فاجأت دراسة أمريكية حديثة مستخدمي الهواتف الذكية، بعدما كشفت عن أن الكتابة على الهاتف المحمول بشكل متواصل يسبب جملة من الأضرار الصحية التي تضاف إلى أضرار استعمال الهاتف بشكل عام.
وأظهرت الدراسة التي أجريت في مدينة نيويورك، أن كثرة الكتابة على الهاتف، قد تتسبب في الإصابة بمتلازمة “النص العنقي”، وهي حالة ناجمة على الوضعية السيئة التي يتم اتخاذها بطريقة غريزية خلال الكتابة على الهاتف.
وبيّنت الدراسة التي قام بها المركز الطبي لجراحة العمود الفقري وإعادة التأهيل في المدينة الأميركية، أن وضعية الكتابة على الهاتف تسبب مشاكل صحية عديدة، أبرزها: الإصابة بالخلع الجزئي، وهشاشة العظام المبكرة، والتهاب المفاصل، وتوتر العضلات على مستوى الرقبة والظهر والكتف.
وأكدت الدراسة أن رأس الإنسان يزن في المتوسط أكثر من 5.5 كيلوغرام أثناء الوضع القائم والعمودي للجسم، لكن عندما تنحني الرقبة إلى الأمام يتضاعف ثقل الرأس على العنق حوالي خمس مرات، ولذلك فإن عملية ثني الرقبة حوالي 60 درجة إلى الأمام، ستضاعف وزن الرأس إلى حوالي 27 كيلوغراماً، وهذا ما يسبب العديد من المشاكل الصحية.
ويمكن تجنب الأضرار وفقا للباحثين الذين أشرفوا على الدراسة من خلال رفع اليدين أثناء استخدام الهاتف، لأنه من الضروري أن نسعى دائماً لأن يكون الهاتف في نفس مستوى الرأس، كي لا نضطر لحني رقبتنا، بحسب موقع “elperiodico”.

شاركها.