خلطات علاج تقصف الشعر

0

يعتبر الشعر تاج المراة و لهذا يجب العناية به دائما من خلال تطبيق مجموعة من النصائح نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل خلطات علاج تقصف الشعر.

158

هل تعاني من تقصف الشعر ؟ فهو في الحقيقة مشكلة يعاني منها الكثير من البنات حيث تظهر النهايات الطرفية للشعر وهي منقسمة وهشة مما يسبب مشاكل كثيرة للشعر منها تساقط الشعر وضعفه وجعل مظهر الشعر باهت وبدون رونق .

نقص التغذية السليمة والرطوبة الزائدة تجعل المشكلة أسوأ، وخاصة بالنسبة لأولئك ذوات الشعر الطويل. الطريقة الأكثر فعالية للتخلص من التقصف هو قص اطراف الشعر ويفضل قص الشعر بطريقة متدرجة كل فترة، ولكن قص الشعر ليس دائما هو الحل الأفضل، وخصوصا اذا كان شعرك ينمو سريعا

في هذه المقالة سوف نتعرف معا على طرق طبيعية، وبعض العلاجات المنزلية للحد والسيطرة على المشكلة التي تسبب القلق لكثير من النساء وهي علاج تقصف الشعر

1. البيض :
البيض غني بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على علاج التقصف، حيث ان الشعر يتكون بشكل أساسي من البروتين، والبيض يساعد على تقوية بصيلات الشعر، بالإضافة إلى ذلك فإنها يجعل شعرك ناعم ويقلل من تشابكه وتكسره . يمكن استخدام قناع الشعر البيض مرة واحدة في الأسبوع على أساس منتظم، وعليك تفريش شعرك أولا لمنع التشابك .

الطريقة :
خفق صفار بيضة وخلطها مع اثنين أو ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل.
وضع الخليط على الشعر الرطب وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر، ومن ثم غسل الشعر بالشامبو جيدا . بدلا من ذلك خفق بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ووضعه على الشعر الرطب، وتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو .

2. حمام الزيت :

ترطيب الشعر بالزيوت الساخنة يساعد على استعادة الرطوبة، مما يساعد بدوره على التخلص من النهايات المتقصفة، وللحصول على شعر صحي عليك الانتظام في عمل حمامات الزيوت وترطيب الشعر بطريقة طبيعية .
الطريقة :
تدفئه قليلا من زيت الزيتون، وزيت جوز الهند وزيت اللوز، أو زيت الخروع في الميكروويف لمدة 20 ثانية . تدليك الشعر بالزيت وخصوصا في فروة الرأس .

تركه لمدة 45 دقيقة على الأقل ثم غسله بالشامبو .
يكرر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع .
يمكن أيضا إضافة بضع قطرات من زيت الروزماري، وخشب الصندل، أو أي زيت عطري بعد تسخين الزيت الرئيسي .
3. الأفوكادو :
الأفوكادو يعمل كمرطب عميق وممتازة حيث أنه غني بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية، وحامض الفوليك، والمغنيسيوم، والفيتامينات A، D و E، والمواد المغذية الأخرى التي تغذي شعرك وتحفز نموه، كما ان الأفوكادو له خصائص ملينة للشعر.
الطريقة :
هرس ثمرة أفوكادو ناضجة خلطها في ملعقتين من زيت الزيتون وزيت جوز الهند حتى تحصل على اتساق سميك . وضع هذا القناع على الشعر وتجنب وصوله للجذور او فروة الرأس . تركه لمدة 30 دقيقة على الأقل . شطف الشعر ثم غسل بالشامبو . القيام بذلك مرة واحدة أسبوعيا، أو 2-3 مرات في الشهر .

4. المايونيز :
المايونيز يعمل كمعالج ممتاز للشعر التالف والمتقصف، حيث انه يغذي الشعرك ويمنع تقصفه، ويجعل الشعر لين ومظهره لامع .
الطريقة :
ترطيب الشعر وتجفيفه بالمنشفة قليلا . وضع نصف كوب من المايونيز على شعرك. ترك الأمر 15 إلى 20 دقيقة . شطف شعرك بالماء الدافئ وغسله بالشامبو . يكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .
ملاحظة : قد يكون شعرك ذو رائحة سيئة لعدة أيام بعد استخدام المايونيز .

5. الموز :
كون الموز غني بالزيوت الطبيعية، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد، والفيتامينات A، C، E، فإنه يساعد على استعادة مرونة الشعر الطبيعية وتقليل تكسرة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يرطب شعرك، ويشجع على إصلاحه وتحسين مظهرة .
الطريقة :
هرس موزة ناضجة وإضافة ملعقتين من اللبن والقليل من الماء وعصير الليمون . وضع هذا القناع على شعرك . تركه لمدة ساعة واحدة ثم غسله . يكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .

6. البابايا :
البابايا تحتوي على البروتين الذي يساعد على تغذية شعرك والحد من تقصفه، كما أنه يزيد من كثافة شعرك وإعادة التألق والنعومة للشعر الطبيعي .
الطريقة :
مزج نصف ثمرة بابايا مقشرة مع نصف كوب من الزبادي العادي حتى تحصل على مزيج ناعم . وضعه على شعرك وتركه لمدة 30 دقيقة تقريبا . شطفه جيدا ثم غسله بالشامبو . القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع، أو على الأقل 2-3 مرات في الشهر لبضعة أشهر .

7. العسل :
نظرا لخواص العسل المرطبة ومحتواه الغذائي، فإنه مفيد للغاية لجفاف وتلف الشعر ومنع تعرضة للتقسيم والتقصيف، كما أنه يعمل بمثابة بلسم طبيعي للشعر مما يجعل شعرك أكثر ليونة وأكثر لمعانا .
الطريقة :
خلط ملعقتين من العسل في أربعة أكواب من الماء الدافئ. غسل شعرك بالشامبو، ثم استخدام الخليط لشطف الشعر . تركه لبضع دقائق ثم شطفه جيدا . يكرر مرة واحدة في الأسبوع .

8. الحليب والقشدة :
مزيج من الحليب والقشدة يوفر رطوبة هائلة ويجعل شعرك على نحو سلس ومرن، وبالتالي يساعد في علاج التقصف، بالاضافة الى ذلك، فإن بروتينات الحليب تشجع على نمو الأنسجة وإصلاحها .
الطريقة :
مزج ملعقة من القشدة مع نصف كوب من الحليب كامل الدسم . شطف شعرك بهذا الخليط وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة . شطف شعرك بالماء الفاتر ومن ثم غسله بالشامبو . القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع لبضعة أشهر .

9. هلام الصبار :
الألوة فيرا أو ما يعرف بإسم هلام الصبار يعمل كمرطب رائع لجفاف وتلف الشعر، كما انه يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه .
الطريقة :
ببساطة تدليك هلام الصبار (المستخرج من واحد أو اثنين من أوراق الألوة فيرا ) على شعرك، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم غسل شعرك بالشامبو، وللحصول على نتائج أفضل يمكن اضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقتين من زيت الخروع وزيت الزيتون أو زيت الجوجوبا، والقيام بذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لبضعة أشهر . يمكن أيضا استخدام شامبو يحتوي على الصبار مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .


نصائح إضافية :

بصرف النظر عن استخدام هذه العلاجات، فإن الرعاية الجيدة لشعرك واتباع بعض التدابير الوقائية أمر مهم للغاية، على سبيل المثال تجنب تعريض شعرك للشمس الحارقة التي تؤدي الى جفافه وتكسره .
علاوة على ذلك تجنب تفريش شعرك بقوة أو فركه بمنشفة بعد غسله .
بالإضافة إلى ذلك تناول وجبات غنية بالبروتين بما في ذلك مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الحليب والجبن واللبن والدواجن والبقوليات لمنع تقصف وتكسر الشعر .

نصائح العناية بالشعر في فصل الصيف :

1- التغذية الجيدة للشعر، حيث يجب أن تتأكدي من أن شعرك يحصل على المواد الغذائية الهامة له ولذلك احرصي على تناول الأطعمة المحتوبة على الحمض الدهني أوميجا 3، واتبعي نظام صحي متوازن لأن صحة الجسم سوف تنعكس بالإيجاب على صحة الشعر.
159

2- اشربي الكثير من الماء حتى تبقي بصيلات الشعر رطبة دائما.

3- عند الخروج في الصباح ارتدي حجاب من نوع يساعد على حماية فروة رأسك من أشعة الشمس الحارقة حتى لا تتلف روة الرأس وتؤدي إلى تلف الشعر، وتأكدي أن فروة الرأس هي مثل بقية أجزاء الجسم تتأثر بالحرارة المرتفعة.

4- تجنبي استخدام المنتجات الصناعية خلال فصل الصيف خصوصا إذا كانت تحتوي على الكحول حيث أنه يؤدي إلى جفاف الشعر دون داع، ويمكنك استخدام على المنتجات المحتوية زيت الزيتون أو زيت جوز الهند كبديل

5- استخدمي مرطبا للشعر مخصص للشعر الجاف ولا تكثري من غسيل شعرك لأن غسله يوميا أيضا سيجعله يفقد زيوته.

6- قومي بعمل ماسك للشعر لتغيته وترطيبه مرة واحدة أسبوعيا على الأقل.

7- إذا كنت ترتدي الحجاب لمدة طويلة أثناء اليوم، قد يؤدي ذلك إلى زيادة عرق الشعر ولتتجنبي ذلك اغسلي شعرك يوميا، واختاري الشامبو الذي يساعدك على تغذية بصيلات الشعر بالأكسجين ويحفز روة الرأس

8- إذا كان شعرك ضعيف وخفيف اغسليه يوميا باستخدام شامبو يساعد على زيادة سماكة بصيلات الشعر، دلكي فروة رأسك بهذا الشامبو واتركيه لبعض الوقت ثم اشطفيه بالماء.

9- قلل قدر الإمكان من استخدامك لأدوات التصفيف ذات الحرارة الساحنة كمكواة الشعر والسشوار لمنع تقصف الشعر.

10- إذا اضطررت لاستخدام مكواة الشعر أو السيشوار فقومي بوضع مرطب على شعرك قبل أن تبدئي في استخدامها .

11- تجنبي غسيل شعرك بالماء الساخن، وبدلا من ذلك اغسليه بماء بارد أو فاترلأن الماء الساخن يضر بالشعر.

12- ولتتجنبي تقصف الشعر قومي بقص الأطراف كل 6- 8 أسابيع حيث أن الشعر ينمو بشكل أسرع خلال فصل الصيف

باتباع هذه النصائح سوف تستطيعي أن تستمتعي بأجازة الصيف دون أن يتسبب ارتفاع درجة الحرارة وأشعة الشمس الحارقة خلال فصل الصيف على تلف شعرك وقدانه لمعانه وصحته وجاذبيته.
160