خلطات منزليه للتخلص من آلام الدورة الشهرية

0

اذا كنت تعانين من الام الدورة الشهرية و تبحثين عن افضل الطرق و الوصفات الطبيعية للتخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل خلطات منزليه للتخلص من آلام الدورة الشهرية.

143

الدورة الشهرية ، هي عبارة عن تغيرات فسيولوجية تحدث للإناث بصفة دورية كل 28 يوما ، وتستمر فترة الحيض للمرأة مابين 4 إلى 7 ايام ، وهناك عدة أعراض لحدوث الدورة الشهرية تشعر بها النساء مثل الصداع وتورم القدمين واليدين وآلام في الظهر والبطن والاحساس بالانتفاخ وآلام في الثدي ، وزيادة الوزن واضطرابات في وظائف القولون كالإمساك أو الاسهال ، وظهور حب الشباب على بشرة المرأة ، وبالإضافة إلى الأعراض الجسمانية هناك أعراض نفسية تحدث للمرأة مثل القلق والتوتر والعصبية الزائدة ، وتقلب المزاج والشعور بعدم الارتياح وأحيانا الغثيان ، والشعور بالإرهاق والإجهاد ، ويمكن التخفيف من حدة هذه الأعراض عن طريق تجنب بعض الأطعمة مثل تجنب الإكثار من تناول الكافيين بأنواعه كالقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية ، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على أملاح كثيرة كالمخلالات والشيبس والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، ولكن هناك أطعمة في المقابل تساعد على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية وآلامها ، ونذكر أفضلها في هذا المقال ويمكن تناول هذه الأطعمة مع ممارسة الرياضة لتحصلين على نتيجة هائلة تقلل من هذه الأعراض .

اسباب المعاناة او الاعراض التي تصاحب الدورة الشهرية .

اتفقنا منذ البداية أنه و حتى الآن لم يتم التوصل بشكل قاطع او يقيني الى الاسباب الحقيقية لتلك الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية , و لكن توجد أسباب مرجحة و لكن لا يوجد عليها إجماع و يعتبر السبب المباشر و الأكثر ظهورًا هو إضطرابات الهرمونات و قد تم الربط بين الإضطرابات الهرمونة و الأعراض المصاحبة بسبب أن تلك الأعراض لا تظهر الا في فترة الدورة الشهرية و لا توجد قبل بدأ عملية الطمث لدى الإناث .

في بعض الابحاث التي اجريت فيما يخص الأعرض المصاحبة للدورة الشهرية لوحظ أن النساء اللأئي تعانين من حالات الإكتئاب العادية بعيدًا عن الدورة الشهرة تعانين من حالة اشد من الإكتئاب تصاحب الدورة الشهرية .

لوحظ في الابحاث ان الأعرض تتشابه بين القريبات مما جعل أن الاسباب الوراثية مرجحة في ظهور تلك الأعراض .
أثبت العديد من الأابحاث الحديثة أنه عادة النساء اللائي يعانين من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية غالبًا يكن يعانين من بعض الإضطرابات النفسية كإضطرابات القلق و المزاج .

التشخيص .

يجب أن نعرف أنه لا توجد تحاليل يمكن ان نعرف بها الإضطرابات النفسية و لكن التحاليل التي يمكن ان تتم هى تحاليل لتحديد هل توجد أمراض اخرى لدى الأنثى يمكن أن تتتسبب في الاعراض ام لا , اي أن التحاليل لإستبعاد الاسباب او الامراض الجسدية المسببة للعرض و الى جانب تلك التحاليل يجب التعرف على النظام او العادات الغذائية للمرأء حيث ان تناول القهوة او المشروبات التي تحتوي على الكافيين تؤثر على المزاج و تزيد من سوء الاعراض , كذلك هل تتناول المراة أي ادوية يمكن أن تتسبب او تزيد من الأعراض كأن تكون تتناول حبوب منع الحمل .

يعتمد تشخيص الإضطرابات النفسية المصاحبة للدورة الشهرية على فحوص يقم بها الطبيب للتعرف على بعض الاعراض المصاحبة و تتمثل تلك الفحوص في : –
1- التاكد من ظهور خمسة اعرض من الأعراض التالية .
• حالة واضحة من الإكتئاب و الشعور باليأس و الخذلان .
• الشعور بالقلق و التوتر و عدم الراحة و يكون ذلك واضحًا .
• مزاج غير مستقر و الغضب بشكل مستمر و تزايد في المشاكل مع المحيطين .
• تناقص في الإهتمامات اليومية المعتادة .
• عدم القدرة على التركيز .
• التعب و الإرهاق .
• التغير الملموس في الشهية من فقدان الشهية الى الإقبال على تناول الطعام .
• التغير في طريقة النوم من الأرق الى النوم الزائد .
• الإحباط و فقدان السيطرة .
• ظهور بعض الأعرض الجسدية كحدوث إنتفاخ في الثدي و الشعور بالألم في المفاصل او تجمع السوائل في الجسم .
و تظهر عادة تلك الاعراض في النصف الثاني من الفترة بين الحيضة و الاخرى .
2- حدوث الأعراض السابقة بشكل قوي حتى أنه يؤثر على الحياة المعتادة .
3- التأكد من عدم وجود إضطرابات نفسية أخرى .
4- التأكد من التشخيص حيث يتم عن طريق تتبع تلك الاعراض دورتين متتاليتين و التعرف على تاريخ الحالة .

خلطات منزليه للتخلص من آلام الدورة الشهرية

1. الزنجبيل :

الزنجبيل هو علاج طبيعي ممتاز لمشاكل الدورة الشهرية ، بما في ذلك تشنجات الدورة الشهرية وعدم انتظام الحيض. دراسة نشرت في مجلة بحوث علمية دولية وجدت ان الزنجبيل فعال جدا في الحد من شدة أعراض PMS.
الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي , يترك لمدة بضع دقائق , يصفى ثم إضافة العسل للتحلية .
شرب 2 أو 3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا ، على الأقل لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
ملاحظة: إذا كانت تعاني من حصى المرارة ، استشر طبيبك قبل استخدام الزنجبيل كعلاج .

2. شيست بيري :

شيست بيري والذي يسمى VITEX، ينظم الغدد الصماء ومستوى الهرمونات , حيث انه يمنع إنتاج البرولاكتين ، وهو الهرمون الذي يعتقد أنه يكون عاملا مساعد في أعراض PMS . كما أنه يساعد على علاج عدم انتظام الدورة الشهرية .
الطريقة :
أخذ 400 ملغ من مستخلص هذه العشبة يوميا.
وثمة خيار آخر هو أن أخذ 40 قطرة من صبغة VITEX يوميا.
اتباع أي من هذه العلاجات لبضعة أشهر , ولكن قبل تناول هذه المكملات يجب استشارة الطبيب أولا .
ملاحظة: هذه العشبة قد تتداخل مع الأدوية التي تؤثر على الغدة النخامية .

3. خل التفاح :

خل التفاح مفيد في علاج مجموعة واسعة من الأمراض , و هو أيضا مفيد للحد من أعراض PMS مثل الانتفاخ ، واحتباس الماء ، والتشنج، والصداع ، والتهيج والتعب .
الطريقة :
مزج 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء .
إضافة العسل العضوي للتحلية .
شرب هذا الحل مرة أو مرتين يوميا .

4. بذور الكتان :

بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تكون مفيدة في الحد من أعراض PMS مثل الاكتئاب، والقلق، والانتفاخ، وألم الثدي والصداع . بالإضافة إلى أنها تحتوي على القشور التي تعمل على منع هرمون الاستروجين وتعتبر مصدر ممتاز للألياف .
الطريقة :
تناول 1 ملعقة كبيرة من بذور الكتان الطازجة المطحونة مرتين يوميا . يمكن إضافته إلى دقيق الشوفان، والحبوب، والعصائر و السلطة .
يمكن أيضا تناول الأسماك الدهنية و زيت جوز الهند والبيض وبذور اليقطين ، وبذور الشيا واللوز والجوز وغيرها من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية .
5. الكالسيوم والمغنيسيوم :
الكالسيوم يساعد على الحفاظ على مستويات الهرمونات وبالتالي تخفيف أعراض الدورة الشهرية . أيضا، هو مهم جدا للعظام وكذلك الصحة العامة .
المغنيسيوم يساعد في تقليل أعراض مثل الرغبة الشديدة في الغذاء ، وألم الثدي، واحتباس السوائل، والانتفاخ والصداع النصفي . كما انه يحد من التوتر ويخفف التشنج .

144

الطريقة :
تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم مثل الخضروات الورقية الخضراء والفاصوليا، والعسل الأسود والموز والمكسرات .
العسل الأسود هو مصدر جيد للحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك، وفيتامين B6 والفيتامينات والمعادن الأخرى . خلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود في كوب من الحليب وشربه يوميا .
يمكن أيضا أخذ ما يصل إلى 1200 ملغ من الكالسيوم و 300 إلى 500 ملغ من المغنيسيوم يوميا. قبل البدء في تناول اي مكملات يجب استشاره الطبيب.
فيتامين B6 وE هما أيضا مفيدان في علاج PMS .

6. ممارسة الرياضة :

ينصح بشدة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحد من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية . على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك ، وتشير بعض الدراسات الصغيرة أن ممارسة الرياضة يمكن أن تخفف بعض الأعراض خصوصا الألم وتقلب المزاج .
بممارسة الرياضة يتم أيضا الحد من التوتر، وتحسين المزاج ، وزيادة التمثيل الغذائي ، وتسهيل فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة .
يجب على النساء ممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة 30 دقيقة على الأقل 4 أو 5 مرات في الأسبوع .
أفادت بعض النساء انهم لاحظوا تحسنا في أعراضهم بعد ممارسة التمارين الرياضية.

7. التوت الأحمر :

التوت الأحمر يعتبر عشب مفيد للنساء في جميع مراحل الحياة . وقد وجد أنه عامل ارتخاء ، وبالتالي يقلل التقلصات والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية .
التوت الأحمر غني بالفيتامينات والمعادن، وفيتامين ب المركب والكالسيوم والمغنيسيوم . كما أنه يعمل بمثابة منشط للرحم ، ويساعد على الهضم وينظم الدورة الشهرية .
الطريقة :
إضافة 1 ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة من التوت الأحمر إلى كوب من الماء المغلي , يترك لمدة حوالي 15 دقيقة , ثم تصفيته وشربه 3 مرات يوميا لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
وثمة خيار آخر هو اخذ كبسولات مستخلص التوت الأحمر , ويجب استشره الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة .

8. زيت زهرة الربيع المسائية :

تشير الأبحاث إلى أن زيت زهرة الربيع المسائية قد تساعد على التقليل من أعراض PMS . ومفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من ألم الثدي . بالاضافة الى ذلك فإنه غني بحمض اللينولينيك (GLA) الذي يساعد على تنظيم الألم والالتهاب في الجسم .
أخذ 500 إلى 1000 ملغ من زيت زهرة الربيع المسائية يوميا لمدة 3 أشهر , قبل البدء في تناول اي مكمل استشيري الطبيب .

9. الشمر :

يعتبر الشمر مفيد في تخفيف التشنج وعدم الراحة المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية , كما أنه يساعد في إعادة توازن الهرمونات الأنثوية . بالاضافة الى ذلك فإنه يعتبر مدر للبول والجهاز الهضمي الطبيعي حيث يساعد على تقليل احتباس الماء والانتفاخ .
الطريقة :
إضافة 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة , ثم تصفيته وشربه يوميا لبضعة أشهر .
يمكن أيضا مضغ عدد قليل من بذور الشمر يوميا .

10. القرفة :

القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للتشنج , حيث انه يساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية مثل التقلصات. كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمنغنيز والحديد .
الطريقة :
إضافة إلى ملعقة ونصف من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء المغلي ثم إضافة بعض الحليب والقليل من العسل , وتركه لمدة بضع دقائق . وشربه يوميا ، لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
يمكن أيضا اضافة القرفة إلى العديد من الأطعمة والمشروبات .

افضل غذاء للدورة الشهرية :-

1. البقوليات : تساعد على تقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية ، وغنية بفيتامين ب الذي يعمل على منع الشعور بالتعب والإجهاد ، مثل القمح والعدس واللوبيا والحلبة والبازلاء .

2. الخضراوات الخضراء : تساعد على تهدئة التقلصات الناتجة عن آلم الدورة الشهرية ، وتساعد على الاسترخاء لاحتوائها على المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ، وتعمل على تخثر الدم ومنع النزيف بسبب احتوائها على فيتامين ك ، مثل السبانخ والبروكلي .

3. الاناناس : يحتوي على المنجنيز فيساعد على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ، ويحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على استرخاء العضلات .

4. الماء : من أهم ما يمكن تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعوض الجسم عن مقدار السوائل التي يفقدها أثناء الدورة الشهرية ، وتناول لتر ماء يوميا على الأقل يعمل على التخلص من الأملاح المختزنة بالجسم .

5. القرفة والزنجبيل: تناول مشروب دافئ من القرفة والزنجبيل يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ، ويعمل على زيادة تدفق الدم ، لذا فهو مثالي لتأخر الدورة الشهرية وينصح بشرب كوب دافئ يوميا قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة وفي أول يوم .

6. الجوز : يحتوي على اوميجا 3 الدهنية التي تعمل على التخفيف من آلام الحيض وتقلص العضلات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية .

7. الزبادي : غني بالكالسيوم الذي يعمل على التخفيف من الام الدورة الشهرية ، ويساعد على انتظام عملية الهضم .

8. الحبوب الكاملة : مصدر غني بالمغنيسيوم الذي يعمل على التخفيف من التوتر العصبي الذي ينتج من الدورة الشهرية ، وتحتوي أيضا على فيتامين هـ وب وهي فيتامينات تعمل على مكافحة الاكتئاب أثناء وقبل فترة الدورة الشهرية .

9. اليانسون : أثبتت الدراسات بأن لليانسون فائدة كبيرة للدورة الشهرية لاحتوائه على هرمون الاستروجين الانثوي فهو يعمل على إدار الطمث ويساعد على التخفيف من آلام البطن ويمنع حدوث القيء ، وهو مثالي لتهدئة الأعصاب والاسترخاء .

146