان الشعر الأمامي ، و الشيب المبكر والصلع في سن مبكرة هي الأعراض الرئيسية التي يتم علاجه باستخدام السيليكا .
الأدوية الأخرى المختلفة لعلاج تساقط الشعر هي الصوديوم المر، السيلينيوم، القصقاص , والكربوهيدرات ، و البوراكس .

اجراءات وقائية لتفادي فقدان الشعر :

-استهلاك المواد الغذائية الغنية بفيتامين A، B، C، E والبروتين والحديد.
-بذور الكتان والأسماك والجوز للحصول على الأحماض الدهنية ، وهو أمر ضروري للصحة الطبيعية للشعر.
-زيادة كمية البيوتين، والسليكا والزنك في وجباتك لأنها تساعد نمو الشعر وكذلك الحفاظ على فروة الرأس صحية .
-تجنب استخدام الماء الساخن أو الدافئ لغسل الشعر لأنه يزيد من فقدان الشعر.
-عدم استخدام الشامبو فقط على الشعر؛ ولكن يجب ان يحتوي الشامبو على مرطب خفيف .
-استخدام البخار لتجديد الشعر عن طريق نقع منشفة نظيفة في الماء الساخن ثم عصرها لإخراج المياه الزائدة وتغطية الشعر بالمنشفة , وتركها حتى تبرد المنشفة . هذا يزيد من تدفق الدم نحو فروة الرأس وحتى تنظيف المسام على فروة الرأس .
-فرك الأصابع بقوة على فروة الرأس بعد غسل الشعر لانه يزيد من الدورة الدموية ويمنع تساقط الشعر .
-شرب الماء الكافي .
-الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وتجنب الأوساخ والغبار.
-قص اطراف الشعر خيارا جيدا لمنع فقدان الشعر .
-لا تمشط شعرك عندما يكون رطبا ، واستخدام منشفة جافة مرارا وتكرارا لتجفيف الشعر .
-تجنب استخدام مجفف الشعر يوميا , لانه يلحق الضرر ببصيلات الشعر و يجعل فروة الرأس جافة .

خلطات طبيعية لعلاج تساقط الشعر