خلطات لتقوية الشعر المتساقط

0

اذا كنت تعانين من تساقط الشعر و تبحثين عن شعر صحي قوي و طويل بعيدا عن وصفات كميائية ، مجلة رجيم تقدم لك وصفات طبيعية سهلة بمكونات منزلية مجربة و مضمونة 100%.

اااا

الوصفة الولى:

ليمون
يقول الدكتور “دونالد لو” في كتابه “أعشاب للطهي والشفاء أن عصير الليمون يستخدم في الوقاية من تساقط الشعر وتطهيره حيث أنه غني جداً بفيتامين (ج) وحمض الستريك. ويستخدم الليمون منذ عدة سنوات في نمو الشعر وتكثيفه حيث يساعد على تقوية جذور الشعر وبصيلاته وهو أيضاً يرطب الشعر ويتخلص من الشعر الدهني من خلال فيتامين (ج) وتقليل انتاج الزهم في الرأس. ويتم استخدام الليمون لمنع تساقط الشعر بخلط عصير الليمون مع حليب جوز الهند وتدليك الشعر مرة واحدة يومياً.

الوصفة الثانية:
بياض بيضة اذا الشعر دهنى وصفار بيضة اذا الشعر جاف او عادى ملعقة كبيرة زيت زيتون يخلط خلط جيد ويوضع على الشعر مرة في الاسبوع وسوف ترين بأذن الله شعرك ينبت وينعم ويطول ولكن بعد مايقارب شهرين وتوضع مرة واحدة في الاسبوع لمدة( نصف ساعة).

الوصفة الثالثة:
زيت الخروع مفيد جدا لتساقط الشعر قومي بدهن شعرك من الجذور ثم لفيه بفوطه مبلله بماء ساخن او ضعي راسك تحت الة تسخين الشعر اذا كنتي تملكينها مع الفوطه طبعا واتركيه لمدة ساعه ثم اغسليه وقومي بتكرارذلك قبل كل استحمام وستسرين بالنتيجه وسوف يتكاثر شعرك فضلا عن ايقاف تساقطه وعليكي ايضا بالحناء فهي ممتازه لتساقط الشعر ولكن يجب عليكي دهنه بعد الحناء حتى لايجف الشعر.

الوصفة الرابعة:
ايضا من اجل تحفيز البويصلات يستخدم محلول مغلي الحلبة وعصير الثوم والبصل النيء.
نغلي الحلبة مع البابونج والعسل ونخالة القمح وذلك بنسب متساوية وعند تحضير هذا يشرب منه كوب يوميا مع غسل الشعر بهذا المغلي مرتان اسبوعيا للشعر الدهني..ومرة للشعر العادي والجاف .. شرط ان يعرض الشعر لاشعة الشمس عند وضع ماء المغلي عليه لمدة تترواح ما بين 20 – 40 دقيقة ويستمر على هذه الوصفة مدة 6 اسابيع وستظهر النتيجة ايجابية باذن الله .

الوصفة الخامسة:
وجدت دراسة نشرت في مجلة طب الأمراض الجلدية أنه يمكن استخدام ماء البصل لتساقط الشعر, حيث قال العلماء أن تأثير منافع البصل للشعر قد تكون بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد التي لها تأثير مضاد للالتهابات إلى جانب مركبات الكبريت.
خدي بصلة مهروسة و صفيها و خدى فقط سائل البصلة واضيفي لها ملعقه من زيت الزيتون وملعقه زيت الثوم و ملعقه زيت الخروع و م زيت اركان .. على اين يمكنك الاستغناء على زيت اركان و تعويضه بزيت اخر مفيد للشعر ..خلطي المكونات و ضعيها على فروة الشعر لمدة 5 ساعات على الاقل ثم اغسلي شعرك.. استعملي الوصفة مرة في الاسبوع و خلال الاسبوع الاول ستلاحظين سقوط الشعر لكن لاتخافي لان الشعر المتساقط هو الضعيف بعد3 اسابيع ستلاحظين النتائج.

الوصفة السادسة:
خلطة الزيوووت السبعه .زيت السمسم .زيت زيتون .زيت جرجير .زيت الصبار .زيت الخروع .زيت اللوز .زيت الريحان تنخلط الزيوت مع بعضها البعض ويدلك شعرك فيهم وتتركينهم علي الاقل ساعة علي شعرك ويفضل ان تضعين كبوس النايلون علي شعرك.

الوصفة السابعة:

مكونه من حنه + صفار بيض + زيت سمسم + زيت مازولا + زيت خروع + ليمون وماء ورد لزفر البيض + روب + عسل + ماء دافي
تعجن المقادير وتوضع دافيه على الشعر ويلف بنايلون ويترك من 2 الى 3 ساعات ويغسل بالشامبو والبلسم وينشف ونحط عليه زيت لوز ونتركه يوم راحه بالزيت ( هذه الخلطه للتطويل والتنعيم والتكثيف ).

الوصفة الثامنة:
خلطة السدر:
كوب ماء دافي + 2 ملعقه سدر من نوع جيد خليه نصف ساعه بالكوب يخمر وحطيه ساعتين على شعرك ..واغسليه بشامبو ثم حطي كريم اوزيت.. ويوم راحه..ماعدا من الزيت او الكريم بدون غسل او ممكن نغسله لموعد الخلطه القادمة.

الوصفة التاسعة:

ثلاث حبات صبارتوضع بالخلاط مع كاس شاي لبن شرب + ملعقه ص حبة بركه مطحونه ناعم جدا+ ملعقه ص قرنفل منقوعه بكاس شاي ماء ومصفى + زنجبيل طازج واخلطهم جيدا.

اهم الزيوت الطبيعية للشعر:

زيت جنين القمح للشعر المتساقط:
زيت القمح
يعتبر زيت جنين القمح وصفة لمنع سقوط الشعر, فهو مصدر غني لمجموعة متنوعة جداً من الفيتامينات, حيث أنه غني بفيتامين (هـ) الذي يقوم الشعر بامتصاصه وزيادة نمو خلايا الجلد. ويحتوي زيت جنين القمح على حامض دهني غير مشبع يسمى السكوالين والذي وجد أنه يمتص في الشعر والجلد بسهولة. وذلك إلى جانب مجموعة فيتامينات (ب). ومن بين فوائد فيتامين (ب) للشعر أن فيتامين (ب-6) الموجود بوفرة في زيت جنين القمح يلعب دوراً هاماً في تكوين إل-سيتستين والذي كما نشر في دراسة عام 2006 له دور كبير في نمو الشعر. ويستخدم زيت جنين القمح لتساقط الشعر عن طريق تدليكه منفرداً بواسطة بضع قطرات في الأماكن التي أصبح الشعر فيها خفيفاً. ويمكن أيضاً خلطه مع بعض الزيوت للحصول على فائدة أكبر للشعر مثل زيت الصبار وحليب جوز الهند.

زيت اللوز لعلاج تساقط الشعر:
زيت الوز

يحتوي زيت اللوز الحلو على العديد من المركبات الغذائية مثل الأحماض الدهنية والفيتاميتات والتي لها دور كبير في زيادة نمو الشعر. حيث يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ونمو شعر قوي وهو غني بفيتامين ب-6 الذي يساعد في زيادة نمو الشعر وأيضاً غني بعناصر هامة للشعر مثل الحديد والماغنيسيوم والدهون غير المشبعة. ويمكن استخدام زيت اللوز كطريقة لمنع سقوط الشعرمن خلال اضافة 3 ملاعق صغيرة زيت اللوز مع 3 ملاعق من زيت الخروع ثم وضع زهرة من الكركديه ومزجهم جميعاً. ويتم تدفئة الخليط قليلاً ثم يدلك به الرأس ويترك حوالي 10 دقائق ثم تغطية الشعر بمنشفة تم تسخينها عن طريق غمسها في ماء ساخن وعصرها جيداً لمدة 10 دقائق أخرى ثم يتم إزالة المنشفة وترك الخليط لمدة ساعة ثم الغسيل جيداً بالماء الفاتر والشامبو. ويتم تكرار هذه الوصفة لعلاج ضعف الشعر وتساقطه.

زيت الخروع للصلع:
زيت الخروع
يستخدم زيت الخروع لتحفيز نمو الشعر حيث يعد واحداً من افضل الزيوت لنمو الشعر. وهو يحتوي على أحماض دهنية تساعد في تغذية الشعر. ويتم استخدام زيت الخروع بتدليك الرأس به برفق ويترك طوال الليل ثم يغسل بالماء البارد والشامبو. ويفضل عمل هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعياً لمدة شهرين. ويفضل خلطه بزيت الزيتون للتخلص من رائحته المنفرة. وينصح خبراء التجميل باستعمال زيت الخروع الجامايكي الأسود والذي يستخدم منذ زمن بعيد في علاج الصلع وتساقط الشعر.

فوائد زيت الزيتون الطبيعي للشعر المتساقط:

زيت الزيتون
يمكن استخدام زيت الزيتون كوصفة طبيعية لمنع تساقط الشعر, فهو له دور في تثبيط انتاج هرمون ديهدروتستوستيرون وهو هرمون يتسبب بشكل رئيس في الصلع وتساقط الشعر, فهو يسبب انسداد بصيلات الشعر. ويستخدم زيت الزيتون كعلاح لتساقط الشعر باضافة كوب من زيت الزيتون إلى صفار بيضة وبضع قطرات من عصير الليمون ثم يدلك الرأس ويترك حوالي ربع ساعة ثم يغسل بالشامبو والماء البارد.

هناك نصائح لتقوية الشعر واليك منها:
1- حتى تتمتع بشعر جذاب عليك بتنشيط الدورة الدموية وذلك من خلال تمشيط الشعر بطريقة عكسية من أسفل الرأس إلى أعلى الراس.

2- يجب عدم المبالغة بغسل الشعر يوميا , المدة المناسبة هي كل 4 ايام على الأقل حتى لا يفقد الشعر زيوته الطبيعية المفيدة لتقويته .

3- استخدمي أصابع يديكي ودلكي بها كامل فروة الرأس في حركات دائرية لمدة 10 دقائق يومياً.

4-تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر مثل عنصر البروتين الموجود في اللحوم بأنواعها، وفيتامين “ب” المتوافر في الخضراوات والبقوليات وبذور عباد الشمس وفيتامين ” ج” الموجودة في الليمون والبرتقال والكرنب والطماطم والخيار.

5-قومي بتدفئة زيت الزيتون، ثم وزعيه جيداً علي فروة الرأس إلي أن يغطيها تماماً وقومي بتدليك شعرك بالأصابع، وبعدها ضعي فوطة مبللة بماء دافئ، واستبدليها بأخرى كلما بردت، ويستمر هذا الوضع لمدة تتراوح بين عشرين دقيقة وساعة، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.