دوالي الساقين – التعريف والأسباب والتشخيص والعلاج

0

اذا كنت تعاني من دوالي الساقين و تبحث عن حلول سريعة و مضمونة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يتحدث عن تعريف دوالي الساقين مع ذكر اسبابها و كرق علاجها .

000000000000000000

تعريف دوالي الساقين:

الدوالي /هي بعض الشعيرات الدموية الصغيرة التي تظهر تحت الجلد و قد تكون حمراء رفيعة أو خطوط زرقاء أو بتفسجية متعرجة تترواح سمكها حوالى 2 ملميتر.وعلى الرغم من ظهور الدوالي فهو لا يعنى مشكلة صحية خطيرة إلا إنها قد تسبب بعد الآم او ثقل بالساقين خصوصا بعد الوقوف لفترة طويلة وأيضا ظهورها يأثر على جمال الساق أو الفخذ مما يسبب إحراج و يحد من لبس بعض الملابس والموديلات للسيدات خشية ظهورها.

كيف تتكون الدوالي او الشعيرات الدموية؟

تقوم الشرايين بنقل الدم من القلب إلي باقي أنسجة الجسم. وتقوم الأوردة بإعادة نقل الدم من الجسم إلي القلب لإعادة إرساله مرة أخرى.من أجل إرسال الدم إلي القلب مرة أخرى تحتاج الأوردة في الرجل للعمل ضد الجاذبية الأرضية ويحدث ذلك عن طريق انقباض العضلات في أسفل الأرجل، والتي تعمل بمثابة مضخة مساعدة لجدار الأوردة لنقل الدم. تقوم الصمامات بفتح المجال أمام تدفق الدم ومنعه من الارتداد مرة أخرى.تحدث الدوالي عندما تعجز هذه الصمامات عن القيام بعملها بكفاءة. وتصبح الأوردة غير مرنة بالشكل الكافي كلما يمربنا العمر وبالتالي يحدث فيها تمدد وعندئذ فإن الدم الذي يتجه إلي القلب يتراجع إلي الوراء مرة أخرى ويتراكم في الأوردة ويتضخم وبالتالي تحدث حالة الدوالي في الأوردة.

ما الذي يسبب الدوالي ؟

يمكن أن يكون سبب هذه الحالة من قبل عدد من عوامل الخطر ، والتي تشمل ما يلي :
– السمنة
– عوامل الوراثة
– استخدام حبوب منع الحمل
– الإمساك
– التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ
– التغيرات الهرمونية أثناء الحمل
– التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث
– المهن التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة من الزمن

ما هي علامات وأعراض هذه الحالة ؟

– تورم الأوردة الملتوية
– الأوردة تصبح باللون الأرجواني أو الأزرق الغامق
– نزيف غير عادي ، وحتى على الجروح بسيطة
– تصلب شحمي جلدي
-توسع الشعريات ، المعروف أيضا باسم عروق العنكبوت
– لون لامع للجلد بالقرب من الدوالي ، عادة الأزرق أو البني في اللون
– التهاب الجلد المعروف باسم الأكزيما وريدي
– تورم في الكاحلين

التشخيص:

تشخيص دوالي الساقين يجب أن يكون بالتاريخ المرضي والفحص السريري وتقييم درجتها من قبل الطبيب المختص، حيث يتم إجراء فحص مفصل لأوردة الرجل والفخذ بالدوبلر (الأشعة الصوتية) وتشخيص مصدر ارتجاع الدم للأوردة السطحية والتأكد من عدم وجود جلطة بالأوردة العميقة.

4587

علاج دوالي الساقين:

1- الجوارب الضاغطة. تلبس الجوارب الضاغطة في الصباح وتخلع قبل النوم، لا يجب أن يقف المريض قبل ارتداء الجوارب إلا إذا استلقى على السرير 15 دقيقة مع رفع الأرجل فوق مستوى القلب ليذهب الدم من الأوردة ثم تلبس الجوارب من جديد. لكن يعيب هذه الجوارب أنها تسبب الضيق خاصة في الجو الحار.
2- الحقن. إذا كانت الدوالي عبارة عن شعيرات بسيطة ولا يوجد ارتجاع بالوريد الصافن الكبير فيمكن علاجها بالحقن (التصليب) ويتم بحقن وريد صغير أو متوسط به دوالي بمحلول يعمل على إغلاق الوريد.
3- النزع بالخطاف. الدوالي الواضحة التي يكون حجمها أكبر من 3 ملم يقوم الطبيب بإزالتها من خلال ثقب صغير جداً بالجلد باستخدام خطاف صغير يستخدم مع بنج موضعي فقط بالمكان المطلوب ولا يترك أثر. ونتيجة هذه العملية فورية.
4- الجراحة. يعتمد علاج دوالي الساقين الجراحي التقليدي على ربط الوريد وقطعه من منطقة أعلى الفخذ ومنطقة الركبة ومن ثم سحبه (اقتلاعه) بآلة جراحية من الأسفل. اجري هذه العملية تحت التخدير العام ويحتاج المريض بعدها لراحة مدة 14 يوم مع وجود آلام وكدمات. المشكلة هنا تكمن في أن نسبة الجراحة 60% فقط في حين أن هناك مضاعفات من التأثير على الأعصاب المصاحبة للأوردة بنسبة 11%، كما أن العملية ينتج عنها تشوه للساق ناتج عن الشق الجراحي. ولا عجب أن الجراحة أصبحت من الماضي.
5- قسطرة الليزر. منذ 5 سنوات برزت عملية قسطرة الليزر والتي تجري بدون تخدير عام أو تنويم أو حتى صيام قبلها. ويمكن من خلال هذه العملية غلق الوريد كلية من دون اقتلاعه جراحياً، وهي طريقة معتمدة من إدارة الدواء والغذاء الأمريكية. يمكن إجرائها في عيادة وتستغرق مدة زمنية أقل من 60 دقيقة ما أدى لانتشارها بشكل كبير في الغرب لما لها من نسبة نجاح تتخطى 97% في إحصائية تمت على أكثر من 2000 مريض وبدون عودة للمرض قبل مدة 4 سنوات.

العلاجات المنزلية للدوالي الوريدية :

عشبة Horse Chestnut : تعتبر كدواء قابض تحتوي على مركبات ايسكين التي تعمل على تثبط الأكزيما المدمرة ، تسبب انخفاض واضح في التورم و الألم و تستخدم كمادة خام و لكن يحذر من فرط الأستخدام لإحتواءها على السموم كما أنها سامة في الواقع لذلك لابد من استخدامها تحت اشراف طبي كامل .

زيت عشبة بذور العنب : هو نوع قوي جدًا من الزيوت التي تستخدم لتخفيف الإلتهابات و الألام خصوصًا بالعضلات ، يفضل وضعها موضعيًا على اماكن الدوالي فقط لأنها تسبب التدهور لشعيرات الدموية كما أنها تشجع في ذات الوقت على تدفق الدم بصورة سليمة إلى الأطراف .

عشبة القطيفة Marigold : هي غنية بمضادات الاكسدة و فيتامين سي اللذان يعملان على حماية البشرة و يحافظان على صحة الاوردة و الشعيرات الدموية يمكن إستخدمها عن طريق التناول مباشرة أو عن طريق وضعها في قطعة قماش و غمسها بالماء المغلي ثم وضعها على الدوالي ، حيث انها تحتوي على عددًا من المركبات الكيميائية التي تعمل على تقليل التورم و تقضي على الألم ، تعمل على نقل الكولاجين الذي يساعد على إعادة بناء الشعريات الدموية التالفة و الاوردة لمنع الإنتشار .

عشب الصنوبر Pine Bark : يحتوي على مركبات proanthocyanid نفس المركبات الموجودة بزيت العنب يستخرج من لحاء أشجار الصنوبر بالإضافة إلى المركبات الفريدة من نوعها التي تعزز دران الشعيرات الدموية كما انها تحسن من مرونة الاوردة و تحسن من الدورة الدموية و تخفض من ضغط الدم ، يتم استخراجه على نطاق واسع و يمكن استخدمها على فترات طويلة بأمان عكس زيت بذور العنب .

البقدونس : من العلاجات المنزلية الأكثر شيوعًا لعلاج الدوالي يحتوي على مستوى عال من فيتامين سي يعمل على إصلاح الاوعية الدموية التالفة كما انه مركب قوي لعلاج الشعرية لذلك يجب إضافته إلى الحمية الغذائية لمريض الدوالي .

خل التفاح : هو من العلاجات السحرية للدوالي يعمل على إزالة السموم من الدم و يخفف من الإلتهابات و يعزز من الدورة الدموية كما أنه منشط مثالي لدوالي الوريد ، اسهل الطرق هي خلط ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء و شربة مرتين في اليوم و يمكن وضعه مباشرة على الاماكن المضررة من الدوالي .

بالإضافة إلى العلاجات السابقة يوجد عددًا من الإجراءات الأخرى مثل شراب الدوالي و ارتداء الحذاء المريح و يفضل أن يكون حذاءًا طبيًا .

456981354

عملية الدوالي :

عملية الدوالي هي عملية جراحية و التي تزيل الدوالي من الساقين ، وكما هو معروف هذا الإجراء عبارة عن تجريد مع ربط ، والذي ينطوي على ربط قبالة الوريد في الساق المصاب ومن ثم إزالته ، من خلال عمل اثنين من الشقوق الصغيرة ، ما يقرب من 5 سم (2 بوصة) في القطر ، يتم إجراء أول شق قرب الفخذ في الجزء العلوي من الوريد الدوالي ، يتم إجراء ثاني شق أسفل الساق ، وعادة ما يكون حول الركبة أو الكاحل ، يتم تمرير سلك رقيق مرن من خلال الجزء السفلي من الوريد ومن ثم سحبه بعناية وإزالته من خلال الشق العلوي ، لن يتأثر تدفق الدم في الساقين بالجراحة . وذلك لأن الأوردة التي تقع في أعماق ساقيك ستتولى دور الأوردة المتضررة

هناك أسباب كثيرة تجعل الطبيب يعرضك للقيام بهذه العملية ، بما في ذلك :
– ألم مستمر ، الخفقان ، والرقة في الساقين
– القروح الجلدية والجروح المفتوحة
– جلطات الدم
– الأوردة مؤلمة للغاية
– نزيف من الأوردة

كيفية التحضير لعملية الدوالي :

سيقوم الأطباء بإجراء فحص قبل الجراحة للحصول على فكرة جيدة عن سبب دوالي الساق ، فإن بعض الأطباء يقوموا باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية المحمول الذي يساعدهم على الحصول على رؤية أفضل من الأوردة والصمامات

تجريد الوريد الداخلي :

ويتم ذلك غالبا في العيادة الخارجية ، ويأخذ ما بين 60 و 90 دقيقة لإكمالها ، وعملية الدوالي معقدة بشكل خاص يمكن أن تستغرق وقتا أطول ، اعتمادا على توصية الطبيب

ما يمكن توقعه بعد الحراحة :

وقت الانتعاش للشخص هو عادة ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع اعتمادا على عدد الأوردة ، هناك بعض الاحيان الطبيب سوف ينصح المريض بالبقاء في المستشفى ليلة وضحاها ، وعادة ما يصف الأطباء المسكنات ليومين إلى ثلاثة أيام للمساعدة في الراحة وبالإضافة إلى ذلك ينبغي على المرضى راحة أقدامهم قدر الإمكان لأول ثلاثة أو أربعة أيام بعد الجراحة ، يجب أن تكون الساقين مرتفعة في جميع الأوقات عند الجلوس خلال هذا الوقت بعد مرور أربعة أيام ، و يمكن إزالة الضمادات للأسبوعين المقبلين ، ينبغي رفع الساقين كلما كنت في وضع الجلوس في الأسبوع الرابع ، و يمكن لمعظم الناس على العودة إلى الأنشطة العادية

المخاطر المرتبطة بعملية الدوالي :

– رد فعل حساسية من التخدير
– مشاكل في التنفس
– نزيف
– الكدمات
– العدوى في خفض الموقع
– تندب
– إصابة العصب
– تكرار الدوالي
– الألم الحاد المؤقت

على الرغم من هذه المخاطر الموجودة فهي نادرة نسبيا ، وهذا عموما هو إجراء آمن مع الحد الأدنى من المخاطر ، وبالإضافة إلى ذلك عادة ما يحب تجنب اجراء عملية الدوالي للاشخاص التالين :
– النساء الحوامل
– الأفراد مع ضعف الدورة الدموية في الساق
– الأفراد مع الالتهابات الجلدية
– البدناء للغاية
– الناس مع مشاكل تخثر الدم

نصائح يجب اتباعها بعد جراحة الدوالي :

تبقى الجروح جافة قدر الإمكان لمدة 48-72 ساعة ، يمكن إزالة الضمادات في خلال 24 ساعة ، ويمكنك تغيير الجوارب التي ستعطى لك قبل أن تغادر المستشفى ويجب أن لا تحصل على شرائط لاصقة على ساقك الرطبة لمدة 7 أيام الأولى ، وستكون هناك حاجة الى الرعاية عند الغسل ، و يجب عليك ارتداء جوارب ليلا ونهارا لمدة أسبوعين ، إذا كنت تشعر انك بخير ولا تحتاج جوارب يمكنك ان توقف ارتدائها بعد الأسابيع الأولى او قبل ذلك إذا فإنها تصبح مشكلة حقيقية ، ومع ذلك إذا وجدت أنها مفيدة ليس هناك ضرر في استخدامها

من الأفضل أن تكون أكثر نشاطا في كثير من الأحيان ولكن لفترات أقصر عند الجلوس خلال الأسبوع الأول ، والجلوس مع القدمين مرتفعة بحيث كعبك أعلى من الوركين للمساعدة في تصريف السوائل الزائدة من الأنسجة ويساعد على الشفاء ، عموما محاولة للحفاظ على التحرك بحرص هذا يساعد على خفض الضغط في الأوردة ، ويقلل من خطر تجلط الدم الذي يحدث ، وسيكون هناك انزعاج طفيف وهذا أمر طبيعي في بعض الأحيان ، في الأسبوع الأول بعد العملية قد تحتاج إلى اتخاذ مسكن للألم معتدل مثل الباراسيتامول لتخفيف عدم الراحة

يجب تجنب القيادة لمدة حوالي أسبوع واحد من العملية ، لأنه في حالة الطوارئ قد يطول زمن الاستجابة الخاص بك ومن الضروري أن كنت قادرا على إجراء التوقف في حالات الطوارئ وروتين القيادة دون ألالم أو الحاجة إلى حماية الساق ، و لا يسمح بالسباحة وركوب الدراجات بعد أن تم إزالة الضمادات

بعد العملية قد تحتاج ما يصل إلى ثلاثة أسابيع للتعافي قبل العودة إلى العمل ، على الرغم من أن هذا يعتمد على صحتك العامة ونوع العمل الذي تقوم به

يجب تغيير نمط الحياة بما يلي لتجنب الاصابة بالدوالي او تطورها بما يحتاج الى اجراء علمية جراحية لها :
– تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون أخذ استراحة عند الجلوس
– عمل الأنشطة البدنية لتحسين قوة العضلات وهذا يساعد على تحرك الدم خلال الأوردة الخاص بك
– إذا كنت من الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، يجب محاولة انقاص وزنك فسيؤدي ذلك إلى تحسين تدفق الدم وتخفيف الضغط على الأوردة الخاص بك
– تجنب ارتداء الملابس الضيقة ، وخصوصا تلك التي هي ضيقة حول الخصر والفخذ (أعلى الفخذين) ، والساقين فالملابس الضيقة يمكن أن تجعل الدوالي سوءا
– تجنب ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة
789578457