دوالي الساق – علاجات منزلية لدوالي الساقين

0

دوالي الساق هي مشكلة صحية قد لا تكون خطيرة بشكل كبير ولكنها تسبب الكثير من الالم والتعب بشكل عام وفي هذا المقال تعرف على اسباب واعراض دوالي الساقين وعلاجات منزلية للتخلص منها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
دوالي الساق - علاجات منزلية لدوالي الساقين


دوالي الساق

تظهر بعض الشعيرات الدموية الصغيرة تحت الجلد و قد تكون حمراء رفيعة أو خطوط زرقاء أو بتفسجية متعرجة تترواح سمكها حوالى 2 ملميتر. على الرغم من ظهور الشبكة العنكبوتية لا يعنى مشكلة صحية خطيرة إلا إنها قد تسبب بالم او ثقل بالساقين خصوصا بعد الوقوف لفترة طويلة كالمعلمات.

أيضا ظهور الشبكة العنكبوتية يأثر على جمال الساق أو الفخذ مما يسبب إحراج و يحد من لبس بعض الملابس والموديلات للسيدات خشية ظهورها.

قد تكون دوالى الساق كبيرة أو بسيطة ظاهرة فى مكان معين بالساق وخصوصا حوالى الركبة أو اسفل الساق ولكنها غالبا ما تنتج من مشاكل فى مكان آخر بالساق.

الأوعية الدموية هى أساسا نوعان بالجسم شرايين وأوردة. الشرايين هى التى تنبض و لها جدران سميكة وتنقل الدم المحتوى بالغذاء والإكسجين من القلب لأطراف الجسم. الأوردة هى تنقل الدم الغير مؤكسج من الأطراف للقلب. هذه الأوردة لها جدران خفيفة وتنضغط عند تقلص العضلات المجاورة لها مما يدفع الدم للأعلى بإتجاه القلب. عند إرتخاء العضلات بعد تقلصها تمنع صمامات الأوردة عودة الدم للأطراف. الأوردة إما عميقة وهى المهمة وإما سطحية وهى مساعدة للعميقة وبينهما إتصالات عدة. تصب الأوردة السطحية فى الاوردة العميقة ويتحكم فى مرور الدم صمامات وريدية فقط تسمح للدم بالإتجاه من الأوردة السطحية للعميقة.

عندما تفشل الصمامات فى عملها يحصل إرتجاع للدم بالأوردة بسبب الجاذبية الأرضية ويحصل احتقان الدم وتتمدد الاوردة السطحية وفروعها ومن ثم تظهر الدوالى بالساق تحت الجلد.


أشكال الدوالي:

قد تظهر الدوالى كعروق زرقاء متعرجة ممتدة بالساق أو الفخذ . أو قد تظهر كبقع من شعيرات حمراء أو زرقاء بالجلد.

دوالي الساق - علاجات منزلية لدوالي الساقين

الأسباب:

يعتبر فشل الصمام الذى يربط الوريد الصافن (وهو أكبر الأوردة السطحية) مع وريد الفخذ العميق عند أعلى الفخذ أكثر الأسباب شيوعا لدوالى الساق. عند إرتجاع الدم إليه يتوسع الوريد الصافن ومن ثم تتمدد الأوردة السطحية التى تتصل مع الوريد الصافن تحت الجلد مع إحتقانها بالدم مما يؤدى لظهور الدوالى.

– يعتقد بوجود سبب وراثى لظهور دوالى الساق حيث تكثر عند بعض العوائل على الرغم من عدم تحديد الجين الوراثى.
– الحمل والتغييرات الهرمونية اثناء الحمل وضغط الرحم الحامل على الأوردة تسبب الدوالى لذلك تكثر عند النساء.
– السمنة.
– تقدم العمر.
– الوضائف التى تتطلب الوقوف لساعات كالأطباء والحلاقين والمدرسين.

مراحل الدوالي

C0: غير مرئية وغير محسوسة. C1: الأوردة الشبكية، وهي توسّع قليل للأوعية الدموية. C2: وهي تقسم إلي قسمين: دوالي مع أعراض مرض مثل الألم، ودوالي دون أعراض. C3: وهي المرحلة التي تتجمّع فيها السوائل. C4: وهي المرحلة التي يتغيّر فيها الجلد، وتظهر التصبغات. C5: وهي المرحلة التي تجمع المراحل السابقة، بالإضافة إلى تقرّحات في الجلد لكنّها تقرحات ليست نشطة. C6: وهي المرحلة التي تجمع المراحل السابقة بالإضافة إلى تقرّحات نشطة.


التشخيص:

قبل البدئ بالعلاج لا بد من التشخيص الدقيق للدوالى وذلك أولا بالتاريخ المرضى والفحص السريرى وتقييم درجة االدوالى. يتم إجراء فحص مفصل لأوردة الرجل والفخذ بالأشعة الصوتية (الدوبلر) فى حالة الوقوف وتقييم وظيفة الصمامات الوريدية بالأوردة السطحية والعميقة والأوردة الرابطة بينهما وتشخيص مصدر إرتجاع الدم للاوردة السطحية. أيضا يتم التأكد من عدم وجود جلطة بالأوردةالعميقة.

كيف تعالج دوالي الساقين في المنزل

– ارتداء الجوارب الضاغطة
– تجنب الوقوف لفترات طويلة
– رفع الساقين
– مارسة التمارين الرياضية

كيف تعالج دوالي الساقين بالتقنيات الطبية الحديثة

– الحقن (التصليب) Sclerotherapy: وتستخدم هذه التقنية عندما تكون الدوالي عبارة عن شعيرات فقط دون حدوث ارتجاع في الوريد الصافن وهو أكبر الأوردة السطحية حيث يقوم هنا الطبيب بحقن الدوالي بمحلول يعمل على إغلاق الوريد.
Varicose Veins

– EVLT قسطرة الليزر: وهي تجرى بدون تدخل جراحي أو تخدير للمريض، وهي تساعد على إغلاق الوريد كليا.

– النزع بالخطاف: يقوم الطبيب هنا بإزالة الدوالي الظاهرة من خلال ثقب صغير جدا بالجلد مستخدما خطاف صغير، وفي هذه الطريقة يتم وضع بنج موضعي فقط على كان إدخال الخطاف، وهذه الطريقة لها نتائج فعالة في إخفاء الدوالي التي تشوه منظر الساقين.
دوالي الساقين

– الحقن بإرشادات الأشعة الصوتية: في بعض الأوردة أو الشعيرات الدموية التي تتسبب في ظهور الدواليتكون موجودة تحت الجلد ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، حيث يمكن لطبيب الأشعة من أن يقوم بإدخال الإبرة إلى الأوردة دون الحاجة للتدخل الجراحي هنا مسترشدا باملعلومات التي يحصل عليها من الأشعة الصوتية وبالتالي يتم حقن الدوالي فتختفي من على سطح الجلد

دوالي الساق - علاجات منزلية لدوالي الساقين


العلاج الطبيعي لدوالي الساقين

مشكلة دوالي الساقين شائعة جدا في المجتمعات العربية وخصوصا بين النساء، وتنتشر هذه المشكلة بين الأشخاص الذين تضطرهم أعمالهم ووظائفهم للوقوف طويلاً، ورغم وجود الكثير من الأدوية التي تستخدم لعلاج دوالي الساقين إلا أن أغلبها غير فعالة، وفي المقابل هناك الكثير من الحلول الطبيعية التي تستخدم لعلاج لمشكلة دوالي الساقين والتي أثبتت فعالية كبيرة في التخلص من دوالي الساقين، والحلول العلاجية الطبيعية المستخدمة لدوالي الساقين لا تكون خارجياً فقط بل وداخلياً، وفي هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم طلال بعضاً من هذه الحلول العلاجية الطبيعية التي تشمل استخدام العسل والمنتجات الطبيعية مثل خل التفاح البلدي والزيوت الطبيعية.


العسل الأصلي:

يمكن استخدام العسل وخصوصا للدوالي البسيطة وذلك عن طريق دلكها بالعسل 3 مرات يوميا والمداومة على ذلك حتى زوالها.

خل التفاح الطبيعي:

استخدام خل التفاح الطبيعي (البلدي) من الأساليب الفعالة في علاج دوالي الساقين، واستخدام خل التفاح يكون داخلياً بشرب ملعقة كبيرة خل تفاح في نصف كوب ماء صباحا ومساء، وخارجياً بدلك مناطق الدوالي بقطنة مبللة بخل التفاح ويكون الدلك باتجاه القلب.

الليمون:

قشور الليمون علاج لدوالي الساقين حيث القشر يحتوي على مركب الروتين، وطريقته تقطيع قشور الليمون مع عصير الفواكه يومياً للاستفادة من تأثير الليمون على الدوالي.

البصل:

يطبخ البصل بقشرته في ماء ثم عند النضج يزاح الغلاف الخارجي ويشرب ماء الطبخ وكذلك البصل المقشور.

دوالي الساق - علاجات منزلية لدوالي الساقين

زيت الخروع:

يدلك الجزء المصاب بالمساء ثم يلبس شراب متسعاً وتكرر العملية ثلاث مرات بالأسبوع على الأقل ولا مانع من زيادة التدليك حسب الضرورة.

زيت السرو:

يستخدم زيت السرو كدهان موضعي لدوالي الساقين مع التدليك نحو الأعلى، وهو أيضاً من الوسائل الفعالة في مكافحة وعلاج دوالي الساقين.


ملحوظة :

– يجب أن لا يغفل المصاب بالدوالي عن معرفة أهمية تناول الخضروات وعصائر الفواكه الطازجة كلاً حسب موسمه وبشكل شبة يومي وفي فترة استخدام العلاج الطبيعي للدوالي.
– في حالة الإصابة بالقُرَحِ الدواليةِ (تقرح مناطق الإصابة بالدوالي) يمكن للمريض أن يضيف ملعقة طعام واحدة مِنْ الملح الانكليزي إلى كوب ماء ويقوم بتبليل نسيج قُطني رقيق بهذا المزيج ومن ثم يَلْف هذا القماش عِدّة طيّات حول السيقانِ، ويغطيه بقطعة قماش جافة ويتركها لمدة ربع ساعة إلى نصف ساعة، ومن ثم يفك النسيج القطني ويغسل قدمية بماء فاتر، وتكرر العملية مرتين في اليوم وحتى يتشافى من القرح الدوالية.


كيفية الوقاية من دوالي الساقين:

إن مرض دوالي الساقين من اﻷمراض التي يمكن الوقاية منها أو الحد من إنتشارها إن حدثت و ذلك من خلال إتباع عدة إجراءات وقائية منه :-

– تجنب الوقوف لفترات طويلة و إن لم يكن ذلك ممكنا فعلي اﻷقل يتم الفصل بين فترات الوقوف الطويلة بالجلوس ولو لدقائق قليلة كلما أمكن مع تحريك أصابع القدم داخل الحذاء للمحافظة علي سريان الدم في اﻷوعية الدموية للساق وعدم تجمعه في اﻷوردة و يمكن للذين يقضون فترات طويلة واقفين إرتداء جوارب طبية خفيفة كوقاية من حدوث المرض و لكن ﻻبد أن يتم ذلك بعد إستشارة الطبيب .
-تنويع وسائل منع الحمل كل فترة من الزمن وعدم اﻹعتماد علي اﻷقراص وحدها لفترات طويلة
-المحافظة علي ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم
-التقليل من الوزن وخاصة ﻷولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة
-التقليل من الأطعمة التي تحوي الكثير من الدهون الثلاثية أو الكوليسترول لما لهذه اﻻطعمة من أضرار بالغة علي الأوعية الدموية .
-اﻹقلاع عن التدخين لما له من أثار مدمرة علي الأوعية الدموية وله علاقة وثيقة بتكوين الجلطات.
دوالي الساق - علاجات منزلية لدوالي الساقين