خل التفاح لعلاج حموضة المعدة

0

اذا كنت تعاني من حموضة المعدة و تبحث عن اهم العلاجات و الوصفات الطبيعية الفعال للتخلص منها نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل خل التفاح لعلاج حموضة المعدة.

0000

هل شعرت بحرقان في الصدر يزداد الأمر سوءاً عند الإستلقاء أو الإنحناء ؟ تبحث عن وسيلة مفيدة في علاج الحموضة بشكل طبيعي ؟ هذه الأمور من أعراض حموضة المعدة وشائعة جداً تناول وجبة ثقيلة وحارة . حسناً لا تقلق بشأن حموضة المعدة فهي شائعة تقريباً بين 20 % من البالغين في جميع أنحاء العالم وتحدث هذه التجربة كل إسبوع وعلاوة علي ذلك فهي شائعة بين النساء الحوامل .

واليوم نشاركم أخبار جيدة يمكنك علاج حموضة المعدة بإستخدام خل التفاح وهو متاح بسهولة ومتوفر لك .سوف تندهش من النتائج سوف نناقش هذه المسألة معكم ولكن دعونا نفهم الأسباب والأعراض لحموضة المعدة .

حرقة المعدة تحدث عند إرتداد حمض المعدة مرة أخري إلي المرئ وهو الإنبوب الذي يربط الفم إلي المعدة . توجد عوامل تزيد من إنتاج الحمض تسمح للحمض بالإرتداد مرة أخري في المرئ وهي المسئولة عن حموضة المعدة .وهي كالأتي :

طريقة تناول الطعام وماتأكله عند تناول الوجبات التي تحتوي علي المزيد من الدهون والتوابل والتي يمكن أن تحتوي علي المكونات الحمضية التي تحفز المعدة علي إنتاج كمية أحماض ويؤدي إلي حرقة حموضة المعدة .

أيضاً تناول الطعام بسرعة وبدون مضغ جيد لا يعطي الوقت لمعدتك بتنظيم الأحماض دون ترك أي خيار أخر للمعدة للمعدة ثم إتداد مرة أخري إلي المرئ .

كيف تحدث الحموضة ؟

تحدث الحموضة في حالة تلامس عصارة المعدة الحامضية بطانة المرئ لفترات طويلة من الوقت، وهذا التلامس يعمل على تجريح المرئ، كما يردي إلى الحرقة التي تمتد إلى الحلق، كما أنه يحدث هذا التلامس عندما يفشل الصمام بين المعدة والمريء في الغلق بشكل جيد وفعال لكي يحافظ على محتويات المعدة، من العودة إلى المرئ، فنجد أن الطعام الذي تم هضمه جزئياً في المعدة مع حامض المعدة يندفعان لأعلى المريء، وهذا يجعل الشخص يشعر بحرقة.

أعراض الحموضة

تعتبر من أبرز أعراض الحموضة هو حدوث حرقان في الصدر وذلك نتيجة لرجوع أحماض المعدة في المرئ، بالإضافة إلى إنتفاخ في البطن لزيادة الطعام في المعدة وتراكمه، مما يؤدي إلى الإصابة بغازات في البطن، بالإضافة إلى الشعور بالقئ في بعض الحالات، ومن الممكن تواجد سعال جاف مع الحموضة .

العوامل التي تساعد في حدوث الحموضة

ترجع حدوث الحموضة إلى النظام الغذائي الذي يتناوله الإنسان في يومه الطبيعي، كما أن اختلاف توقيت الوجبات ونوعيتها يعود بالسلب على الفرد، كما ان من الممكن أن يتم الإصابة الحموضة بسبب الجوع، وهو ما يعاني منه الأفراد في الأيام الأولى من رمضان، كما أن من الممكن التعرض للحموضة عن طريق الإضطرابات في توقيت تناول الطعام، بالإضافة إلى إختلاف النظام الغذائي المقدم للمعدة، مثل الصيام أيام رمضان، وتناول الطعام بكثرة في أولى أيام عيد الفطر فهذا يؤدي إلى إضطرابات عديدة في المعدة مما يؤدي إلى الإصابة بالحموضة، كما أنه يؤكد بعض الاطباء أن تناول الوجبات الضخمة تؤدي إلى الإصابة بالحموضة، بالإضافة إلى تناول الوجبات والنوم فور تناول الطعام فهذا يؤدي إلى إصابة الفرد بالحموضة بالإضافة إلى أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بحموضة المعدة وهي :

1- الحمل في شهوره الأخيرة وهذا يرجع إلى ضغط الجنين على المعدة مما يؤدي إلى صعود العصارة المعدية إلى المرئ .
2- هناك بعض الأدوية التي تتسبب في الحموضة مثل الأسبرين، وبعض المضادات الحيوية و حبوب منع الحمل وغيرهما من الأدوية الأتي تؤدي إلى الإصابة بالحموضة .
3- زيادة الوزن تؤدي إلى الإصابة بالحموضة، فالسمنة أحد أسباب الإصابة بالحموضة .
4- تؤدي مادة النيكوتين إلى تهيج غشاء المعدة لتفرز عصارة بكمية عالية وهذه تعتبر ضمن أضرار التدخين المتعارف عليها .
بالإضافة إلى أن في بعض الأحيان يكون التوتر والقلق يؤدي إلى اضطراب إفراز عصارة المعدة .

00

طريقة خل التفاح لعلاج حموضة المعدة :

هل خل التفاح يساعد في علاج حموضة المعدة ؟

بالرغم من أن هناك العديد من العلاجات المنزلية لتخلص من حموضة المعدة، من المعروف أن خل التفاح يعتبر العنصر الأكثر فعالية لمقاومة ظهور حموضة المعدة مرة أخري وقد أجريت العديد من الدراسات علي أن خل التفاح هو أفضل علاج منزلي لحموضة المعدة .

ومع ذلك يجب أن يكون السؤال التالي هو كيف يمكن أن يكون خل التفاح حمضي ويساعد في علاج الحموضة الزائدة في المعدة حسناً هناك نوعاً من طرق علاج خل التفاح لحموضة المعدة .

أولاً، طبيعية خل التفاح الحمضية تجعله يساعد في كسر الدهون الموجودة في المعدة ويساعد علي الهضم .

ثانياً، الحامض الموجود في خل التفاح يعمل علي تحقيق التوازن بين إنتاج الحمض في المعدة وحمض الهيدروكلوريك المكون الأساسي لحمض المعدة وهو أقوي من حمض الخليك وهذا يساعد في التخزين المؤقت لكمية الحمض الموجودة في المعدة ويقلل من فرص رجوعه إلي المرئ .

علاج حموضة المعدة بإستخدام خل التفاح :

دعونا نلقي نظرة علي طريقة إستخدام خل التفاح في علاج حموضة المعدة وهي كالأتي :

1.محلول خل التفاح لعلاج حموضة المعدة :

سوف تحتاج إلي :

2 ملاعق كبيرة من خل التفاح .
6- 8 أوقية من المياه العذبة .
الخطوات :

خلط الماء مع خل التفاح والتقليب جيداً حتي يمتزجو معاً .
عندما تواجه حرقة شديدة في المعدة يمكنك تناوله بعد الإنتهاء من تناول الوجبات وخصوصاً الوجبة الدسمة .
إذا وجهت حرقة شديدة، يمكن تكرار العلاج لمدة 3 – 4 مرات في اليوم لتخفيف حرقة المعدة
2. خل التفاح مع العسل :

خليط خل التفاح والماء يمكن أن يكون حامض جداً بالنسبة للكثير من الأفراد ولكن يمكنك إضافة العسل لكي يسهل عليك تناول الخليط كما أن العسل يمكنك من تحسين عملية الهضم والذي بدوره يقلل من الحرقة .

المكونات :

2 ملاعق كبيرة من خل التفاح .
1 معلقة كبيرة من العسل .
6- 8 أوقية ماء دافئ .
الخطوات :

وضع الماء الدافئ في كوب وإضافة خل التفاح والعسل إليه مع التقليب جيداً للخلط والحصول علي مزيج متساوي .

يمكنك تناول هذا الخليط بعد تناول وجبات الطعام أو قبل الذهاب إلي النوم بمعدل 3 – 4 مرات طوال اليوم .

3. خل التفاح وصودا الخبز :

صودا الخبز بمثابة عنصر طبيعي يعادل الحموضة وبالتالي يقدم الإغاثة الفورية للجسم من حموضة المعدة .

المكونات :

1/4 معلقة صغيرة من صودا الخبز .
2 ملاعق كبيرة من خل التفاح .
6- 8 أوقية ماء .
الخطوات :

وضع الماء في وعاء متوسط الحجم مناسب للكمية الموجودة معك وإضافة صودا الخبز وخل التفاح إليها مع الخلط بينهم .
يمكنك أن تتناول هذا العلاج علي معدة فارغة للحصول علي نتائج في أقرب وقت .
يمكنك وضع 2 ملاعق من صودا الخبز مع 2 ملاعق كبيرة خل تفاح وتناوله 2 – 3 مرات علي مدار اليوم لعلاج الحرقة الشديدة .
4. خل التفاح الغير مخفف لعلاج حموضة المعدة :

لا ينصح بتناول خل التفاح الغير مخفف بكميات كبيرة لأنه يؤدي إلي حرقة مزمنة وفي بعض الحالات ينتج عنه أعراض جانبية خطيرة .

المكونات :

1 معلقة صغيرة خل التفاح .
الخطوات :

شرب 1 معلقة كبيرة من خل التفاح مباشرة وبدون تخفيف الخل . تذكر أن خل التفاح المركز قوي جداً يمكن أن يؤدي إلي حرقان اللسان ويتلف مينا الأسنان .

5. خل التفاح والليمون :

الليمون مكون حمضي طبيعي ويعتبر أفضل العلاجات لحموضة المعدة والقيام بمزج خل التفاح مع الليمون يقلل من تكوين الحمض في المعدة ويشجع علي الهضم وهذا بدوره يتعامل مع حموضة المعدة .

المكونات :

1 معلقة كبيرة من خل التفاح .
1 معلقة صغيرة من عصير الليمون .
6-8 أوقية ماء .
الخطوات :

إضافة كل من خل التفاح والليمون إلي الماء والخلط جيداً بينهم .
تناول بمجرد الشعور بحرقان الصدر وبدء ظهور أعراض الحموضة .
يمكنك تكرار هذا العلاج 3- 4 مرات في اليوم للتخلص من حرقان المعدة .
6. خل التفاح مع الخل الخام :

خلط هذه المكونات معاً يجعلك تتخلص من أعراض حموضة المعدة بسهولة .
أخذ2 ملاعق كبيرة من خل التفاح و2 ملاعق من الخل الخام الأبيض .
مزج هذه المكونات معاً في كوب ماء وتناوله .
يمكنك تكرار هذا العلاج 3- 4 مرات يومياً لعلاج حرقة المعدة .

المزيد من النصائح لمنع حموضة المعدة :

إذا قمت بتجربة العلاجات المذكورة أعلاه ونحجت أخيراً في تقليل ظهور أعراض حموضة المعدة ولكن الأن كيف تتجنب وجود حموضة المعدة في المستقبل . هناك العديد من النصائح التي يمكنك إتباعها للحد من فرص حدوث حموضة المعدة مرة أخري منهم ما يلي :

لا تتناول وجبة دسمة : بدلاً من تناول الكثير من الطعام في وجبة واحدة، حاول تناول الوجبات الصغيرة علي فترات منتظمة، تأكد فقط من مضغ الطعام بسرعة الحرص علي مضغ الطعام ببطء. علاوة علي ذلك، يجب تجنب تناول وجبات الطعام أثناء الإسترخاء وأيضاَ تجنب تناول الطعام عندما تكون في عجلة من أمرك لأن هذه العادات تؤدي إلي ظهور أعراض حرقة المعدة .

تجنب تناول المشروبات أثناء تناول الطعام : القيام بتناول المشروبات السائلة أثناء تناول الطعام يزيد من حجم الطعام الذي تتناوله وبالتالي زيادة إنتفاخ المعدة وهذا يشكل ضغط مكثف ويزيد من فرص حدوث حموضة المعدة .

لا تحاول النوم بعد الأكل مباشرة : من أسوأ العادات التي يمكن أن تقوم بها هي النوم مباشرة بعد تناول وجبة طعام خصوصاً الوجبات الدسمة علي الأقل يجب أن تنتظر ما يقرب من 2 – 3 ساعات قبل النوم أو الإستلقاء. في هذه المدة يمكن هضم الطعام ويقلل بذلك من إرتداد الحمض إلي المرئ مرة أخري.

تجنب مهيجات الحموضة المعوية : وهي القهوة، البصل، الطماطم، الحمضيات لأنه من المعروف أن هذه الأطعمة تزيد من أعراض حموضة المعدة ويجب تجنب إستهلاكها لأنها يمكن أن تؤدي إلي أعراض حموضة المعدة .

0