دوالي الساقين

0

اخترنا لكم اليوم مقال يشمل تعريف مرض دوالي الساقين مع ذكر أهم اسبابه و كيفية معالجته طبيعيا بالاضافة الى العلاج الطبي حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعونا فيما يلي.
1548
التعريف بالمرض
هو عبارة عن توسع وتعرج في الأوردة الدموية السطحية والشعيرات وغالبا ما تصيب الساقين ومناطق أخرى في الجسم .
أنواع الدوالي
1-دوالي الساقين .
2-دوالي الخصيتين .
3-دوالي المريء .
4-دوالي الحوض لدى السيدات .
أسباب مرض دوالي الساقين
الضغط على أوردة الساقين الذي قد ينتج عن
الحمل والتغير الهرموني حيث يضغط الرحم على الأوردة
التقدم بالسن
زيادة الوزن والسمنة
الوقوف لمدة طويلة خصوصا في أصحاب الوظائف التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة
وجود سبب وراثي لظهور دوالي الساقين في بعض العائلات
شكل دوالي الساقين
تظهر الدوالى كالعروق الزرقاء المتعرجة الممتدة بالساق أو الفخذ . أو على شكل بقع من الشعيرات الحمراء أو الزرقاء بالجلد.
أعراض المرض
نادرا ما تكون أعراضه حادة ، حيث أن المريض يعاني من آلام في الساقين وتكون متوسطة أو خفيفة ، ويعاني منها في نهاية اليوم أو بعد الوقوف لساعات طويلة ، وفي بعض الأحيان يصل الدوالي لمرحلة متقدمة دون أن يعاني المريض من أي آلام على الإطلاق.
ومن الأعراض الأخرى التي يعاني منها المريض
1) انتفاخ الكاحل
2) الحكة
3)النزف
4) وتغيرات في الجلد
حيث تظهر تقرحات في الجلد وكذلك تغير في لون الجلد إلى اللون الرمادي ، لكن هذه الأعراض لا توجد في جميع الحالات بل في حالات قليلة
طبعا عند الفحص السريري يتم ملاحظة الانتفاخ والنتوءات في القدمين ، وكذلك ملاحظة التغيرات الموجودة بالجلد ، وعند القيام بفحص القدم تلاحظ الانتفاخات والتي تتحسسها بيدك في مناطق تفرع الأوعية الدموية ، وهذه النتوءات تستطيع تحريكها للأمام والخلف .
1254
العلاج الطبيعي لدوالي الساقين
العسل الأصلي:
يمكن استخدام العسل وخصوصا للدوالي البسيطة وذلك عن طريق دلكها بالعسل 3 مرات يوميا والمداومة على ذلك حتى زوالها.
خل التفاح الطبيعي:
استخدام خل التفاح الطبيعي (البلدي) من الأساليب الفعالة في علاج دوالي الساقين، واستخدام خل التفاح يكون داخلياً بشرب ملعقة كبيرة خل تفاح في نصف كوب ماء صباحا ومساء، وخارجياً بدلك مناطق الدوالي بقطنة مبللة بخل التفاح ويكون الدلك باتجاه القلب.
الليمون:
قشور الليمون علاج لدوالي الساقين حيث القشر يحتوي على مركب الروتين، وطريقته تقطيع قشور الليمون مع عصير الفواكه يومياً للاستفادة من تأثير الليمون على الدوالي.
البصل:
يطبخ البصل بقشرته في ماء ثم عند النضج يزاح الغلاف الخارجي ويشرب ماء الطبخ وكذلك البصل المقشور.
زيت الخروع:
يدلك الجزء المصاب بالمساء ثم يلبس شراب متسعاً وتكرر العملية ثلاث مرات بالأسبوع على الأقل ولا مانع من زيادة التدليك حسب الضرورة.
زيت السرو:
يستخدم زيت السرو كدهان موضعي لدوالي الساقين مع التدليك نحو الأعلى، وهو أيضاً من الوسائل الفعالة في مكافحة وعلاج دوالي الساقين.
ملحوظة أخيرة:
– يجب أن لا يغفل المصاب بالدوالي عن معرفة أهمية تناول الخضروات وعصائر الفواكه الطازجة كلاً حسب موسمه وبشكل شبة يومي وفي فترة استخدام العلاج الطبيعي للدوالي.
– في حالة الإصابة بالقُرَحِ الدواليةِ (تقرح مناطق الإصابة بالدوالي) يمكن للمريض أن يضيف ملعقة طعام واحدة مِنْ الملح الانكليزي إلى كوب ماء ويقوم بتبليل نسيج قُطني رقيق بهذا المزيج ومن ثم يَلْف هذا القماش عِدّة طيّات حول السيقانِ، ويغطيه بقطعة قماش جافة ويتركها لمدة ربع ساعة إلى نصف ساعة، ومن ثم يفك النسيج القطني ويغسل قدمية بماء فاتر، وتكرر العملية مرتين في اليوم وحتى يتشافى من القرح الدوالية.
14587
كيف تعالج دوالي الساقين بالتقنيات الطبية الحديثة
– الحقن (التصليب) Sclerotherapy: وتستخدم هذه التقنية عندما تكون الدوالي عبارة عن شعيرات فقط دون حدوث ارتجاع في الوريد الصافن وهو أكبر الأوردة السطحية حيث يقوم هنا الطبيب بحقن الدوالي بمحلول يعمل على إغلاق الوريد.
-EVLT قسطرة الليزر: وهي تجرى بدون تدخل جراحي أو تخدير للمريض، وهي تساعد على إغلاق الوريد كليا.
-النزع بالخطاف: يقوم الطبيب هنا بإزالة الدوالي الظاهرة من خلال ثقب صغير جدا بالجلد مستخدما خطاف صغير، وفي هذه الطريقة يتم وضع بنج موضعي فقط على كان إدخال الخطاف، وهذه الطريقة لها نتائج فعالة في إخفاء الدوالي التي تشوه منظر الساقين.
-الحقن بإرشادات الأشعة الصوتية: في بعض الأوردة أو الشعيرات الدموية التي تتسبب في ظهور الدواليتكون موجودة تحت الجلد ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، حيث يمكن لطبيب الأشعة من أن يقوم بإدخال الإبرة إلى الأوردة دون الحاجة للتدخل الجراحي هنا مسترشدا باملعلومات التي يحصل عليها من الأشعة الصوتية وبالتالي يتم حقن الدوالي فتختفي من على سطح الجلد
4545