خلطات للتخلص من قشرة الشعر

0

يعاني الكثير من مشكلة قشرة الشعر ويعد ظهور قشرة الرأس الى اسباب عديدة مرضية وغير مرضية في هذا المقال تعرف اكثر على مشكلة قشرة الشعر وطرق علاجها واهم الخلطات للتخلص من قشرة الشعر حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
خلطات للتخلص من قشرة الشعر

قشرة الشعر هي حالة مرضية غير معدية يتراوح العلاج ما بين شامبوهات الشعر العادية ، وبعض الملطفات . قشرة الشعر غير معدية ، ولكن المشكلة الأساسية هي الإحراج الناتج عن وجود القشرة .

أعراض قشرة الشعر:

– وجود قشرة بيضاء تنتشر في فروة الرأس ، وعلى الكتفين .
– الحكة .
– تزداد القشرة في فصلي الشتاء ، والخريف ، وتقل مع بداية الصيف .

تنقسم أسباب قشرة الشعر إلى :
أسباب مرضية ، وأسباب غير مرضية .

بالنسبة للأسباب الغير مرضية :
– الجلد الجاف : يعتبر الجلد الجاف هو أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث قشرة الشعر .
– الشعر الدهني .
– عدم غسل الشعر بإنتظام .

بالنسبة للأسباب المرضية فتشمل :

– الإكزيما .
– الصدفية .
– فطر الملاسيزية .

وصايا للتخلص من قشرة الشعر :

– ترطيب شعرك جيداً ، فترطيب الشعر يقلل من فرص الإصابة بقشرة الشعر .
– تغيير الشامبو الخاص بك ، وإختيار الأنواع المضادة للقشرة .
– تغيير روتين الإهتمام بشعرك ، والبعد عن منتجات الشعر الرديئة .
– غسل شعرك جيداً بعد الإستحمام للتخلص من بقايا الشامبو .
-عند غسل شعرك إهتم بفرك فروة الرأس بأصابعك للتأكد من التخلص من القشرة .
– إستخدام الوصفات الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر .
– علاج الأسباب المرضية المؤدية لظهور القشرة .
خلطات للتخلص من قشرة الشعر
خطات للتخلص من قشرة الشعر
البابونج:

يعمل البابونج على تهدئة التهابات فروة الرأس والقضاء على القشرة والحكة المصاحبة لها. اغسلي شعرك باستخدام شامبو لطيف على فروة الرأس ويفضل شامبو الأطفال ثم يشطف الشعر أولاً بالماء الدافئ ثم بمغلي البابونج بعد تبريده. وتكرر العملية مرتين في الأسبوع. إلى جانب تأثيره الملطف لفروة الرأس فإن البابونج يساعد على تفتيح لون الشعر بطريقة طبيعية وآمنة.

خل التفاح وماء الأكسجين:
يحتوي كلاً من خل التفاح وماء الأكسجين على مضادات للبكتيريا والفطريات المسببة لقشرة الشعر والإكزيما. ولعمل محلول معالج لقشرة الشعر يخلط فنجان من خل التفاح وفنجان من ماء الأكسجين تركيز 10% و10 فنجان من الماء السابق غليه في زجاجة نظيفة ويرش المحلول على فروة الرأس مع التدليك ويترك لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء الفاتر.

زيت شجرة الشاي وخلاصة الصبار:
يعمل زيت شجرة الشاي على تقليل إفراز الزيوت الزائدة في فروة الرأس وخاصةً مع أصحاب الشعر الدهني. فقط يخلط مقدار من زيت شجرة الشاي ومقدار من زيت الصبار أو خلاصة الصبار (أمبولات الصبار المتوفرة في الصيدليات) ويوضع الخليط على فروة الرأس في المساء مع التدليك ويشطف في الصباح. وتكرر هذه الطريقة مرة في الأسبوع حتى القضاء نهائياً على القشرة.

نبات القراص:
اصنعي منقوع من القراص اللاذع واتركيه يبرد وضعيه على فروة الرأس في ماء الشطف الأخير دون أن تشطفي الشعر بالماء بعد ذلك.
نبات القراص- سواء تم استخدامه داخليا أو خارجيا- هو منجم ذهب من الفوائد للشعر وممتاز لمكافحة القشرة والحكة والشعر الدهني والشعر الجاف والشعر المتقصف وتساقط الشعر.


خل التفاح:

صبي 50 مل من خل التفاح في 1500 مل من الماء الساخن واستخدمي هذا المزيج على فروة الرأس في ماء الشطف الأخير بعد غسل الشعر بالشامبو. افعلي هذا مرتين إلى ثلاث مرات في الاسبوع على المدى القصير لتجنب التسبب بتهيج فروة الرأس وتجفيف الشعر. إذا لم تري أي تحسن بعد مرتين من الاستخدام، لا تستخدميه واستشيري طبيب مختص.

هذه النصيحة فعالة لتهدئة الحكة والتخلص من القشرة في فروة الرأس الجافة. بالإضافة إلى ذلك، يضفي خل التفاح البريق إلى الشعر إلا أن رائحة الخل تظل واضحة لمدة بضع ساعات.
خلطات للتخلص من قشرة الشعر
زيت الزيتون واللوز:
زيت الزيتون واللوز مهمين لفروة الرأس. يمكنك مزج الأثنين معاً ببعض المساج لفروة رأسك للتخفيف من قشرة الشعر المؤذية و اغسليه بعد خمس دقائق فقط بماء دافئ و شامبو لطيف.

خلطة صودا الخبز:

من أفضل الوصفات الرائعة والتي تعطي نتائج فعالة هي صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم والتي تعمل على تقليل حمضية فروة الرأس مما يمنع نمو الفطريات. أضيفي ملعقة من بيكربونات الصوديوم إلى 1/4 فنجان من الماء واستخدمي الخليط في تدليك فروة الرأس وجذور الشعر لمدة 3 دقائق، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر. وتكرر العملية مرتين في الأسبوع.

خلطة الليمون:
الليمون من أفضل المواد الطبيعية التي تعمل على تنظيف فروة الرأس والقضاء على القشرة، أضيفي عصير ليمونة واحدة بعد تصفيته إلى 1/2 لتر من الماء السابق غليه ويحفظ الخليط لحين استخدامه في الثلاجة.

يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء ثم يشطف بخلطة الليمون ولا يشطف بالماء مرة أخرى. وتكرر هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع.

شاي المريمية:

نظراً لما لها من خواص مضادة للبكتيريا والفطريات وتأثيره المهدئ للجلد فإن عشبة المريمية تعد من أفضل الخيارات لعلاج البشرة والتخلص من الحكة المصاحبة لها والتهابات فروة الرأس كما تعمل على علاج الشعر التالف وترطيبه. تغلى ملعقة من أعشاب المريمية في فنجانين من الماء وتغطى لمدة ساعة لاستخلاص الزيوت الطيارة ثم يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء وأخيراً يشطف بماء المريمية وتكرر العملية 3 مرات في الأسبوع
خلطات للتخلص من قشرة الشعر