خلطات منزليه للتخلص من آلام الدورة الشهرية

0

اذا كنت تعانين من اوجاع الدورة الشهرية كل شهر و تبحثين عن طرق صحية و سليمة لعلاجها طبيعيا نقدم لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل خلطات منزليه للتخلص من آلام الدورة الشهرية.

144

أكدت العديد من الدراسات الحديثة على أهمية ممارسة التمارين الرياضية بكل مستمر يومياً أو على الاقل 4 مرات بالإسبوع، حيث ان للرياضة فوائد صحية متعددة على الجسم، فتحافظ الرياضة على القوام الممشوق وشد الترهلات، كما تخلصكِ من الأزمات النفسية وتعيد إليكِ الشعور بالفرح والطمأنينة، فتبعد الشحنات السلبية عنكِ وتستبدلها بأخرى إيجابية، كما تساعد على تنظيم الدورة الدموية بالجسم والهرمونات.

وتمر نسبة كبيرة من الفتيات والسيدات بالعديد من أعراض الدورة الشهرية بسبب التغييرات الهرمونية بالجسم، والتي تتمثل في تقلصات البطن والمعدة، الإنتفاخ، الصداع، الحزن والتوتر، والتي تصل عند بعض الفتيات إلى حد الغثيان والقيء، وللتخفيف من تلك الأعراض بشكل طبيعي ينصحكِ الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية في المنزل او بالنوادى الصحية، فتنشط لك الرياضة جسمكِ وتمنحكِ المزيد من الطاقة وتبعد عنكِ أعراض الدورة الشهرية المؤلمة، وتحسن من حالتكِ النفسية.

في هذا المقال أقدم لكِ أفضل التمارين الرياضية البسيطة لتقليل آلام الدورة الشهرية والتي يمكنكِ ممارستها في المنزل وبكل سهولة.

رياضة الرقص

تعتبر الفتيات أن الرقص مقتصر على الحفلات وأعياد الميلاد وغيرها، وينسون تماماً فوائد الرقص في شد ترهلات جلد الجسم، والتخلص من الدهون وأيضاً لخلق حالة من الحيوية والراحة.

لذا إرقصي على النغمات المفرحة إذا كنتِ لا ترغبين في ممارسة التمارين الرياضية التقليدية، وتخلصي من آلام الدورة الشهرية بكل سهولة.
رياضة اليوجا

تشعركِ اليوجا بالسلام الداخلي وطمأنينة النفس وتبعد عنكِ المشاعر السلبية، لذا لا تترددي عن ممارسة رياضة اليوجا خاصة أثناء الدورة الشهرية، ولكن إحذري من ممارسة بعض اوضاع رياضة اليوجا غير المحبذة أثناء الدورة الشهرية.
رياضة المشي

لا تترددي في ممارسة رياضة المشي قبل وأثناء الدورة الشهرية، فسوف تمنحكِ الشعور بالراحة والرضا، وستبعد عنكِ المشاعر السيئة السلبية.

مارسي رياضة المشي يومياً لمدة نصف ساعة خاصة قبل موعد الدورة الشهرية.
رياضة الجري

ربما لا تتحملين ممارسة رياضة الجري أثناء وجود الدورة الشهرية، ولكن ننصحكِ بالجري قبل موعدها لتنشيط الهرمونات بالجسم وتنظيمها، ولأن إنتاج الاندروفين أثناء ممارسة التمارين الرياضية سيشعرك بالراحة ويقلل آلام الدورة الشهرية.

ولأن الدورة الشهرية تسبب بعض الجفاف للجسم، فعليك بتناول الماء أثناء الجري حتى لا تفقدي المزيد من سوائل الجسم .
رياضة الأيروبكس

تعتبر رياضة الأيروبكس أيضاً من الرياضات التي يصعب أداءها أثناء الدورة الشهرية، ولكن يمكنكِ ممارستها قبل موعد الدورة لتحظي بفوائدها فقط، ولتمنحكِ جواً من الطاقة والإنطلاق.

ملاحظات هامة بخصوص الام الدورة الشهرية :

في المراهقات ممن يعانون من عسر الطمث في أول ستة أشهر من بداية الحيض، وعندما تشكو المريضة من عسر الطمث عند غياب التبويض و عدم وجود أى تشوهات فى الجهاز التناسلى ينبغي إستشارة اخصائى المسالك البولية .
تشخيص عسر الطمث الثانوي عندما تظهر الأعراض بعد عدة سنوات من الحيض بدون مؤلم.
يفضل فحص الحوض بالموجات الصوتية في جميع المريضات عند عدم الاستجابة للعلاج التقليدي لآلام الطمث أو عندما يشتبه في الأمراض العضوية سابقة الذكر .

خلطات منزليه للتخلص من آلام الدورة الشهرية

1. الزنجبيل :
الزنجبيل هو علاج طبيعي ممتاز لمشاكل الدورة الشهرية ، بما في ذلك تشنجات الدورة الشهرية وعدم انتظام الحيض. دراسة نشرت في مجلة بحوث علمية دولية وجدت ان الزنجبيل فعال جدا في الحد من شدة أعراض PMS.
الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي , يترك لمدة بضع دقائق , يصفى ثم إضافة العسل للتحلية .
شرب 2 أو 3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا ، على الأقل لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
ملاحظة: إذا كانت تعاني من حصى المرارة ، استشر طبيبك قبل استخدام الزنجبيل كعلاج .

145
2. شيست بيري :
شيست بيري والذي يسمى VITEX، ينظم الغدد الصماء ومستوى الهرمونات , حيث انه يمنع إنتاج البرولاكتين ، وهو الهرمون الذي يعتقد أنه يكون عاملا مساعد في أعراض PMS . كما أنه يساعد على علاج عدم انتظام الدورة الشهرية .
الطريقة :
أخذ 400 ملغ من مستخلص هذه العشبة يوميا.
وثمة خيار آخر هو أن أخذ 40 قطرة من صبغة VITEX يوميا.
اتباع أي من هذه العلاجات لبضعة أشهر , ولكن قبل تناول هذه المكملات يجب استشارة الطبيب أولا .
ملاحظة: هذه العشبة قد تتداخل مع الأدوية التي تؤثر على الغدة النخامية .
3. خل التفاح :
خل التفاح مفيد في علاج مجموعة واسعة من الأمراض , و هو أيضا مفيد للحد من أعراض PMS مثل الانتفاخ ، واحتباس الماء ، والتشنج، والصداع ، والتهيج والتعب .
الطريقة :
مزج 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء .
إضافة العسل العضوي للتحلية .
شرب هذا الحل مرة أو مرتين يوميا .
4. بذور الكتان :
بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تكون مفيدة في الحد من أعراض PMS مثل الاكتئاب، والقلق، والانتفاخ، وألم الثدي والصداع . بالإضافة إلى أنها تحتوي على القشور التي تعمل على منع هرمون الاستروجين وتعتبر مصدر ممتاز للألياف .
الطريقة :
تناول 1 ملعقة كبيرة من بذور الكتان الطازجة المطحونة مرتين يوميا . يمكن إضافته إلى دقيق الشوفان، والحبوب، والعصائر و السلطة .
يمكن أيضا تناول الأسماك الدهنية و زيت جوز الهند والبيض وبذور اليقطين ، وبذور الشيا واللوز والجوز وغيرها من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية .
5. الكالسيوم والمغنيسيوم :
الكالسيوم يساعد على الحفاظ على مستويات الهرمونات وبالتالي تخفيف أعراض الدورة الشهرية . أيضا، هو مهم جدا للعظام وكذلك الصحة العامة .
المغنيسيوم يساعد في تقليل أعراض مثل الرغبة الشديدة في الغذاء ، وألم الثدي، واحتباس السوائل، والانتفاخ والصداع النصفي . كما انه يحد من التوتر ويخفف التشنج .
الطريقة :
تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم مثل الخضروات الورقية الخضراء والفاصوليا، والعسل الأسود والموز والمكسرات .
العسل الأسود هو مصدر جيد للحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك، وفيتامين B6 والفيتامينات والمعادن الأخرى . خلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود في كوب من الحليب وشربه يوميا .
يمكن أيضا أخذ ما يصل إلى 1200 ملغ من الكالسيوم و 300 إلى 500 ملغ من المغنيسيوم يوميا. قبل البدء في تناول اي مكملات يجب استشاره الطبيب.
فيتامين B6 وE هما أيضا مفيدان في علاج PMS .

6. ممارسة الرياضة :
ينصح بشدة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحد من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية . على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك ، وتشير بعض الدراسات الصغيرة أن ممارسة الرياضة يمكن أن تخفف بعض الأعراض خصوصا الألم وتقلب المزاج .
بممارسة الرياضة يتم أيضا الحد من التوتر، وتحسين المزاج ، وزيادة التمثيل الغذائي ، وتسهيل فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة .
يجب على النساء ممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة 30 دقيقة على الأقل 4 أو 5 مرات في الأسبوع .
أفادت بعض النساء انهم لاحظوا تحسنا في أعراضهم بعد ممارسة التمارين الرياضية.
7. التوت الأحمر :
التوت الأحمر يعتبر عشب مفيد للنساء في جميع مراحل الحياة . وقد وجد أنه عامل ارتخاء ، وبالتالي يقلل التقلصات والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية .
التوت الأحمر غني بالفيتامينات والمعادن، وفيتامين ب المركب والكالسيوم والمغنيسيوم . كما أنه يعمل بمثابة منشط للرحم ، ويساعد على الهضم وينظم الدورة الشهرية .
الطريقة :
إضافة 1 ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة من التوت الأحمر إلى كوب من الماء المغلي , يترك لمدة حوالي 15 دقيقة , ثم تصفيته وشربه 3 مرات يوميا لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
وثمة خيار آخر هو اخذ كبسولات مستخلص التوت الأحمر , ويجب استشره الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة .
8. زيت زهرة الربيع المسائية :
تشير الأبحاث إلى أن زيت زهرة الربيع المسائية قد تساعد على التقليل من أعراض PMS . ومفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من ألم الثدي . بالاضافة الى ذلك فإنه غني بحمض اللينولينيك (GLA) الذي يساعد على تنظيم الألم والالتهاب في الجسم .
أخذ 500 إلى 1000 ملغ من زيت زهرة الربيع المسائية يوميا لمدة 3 أشهر , قبل البدء في تناول اي مكمل استشيري الطبيب .
9. الشمر :
يعتبر الشمر مفيد في تخفيف التشنج وعدم الراحة المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية , كما أنه يساعد في إعادة توازن الهرمونات الأنثوية . بالاضافة الى ذلك فإنه يعتبر مدر للبول والجهاز الهضمي الطبيعي حيث يساعد على تقليل احتباس الماء والانتفاخ .
الطريقة :
إضافة 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة , ثم تصفيته وشربه يوميا لبضعة أشهر .
يمكن أيضا مضغ عدد قليل من بذور الشمر يوميا .
10. القرفة :
القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للتشنج , حيث انه يساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية مثل التقلصات. كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمنغنيز والحديد .
الطريقة :
إضافة إلى ملعقة ونصف من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء المغلي ثم إضافة بعض الحليب والقليل من العسل , وتركه لمدة بضع دقائق . وشربه يوميا ، لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
يمكن أيضا اضافة القرفة إلى العديد من الأطعمة والمشروبات .

146