خل التفاح للتخسيس

0

يمتاز خل التفاح بالعديد من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد خل التفاح لخسارة الوزن والتخسيس

خل التفاح للتخسيس

اختلفت المشكلات التي نعانيها في الأوقات التي نكون بها في حياتنا ، ولا نشعر بلذتها على الإطلاق ، فالحياة التي تتخللها المشكلات لا يمكن السيطرة عليها أو حتى الشعور بحلاوتها ، ومن أكثر المشكلات التي نعاني منها بمختلف الفئات العمرية ، وعلى مر الزمان ، كانت مشكلة الترهلات الناتجة عن الوزن الزائد الذي أصبح رفيقا لنا في حياتنا ، وكان السبب الرئيس في زعزعة الثقة عند الأفراد ، الأمر الذي اضطر الكثير منهم إلى اللجوء إلى الحلول الطبية ، التي يهتم بها الطبيب في الأمر بكافة الوسائل المتاحة ، إما بالشفط أو تقليص المعدة وغيرها . ولعل اللافت في الموضوع أن مشكلة الوزن الزائد سببت الأرق للكثير من النساء ، والرجال على حد سواء ،وأصبح من الضرورة بمكان البحث في أسباب هذه الظاهرة من أجل التخلص منها بشكل فوري ، والعمل الجاد على إيجاد فرصة لحياة طبيعية ، خالية من المشكلات الصحية التي تسببها هذه الظاهرة ، وكان لا بد من الحصول على الطرق السليمة للوصول إلى وزن مثالي ، ومتناسق على حد سواء .

لكن فائدة خل التفاح الكبري والتي تعد السبب الأساسي في الإقبال عليه هي قدرته العالية علي حرق وإذابة الدهون، حيث أنه في حال موافقة الطبيب المختص علي تناول خل التفاح بشكل دوري – لكونه يؤثر بالسلب علي من يعاني من قرحة أو حموضة أو مشكلات أخري – يمكنه أن يساعد بشكل فعال في حرق الدهون الزائدة من الجسم، فقد أثبتت دراسة حديثة أن شرب كوب ماء فاتر في الصباح مضاف إليه ملعقة طعام من خل التفاح علي الريق بشكل يومي تساعد علي اذابة الدهون الغير مرغوب بها من الجسم بشكل أكبر بالمقارنة مع من يمارس نفس الرياضة ويتبع نفس البرنامج الغذائي أو الحمية الغذائية دون تناول خل التفاح.

لكن علي الجانب الآخر، كانت فائدة خل التفاح في التخسيس قليلة لمن تناوله دون ممارسة رياضة أو اتباع نظام غذائي قليل الدهون والسكريات. لذا يجب أن يكون تناول خل التفاح مصاحباً لنظام غذائي وممارسة الرياضة. كما يجب خلط الخل بالماء أو إضافته للسلطة مثلاً وعدم شربه بشكل مباشر.
تم اللجوء إلي فائدة خل التفاح في تخسيس الجسم أصلاً حسب خبراء بسبب أن النس قديماً كانوا يضيفون الخل إلي الماء الذي تشرب منه الطيور قبل أن يتم ذبحها، وذلك لتطهير أجسام الطيور من الدهون الغير مرغوب بها. وهذا ما جعل البعض يفكر في استخدامه كطريقة مختلفة لإذابة الدهون الزائدة من الجسم.

ومؤخراً أثبت العلم الحديث أن خل التفاح أكثر كفاءة في التعامل مع الدهون، حيث أنه لديه قدرة عالية علي تحويل الدهون من دهون معقدة إلي دهون بسيطة يسهل تفكيكها وهضمها من قبل الجسم. كما لديه القدرة علي إزالة الخمول من الشخص وتوفير حالة من النشاط الجسدي ما يجعل الشخص يزيد من حركته وبالتالي حرق سعرات حرارية أكثر.
لكن فائدة خل التفاح تقل بل وتنعدم اذا ما استمر الشخص في تناول نفس كمية الطعام واتبع نفس اسلوب الحياة بطيء الحركة بسبب أن قدرة الخل علي تحويل الدهون من معقدة إلي بسيطة لن تجدي نفعاً لأن الجسم طالما يستقبل دهون جديدة دون حرق القديمة سيقوم بتحويلها مجدداً إلي دهون معقدة دون إحداث فارق. لذا شرط الاستفادة من خل التفاح أن يكون ذلك مصاحباً لبرنامج غذائي ورياضي مختلف لتقليل مد الجسم بالدهون وحرق ما يقوم الخل بتحويله من معقد إلي بسيط.

واستطاعت المرأة أن تعتمد على عدة برامج من أجل الوصول إلى الوزن المثالي ، والتخلص من الوزن الزائد بصورة تامة ، ولكن أدى ذلك إلى ضعف حاد في الجسم ، لأن الجسم لا يحصل على العناصر التي يحتاجها بصورة دورية ، واقتصاره على أنواع معينة من العناصر التي أربكت النظام المناعي للجسم ، ولم تجد المرأة حلاً مناسباً أمامها إلا وقامت بتجريبه ومن بينها خل التفاح ، واستطاعت أن تخسر الكثير من الوزن بسبب هذا الخل ، ولكن أثبتت الدراسات والأبحاث أن الخل له خاصية ، وأهمية كبيرة في التخلص من الشحوم المتراكمة ، ولكن أيضا لديه مضاعفات ، في أنه يحرق الجسم من الداخل ، ويعمل على زيادة إفراز الحموضة في المعدة ، الأمر الذي يجعلنا نعاني من هذه المشكلة طوال الحياة ، لأن لا حل لها في الوقت الحالي، كما أن الإستخدام المتكرر للخل يفقد الجسم مناعته ، ويجعله عرضة بشكل مستمر للأمراض ، فهذه طريقة ،و إن أثبتت نجاحها في التخلص من الوزن ، إلا أن مضاعفاتها أكثر بكثير من إيجابياتها .

فوائد خل التفاح

  • يقوم بتنظيف وتعقيم الأسنان والفم من خلال المضمضة صباحاً ومساءً كلّ يوم، فيمنع الرائحة الكريهة .
  • يعالج الكثير من الأمراض مثل التهاب الحلق والحنجرة والأمعاء، ويحدّ من أحماض المعدة التي تتسبّب في ارتداد الأحماض فيها من خلال أخذ ملعقة أو ملعقتين كلّ يوم من خلّ التفاح الصافي.

  • علاج فعّال للحكّة الناتجة من اللدغ وقرصات الحشرات، وذلك من خلال أخذ قطنة وغمسها بخل التفاح، ووضعها على الطفح أو الاحمرار، فيقلّل الشعور بالحكّة، ويقوم بتبريد الطفح.

خل التفاح للتخسيس

  • الفائدة الأكبر لخل التفاح هي لإزالة الوزن الزائد والكرش، وهذه المشكلة التي تعاني منها أغلب السيّدات؛ فخلّ التفاح يساهم في حرق الدهون ويخفّض من نسبة الكولسترول في الجسم، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن، وخصوصاً إذا قمنا بخلطه مع الزّنجبيل، ثمّ دهنه على المناطق المراد تخسيسها، فيحرق دهون تلك المنطقة وبالتالي يمنع تركم الماء تحت الجلد.
  • يفيد في حالات تعسّر الهضم من خلال شرب كأس من الماء الفاتر ممزوج بملعقتين من خلّ التفاح صباحاً؛ حيث يساعد في تسهل عملية الهضم خلال اليوم، ويساعد في حرق الدهون بشكل سريع وفعّال.

  • يخفّض من مستوى السكر بالدم، فيحدّ من مضاعفات مرض السكّري والسمنة من خلال تناول ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح الصافي يومياً .

  • يستخدم أثناء تنظيف الدجاج لإزالة رائحة زفر الدّجاج، ويعطي رائحةً محبّبة، وبالتالي يساعد في تنظيف الدجاج، ولكن بإضافة ملعقةٍ على الدجاج أثناء غسله بالماء .

  • فوائد خل التفاح للتنحيف

    • يُقبل الكثير من الناس وخاصّةً الذين يعانون من السمنة على تناول خل التفاح للتخلّص من الوزن الزائد؛ وذلك لقدرته على إذابة دهون الجسم ، وذلك من خلال شرب كوب من الماء مضافاً إليه ملعقة من خلّ التفاح صباحاً على الريق بشكل يوميّ حتّى تظهر النتيجة مع مراعاة الابتعاد عنه للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة أو تقرحات أو حموضة في المعدة، وبالإضافة الى تناول الخل يجب القيام بعمل بعض التمارين الرياضية للحصول على نتائج جيدة.

    • يساعد في تطهير الجسم ومن الأدلة على فائدة خلّ التفاح في التنحيف أنّ الناس قديماً كانوا عندما يريدون ذبح الطيور يقومون بإطعامها خلّ التفاح مخلوطاً بالماء وذلك ليطهّر جسم الطير من الدهون غير المرغوب بها.

    • يوجد بعض الدراسات التي أثبتت بأنّ خلّ التفاح يعمل على تحويل الدهون المعقّدة إلى دهون بسيطة من السهل هضمها وتفكيكها في الجسم، وقدرته على توفير النشاط البدنيّ للإنسان ممّا يساعد على زيادة حركة الجسم ممّا يساعد في حرق دهون وسعرات حراريّة بشكل أكبر.

    • حتّى يستفيد الشخص من تناول خلّ التفاح للتخسيس لا بد من تغيير النمط الغذائيّ واليوميّ بحيث أنّه يجب على الشخص تقليل كمّيّة الطعام، وذلك لأنّ الجسم إذا ضلّ يستقبل الدهون بشكل مستمرّ بدون حركة فذلك لن يجدي نفعاً من تناول الخلّ. يُستخدم خلّ التفاح بطريقة التدليك للتخلّص من الوزن الزائد، وذلك من خلال تدليك المناطق المراد تنحيفها بالقليل من خلّ التفاح لمدّة ربع ساعة قبل الاستحمام.

    تحذيرات هامة:

    بالرغم من فوائدة خل التفاح الكثيرة والتي لم نتطرق بالذكر إلي العديد منها إلا أن الأطباء والمختصين قد حذروا بشدة من الإفراط في تناوله أو تناوله في حالة الإصابة بأمراض معينة دون استشارة طبيب مختص، حيث قد يؤدي ذلك إلي مشاكل صحية عديدة مثل أمراض الكبد وتغيير حموضة الدم وإلتهابات المعدة.
    لذا لا يجب تناول خل التفاح بشكل منظم خاصة علي الريق دون إستشارة طبيب متخصص لديه علم بحالتك الصحية الكاملة. وفي كل الحالات لا يجب الإفراط في تناوله مهما كان السبب. ويفضل أن يتم إضافة القليل منه إلي الوجبات الغذائية كالسلطة حتي تتم الاستفادة منه دون أضرار. وسؤال الطبيب في كل الحالات لن يكون مشكلة.
    كما يجب اختيار مكان موثوق به لشراء خل التفاح منه حيث أن معظم منتجات الخل المتوافرة بالأسواق هي عبارة عن حمض خليك كيميائي أو أحد مشتقاته. وتلك المنتجات لها أضرار كبيرة علي الجسم خاصة غشاء المعدة وهذا ما لا نرغب به علي الإطلاق.

    خل التفاح للتخسيس