خلطات طبيعية لعلاج جفاف الشعر

0

اذا كنت تعانين من شعر جاف و متقصف و تبحثين عن افضل الطرق الصحية و الطبيعية لترطيبه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة مقال يشمل خلطات طبيعية لعلاج جفاف الشعر.

490

يصبح الشعر جاف عندما لا يمتص أو يحتفظ بـما يكفي من الرطوبة ، مما يؤدي إلى ضعفه واحساسك بانه اصبح هش ، ولديه مظهر باهت. هذا يمكن أن يكون بسبب مرض أو نقص التغذية، واستخدام منتجات الشعر القاسية، وغسل شعرك بشكل مفرط، والتعرض للمياه المعالجة بالكلور، وكثرة استخدام أدوات التجفيف الـساخنة أو صبغ الشعر .

الرعاية الجيدة لشعرك، واتباع نظام غذائي صحي، وذلك باستخدام نوعية منتجات العناية بالشعر المخصصة لنوع شعرك واستخدام بعض الوصفات الـطبية يمكن منعه من الجفاف . بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن أن تساعد في علاج الشعر الجاف واستعادة عافيته وتألقه .

1. زيت الزيتون
زيت الزيتون هو علاج منزلي الأكثر شعبية بالنسبة للشعر الجاف. غني بفيتامين E المضادة للأكسدة لذلك يـساعد زيت الزيتون في شفاء الشعر التالف عن طريق فتح مسام الطبقة الخارجية، مع توفير الرطوبة . زيت الزيتون يمكن أن يستخدم كزيت ساخن للشعر لتقويتة، و إضافة التألق واستعادة الرطوبة إلى الشعر الجاف ، ضعي زيت الزيتون الذي يكفي لطول شعرك في كوب أو وعاء وقومي بتدفئته قليلا في الميكروويف.
تطبيق الزيت الحار جيدا على فروة رأسك والشعر . وقومي بتدليك فروة رأسك بلطف لمدة خمس إلى 10 دقائق.
تغطية شعرك بمنشفة دافئة ويترك الزيت على ليلة وضحاها، أو على الأقل لمدة 30 دقيقة .
واغسلي بـالشامبو الذي يناسب حالة شعرك
القيام بذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لإعطاء شعرك التغذية والرعاية التي تشتد الحاجة إليها.
ملاحظة : يمكنك أيضا استخدام زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت الخروع، زيت الجوجوبا أو زيت الذرة مع زيت الزيتون الحار.

2. المايونيز
المايونيز هو عنصر ممتاز لعلاج الشعر الجاف في المنزل. أنه يحتوي على الكثير من البروتين الذي يساعد على جعل شعرك ناعم وبراق ، قومي بـقياس كوب واحد من المايونيز كامل الدسم . ضعي طبقة سميكة منه على الشعر الرطب قليلا وفروة الرأس وقومي بـتدليك المايونيز في فروة الرأس
قومي بتغطية شعرك والرأس باستخدام غطاء من البلاستيك لمدة ساعة تقريبا.
اشطفي شعرك جيدا بالماء الفاتر ثم الشامبو كالمعتاد.
كرري أسبوعيا لترطيب الشعر الجاف جدا.

3. البيض
البيض أيضا مفيد جدا للشعر الجاف والتالف. مصدر جيد للبروتين والليسيثين والبيض سيساعد على تقوية وإصلاح أضرار الشعر الهامد بإضافة الرطوبة، والتألق والملمس إليه . اخلطي بياض البيض جيدا مع ملعقتين من الماء الفاتر. ضعي الخليط على الشعر الرطب الخاص بك وفروة الرأس وقومي بالتدليك بأطراف الأصابع في حركة دائرية لمدة 15 دقيقة. ثم اغسلي شعرك بالشامبو والماء البارد. قومي بذلك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، وهذا يتوقف على حالة شعرك.
يمكنك ايضاً مزجثلاث بيضات، ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل. ووضع هذا الخليط على شعر رطب وفروة الرأس. تغطية رأسك مع قبعة الدش لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بشامبو معتدل والماء البارد. قومي بذلك مرة واحدة في الأسبوع لجعل شعرك ناعم وحريري.

4. الشعير
الشعير يحتوي على البروتين الذي يساعد على إصلاح تلف الشعر ويغذي بصيلات الشعر، وهذا بدوره يجعل شعرك لامع وناعم ، اغسلى بـشامبو شعرك كالمعتاد ثم رشي كمية صغيرة من مغلى الشعير على شعرك. اسمحي لـشعرك ان يجف من تلقاء نفسه. عندما يكون جافا، شعرك سوف يبدو ناعم وبراق .
يمكنك أيضا رش مغلي الشعير على شعرك قبل تصفيف شعرك.
ملاحظة : سوف رائحة الشعير لا تبقى على شعرك، إذا ما تركت شعرك يجف بشكل طبيعي.

5. الأفوكادو
الدهون المشبعة والفيتامينات A و E والبروتين والعديد من المعادن الأخرى في الأفوكادو مفيدة جدا للشعر الجاف والتالف. يساعد الأفوكادو أيضا على إضافة الرطوبة للشعر وتقويته ، اهرسي واحدة ناضجة من الأفوكادو المقشر. في مزيج مقدار ملعقة من كل من زيت جنين القمح وزيت الجوجوبا حتى تحصلى على عجينة ناعمة. ضعي الخليط على الشعر المغسول حديثا، من الجذور إلى النهايات. تغطية شعرك بـقبعة الدش. اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي بشامبو بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

6. الموز
الموز هو عنصر آخر ممتاز لعلاج الشعر الجاف للغاية والتالفة. ارتفاع محتوى البوتاسيوم والرطوبة في الموز يمنع التقصف، ويلطف ويحسن مرونة شعرك ، اهرسي موزة ناضجة ونشرها تماما على شعرك من الجذور إلى النهايات. اتركيه لمدة تصل إلى ساعة ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر. قومي بذلك مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.
بدلا من ذلك، يمكنك مزج الموز مع ملعقة واحدة من زيت اللوز وملعقتين من العسل. وضعي هذا القناع على شعرك جيدا. اتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع للاستمتاع بشعر ناعم ولامع.

واخيراً يجب عليك أن تقللي من كمية أشعة الشمس المباشرة لشعرك. يمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق استخدام مظلة أو ارتداء قبعة ونحن قد منحنا الله الحجاب ليساعدنا على ذلك سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا .
استخدام الماء البارد أو الدافئ قليلاً لغسل شعرك وسيكون أفضل بكثير إذا كنت تستخدمي الماء البارد في كل وقت لأنه سوف يعطيك مزيد من التألق الاضافي لشعرك. وعلاوة على ذلك، يمنحك الرطوبة الكافية لشعرك .

492

بدائل صحية لمجفف الشعر

بالتأكيد أن كل فتاة ترغب أن يكون شعرها في أكمل أناقته ، وبالأخص للعرائس لكي تزيد أنوثتها التي تكمن في الشعر الطويل والأنيق ، فكثيرا ما يتم الانفاق علي الشعر والذهاب المتكرر إلي مراكز التجميل ، كل هذا من أجل شعر أنيق ومظهر صحي ولامع للشعر ، والكثير يحاول الوصول إلي حل مناسب لتهذيب شعره من خلال أدواته الشخصية للاعتناء بالشعر ، ليكون بديل عن الاستشوار والمكواه لفرد الشعر لذلك نقدم أفضل 10 حلول بديلة هم الافضل من الاستشوار أو مجفف الشعر والمكواه للشعر للفرد والتصفيف ، بعيدا عن أي أضرار تصيب الشعر .

1- بكر الشعر
هي بالتأكيد الطريقة التقليدية القديمة التي كانت ومازالت تسخدم إلي الآن لفرد الشعر ، وهي استخدام البكر في لف الشعر عليه لتأخذ كل بكرة خصلة من الشعر ، ويتم لفها عليها ليتمدد الشعر علي البكرة بشكل لفة وبذلك يصبح الشعر مفرود علي امتداده علي البكرة ويصل الشعر بذلك الي الدرجة المرغوبة من الفرد دون الوصول إلي النتيجة ذاتها من خلال الاستشوار أو المكواه التي قد تضر الشعر أكثر مما تفيده .

2- الكعكة الأمامية ثم الخلفية
وهي تمشيط الشعر بشكل ممتاز وحبذا أن يوضع كمية مناسبة من السيروم ، ويتم قلبه إلي الأمام ومن هنا يتم عمل كعكه من الأمام بمقدمة الرأس ، ثم يترك لمدة ليست بالقليلة أو لأكثر من ساعتين حسب نوعية الشعر بذلك يكون المنطقة الأمامية من الرأس قد تم فرد الشعر فيها بشكل رائع ، وللعلم قد يفيد هذا الأمر في تنشيط الدورة الدموية بمنطقة الدماغ وبعد الساعتين يتم فك الكعكه ويتم التمشيط بالاتجاه الصحيح للشعر، سنلاحظ أن الأمر أصبح أفضل جدا من ذي قبل ، ثم نعاود الأمر ولكن هذه المرة يتم اللف للمنطقة الخلفية من الرأس ولكن يكفي هذه المرة إلي نصف ساعة فقط انتظار سنجد أن الشعر أصبح مفرودا بطريقة ممتازة وسهلة .

3- الطاقية
طريقة سهلة وبسيطة أيضا يتم فرق الشعر من المنتصف وإن كان الفرق من المنتصف ليس محبب فلا مانع أن يتم من الجانب ، فبعد الفرق أن يتم اللف بالدبابيس حول الشعر يتم ترك الشعر ساعة أو ساعتين وبعد هذه المدة يتم عكس اتجاه الشعر ووضع الدبابيس مرة أخرى بالتأكيد التجربة مفيدة وسيكون الناتج مميز للغاية .

4- حمامات الزيوت الساخنة
مما لا شك فيه أن الزيوت تساعد بشكل كبير في تمدد الشعر ، وهي أفضل الطرق للحصول علي شعر مفرود أنيق ، المهم أن يكون الزيت طبيعي لكي يكون أكثر إفادة فلدينا زيت جوز الهند و الزيتون وزيت الأرجان فهم من أشهر أنواع الزيوت التي تعطي نتائج مميزة مع الشعر ، ويتم تدفئة هذا الزيت قليلا ويتم تدليكه علي فروة الرأس والشعر ومن بعد وضعه يتم فركه ودعكه قليلا ثم يتم تغطية الشعر بمنشفة لمدة لا تقل عن ربع الساعة ومن بعده يغسل الشعر جيدا للتخلص من الزيت لنجد أن الشعر أصبح فعلا في أحسن حالاته .

5- زيت فيتامين هـ
هي طريقة سهلة حقا كل ما في الأمر هو أن يكون لديك زيت به فيتامين هـ ، ويتم خلطه علي زيت اللوز الحلو ومن هنا يتم دعك الشعر بهذا الخليط جيدا مع تدليك الفروة ، وليتم تركه لمدة لا تقل عن نصف الساعة ومن بعدها يغسل الشعر جيدا بالبلسم والشامبو سنجد أن الشعر أصبح مفرودا ، ويمكن أن يبقي لفترة علي فردته هذه مع مزيد من الحيوية والأناقة .

6- قناع الشعر من نشا الذرة
للنشا دور رهيب في فرد الشعر والاعتناء به فيمكن أن يتم وضعه علي الشعر المبلل وفرقه لنصفين بكمية ليست بالكثيرة ، فيكفي ملعقتين من النشا لتوضع علي النصفين وبعد خمس دقائق يمكن تصفيفه بدون غسيل ويمكن أن يلف الشعر لمدة ربع ساعة إلي نصف الساعة ومن بعد ذلك فسوف نجد نتيجة مبهرة حقا .

7- الحليب مع العسل
الطريقة هذه بالرغم من أنها تفرد الشعر إلا أنها تحقق تغذية كبري للشعر أيضا ، وهي خلط كمية من الحليب مع العسل حسب مقدار الشعر ، وليترك لفترة ليست كثيرة وليكن نصف ساعة ومن بعده يغسل الشعر بالماء ليتم السير علي هذه التجربة لمرات فإنها كما تقوم بالفرد للشعر فهي أيضا من الطرق المغذية للشعر.

8- قشر الموز
للموز دور هام في فرد الشعر، فهي لها فائدة كبري للشعر فلتجفف قشور الموز وتطحن وهذا المطحون نضيف عليه زيت الزيتون وزيت الخروع ، ويتم خلط الزيوت بطحين القشور ، ويتم استخدامه ووضعها علي الشعر لمدة نصف الساعة ويغسل من بعدها الشعر بالماء ستكون النتيجة شعر ناعم مفرود رائع للغاية .

9- خل التفاح
وهو متوفر جدا لدى العطارين فيتم أخذ ملعقة كبيرة من خل التفاح ووضعها علي كوب من الماء ويتم استخدام الخليط في تدليك الشعر بالفروة جيدا ويترك بضع دقائق ، فإنها حقا طريقة طبيعية جدا وسهلة تبعدنا بالتأكيد عن تقصيف الشعر وجفافه الذي ينتج من خلال استخدام الاستشوار والمكواه .

10 – قناع صفار البيض والعسل
طريقتنا الأخيرة قد تبدو أنها صعبة ولكنها سهلة فعلا ونتائجها عظيمة، فإننا نحتاج إلي مزج وخلط أكثر من نوع للوصول إلي نتيجة مميزة للشعر ، فنأخذ ملعقتين من زيت الزيتون وأيضا مقدار ملعقة من عسل النحل مع نصف صفار بيضاء مع قطرات بسيطة من عصير الليمون ، هذه المكونات تخلط مع بعضهم جيدا ، فهذا المزيج سيصنع الفارق للشعر خاصة بعد أن يترك ساعة علي الشعر ثم يشطف بالماء الدافيء ثم يوضع عليه زيت زيتون فقط ، فالمزيج سيعطي نتائج عظيمة من فرد وتغذية للشعر خاصة إذا تم استخدامه أكثر من مرة أسبوعيا .

491