داء الثعلبة

0

للتعرف على داء الثعلبة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم مقال يشمل اسباب, أعراض و علاج داء الثعلبة و كل ما يخص هذا المرض فقط تابعينا فيما يلي.
568
داء الثعلبة يمكن أن يسبب أنواع مختلفة من فقدان الشعر , و كل واحد من هذه الأنواع له اسم مختلف :
داء الثعلبة (فقدان الشعر وتكوين بقع مستديرة ).
توتليس الثعلبة (فقدان كل الشعر من على فروة الرأس).
معمم الثعلبة (فقدان كل الشعر من جميع انحاء الجسم).
من يفقد كل الشعر من فروة الرأس أو الجسم يحدث فقط في حوالي 5 في المئة من الناس . الشعر ينمو مرة أخرى ولكن في كثير من الأحيان قد يتساقط مرة أخرى و في بعض الأحيان تساقط الشعر يستمر لسنوات عديدة .
الثعلبة مرض يحدث بسبب أن الجهاز المناعي يهاجم جريبات الشعر (الهياكل التي تحتوي على جذور الشعر) مما يسبب فقدان الشعر , وغالبا ما يحدث هذا المرض في الأشخاص الأصحاء .
اسباب الثعلبة
اسبب الثعلبــة غيــر معـروف بالضبـط حتى ألان، ولكـن تلعــب الأعصاب والحـالات النفسية دورا هـامـا في إحداث المـرض كما أثبتت الكثير من الدراسات ذلك فأن القلق النفسي والتوتر العصبي المتزايد بازدياد مشاكل العصر الحديث الكثيرة والضغوط النفسية تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرض الثعلبة. وهناك أسباب وراثية قد تشكل 10% من الحالات ، وكذلك تظهر في حالات الاكزيما الوراثية بكثرة . وقــد يكــون للبـؤر العفنــة و أمراض الأسنان كالتسوس والجيوب الأنفية المزمنة والغدد الصمــاء و اختـلال انكســار العيــن اثــر في إظهار مـرض الثعلبـــة حيث أن ضعف قوة الأبصار وعدم تعويضه بالنظارة أو العدسات اللاصقة يساعد على حدوث الثعلبة. وحديثــا ثبت من أن مرض الثعلبــة قــد يصيب الإنسان نتيجــة مـدافعــة الجســم ضــد بعـض أنسجته أي أنه تتكون أجسام مضادة ذاتية توجه إلى بصيلات الشعر وتوقفها عن العمل وتحد من انقسام خلايا الشعر فتصبح الشعرة في مرحلة عدم النشاط ( Catagen phase ) ويكون ذلك نتيجة خلل معين في جهاز المناعة للإنسان المصاب بالثعلبة .
أعراض مرض الثعلبة
1. فقدان الشعر : المشكلة غالبا ما تبدأ بتكون بقع صلعاء يصل حجمها الى حجم العملة المعدنية، وسوف تلاحظ أول مشكلة عندما ترى كتل من الشعر على وسادتك أو في الحمام . يحدث فقدان الشعر في الغالب من فروة الرأس , ولكن يمكن أن يصل الى فقدان شعر الحاجبين، الرموش، اللحى او أي مكان يوجد به شعر مما يؤدي الى تكون بقع صلعاء تختلف في الحجم .
2. ظهور بعض الشعيرات القصيرة داخل أو على حواف بقع الصلع .
3. فقدان الشعر على نطاق واسع : مع الوقت، بعض المرضى يصبحون صلع نهائيا , و يحدث عندهم فقدان لبعض الشعر من الجسم أيضا .
داء الثعلبة غالبا ما يبدأ بطيء و على نحو سلس ثم يتحول الى صلع كامل .
مع مرور الوقت، قد يكون هناك الكثير من تساقط الشعر من فروة الرأس ومن جميع اجزاء الجسم .
4. مشاكل الأظافر : داء الثعلبة أيضا يمكن أن يؤثر على أظافر اليدين والقدمين ويكون بها خدوش متناهية الصغر وظهور بقع بيضاء أو خطوط، تفقد تألقها , أو تصبح رقيقة وتتكسر بسهولة .
أحيانا تغيرات الأظافر هي أول علامة من علامات داء الثعلبة.
7894
الاشخاص المعرضون لداء الثعلبة :
يمكن أن يصاب اي شخص بهذا النوع من فقدان الشعر في أي سن , وغالبا ما يبدأ في مرحلة الطفولة , واغلب المرضى الذين يعانون من داء الثعلبة يكون لدى أحد أفراد الأسرة هذا المرض .
أنماط الاصابة بمرض الثعلبة
النمط الاكثر شيوعا للاصابة بمرض الثعلبة هو الاصابة ببقعة أو أكثر من بقع فقدان الشعر بفروة الرأس, و هناك ايضا ذلك النمط المشهور بـ تساقط الشعر, أما فقدان كامل شعر الرأس فهو نمط أقل شيوعا يليه أكثر الانماط ندرة و هو الثعلبة الشاملة أو فقدان كامل شعر الجسم.
و غالبا ما يصيب داء الثعلبة البالغين من سن 30 الي 60 سنة, الا انه يمكن ان يصيب الاطفال و المسنين و يكون ذلك نادرا, و من المعروف أن داء الثعلبة هو مرض غير معد, و هو مرض مغاير تماما لتساقط الشعر الناتج عن العلاج الهرموني أو ادوية تحديد النسل.
علاج داء الثعلبة :
ليس هناك علاج لداء الثعلبة , و الشعر في كثير من الأحيان ينمو من تلقاء نفسه , و العلاج يمكن أن يساعد على إعادة نمو الشعر بسرعة أكبر , و هناك أمراض جلدية قد يوصف لها واحد أو أكثر من الأدوية التالية للمساعدة في إعادة نمو الشعر بسرعة أكبر :
1. الستيرويدات القشرية : هذا الدواء يقلل النظام المناعي , ويمكن أن يحقن في الأماكن التي تعاني من فقدان الشعر , او استخدام مرهم موضعي (يوضع على الجلد) و قد يكون كريم او محلول , ويمكن تناوله عن طريق الفم في شكل حبوب كورتيكوستيرويد . يستغرق العلاج حوالي 3 إلى 6 أسابيع حيث يبدأ نمو الشعر بعد حوالي 4 أسابيع من بدايه العلاج و في بعض الأحيان قد يستغرق وقتا أطول .
الستيرويدات الموضعية هي أقل فعالية من الحقن , ولكن غالبا ما يكون أفضل في علاج الأطفال . يمكن لحبوب كورتيكوستيرويد ان يكون لها آثار جانبية خطيرة , لذلك قد تكون خيار اخير لدى اطباء الجلدية .
2. مينوكسيديل : دواء إعادة نمو الشعر، مينوكسيديل 5٪ يساعد بعض المرضى في إعادة نمو الشعر , ويمكن لكلا من الأطفال والبالغين استخدامه . يستخدم مرتين في اليوم لفروة الرأس، الحواجب، أو اللحية , و الشعر الجديد قد يبدأ في النمو خلال 3 أشهر .
3. أنثرالين : هذا الدواء يغير وظيفة الجلد المناعية , حيث ان المريض يضعه على الجلد ويتركه لمدة 20 إلى 60 دقيقة , ثم يتم غسله لتجنب حساسية البشرة .
4. دايفين كريبتون : يتم وضع هذا الدواء على الجلد الأصلع ويمكن ان يسبب حساسية قليله , ويمكن للمريض ان يعاني من احمرار، تورم، و حكة , و هذه يعتبر رد فعل الجهاز المناعي ، الامر الذي ادى لإرسال خلايا الدم البيضاء على سطح فروة الرأس لمحاربه الالتهابات .مع هذا العلاج يمكن أن تستغرق 3 أشهر حتى تظهر نتائج لنمو الشعر الجديد.
المرضى غالبا ما يستخدموا مزيج من 2 أو أكثر من العلاجات لإعطاء نتائج جيده .
يجب ان تسأل طبيب الجلدية حول الآثار الجانبية المحتملة (المشاكل الصحية التي يمكن أن تنجم عن هذه الأدوية) , و إذا كان لديك رد فعل من دواء عليك استدعاء طبيب الأمراض الجلدية على الفور .
علاج الثعلبة بالاعشاب والطب البديل
1458
الحنظل : يطحن الحنظل الجاف ثم يخلط بالخل وزيت الزيتون او زيت حبة اليركه ويدهن به مكان الاصابة ففيه الشفاء ان شاء الله .
الحبة السوداء : تحمص الحبة السوداء وتطحن ثم تعجن بالماء لطلاء البقع المصابة .
الحلتيت : يمزج الحلتيت بالفلفل والخل ويدهن به الثعلبة لانبات الشعر .
الخردل : يطحن الخردل ويمزج بماء دافيء ثم يدهن به مكان الشعر لانباته وقد يشعر المريض ببعض الحرقات فعليه بالصبر مؤقتا ثم يغسل بالماء لابطال الحرقان .
اكليل الجبل : ينقع قليل من نبات اكليل الجبل في كأس ماء مغلي لعشر دقائق ثم يشرب منه عدة مرات في اليوم لمدة اسبوعين .
القراص : يدهن مكان الثعلبة بعصير نبات القراص الطازج عدة دهنات في اليوم .
الثوم : يقطع ضرس الثوم الى قطعتين ويدلك مكان الاصابة بماء الضرس المقطوع على فترتين يوميا حتى انبات الشعر باذن الله .
البصل : يدهن مكان الاصابة بمخلوط عصير البصل مع العسل بمقدارين متساويين .
الفجل : تطحن بذور الفجل وترطب بالماء لدهان الثعلبة .
الصبار : يدلك مكان الثعلبة بعصير نبات الصبار كل يوم حتى الشفاء باذن الله .
ملحوظة ( عليك بالاستمرار في استعمال العلاج باحد هذه الوصفات يوميا حتى تصل الى الشفاء التام باذن الله ) .
556
زيادة الزنك تعرض للاصابة بالثعلبة
وتفيد بعض الأبحاث بأن نقص بعض العناصر مثل مادة الزنك قد تحدث مرض الثعلبة، إلا أننا وجدنا في بحث أجري على 87 مريض بالثعلبة في دولة قطر أن نسبة الزنك مرتفعة في 36% تقريبا من هؤلاء المرضى وقد يؤكد هذا البحث أن يكون زيادة الزنك وليس نقصانه يؤدي إلى حدوث خلل بالجهاز المناعي للإنسان المصاب بالثعلبة .وعلى العموم فان كل هـذه العوامل مـازالـت تحـت البحـث ، وكلهـا اعتقـادات تحتاج لدراسة اكثـر للحصول على نتائج علمية دقيقة يمكن الاعتماد عليها. أن الشكوى المشتركة بيـن معظـم مرضى الثعلبة هي الخوف مـن سقـوط الشعـر من الـرأس كله و بالتالي الصلع – وذلك لا ننسى الناحية الجمالية للشخص. وهـذا المرض يظهـر على شكـل بقــع دائرية خاليــة مـن الشعـر، وغالبا ما يكون اكتشافها بالصدفة عند التسريح، أو عند الصالون أو الكوافير أو رؤية أحد من أفراد الأسرة لها، وقد تحدث في الحاجب أو الرموش، وكذلك الذقن و الشارب بالنسبة للرجل. ويبـدو جلـد شعـر الرأس من خلال هذه البقع طبيعيـا تماما بلا قشـور أو تغييـر في لـون جلد فروة الرأس، فليـس هناك أي إحساس بالألـم، أو ضمـور، أو تضخـم بالجلـد، أو أضـرار، أو اختـلال بإفراز العرق أوالدهن، و يلاحظ أن الشعـر عنـد الإصابة يشبـه علامـة التعجـب. وقـد تكون البقعـة دائـريـة الشكـل مفردة وبمنطقـة محددة بـوسـط الـرأس مثـلا ، وهــذه الحـالات تشفـى بـالعلاج أسرع مـن غيــرهـا ، وهنــاك نــوع آخر بأطراف الـرأس في شكـل شـريـط يحيـط بـه وسمي هذا النوع (الحية أو الثعبان) (Ophiasis) وهذه الحـالات كثيــرا مـا تقـاوم العـلاج. وثمة نـوع ثـالث عبـارة عـن إصابة كل أجزاء فـروة الـرأس ويسمى بالثعلبة الكلية ( Alopecia totalis ) وهي التي يسقط فيها شعر الرأس كله دفعة واحدة، وكأنها محلوقة ، ولنا أن نتخيل وجه رجل أو امرأة بلا حواجب ورموش ولا شعر رأس فيبدو المصاب كصورة غير محددة وبلا رتوش. وهناك نـوع رابـع عبـارة عـن تسـاقط كـل شعـر الجسـم وهـذا هـو النوع العـام بالجسـم (Alopecia universalis ) ويصبح فيها المريض بدون أي شعر على جسمه، فلا يوجد شعر بفروة الرأس ، ولا الحواجب ولا الرموش ولا الأطراف، وكذلك شعر منطقة الإبطين أو شعر العانة، وهذه الحـالات الأخيرة يصعـب علاجهـا، وافضـل شئ لذلك هـو العـرض على أخصائي الأمراض النفسيـة ومسـاهمته في العلاج. وقد أصيبت الملكة اليزابيث الأولي به فقد سقط شعر جسمها بالكامل فلم يبق عليه شعرة واحدة. ومـن الملاحظ أن الثعلبة كثيـرا ما يصاحبهـا تغييرات في الأظـافـر، وكلمـا زادت شـدة المرض كلمـا زاد شمـول الأظفار، كما نلاحـظ وجـود نتؤات منتظمـة التـرتيب في خطوط أفقيه أو رأسيه في الأظـافـر.
458
نصائح للتغلب على داء الثعلبة :
قسم الأمراض الجلدية والتناسلية يقدم النصائح التالية لمرضاهم الذين لديهم داء الثعلبة :
إخفاء فقدان الشعر , إذا كنت تشعر بالحرج من فقدان الشعر، هناك أشياء
يمكنك القيام بها لإخفاء فقدان الشعر :
تغير تسريحه شعرك لتغطية بقع الصلع .
ارتداء شعر مستعار ، او كأب ، او قبعة ، أو وشاح.
حلق الرأس بالكامل لمنع ظهور بقع الصلع في وسط الشعر
استخدام ماكياج لرسم الحاجبين اذا كان قد فقد .