خل التفاح للوزن – فوائد واضرار خل التفاح

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد خل التفاح يعتبر الاحل الامثل لخسارة الوزن والحصول على وزن مثالي وفي هذا المقال تعرف على فوائد واضرار خل التفاح حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
خل التفاح للوزن - فوائد واضرار خل التفاح


خلّ التفّاح

إنّ بدايات الطب منذ قديم الزمان كانت تعتمد استخدام الخلّ الطبيعي للعلاج ، حيث إنّه يعدّ علاجاً سحريّاً يضمن لنا حياة أكثر صحة وعافية، وإلى يومنا هذا إذ إنّ العديد من الدراسات العلمية تؤكّد أنّ هناك قدرات علاجية ووقائية للخل إذا ما استخدم في النظام الغذائي اليومي، وتبيّن في إحدى الدراسات التي صدرت أنّ هناك أكثر من 300 طريقة يستخدم فيها الخل لمكافحة الجراثيم، والتخفيف من متاعب الجسم، والحفاظ على صحته، كما يستخدم الخلّ للتنظيف ولإزالة آثار المواد الدهنية، ومن أهمّ الخصائص الصحية التي يتمتّع بها الخل قدرته على تخفيف آلام الحلق، وتخفيف حدّة السعال، كما أنّه يعدّ وسيلة علاجية لتنشيط الدورة الدموية بالساقين، وللتخفيف من أوجاع الروماتيزم، وللتقليل من أثر ضربات الشمس، وتهدئة الحروق.

لكن لا يجب علينا استخدام الخل بكمّيات كبيرة وبصورة مفرطة، إذ إنّ لكل شيء مضار إذا استخدم بكثرة، وهنا نضع لكم مضار الخل وبعض فوائده، وعلى من يريد استخدامه أن يراعي بعض الفروقات الجسدية التي قد تؤدّي إلى تحسّس وتهيّج البشرة إن كانت حسّاسة.


أهم الفوائد الجمالية والصحية لخل التفاح :

1 – إنقاص الوزن تعتمد فكرة إنقاص الوزن على إذابة الشحوم من جسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين من خل التفاح المركز ومزجهما بكأس ماء وشرب المزيج بعد كل وجبة طعام

2 – الحد من أثار حروق الشمس أن تقوم بغمس قطعة قماش او قطن في خل التفاح ووضعها على الأماكن التي يظهر فيها أثار حروق الشمس .

3- علاج قشرة الشعر خل التفاح يعمل على تدمير الفطريات الملاسيزية واستعادة توازن PH في فروة الرأس . قم بوضع كمية من خل التفاح المخفف بماء ثم ضعه على فروة الراس ويترك لمدة ساعة أو ساعتين قبل غسله وشطفه . ويمكنك وضع خل تفاح بدون تخفيفه .
4 – لعلاج إلتهاب المفاصل تمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز بكأس ماء ويشرب المزيج بعد كل وجبة طعام لمدة شهر.
5 – دوالي الساقين تدلك الأوردة الممتدة بالساق بقليلٍ من خل التفاح المركز وذلك مرتين يوميا صباحاً ومساء لمدة شهر، سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة بالتدريج. كما ينصح بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز ممزوجة بكأس ماء يوميا لمدة شهر أثناء تدليك الأوردة .
6 – لمكافحة الجراثيم والبكتيريا من المعلوم أن الجراثيم الموجودة بداخل جسم الإنسان تعيش على امتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا الجسم، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة في خل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الإنسان، بل تجعل الخلايا تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت الجراثيم. لهذا ينصح بتزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس الموجودة في الخل، وذلك بمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح بكأس ماء وشربه مرة يوميا.

7 – لعلاج ضغط الدم والكولسترول أخذ ملعقة صغيرة من عصير التفاح والخل في كوب ماء يوميا يعمل على خفض ضغط الدم كما أنه مفيد في علاج حالات الكولسترول السئ .
خل التفاح للوزن - فوائد واضرار خل التفاح
8 – التهاب الحلق تمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز بكاس ماء وذلك على شكل غرغرة لمدة 5 ثواني كل ساعة، وينصح ببلع الناتج من عملية الغرغرة كاملاً، وعندما يلاحظ تحسن تكرر العملية كل ساعتين ولمدة يومين فقط.
9 – مكافحة الأرق تمزج ثلاث ملاعق من خل التفاح المركز مع فنجان عسل ويؤخذ من المزيج على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم والاستيقاظ، وفي حال استمر الأرق تكرر العملية كل نصف ساعة بأخذ ملعقة صغيرة من المزيج.

10 – لدغ الحشرات دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .
11- لعلاج وتطهير المسالك البولية : يقول الدكتور ( س . جارفيس ) في سرد فوائد خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء يجد هذا البول في الصباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي مما يدل على حدوث تغير كميائي في البول .

12- يستخدم كدهان لتقوية وجمال الأظافر
وطريقة ذلك ـ 3 ملاعق صغيرة زيت زيتون. ـ 3 ملاعق صغيرة خل التفاح. ـ صفار بيضة واحدة. التحضير والاستعمال : تُخلط المكونات جيداً ، وتحفظ في زجاجة. يستخدم هذا المستحضر بصفة متكررة في دهان الأظافر.. ويمكن الاستعانة في ذلك بقطعة قطن لدهان الأظافر والأنسجة المحيطة بها
13- استخدامه لتبييض اليدين :
وطريقة ذلك ـ 8 ملاعق كبيرة ماء ورد. ـ 3 ملاعق كبيرة جلسرين. ـ 3 ملاعق كبيرة كحول نقي.. ـ 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج. ـ 1ملعقة كبيرة عصير برتقال. ـ 1 ملعقة كبيرة خل التفاح. التحضير والاستعمال : تخلط المكونات جيداً.. ثم تعبأ في زجاجة مع الرّج عدة مرات. إن غسل اليدين بالماء والصابون يعمل على زوال المادة الحامضية الطبيعية التي تحمي الجلد.. وباستعمال هذا المستحضر فإنه يعمل على الحفاظ على هذا الحامض الطبيعي. وهو يستخدم يومياً بعد غسل اليدين.. وله أثر طيب في تبييض بشرة اليدين ونعومتها.

14 – للتخلص من حبوب الوجه (حب الشباب): أضيف ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى فنجان ماء.. واغمس قطعة قطن في هذا المزيج وامسح بها الحبوب عدة مرات يومياً.
15- إستخدامة في الأكلات يستخدم خل التفاح في السطات المختلفة وأيضا يستخدم في تتبيل اللحوم والدجاج .
خل التفاح للوزن - فوائد واضرار خل التفاح

تنظيف الفم والاسنان

باستخدام غسول مكون من خل التفاح الممزوج بالماء وتتم المضمضة به للحد من رائحة الفم الكريهة.مرتين صباحا ومساءا.

خل التفاح وانقاص الوزن

اختلف الكثير حول تلك النقطة فمنهم من قال ان الخل بالفعل يساعد على انقاص الوزن فهو من الاطعمة الحارقة للدهون والشحوم فى الجسم. منهم ايضا من نفى ذلك مدعيا انه لم تجرى اى ابحاث تدل على صحة هذا الادعاء. ولكن فى الغالب يظن الكثير ان خل التفاح يساعد فى فقد الكثير من الوزن بالطبع هو ليس السائل السحرى الذى سيخلصك من الوزن الزائد بكوب واحد. ولكن هو فقط يساعد على التخلص من الشحوم الزائدة فى الاوردة وبالتالى خفض نسبة الكوليسترول فى الدم مما يساعدك على اكمال ريجيمك الصحى بصورة جيدة دون التاثير على صحتك.

علاج ارتداد حمض المعدة

يعانى الكثيرمن ارتجاع احماض المعدة مما يسبب الكثير من المشاكل مثل رائحة الفم الكريهة , التهاب الحلق والمرىءوايضا بثور الفم لذلك يتم استخدام خل التفاح كعلاج الارتجاع احماض المعدة، وتشمل العلاجات أخذ 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح يوميا.بعض الناس او معظمهم يعتقدون خطأ أن ارتداد الحمض يحدث بسبب الإفراط في إنتاج الحمض، ولكنها في الواقع عكس.فهى عند الكثير تكون بسبب قلة نسبة احماض المعدة.

علاج فعال للشعرالدهنى ولقشرة الشعر

من المعروف انه يوجد ارتباط وثيق بين الشعر الدهنى وقشرة الشعر حيث تتكون قشرة الشعر نتيجة لافرازات فروة الرأس والتى تكون كثيفة لدى اصحاب الشعر الدهنى فتلتصق بها الاتربة وتكون القشرة. لذلك يمكن لخل التفاح علاج الشعر الدهنى عن طريق عمل غسول بسيط مكون من كمية من خل التفاح وضعف الكمية ماء وغسل الشعر بهم قبل النوم مباشرة مرة واحدة فقط . ثن تتركية على شعرك لمدة ربع ساعة ( هذا يعتمد على نسبة الدهون فى الشعر وفروة خل التفاح للوزن - فوائد واضرار خل التفاحالراس ) ثم قومى بغسله بماء فاتر. وسترين نتائج مذهلة.


تخفيف اضطراب الجهاز الهضمي

أولئك الذين يهتمون بالعلاج بالعشاب يخبروننا أنه إذا كان أحد يعاني من الإسهال الناجم عن عدوى بكتيرية، خل التفاح قد يساعد بسبب خصائصه التى تعمل كالمضادات الحيوية. كذلك، يشير بعض الخبراء أن البكتين في التفاح وعصير التفاح والخل يمكن أن يساعد على ازالة التشنجات المعوية الناتجة عن الاكتئاب او القلق او حتى البكتيريا .لذلك إذا كنت تعاني من اى من اضطرابات الجهاز الهضمى فعليك بالاتى: مزج ملعقة أو ملعقتين في الماء أو عصير التفاح ويشرب.مرة واحدة يوميا

تنحيف الجسم وازالة الكرش

بما ان خل التفاح من المواد شديدة الحموضة لذبك فهو يحرق الدهون بشكل جيد لذلك يمكن عمل خليط من خل التفاح الممزوج بالزنجبيل ووضعه على المناطق المراد تخسيسها فهو يقوم بعمل مساج طبيعى لتلك المناطق. وسحب الماء والشحوم الزائدة فيها مما يساعد فى تقليل حجمها.

تنظيف البشرة وعلاج عيوب الجلد

العديد ممن يعانون من القلق الناجم عن مشاكل الجلد – من الصدفية والاكزيما حتى جفاف الجلد وعيوبه- يستخدم خل التفاح لخفض الالتهاب وتقليل المشاكل عموما. حاولى لمس المناطق المتضررة بكرة من القطن الممزوجة بخل التفاح. كما انه يعمل ايضا كمنظف طبيعى للبشرة ولكن احذرى من الاستخدام المفرط لخل التفاح والذى يمكن ان يؤدى الى تهييج الجلد.

منع عسر الهضم

إذا كنت تخطط لاكل وجبة دسمة تتوقع بعدها ان يحدث لك عسر هضم ، حاول شرب ملعقة من خل التفاح ممزوجة مع ملعقة من العسل مختلطة في كوب صغير من الماء الدافئ 30 دقيقة قبل تناول الطعام .وسترى انك لم تشعر بأى شىء ولكن يجب ان تعرف ان الاعتدال فى الاكل مطلوب.

خفض الكولسترول وارتفاع ضغط الدم

فقط إذا كنت فأرا، حتى الان. فقد أظهرت العديد من الدراسات على الفئران مساهمة الخل لخفض نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم. وليس هناك دليل على أنه يمكن تطبيقهاعلى الناس، ولكن لا تزال الأبحاث في هذه المجالات مستمرة .

وقف الفواق ( الزغطة )

إذا كان هناك علاج واضح لالفواق لكنا نعرف كل شيء عنه ولم نكن لنعانى مرة أخرى.ولكن للأسف، البعض يخبرك ان تأكل زبدة الفول السوداني، أوتحبس أنفاسك، أوشرب الماء رأسا على عقب، او ان تصبح خائفا، او اى من العلاجات الغريبة الأخرى. ولكن في نهاية المطاف، يبدو وكأنه يوجد علاج واحد فقط لوقف تلك الشهقات المتكررة. لذلك في المرة القادمةالى يكون لديك جولة من شهقة جديدة لا يمكن السيطرة عليها، قد ترغب في محاولة خل التفاح (إذا كنت تجرؤ): ملعقة صغيرة مباشرة الى المعدة.واعلم انها شديدة الحامضية لذلك ابعثها مباشرة على معدتك.ولا انصح به لاصحاب قرح المعدة والتهاب الامعاء والاطفال تحت سن الخامسة عشر.

خفض مستويات السكر

كل الفوائد التي يعرفها الناس عن خل التفاح، ربما كانت اكثر فائدة هامة جدا له هو في مساعدة المصابين بداء السكري. وقد أظهرت العديد من الدراسات التأثير الإيجابي على مستويات السكر في الدم؛ وجدت دراسة أجريت عام 2007 من المشاركين المصابين بداء السكري من النوع 2 أن ملعقتين من خل التفاح قبل النوم خفض الجلوكوز في الصباح من 4 إلى 6 في المئة.

علاج لالتهاب الحلق

هناك مجموعة كبيرة من العلاجات الطبيعية لالتهاب الحلق ، واستخدام خل التفاح هو واحد منهم. بمجرد أن تشعر بأول علامات التهاب الحلق حاول واحدة من طريقتين. اما خلط 1/4 كوب من خل التفاح مع الماء الدافئ والغرغرة كل ساعة؛ أو خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع الماء الساخن وخلطه مع العسل ورشفه.

علاج الحكة

يوصى باستخدام مسة من خل التفاح واغماس كرة من القطن فيها وهى تستخدم عادة لجعل لدغة البعوضة لا تألم او لا تشعر بالرغبة فى حكها. ربما تلسعك قليلا بعد وضع خل التفاح عليها، ولكنه سيساعد فى وقف الشعور والرغبة فى الحكة.وكذلك يمكن استخدامه كما ذكرنا سابقا لفروة الرأس والتخلص من حكتها.
فى النهاية يجب معرفة ان خل التفاح لا يستخدم الا ممزوجا بالماء ( يفضل ضعف كمية الخل ماء ) حتى لا يسبب اى مشاكل صحية فمن المعروف ان خل التفاح عالى الحامضية لذلك استخدامه دون تخفيف او حتى استخدامه لكثرة يمكن ان يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل الام الاسنان وهشاشة العظام ونقص البوتاسيوم فى الدم وحرقة المعدة. هذا بالطبع عند الاستخدام السىء لشهور طويلة.
خل التفاح للوزن - فوائد واضرار خل التفاح

خل التفاح للوزن

لا تتوقف فائدة خل التفاح علي توافر كلا من الكالسيوم والبوتاسيوم به بكميات كبيرة فقط، فلخل التفاح فوائد عديدة من بينها تأمين التوازن بين قلوية وحموضة الجسم وفائدته في حماية البشرة وتقوية الشعر والأظافر.
لكن فائدة خل التفاح الكبري والتي تعد السبب الأساسي في الإقبال عليه هي قدرته العالية علي حرق وإذابة الدهون، حيث أنه في حال موافقة الطبيب المختص علي تناول خل التفاح بشكل دوري – لكونه يؤثر بالسلب علي من يعاني من قرحة أو حموضة أو مشكلات أخري – يمكنه أن يساعد بشكل فعال في حرق الدهون الزائدة من الجسم، فقد أثبتت دراسة حديثة أن شرب كوب ماء فاتر في الصباح مضاف إليه ملعقة طعام من خل التفاح علي الريق بشكل يومي تساعد علي اذابة الدهون الغير مرغوب بها من الجسم بشكل أكبر بالمقارنة مع من يمارس نفس الرياضة ويتبع نفس البرنامج الغذائي أو الحمية الغذائية دون تناول خل التفاح.
لكن علي الجانب الآخر، كانت فائدة خل التفاح في التخسيس قليلة لمن تناوله دون ممارسة رياضة أو اتباع نظام غذائي قليل الدهون والسكريات. لذا يجب أن يكون تناول خل التفاح مصاحباً لنظام غذائي وممارسة الرياضة. كما يجب خلط الخل بالماء أو إضافته للسلطة مثلاً وعدم شربه بشكل مباشر.
تم اللجوء إلي فائدة خل التفاح في تخسيس الجسم أصلاً حسب خبراء بسبب أن النس قديماً كانوا يضيفون الخل إلي الماء الذي تشرب منه الطيور قبل أن يتم ذبحها، وذلك لتطهير أجسام الطيور من الدهون الغير مرغوب بها. وهذا ما جعل البعض يفكر في استخدامه كطريقة مختلفة لإذابة الدهون الزائدة من الجسم.

ومؤخراً أثبت العلم الحديث أن خل التفاح أكثر كفاءة في التعامل مع الدهون، حيث أنه لديه قدرة عالية علي تحويل الدهون من دهون معقدة إلي دهون بسيطة يسهل تفكيكها وهضمها من قبل الجسم. كما لديه القدرة علي إزالة الخمول من الشخص وتوفير حالة من النشاط الجسدي ما يجعل الشخص يزيد من حركته وبالتالي حرق سعرات حرارية أكثر.
لكن فائدة خل التفاح تقل بل وتنعدم اذا ما استمر الشخص في تناول نفس كمية الطعام واتبع نفس اسلوب الحياة بطيء الحركة بسبب أن قدرة الخل علي تحويل الدهون من معقدة إلي بسيطة لن تجدي نفعاً لأن الجسم طالما يستقبل دهون جديدة دون حرق القديمة سيقوم بتحويلها مجدداً إلي دهون معقدة دون إحداث فارق. لذا شرط الاستفادة من خل التفاح أن يكون ذلك مصاحباً لبرنامج غذائي ورياضي مختلف لتقليل مد الجسم بالدهون وحرق ما يقوم الخل بتحويله من معقد إلي بسيط.
تحذيرات هامة:
بالرغم من فوائدة خل التفاح الكثيرة والتي لم نتطرق بالذكر إلي العديد منها إلا أن الأطباء والمختصين قد حذروا بشدة من الإفراط في تناوله أو تناوله في حالة الإصابة بأمراض معينة دون استشارة طبيب مختص، حيث قد يؤدي ذلك إلي مشاكل صحية عديدة مثل أمراض الكبد وتغيير حموضة الدم وإلتهابات المعدة.
لذا لا يجب تناول خل التفاح بشكل منظم خاصة علي الريق دون إستشارة طبيب متخصص لديه علم بحالتك الصحية الكاملة. وفي كل الحالات لا يجب الإفراط في تناوله مهما كان السبب. ويفضل أن يتم إضافة القليل منه إلي الوجبات الغذائية كالسلطة حتي تتم الاستفادة منه دون أضرار. وسؤال الطبيب في كل الحالات لن يكون مشكلة.
كما يجب اختيار مكان موثوق به لشراء خل التفاح منه حيث أن معظم منتجات الخل المتوافرة بالأسواق هي عبارة عن حمض خليك كيميائي أو أحد مشتقاته. وتلك المنتجات لها أضرار كبيرة علي الجسم خاصة غشاء المعدة وهذا ما لا نرغب به علي الإطلاق.


أضرار خلّ التفّاح

-إن تناول خل التفاح يؤثر كثيراً على المعدة ويؤدي إلى حدوث تقرحات والتهابات عديدة في المعدة.

-مرض البواسير يعدّ من إحدى الأضرار المزمنة التي يسببها تناول خل التفاح.

-الإصابة بتهيجات قويّة ومؤلمة في القولون.

-التعرض للإصابة بتقرحات وآلام في المريء أيضاً تعد من الأضرار الناتجة عن تناول خل التفاح.

-الإصابة بارتداد في المعدة وعودة الطعام المتناول نحو المريء ممّا يؤدّي إلى حدوث حموضة عالية في المريء وبالتالي الشعور بآلام قوية.

-الإصابة بالتهاب في القولون أيضاً من الأضرار الناتجة عن تناول خل التفاح.

-الإصابة بقرحة في الاثني عشر.

-يؤدي استخدام خل التفاح واستعماله موضعياً على الجلد أو على البشرة إلى التسبب في إحداث إسمرار في المنطقة التي وضع عليها، فيصبح الجلد داكن اللون مع حدوث بعض التشققات في، وإحداث العديد من الحروق التي تؤلم الجلد وتشوهه.

-يسبب حروقاً في الجلد ويصبح مظهره مكوي وكثير التجعد.

-إنّ الأقوال الرائجة بأنّ خل التفاح يعمل على التخفيف من حب الشباب وإزالته ليست صحيحة، بل إنّه يعمل على ترك بقع وحفر صغيرة في مواضع الحبوب.

-الإصابة بنقص البوتاسيوم، والتأثير على العظام وإضعافها والتسبب بإحداث هشاشة للعظم على المدى البعيد.

-يؤثر خل التفاح على الفم إذ إنّه يتسبّب في ظهور التقرحات فيه، وكذلك يؤثر على الأسنان ويضعفها.

-إحداث أمراض مزمنة في الكلى وبالنتيجة بعد الاستخدام المطوّل الإصابة بفشل كلوي.

-الإصابة بتلون الجلد وتحوله وتغيير صبغة الجلد، وفي النهاية يعمل على إحداث مرض البرص لا قدر الله.

ملاحظه مهمه : يجب التنويه إلى عدم شرب الخل إلا بعد تخفيف تركيزه بقدر كاف من الماء، وكذلك عدم شربه إلا بعد الأكل لتفادي أية آثار غير مستحبه أو تقرح المعدة. والأن ,هل قمت بتجريب خل التفاح قبل الأن ؟ أخبرنا بالنتائج سواء كانت سلبية او إيجابية
خل التفاح للوزن - فوائد واضرار خل التفاح