رائحة الجسم الكريهة – كيف تحصل على رائحة جميلة

0

تعتبر رائحة الجسم الكريهة من الامور التي ينشغل بها البعض بسبب انحراجهم في الحياة اليومية و العملية و حتى الزوجية و للتخلص منها بطرق بسيطة و سهلة و ايضا مجربة نقدم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال المقال التالي.
000000000000000000000000000000000000000000000000
رائحة الجسم الكريهة
يُعاني البعض من خروج رائحةٍ كريهةٍ من الجسم وخاصّةً في فصل الصيف نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وزيادة النشاط البدنيّ، ويعزو العلماء خروج هذه الرائحة إلى وجود نوع معين من الجراثيم على سطح الجلد تقوم بتحليل جزيئات العرق مطلقةً الرائحة الكريهة، وقد تعرّف العلماء على الحمض النووي DNA الموجود في هذه الجراثيم وهو المسؤول عن إنتاج البروتينات لديها التي تقوم بعمليّة تحليل جزيئات العرق، إذن فالعرق ليس هو سبب انبعاث الرائحة الكريهة بحد ذاته على العكس فالتعرّق عملية طبيعية يبرّد فيها الجسم عن نفسه ويخفّض من درجات الحرارة.

أسباب رائحة الجسم :
العرق التي يفرزه الجسم ليس سيئ الرائحة في حد ذاته ، انها طريقة لتهدئة الجسم نفسه ، كما أنها تعمل على تكييف الهواء في الجسم! في الواقع فإنه من البكتيريا التي تتغذى على الدهون الحاضره في العرق هي التي تسبب رائحة الجسم

الأسباب الرئيسية لرائحة الجسم ، بغض النظر عن الجنس ، هي :
– قلة النظافة التي تؤدي إلى تراكم البكتيريا المسببة للرائحة
– الطعام الحار
– التعرق المفرط الذي يؤدي إلى تراكم البكتيريا في مناطق العرق من الجسم
– المشروبات التي تحتوي على الكافيين
– استهلاك الكحول ، الأمر الذي يجعل الجسم يفقد المزيد من السوائل
– النسيج والجلد الذي لا يسمح للعرق التتبخر بسهولة ، مما يتسبب في تراكم الرطوبة والبكتيريا
– مرض السكري
– مشاكل الغدة الدرقية
– بعض الأدوية

علاوة على ذلك المناخ الذي نعيش فية أيضا يلعب دورا رئيسيا في كمية العرق ، وبالتالي تطوير رائحة الجسم ، فهناك المناخ الحار والرطب يجعل العرق أكثر كما ، فالتعرق هو الطريقة التي يحافظ يها جسمك على درجة الحرارة في الطقس الحار ، الناس الذين يعيشون في البلدان الاستوائية بطبيعة الحال يعانون من المزيد من مشاكل رائحة الجسم وليس عجباً أن تبيع مزيلات الروائح ومضادات التعرق فيها بصورة اكبر خلال الصيف!
طرق والعلاجات المنزلية التي تساعدك في كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة :
1. صودا الخبز :
صودا الخبز يساعد على امتصاص الرطوبة من الجلد، ويمكن أن تمتص العرق وتقلل رائحة الجسم. بالاضافة الى ذلك، فإنه يقتل البكتيريا ويعمل مثل مزيل العرق الطبيعي . – اقرا طريقة عمل مزيل عرق بنفسك
الطريقة :
خلط ملعقة من كل من صودا الخبز وعصير الليمون ووضعة على الإبطين وأجزاء أخرى من الجسم التي يكون فيها العرق مفرط. وتركه لبضعه دقائق وغسله بالماء الفاتر و لا فرك , ثم الإستحمام , القيام بذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع . بدلا من ذلك ، يمكن خلط كميات متساوية من صودا الخبز ونشا الذرة ووضعه مباشرة على الإبطين حتى يجاف لمنع التعرق وكذلك لمنع رائحة الجسم السيئة.
2. خل التفاح :
خل التفاح هو عنصر قوي لقتل البكتيريا . كما أنه يساعد على القضاء على رائحة الجسم عن طريق تحقيق التوازن لمستوى الرقم الهيدروجيني للجلد . – اقرا طريقة عمل مزيل عرق بخلاصة ماء الورد
الطريقة :
بلل القطنة في غير تخفيف لخل التفاح وفرك الإبطين والانتظار 2-3 دقائق ثم الإستحمام . اتباع هذا العلاج مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة أخرى قبل الذهاب إلى السرير، حتى تلاحظ تحسن .
بدلا من ذلك، إضافة كوب واحد من خل التفاح إلى ماء الحمام الفاتر , والنقع في هذا الماء لمدة 10 دقائق مرة واحدة يوميا. يمكنك أيضا إضافة ملعقتين من خل التفاح مع قليل من العسل لكوب من الماء الدافئ و شربه ثلاث مرات يوميا قبل تناول وجبات الطعام .
3. عصير الليمون :
عصير الليمون من العلاجات الفعالة لرائحة الجسم الكريهة . الخاصية الحمضية من عصير الليمون يساعد على خفض مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة، وهذا بدوره يجعل من الصعب على البكتيريا المنتجة للرائحة الكريهة البقاء على قيد الحياة.
الطريقة :
قطع الليمون الطازج واحدة إلى نصفين وفرك نصف ليمونة على الإبطين ثم اتركه حتى يجف من تلقاء نفسه، ومن ثمالإستحمام اتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا حتى تزول الرائحة تماما.
إذا كان جلدك حساس من الليمون ، يمكنك تخفيف عصير نصف ليمونة في نصف كوب من الماء ومسح الإبطين باستخدام القطن و اتركه لمدة 10 دقائق، ثم غسله بالماء. القيام بذلك مرة واحدة يوميا حتى تلاحظ تحسن.
4. اكليل الجبل ( الروزماري ) :
الروزماري يمنع نمو البكتيريا المسببة للرائحة. كما أنه يحتوي على المنثول والكلوروفيل، والتي لها خصائص مزيل العرق الطبيعية التي تمنع رائحة الجسم الكريهة وأيضا تعطي الجسم رائحة لطيفة .
الطريقة :
إضافة نصف كوب من أوراق إكليل الجبل المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن. تترك لتبرد لمدة 10 دقائق، ثم إضافته إلى ماء الاستحمام نقع الجسم في هذا الماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة. تترك حتى تجف على الجسم . اتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا لرائحة جميلة طوال اليوم.
بدلا من ذلك، اضافة 8 إلى 10 قطرات من الزيت العطري روزماري في قليل من الماء ويمسح به تحت ذراعيك بمثابة مزيل العرق.
ملاحظة: إذا سبب الروزماري أي نوع من تهيج ، يجب التوقف عن استخدامه فورا .
48156
5. المرمرية :
عشبة المرمرية يمكن استخدامها لمكافحة رائحة الجسم لانة يقلل من نشاط الغددة العرقية لانة عامل مضاد للجراثيم و يمنع نمو البكتيريا المسببة لتلك الرائحة المزعجه .
الطريقة :
يمكنك استخدامة كمزيل عرق طبيعي بإضافة خمس قطرات من زيت المرمرية بالإضافة الى زيت الكزبرة ، وزيت اللافندر و مزجها معا ووضعها في زجاجة رذاذ لاستخدام مزيل العرق اليومي.
بدلا من ذلك، إضافة ملعقتين من المرمرية المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن ويترك حتى يبرد لمدة 10 دقائق. عندما يبرد المحلول يستخدم للشطف تحت الإبطين . القيام بذلك مرتين يوميا حتى تحصل على نتائج إيجابية.
يمكنك أيضا شرب المرمرية عن طريق اضافة ملعقة من المريمية المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق . لا تشرب أكثر من كوبين من المرمرية في يوم واحد.
ملاحظة: المرمرية يجب عدم استخدامها من قبل الأم الحامل أو المرضعة.
6. عسل الساحرة (Witch Hazel ) :
يمكن ان يخفض مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة ويجعل من المستحيل على البكتيريا المسببة للرائحة البقاء على قيد الحياة. بالاضافة الى ذلك، يغلق مسام الجلد لان له خصائص الدواء القابض و يساعد على التقليل من إنتاج العرق.
الطريقة : بلل القطنة في عسل الساحرة وتوضع تحت ذراعيك.القيام بذلك كلما كانت رائحة جسمك غير مرغوبة , انها ستعمل مثل مضادات التعرق .
7. زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للجراثيم وكذلك خصائص مطهرة لقتل البكتيريا الموجودة على الجلد والقضاء على رائحة الجسم الكريهة. و أيضا له خصائص قابضة لتقليل افراز العرق .
الطريقة : إضافة قطرتين من زيت شجرة الشاي الى ملعقتين من المياه و صب المحلول في زجاجة رذاذ واستخدامه بمثابة مزيل للعرق .
ملاحظة: يجب على أولئك الذين لديهم بشرة حساسة للغاية تجنب استخدام زيت شجرة الشاي.
ماهي اسباب رائحة الجسم الكريهة وطرق الوقاية لرائحة جميلة
8. اللفت :
اللفت له خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على قتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة للجسم . بالإضافة الى انها مصدر جيد للفيتامين C والعديد من المواد المغذية الأخرى التي تساعد على تحسين رائحة الجسم.
الطريقة :
قطع اثنين أو ثلاثة قطع من اللفت الى قطع صغيرة ووضعها في الخلاط لعمل معجون , وضع العجينة في غربال واضغط عليه مع ملعقة لاستخراج العصير. يوضع هذا العصير تحت الإبطين ومنطقة الفخذ , يترك حتى يجف من تلقاء نفسه، ثم شطفه بالماء الفاتر. استخدام هذا العلاج كل صباح للحفاظ على نفسك خالي من رائحة الجسم لمدة 10 ساعة على الأقل. يمكنك أيضا اضافة اللفت في النظام الغذائي الخاص بك .
9. الطماطم :
الطماطم لها خصائص مطهرة يمكن أن تقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم. كما أنها تساعد على تقليص المسام وتقلل التعرق .
الطريقه :
سحق بلطف سبعة إلى ثمانية من الطماطم , تمرير سحق الطماطم (البندورة) على منخل لاستخراج العصير , إضافة هذا العصير المستخرج حديثا إلى دلو كامل من الماء استخدامه لأخذ الحمام الخاص بك , اتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا للسيطرة على رائحة الجسم.
يمكنك أيضا شرب 1-2 أكواب من عصير الطماطم يوميا للحد من رائحة الجسم.
10. عشبة القمح :
تحتوي على الكثير من الكلوروفيل التي لديها تأثير في إزالة الروائح الكريهة. كما أنه يساعد على التخلص من السموم.
الطريقة :
مزيج ملعقة أو ملعقتين من عصير القمح في كوب من الماء و شربه على الريق في الصباح ,اتباع هذا الروتين يوميا حتى تزول رائحة الجسم.
تحذير: عشبة القمح لها طعم قوي جدا، قد يسبب غثيان لبعض الناس.
جنبا إلى جنب مع هذه العلاجات، تحتاج إلى الحفاظ على النظافة السليمة واتباع نظام غذائي متوازن للتخلص من رائحة الجسم. أيضا لرائحة جيدة، اتبع النصائح الإضافية:
• الاستحمام مرة واحدة على الأقل في اليوم.
• دائما غسل ملابسك بعد ارتدائها مرة واحدة.
• لا ترتدي الأحذية الضيقة وتجنب ارتداء الأحذية لفترات طويلة من الزمن.
• التحكم في الإجهاد والغضب لأنها يمكن أن تسبب المزيد من التعرق.
• الحفاظ على نفسك جاف قدر الإمكان.
• اختيار الملابس القطنية بدلا من الأقمشة الاصطناعية لتجنب حبس العرق والرطوبة.
• شرب الكثير من الماء لطرد السموم من جسمك.
45454
طعام يجعل الجسم يفوح برائحة جميلة
تخبرنا فوز خبيره التغذية انه لا يخفى على كل واحد منا تأثير غذائنا على كيميائية اجسادنا فـ للغذاء سحره الخاص فالبعض منا تجده دائما طيب الرائحة حتى بدون استعمال اي معطر خاص هؤلاء سرهم في طعامهم بكل تأكيد و في هذه التدوينة جمعت لكم بعض الاسرار البسيطة التي ستجعلكم تبدون أكثر صحة ورائحتكم تفوح عبق نظيف و طبعاً بالاضافة الى الاغتسال اليومي وارتداء ملابس قطنية نظيفة يومياً والاهتمام بنظافة الاسنان اليكم هذه النصائح :
1– المشروبات الحامضية تتخلخل بالجسم بشكل اسرع , أشرب عصير برتقال مضاف اليه ماء ورد ونعناع مع وجبة الافطار او ليمون بالنعناع في وسط النهار وبعد يوم متعب
2– تعود على شرب الماء المضاف اليه ماء ورد, ضيف فنجان ماء ورد الى الماء في التلاجة وتعود على شربها يومياً
3– أضف القرفة وجوزة الطيب الى طعامك المحضر منزلياً
4– مضغ فصوص الهيل فلها رائحه زكية
وتجنبو التالي :
1-اللحوم الحمراء , او التخفيف منها .. ليست كل معدة تستطيع هضم اللحوم الحمراء فبعضها تعجز عن ذلك, بالغالب افضل من يستطيعون هضم اللحوم الحمراء هم اصحاب فصيلة الدم O واذا لم تستطع معدتك هضم اللحم فالنتيجة ستكون تخمر اللحم في معدتك ويسبب تلبكها وانتاج غازات غير مستحبة لك على الاطلاق!
2– منجات الالبان , لا شك انها مفيدة لكن تعطي رائحة غير مستحبة
3– تناول الطعام بسرعة .. كلنا نعلم ان تناول الطعام بسرعة لا يضمن مضغ جيد للطعام وكلنا نعلم ايضاً ان معدتنا لا تملك اسناناً
4-المشروبات الغازية والبقوليات والاطعمة العالية جداً بالالياف , فكلها تنتج غازات غير مستحبة في الجسم
5– الطعام الغني بالدهون والمقلي .. بعد فترة سيتخمر هو ايضاً بالمعدة وينتج غازات
6– القهوة بسبب حموضيتها و تساعد على منع افراز اللعاب بالفم
بعض الافكار المنزلية للقضاء على الروائج الغير مستحبة عن طريق الغذاء
– اضف ماء نعناع مغلي الى حوض الاستحمام واسترخي فيه 15 دقيقة
– امسح بقطنة مغمسة بخل ابيض في مناطق الابط .. احذر ان تكون المنطقة متهيجة او مجروحة !
– مضمض فمك بعد كل وجبة بماء مضاف الية ملح وليمون.
متى تصبح رائحة الجسم مشكلة خطيرة؟
في حالات نادرة رائحة الجسم يمكن أن تشير إلى وجود حالة طبية خطيرة وربما تتطلب العلاج الطبي المناسب ، وعلاوة على ذلك يمكن أن تكوم رائحة الجسم مؤشر على تقلبات الهرمونات ، وخاصة خلال فترة البلوغ وانقطاع الطمث ، يمكن لمرضى السكري تطوير رائحة الجسم ، ي انها قد تشير إلى مستويات السكر الغير سليمة في الجسم ، أو فرط التعرق هو أيضا حالة طبية تتطلب العلاج . في كثير من الأحيان مشاكل الغدة الدرقية وضعف التمثيل الغذائي يؤدي أيضا إلى رائحة الجسم
كيف تعتني المرأة بجمالها
واعتناء المرأة بجمالها لا يتطلب منها أن تكون خارقة أو تبقى متبرجة ومرتدية أجمل الملابس طوال الوقت، ولكن من الممكن أن تظهر المرأة في قمة جمالها حتّى عند الاستيقاظ من النوم، وهذا أمرٌ حقيقي، فهناك بعض النساء اللواتي يهتممن بشكلهن وجمالهن حتّى في أوقات النوم، وهذا أمر ليس عيباً، فالجمال الذي تظهرينه للآخرين ليس من المفترض أن يكون مرتبطاً بالمساحيق التجميلية أو غيرها، ولكنه بعدّة أمور من الممكن أن تتبعيها وهي كالتالي:
المرطبات الطبيعية
هي من أبرز الأمور التي تستخدمها المرأة سواء على الوجه أو على باقي أجزاء الجسم، وتساعدك هذه المستحضرات في الحفاظ على نضارة البشرة، وجمال الجسم، كما أنّها تطلق رائحة جميلة تكون معبرة عنك، ومتميزة، بحيث يستطيع الرجل الاقتراب منك حتّى بدون وضع العطور وغيرها، كما أنّّ ذلك يساعدك في توفير احتياجات الزوج حتّى في أصعب الظروف، فالرجل يهتم بإطلالتك بشكلٍ كبير، حتّى وإن كان الوقت ليس مناسباً للاهتمام بالنفس كما أسلفنا بالحديث سابقاً.
ويمكنك الحصول على هذه المرطبات من الصيدليات أو من محلات المستحضرات، فهي متوفرة بكثرة، بأشكال وألوان، وأنواع مختلفة، وهناك بعض الأنواع التي قد تلائم جميع أنحاء الجسد، حتّى المناطق الحساسة التي تتطلب اهتماماً كبيراً.
7899
الاهتمام بنظافة الجسم
أكثر ما يزعج الرجل في المرأة هي الرائحة التي تصدر عنها، سواء أكانت رائحة العرق التي تنبعث منها أثناء القيام بأعمال المنزل، أو حتّى روائح الإفرازات التي تخرج من الأماكن الحساسة في الجسم، وهذا أمر غير مقبول بالمطلق، فالمرأة يجب أن تركز على هذه النقطة، وتحاول أن تكون في أجمل حالاتها، وأن تحاول التخلص من الروائح التي تصدر منها، سواء بالاستحمام أو باستخدام المرطبات كما أسلفنا، أو مزيلات العرق وغيرها، وممّا يساعد في الوصول إلى الراحة التي تحصل عليها المرأة، من خلال زيادة الثقة بالنفس، أو الشعور بالراحة عند اقتراب الزوج منها في لحظات انشغالها بالعمل البيتي.
مساحيق التجميل
تعتقد بعض النساء أنّ وضع المساحيق التجميلية طوال اليوم قد يشبع في الرجل النشوة التي يشعر بها عند رؤية الزوجة، والحقيقة أن هذه المساحيق قد تضر بالبشرة على المدى البعيد، وتؤثر في ظهور المرأة بالمظهر التي تريده أمام الزوج، فإن أردت أن تبدي جميلة مثلاً باستخدام هذه المساحيق فيجب أن تستخدميها بشكلٍ خفيفٍ جداً، ويمكنك الاكتفاء بالكحلة أو القليل من أحمر الشفاه، ولا تكثري من استخدام المبيضات وغيرها، لأنّها غير ملائمة لك خلال يومك في المنزل بدون سبب، ولعل الملفت أن النساء يفضلن استخدام المساحيق عن الاهتمام الطبيعي، على الرغم أن هذه المساحيق تعطيك نتيجة حالية، وتزول عند غسل الوجه مثلاً، بينما الاهتمام بالجمال من خلال المستحضرات الطبيعية يحافظ على بشرتك بالكامل، ويجعلك جميلة في نظر الجميع، ويبرز جمالك الطبيعي أكثر من أي شيء آخر مزيف.
الأنظمة الغذائية المتوازنة
هذه الأنظمة تساعدك في الوصول إلى النتيجة التي تريدين الحصول عليها، لأنّها تجعلك تبدين جميلة من جهة، فالمرأة المعتادة على نظام غذائي معين نادراً ما تصاب بأي نوع من الأمراض، كما أنّ الجسم يعتاد على كمية معينة ونوعية معينة من الطعام، كما أنّه من الممكن أن تحتوي هذه الأنظمة المتوازنة على العناصر الأساسية الغذائية التي تحافظ على صحتك من الداخل والخارج، فتؤخر مثلاً من ظهور أعراض الشيخوخة أو الإصابة بأي نوعٍ من الأمراض المرتبطة باختلاط الأطعمة مع بعضها في المعدة.
ممارسة التمارين الرياضية
هذه هي الخطوة التي تساعدك بشكل كبير في الحفاظ على الشكل العام للجسم، كما أنّها تتيح لك الفرصة للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم مما يساعدك في الوصول إلى الشكل الجميل، والجسد الممشوق المشدود، وهذه أولى الأمور التي تفكر المرأة في إبرازها، فلا يمكن للمرأة أن تشعر بجمالها وهي تحمل وزناً زائداً على جوانب جسمها، وعليه فإن خطوة التمارين الرياضية تساعد بشكل كبير في الوصول إلى الصحة العامة، وتمد في العمر وتخلصك من الأمراض.
الاهتمام بشكل الشعر
يعتبر الشعر من أكثر الأمور التي تحب المرأة أن تبرز جمالها من خلاله، فإن كانت غير محجبة فمن الممكن أن تستخدم مكواة الشعر أو السيشوار بشكلٍ دائم، وهذا أمر مرفوض، ويضر بصحة الشعر بشكل كبير، كما أنّ استخدام الصبغات والألوان قد تجعل شعرك باهت وغير جميل، ولكي تبرزي جمال شعرك عليك أن تستخدمي المواد الطبيعية كالحناء مثلاً، أو العسل أو الليمون، فهي تساعدك في الوصول إلى نتيجة جميلة، مما يؤثر بشكلٍ كبير في نفسية المرأة التي تريد أن تكون في أجمل حالاتها على الإطلاق، أما المرأة المحجبة فإنّها يسهل عليها الحفاظ على شعرها من خلال تغطيته من التعرض للأتربة التي يتعرض لها الجسم بالكامل خلال النهار.
الاهتمام بشكل الأظافر
فشكل الأظافر من الأمور التي تهتم بها المرأة الشرقية أكثر من أي امرأة أخرى، ففي اعتقادها أن جمال الأظافر من المكملات الجمالية للجسم، وعليه فإنّها تقوم بتطويل الأظافر والحفاظ عليها، والحقيقة أن الاهتمام بالأظافر ليس بالضرورة أن يكون بتطويل الأظافر، فيكفي أن تحافظ على نظافتها والتخلص من العوالق التي تعلق بها، كما أنّ الأظافر يجب أن تكون متناسقة، فلا تلجئي لقضم الأظافر لأنها ظاهرة غير محببة على الإطلاق كما أنّها تؤذي شكلك العام أمام الآخرين، ويفضل أن تكون نظيفة لأن الرجل يحب أن المرأة التي تحضر له الطعام تكون أظافرها نظيفة، فغير مقبول على الإطلاق أن تكون أظافر المرأة غير نظيفة بشكل أو بآخر.
ختاماً، فإن هناك العديد من الأمور التي تقوم بها المرأة والتي من شأنها أن تحافظ من خلالها على جمالها، فإن قامت بهذه الخطوات السابقة فإنّها ستحصل على النتيجة التي تريدها بشكلٍ عام، كما أنّ الراحة التي ستشعر بها المرأة بعد هذا الأمر ستساعدها في الوصول إلى الثقة في ذاتها، وفي مستوى جمالها بشكل عام.
14578