خلطات لعلاج التشققات الجلدية

0

اذا كنت تعانين من تشققات بشرتك و تبحثين عن اهم اسبابها و طرق علاجها بوصفات طبيعية سريعة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل خلطات لعلاج التشققات الجلدية.

42

تعد بشرة المرأة الرقيقة مرآة لصحتها الجيدة ووخط الدفاع الأول الذي يواجه المؤثرات الخارجية من برودة وسخونة الطقس ، الماء والهواء عوامل كثيرة قد تؤدي لظهور التشققات الجلدية في مناطق كثيرة بالجلد مثل الشفتين ، اليدين والقدمين ، وهو ما قد يسبب القلق والإزعاج للمرأة مما يضطرها للاستعمال كثير من أنواع الكريمات والعلاجات التي تحتوي على مواد كيمائية لا تخلو من الآثار الجانبية الضارة ، بل من الأجدى استعمال المواد الطبيعية المغذية التي تعمل على ترطيب وتنعيم البشرة ، وتعويضها ما تفقده من مغذيات وماء للحصول على المظهر الصحي الخالي من التشققات .

خلطات طبيعية لعلاج التشققات الجلدية :

– خليط زبدة الكاكاو وزبدة الكاريتيه : يتم تحضيره بخلط ملعقتين صغيرتين من زبدة الكاكاو مع ملعقتين من زبدة الكاريتيه ، مع ملعقة صغيرة من فيتامين إي ، ثم وضعهما في البراد لتتماسك قليلا ، يتم فرد القليل من الخليط على التشققات الجلدية مرتين يوميا بعد الاستحمام .

من المعروف الفوائد التجميلية الرائعة لزبدة الككاو ومكوناتها المضادة للأكسدة مما يجعلها الأكثر استعمالا في التجميل والعناية بالبشرة بسرعة ، كما أنها تعمل على ترميم الجلد بعمق في الطبقات الداخلية لتقضي على التشققات الجلدية ، كما تحتوي زيدة الكاريتيه على الأحماض الدهنية التي تزيد من قوة زبدة الكاكاو في اصلاح عيوب البشرة ، والتي تتميز بسرعة امتصاصها وذوبانها في درجة حرارة الجسم .

– قناع البشرة : يتم إزالة النوى من ثلاث حبات من المشمش بعد غسلها جيدا ، ثم تهرس لتصبح ناعمة تماما ليتم دهن التشققات الجلدبة وتترك لربع ساعة ، ثم يتم شطف الجلد بالماء الفاتر ، وتكرار القناع كل يوم .

وهو قناع مقشر هائل يقوم بإزالة التشققات الجلدية يتم استعماله لمدة شهر متواصل .

-عصير الليمون : تغسل ليمونة وتقطع لنصفين ، يتم فرك التشققات الجلدية بنصف ليمونة لمدة عشر دقائق ، ثم يتم شطف الجلد بالماء الفاتر ، كما ينصح بخلط عصير ليمونة مع قليل من عصير البندورة أو عصير الخيار بكميات متساوية والتي تعطي نتائج رائعة في علاج التشققات .

يشتهر عصير الليمون بأنه مبيض طبيعي للبشرة وعلاج للبقع الداكنة ، حيث يحتوي على فيتامين سي ، وأحماض ألفا هيدروكسي التي تعمل على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة وترميم التشققات الجلدية .

-الزيوت الطبيعية : هناك اختيارات متعددة للزيوت الطبيعية المعالجة للبشرة والتي تعتني وتغذي الجلد ، مثل زيت الزيتون ، زيت الورد ، زيت الخزامي ، زيت البخور ، زيت المر ، يمكن للمرأة اختيار الزيت المفضل لها لتقوم بدهن البشرة به وتركه لنصف ساعة ، وتكرار العملية ثلاث مرات يوميا .

وهي جيدة لمنح الجلد طراوة وليونة مما يعمل على علاج التشققات الجلدية ، ويعد زيت الزيتون أفضل الزيوت للعناية بالبشرة لما يحتويه من مواد مغذية ومضادات أكسدة .

-بياض البيض : يتم فصل بياض البيض عن الصفار ، ثم يتم خفق بياض بيضة واحدة بالشوكة ثم دهانه على المنطقة المصابة بالتشققات الجلدية وتركه ربع ساعة ، ثم يتم شطفه بالماء الدافىء ، وترطيب الجلد بعدها بكريم مرطب مناسب لنوع البشرة أو استبداله بزيت الزيتون .

يتكون بياض البيض من 40 بروتين مختلف ، بالإضافة لفيتامين إيه ، والكولاجين الطبيعي لذا فهو فعال بدرجة كبيرة لعلاج الندب والحروق .

-الماء : ينصح بشرب 8-10 أكواب من الماء يوميا لترطيب الجسم والبشرة ومنحها المرونة التي تمنع جفافها وتشققها ، كما يقوم الماء بتطهير الجسم من الشوارد مما يساعد على إخفاء والتئام التشققات الجلدية .

-التغذية السليمة : وهي من أهم العوامل التي تحافظ على نعومة الجلد والمظهر الصحي للبشرة ، إذ يحتاج الجسم للبروتينات التي تعمل على التئام الجروح والتشققات ، فيتامين سي ، فيتامين إي ، وهما فيتامينات العناية الصحيحة بالبشرة ، ويمكن الحصول على كلا منهما بتناول الخضروات ذات اللون الداكن ، الفلفل الرومي الملون ، البابايا ، بياض البيض ، اللوز ، الفراولة ، البرتقال ، زيت الزيتون ، الكيوي .

84

و نقدم هنا علاجات منزلية تساعد في علاج تشققات البطن بعد الحمل والولادة

التخلص من تشققات البطن حول البطن بإستخدام الزيوت العطرية :
أظهرت الدراسات أنه يمكنك إستخدام الزيوت العطرية في علاج الخطوط البيضاء و ذلك بتطبيقها مباشرة علي الجلد مثل إستخدام زيت جوز الهند أو غيره من الزيوت العطرية الأخري مثل زيت اللافندر أو المسك .

التخلص من تشققات البطن بالبطاطس :

يحتوي عصير البطاطس علي فيتامينات و معادن تساعد في زيادة النمو و ترميم خلايا الجلد . قم بتقطيع البطاطس إلي شرائح و أخذ شريحة و فركها بلطف علي الخطوط البيضاء لمدة 3 دقائق حتي يخرج سائل من البطاطس و يغطي المنطقة المصابة تماماً ثم ترك العصير البطاطس حتي يجف ثم غسله بالماء الدافئ .

علاج تشققات البطن بإستخدام السكر الأبيض :
يعد السكر الأبيض أحد العلاجات المنزلية الهامة المستخدمة في علاج الخطوط البيضاء . فهو يستخدم لتقشير البشرة . قم بأخذ معلقة كبيرة من السكر الأبيض مع زيت اللوز و إضافة عصير الليمون و مزجهم جيداً ثم تطبيق الخليط علي الخطوط البيضاء و المناطق المتضررة . فرك الخليط بلطف علي البشرة لمدة 10 دقائق كل صباحقبل أخذ الدش .
تكرار هذه العملية كل يوم لمدة شهريساعد في القضاء علي الخطوط البيضاء .
علاج تشققات البطن البيضاء بإستخدام الصبار :
من المعروف أن الصبار فعال جداً في علاج مشاكل البشرة . فهو يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تستخدم في علاج الحروق . و يستخدم في تضميد الجروح حيث أن له خصائص مهدئة و إليك بعض الطرق لتطبيق الصبار تدليك البشرة بهلام الصبار مباشرة ، ثم غسله بالماء الدافئ .
و هناك خيار أخر ، لإستعمال الصبار في علاج الخطوط البيضاء هو خلط هلام الصبار مع كبسولات فيتامين هـ و فيتامين أ و فرك الخليط جيداً حتي يستوعبه الجلد تماماً و تكرار هذه العملية يومياً .
التخلص من تشققات البطن بعصير الليمون :
هذه طريقة أخري للحد من الخطوط البيضاء ، من المعروف أن الليمون له أثر حامضي علي البشرة و بذلك فهو يساعد في التخلص من حب الشباب و علامات التمدد و الندوب . يتم تدليك الجلد بعصير الليمون جيداً بحركة دائرية و تركه حوالي 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر
إستخدام زيت الزيتون في علاج تشققات البطن:
يحتوي زيت الزيتون علي العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة و التي تساعد في حل مشاكل الجلد مثل الخطوط البيضاء . يمكنك تدليك المنطقة المتضررة بزيت الزيتون الدافئ لتحسين الدروة الدموية و بالتالي يعمل علي تقليل الخطوط البيضاء .و تركه لمدة 30 دقيقة حتي يستوعب الجلد العناصر الغذائية .
لا تنسي إستخدام المرطب :
أظهرت دراسة أن المرطبات العشبية تساعد في تحسين مرونة الجسم . و التخلص من علامات التمدد التي تظهر . يمكنك تطبيق المستحضر علي الخطوط البيضاء و المناطق التي تتوقع أن تضرر.

طرق أخري مفيدة وفعالة في علاج تشققات البطن البيضاء بسرعة :

إستخدام حمض الجليكوليك للقضاء علي تشققات البطن :
يساعد حمض الجليكوليك علي جعل الجلد أكثر مرونة و عند تطبيقه علي الجلد يجب توخي الحذر عند تعرضه للشمس و في حالة حدوث ذلك يجب إستشارة الطبيب .
تجربة إستخدام العلاج بالليزر لعلاج تشققات البطن :
هذه طريقة أخري لتحسين مظهر علاج الخطوط البيضاء و خصوصاً التي تظهر بعد الحمل . هناك أنواع أخري أجهزة الليزر التي تناسب علامات التمدد . و تحفز من إنتاج الكولاجين و إستعادة مرونة الجلد و علاج المناطق المتضررة .
تجربة العلاج الجراحي :
يجب التفكير جيداً قبل إتخاذ هذه الخطوة للحفاظ علي صحتك و إستشارة الطبيب حول أفضل طريقة للتخلص من الخطوط البيضاء .
إستخدام المكملات الغذائية للتخلص من تشققات البطن :
زيادة تناول فيتامين ج و يذكر أخصائي الأمراض الجلدية بأن 500 ملجرام من فيتامين ج و تؤخذ عن طريق الفم . فهو يساعد في الحد من ظهور الخطوط البيضاء .

نصائح أخري للتخلص من تشققات البطن :

تساعد زبدة الكاكاو في التخلص من علامات التمدد .
إستخدام الفازلين للقضاء علي الخطوط البيضاء.
تناول الكثير من الماء للتخلص من الخطوط البيضاء .
فحص المنتجات الطبية التي تستخدمها علي الجلد .
الحفاظ علي عدم زيادة الوزن .

43